بسم الله الرحمن الرحيم
الخطة اليومية
لقراءة الصف الأول الإبتدائي الموضوع / اَلرَّبيع ----------------- الهدف العام /إكساب التلاميذ مهارات القراءة الأساسية الهدف الخاص /تعليم التلاميذ قراءة الكلمات ( اَلرَّبيع اَلسَّماء الَزَّرعَ اَلنّاس ) وكتابتها وفهم معانيها تعليم التلاميذ نطق الكلمات التي تحوي الحروف ت د ذ ر ز س ث ش ص ط ظ ل ن والتي تأتي بعد ال التعريف ونسميها الحروف الشَّمسية الأهداف السلوكية/ جعل التلميذ قادرا على أن يميز بين الحروف الشَّمسية التي يأتي قبلها ال وتشد د ولانلفظ ال يتهجى كلمات الدرس وكلمات أخرى ------------ الوسا ئل التعليمية: سبورة طباشير ملون وأقلام لوحة جيوب لوحة خملة بطاقات صور وكلمات نماذج حروف مجسمة صورة التمهيد: اعرض على التلاميذ العرض: أسأل التلاميذ عن الفصول الأربعة وبماتتميز (أحاول أنايكون الكلام اكاديمي بعيد عن اللهجة الدارجة أو المصطلحات الشعبية لكن لاننسى أننا نحتاجها في بعض الأحيان لشرح أمر ما إذا تعسر) أسمي أربعة تلاميذ الصيف حار نستخدم مبردات الهواء الخريف تتساقط أوراق الأشجار أما الشتاء برد ومطر وثلج أعرض صورة منظر طبيعي فيه أشجار وأزهار وفراشات أعطيها للرابع وهو الرَّبيع أسأل من هذا الجواب الرَّبيع أحسنتم احسنتم أكتب على السبورة مع الإنتباه إلى جلب أنتباه التلاميذ (الرَّبيع ) أقرأ وأتهجى الرَّبيع أطلب من التلاميذ أن يرددوا بعدي بتهجي ال رَّ بيع أكتب قالَت سُعاد اقرأ وأتهجى ير دد التلاميذ بعدي وبالتهجي قا لت سُ عاد أكتب على السبورة مع الإنتباه أقرأ وأتهجى أَ نا أُ ريدُ ٱل رَّبيعَ يرد د التلاميذ بعدي اكتب المَطَرُ يَنزِلُ منَِ ٱلسِّماءِ أقرأ وأتهجى وأبين للتلاميذ إني أكتب حرف ل لكن لا أنطقه إذا جاء حرف سين وأخوتها ت دذرزس ش ط ظ ل ن ير د د التلاميذ بعدي اكتب وَيَسقي ٱلزَّرعَ اقرأ وأتهجى يردد التلاميذ بعدي ( لاننسى حرف ل يكتب ولا يُنْطَق أذا جا ء بعده ز )أكتب النّاس تَقولُ أقرأ وأتهجى ير د د التلاميذ بعدي ال نّاس تَ قو لُ أكتب نَزرَع وَلا نَقطَّع نَزرَع وَلانَقطَّع التقوم أوزع البطاقات الخاصة بالدرس على الرحلات الأمامية وأطلب من التلاميذ مطابقتها مع كلمات الدرس المكتوبة معززا ذلك بالصور أقرا الدَّرس بصوت واضح ومسموع عدة مرات بدون ترديد ومع الترديد قراءة صامتة كتابة الدرس مرتين في الصف ومثلها في البيت أحرص على التنقل بينهم للوقوف على أخطائهم والصعوبات التي يعانون منها ----------- هذه الخطةمدتها تستغرق يومين لأننا سنعيد الدرس بالتدريبات يوميا راق لي أن أطلب من التلاميذ كتابة الدرس ثلاث مرات في البيت بعد إن كنت أطلب منهم مرتين بعد إشتد ساعدهم وتمرنت أناملهم أطلب منهم كتابة الدرس مرة واحدة إضافية هدية منهم لي حقيقة أقولها جربت هذا الأسلوب مع أكثر من مرحلة متعاقبة وتنبهت إلى أنهم يهتمون بالهدية من حيث التأني والنظافة بإعتبارها هدية لي فكان الخط والترتيب غاية في الروعة وساروا على نهج فريد لتكوين كلمات خارجية أشجع تلاميذي إن هذه الكلمات هي من الصف السادس لأزرع في نفوسهم روح النجاح والقوة والتفوق لا تجعل تلاميذك يركنون إلى الكسل واللا مبالات إجعلهم في تقدم ونمو في صراط التطور والرقي من أجل بناء وإزدهار بلادنا ) ناس النّاس رعد الرَّعد نور النّور سيف السَّيف سمير السَّمير سندس السُّندُس طَير الطَّير دب الدُّب دين الدّين تل التَّل زيتون الزَّيتون سناء السَّنا ء سماء السَّماء أما الحروف القمرية باب الباب بيت البيت علم العلم فيل الفيل قمر القمر ورد الورد وفاء الوفا لاتضجر أخي المعلم أختي المعلمة إن ذكر التلاميذ أسماء اافراد أسرهم وصفات بعضهم فهم يحسون بسعادة معك لأنك ذكرت أسم من أفراد أسرته ويعدك من أهله وأرحامه مما يزيد من أواصر المحبة بينك وبين تلاميذك لكن حاول أن تجعلهم يفهموا عدم الثرثرة بأمور العائلة خارج المنزل أخوكم حسن آل جعفر