النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

الشعر الشعبي العراقي اوزانة وانواعة

الزوار من محركات البحث: 9879 المشاهدات : 19277 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 865
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7

    الشعر الشعبي العراقي اوزانة وانواعة


    ارجو تثبيت الموضوع

    : الشعر الشعبي العراقي .. أوزانه .. أنواعه .. تراكيبه الفنية








    رافقت مراحل تكوين الأنسان محاولات عديدة ليّنظم حياته فأنشأ القوانيين ووضع الحلول لقضاياه وسبل العيش ولم يقتصر أهتمامه بهذا الجانب فقط بل تعدى الى أكثر من ذلك فأهتم بالجمال والمتعة وحبه للحياة فأبتكر قنوات فكرية ووسائل تساعده على حفظ أرثه وتأريخه ومجده والتعبير عن مشاعره وأحاسيسه بفنون قام بصناعتها وأبدع من من خلالها .
    فالشعر من أرقى هذه الفنون . وترجع صناعة الشعر الى زمن البابليين ولغرض تصنيفه وضبطه شكلاً ومضموناً ولحناً وضعت القوانيين والأوزان كي تكتمل المتعة فلا يمكن أن يستلذ الأ عندما يكون الوزن وعليه أصبح للشعر قانون أسمه (العروض ) علماً أن شعراء الجاهلية والأسلام نظموا قصائدهم وكانت موزونه دون معرفة بعلم ( العروض ) بل على الموهبة والسليقة السليمة .
    فالموهبة تولد دون دراسة أو تعلم وتتكامل لتكون أبداعاً . فشعراء العامية اللهجة الدارجة سجلوا حضوراً مميزاً بأدب شعبي ممتع وهادف وله مكانة شعبية لما له من تأثير أجتماعي وثوري ووجداني من خلال المشاركات وعطاء الشعراء الشعبيون .
    الشعر الشعبي التوأم للشعر العربي منذ نشأته الأولى لكنه مر بمراحل عديدة ولهجات مختلفة وظروف طرأت على واقع حال الأنسان الى يومنا هذا .
    فطبقت العملية التنظيمية من الوزن والموسيقى في بناء القصيدة الشعبية كما هي سارية على الشعر العربي وفق علم العروض الذي وضعه العالم العربي ( الخليل بن أحمد الفراهيدي ) المتوفي في مدينة البصرة في العراق أواخر القرن الثاني للهجرة .وصنف الشعر حسب مصطلحات عروضية لا نريد أن نتوسع بشرحها لخصوصية الموضوع .
    فنحن نعلم أن الشعر العربي يتكون من ستة عشر بحراً وضع مفاعيلها الفراهيدي علماً أنها كانت خمسة عشر فأضاف لها ( الأخفش سعيد بن مسعده ) بحراً جديداً فأصبحت ستة عشر بحراً وسمي هذا البحر ( بالمتدارك ) لأستدراك مافات الفراهيدي من لون أخر.
    وفي هذا الجدول نذكر البحور مع تفعيلاتها لغرض الأشارة الى أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من كل بحر :




    بحور الشعر العربي

    أسم البحر....... تفعيلاته

    1. البسيط ... مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فاعلن
    2. الطويل ... فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعلن
    3. الهزج ... مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن
    4. الرمل ... فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن
    5. الكامل ... متفاعلن/متفاعلن/متفاعلن
    6. الرجز ... مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن
    7. الوافر ... مفاعلتن/مفاعلتن/فعولن
    8. المنسرح ... مستفعلن/مفعولات/مستفعلن
    9. المديد ... فاعلاتن/فاعلن/فاعلاتن
    10. المجتث ... مستفعلن/فاعلاتن/فاعلاتن
    11. المقتضب ... مفعولات/مستفعلن/مستفعلن
    12. الخفيف ... فاعلاتن/مستفعلن/فاعلاتن
    13. المتقارب ... فعولن/فعولن/فعولن/فعولن
    14. المتدارك ... فعلن/فعلن/فعلن/فعلن
    15. السريع ... مستفعلن/مستفعلن/فاعلن
    16. المضارع ... مفاعيل/فاعلاتن/مفاعيل/فاعلاتن


    أوزان الشعر الشعبي العراقي



    جدول بأسماء الأوزان الشعبية وتفعيلاتها .

    أسم الوزن ....... تفعيلاته

    1. الأبوذية ... مفاعيلن/مفاعيلن/فعولن
    2. النايل ... مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فاعلن
    3. السريع ... مستفعلن/مستفعلن/فاعلن
    4. الميمر ... مستفعلن/مستفعلن/مستفعل
    5. التجليبة ... مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن
    6. الهجري ... فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات
    7. الموشح ... فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات
    8. الطويل ... مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن
    9. الحدي ... مستفعلن/مستفعلن
    10. الشيالة ... مستفعلن/مفعولن/مستفعلن/مفعولن
    11. الطردي ... مستفعلن/فاعلات/مستفعلن/فعل
    12. الدارمي ... مستفعلن/فعلان/مستفعلاتن
    13. الحلاوي ... مفعولن/فعولن/فعولن/فاعلن
    14. يل سافرت ... مستفعلن/مفعولات/مستفعلن/فعل
    15. النعي ... مستفعلن/مستفعلاتن
    16. العتابة ... مفاعيلن/مفاعيلن/فعولن
    17. عزيز الروح ... فاعلن/فعلن/فاعلن/فعلن
    18. الفجري ... مستفعلن/فاعلات/مستفعلن/مفعولن
    19. أعكَيلية ... فعلن/فعلن/فعلن/فعلن
    20. المثذكَل ... مفعولات/مستفعلاتن
    21. خايف عليها ... مستفعلاتن/مستفعلاتن/مستفعلن/مستفعلن/مستفعلاتن
    22. أنا فتحنا ... مستفعلن/فاعلن/مستفعلاتن
    23. المترادف ... مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولات
    24. النصاري ... مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل
    25. الكَصيد ... فاعلاتن/فعولن/فاعلن
    26. الأهجيني ... مستفعلن/فاعلن/فعلن
    27. الشموس ... فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلن/مفعول
    28. المجرشة ... مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن
    29. الورد ... مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/فعلن
    30. البحراني ... مستفعل/فعولن/فعلن
    31. المفتون ... مستفعلن/مفعولات/مستفعلن/مفعولن
    32. خدري الجاي ... مفاعيلن/مفاعيل/مفاعيلن/فعولن
    33. يبن الحمولة ... مستفعلاتن/فعولن/فاعلن
    34. المنسجم ... مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/فعل
    35. الشبكَها ... فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن
    36. إزريزير ... فعلن/فعولن/مستفعلن
    37. الفائزي ... مستفعلن/مستفعلن/مستفعلاتن
    38. جلمة ونص ... مستفعلن/مفعولات/مستفعلن/مفعولات
    39. الزهيري ... مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فاعلن






    الباب الأول / المجموعة الرجزية


    بحر الرجز :
    من بحور الشعر العربي سداسي التفاعيل وأستخدم بهذا اللون لأغراض متعددة منها ( الحماسة والحروب ) يرتجل أرتجالاً ًلسهولة جرسه الموسيقي ورقته العالية وكثيراً مايكتب به العرب وتفعيلته الصوتية التامية هي ( مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن ) والمجزوء منه ( مستفعلن / مستفعلن ) .




    أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الرجز
    بحر الرجز :
    1. الحدي
    2. المجرشة
    3. النعي
    4. الفائزي
    5. المترادف
    6. خايف عليها
    7. الميمر
    8. الورد
    9. المنسجم

    أولاً : وزن الحدي /
    أحد أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الرجز وهو مجزوء الرجز ، حيث كان يسمى قديماً في محافظة بابل بـ ( الشوملي ) والشوملي ناحية تابعة لقضاء المدحتية في محافظة بابل وسمية بهذا الأسم نسبة الى قصيدة أشتهرت في هذه المدينة . ومطلعها :



    عالشوملي .. وعالشوملي

    نارك .. ولا جنة هلي

    شفته على بير الجرد وأمترس أعبوبه ورد

    كَتله يبو كَذيله درد لفرش حصر وأطرد هلي

    عالشوملي ... وعالشوملي


    (( وفيه تراكيب فنية منها الرباعي والنص والمفتوح . ))

    وهذا نص مفتوح( للشاعر كامل سواري ):



    من يشتري .. من يشتري .. وسط المزاد العلني

    أسمي وهويتي ودفتري .. قررت أظل بلا وطن

    رحّال حظي وقدري .. قررت أصيرن غجري

    من يشتري قيثارتي .. وحبي وعواطف وتري

    وشعري وجوازي .. وحتى فيزة سفري

    ومن يشتري ...

    نكَطة حيائي ..

    وفرس جدي وصايته .. وحته سفيفة خنجري

    قررت أهاجر عن وطن .. طبّه مغولي وتتري

    قررت أصيرن غجري .


    تنــويـــه :

    نكَطه / نقطه

    صايته / ( الصاية ) بدله رجالية تحت العبائة

    سفيفة / الحزام يربط به الخنجر

    طبّه/( طب ) الدخول ويقصد بها هنا دخول المحتل






    مثال أخر للشاعر كاظم أسماعيل الكاطع :

    شمام ظلمه محبتي ( مستفعلن / مستفعلن )
    وديلي من خدك ضوه (مستفعلن / مستفعلن )
    مقفوله نيات العشك ( مستفعلن / مستفعلن )
    وأنته شبابيجوهوه ( مستفعلن / مستفعلن )
    ومسدوده بيبان العشك ( مستفعلن / مستفعلن )
    وأنته مفاتيح وضوه ( مستفعلن / مستفعلن )
    مهجوره بيبان العشك ( مستفعلن / مستفعلن )
    طفيني مابيه احترك ( مستفعلن / مستفعلن )
    كل الجروح أتلايمت ( مستفعلن / مستفعلن )
    بس جرحي ظل بلا دوه ( مستفعلن / مستفعلن )
    واكَلوبنه من أول عشك شبن سوه ( مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن )





    تنــويـــه :

    شمّام/ رائحة البطيخ ( البطيخ الصغير الحجم )

    وديلي / أبعث لي أو أرسل ليّ

    العشك/ العشق ( لأن ق تقرأ في كتابة الشعر الشعبي العراقي كَ )

    شبابيج / شبابيك

    أنته / أنتَ

    أحتركَ / يحترق جسدي

    أتلايمت / شفيت وألتأم الجرح

    اكَلوبنه / قلوبنا ( جمع قلب )

    شبن سوه / تربن وترعرعن معاً



    مثال للشاعر مظفر النواب :

    شفافك ولا أكَولن ورد ( مستفعلن / مستفعلن )
    جوريه معكَوده عكَد ( مستفعلن / مستفعلن )
    لا هي دفو .. لا هي برد ( مستفعلن / مستفعلن )
    أنه أبوصفهه راح أجن ( مستفعلن / مستفعلن )
    حن .. وأنه أحن ( مستفعلن )
    جفنك جنح فراشه غض ( مستفعلن / مستفعلن )
    وحجاره جفني وماغمض ( مستفعلن / مستفعلن )
    يالتمشي بيه أويه النبض ( مستفعلن / مستفعلن )
    روحي أعله روحك تنسحن ( مستفعلن / مستفعلن )
    حن ... وأنه أحن .. ( مستفعلن )





    تنــويـــه :

    أكَولن / أقول

    معكَوده عكَد / مشدودة على شكل عقد

    أنه . أبوصفهن / أنا . بوصف جمالهن

    بيه . أويه / بيّ . مع

    أعله / على


    ثانياً : وزن المجرشة /
    وهو وزن مشتق من بحر الرجز ويعتبر من الأوزان المتداولة بين الشعراء الشعبيين كونه ذا موسيقى عالية وإيقاع سلس . ويتكون من أتحاد وزنيين مختلفين هما :
    الحدي ( مستفعلن / مستفعلن ) والشيالة ( مستفعلن / مفعولن ) وسبب هذه التسمية بالمجرشة يعود الى قصيدة معروفة نظمت بهذا الوزن لأول مرة مطلعها :



    ذبيت روحي أعله الجرش ... وأدري الجرش ياذيهه

    ساعه وأكسر المجرشه ... وأنعل أبو راعيهه


    ( مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن / مفعولن )

    وأيضاً يكتب بتراكيب عديدة والمتعارف فيها الرباعي والنص والمفتوح . وقصيدة على التركيب الرباعي ( للشاعر شاكر التميمي ):



    أهنا يمن جنه وجنت .. جينه وأوكَفنه أبابك

    برغم الجروح أتظل حلو .. وينضح كرامه أترابك



    أهنا يمن جنه وجنت .. ياوطن فدوه أغديلك

    والروح لو جدمك عثر .. كَبل الجفوف أتشيلك

    خليني أفك صدري ألك .. ياوطن خل أشكيلك

    بالعسر شو محد ألك .. باليسر كلهه أحبابك



    أهنا يمن جنه وجنت .. يابو المجد والغيره

    يل بسمك امدوخ الدول .. وأحتارت بتفسيره

    دولاب وكتك لو عكس .. بجفوفك أنته أديره

    كعبه أنته والعالم يظل .. يتعبد أبمحرابك



    اهنا يمن جنه وجنت .. ياوطن ترجع جنه

    واحزام ظهرك بالمحن .. كل أحنه شيعه وسنه

    شباج أمام أنته تظل .. دمنه أعله كَبتك حنه

    تتعافه ياموطن هلي .. وجفنه اليضمد أصوابك


    تنويه:

    يمن/ تأكيد (من)

    جنه / كنا

    جنت / كنت

    جينه / أتينا ( جاء )

    وكَفنه / وقفنا

    فدوه / التضحية ، الفداء للحبيب

    أغديلك / أغدو لك ، أضحي لك

    جدمك / قدم رجلك

    كَبل / قبل

    الجفوف / الكفوف ( كف اليد )

    أتشيلك / تحملك

    أفك / أفتح صدري لك

    كلهه / الهاء مكرره بدل الألف الممدودة للضرورة

    شباج / شباك

    كَبتك / قبة المراقد





    أن تفاعيل هذه القصيدة جاءت على النحو التالي : (مستفعلن/ مستفعلن/ مستفعلن/ مفعولن)
    علماً أن هذا اللون والتركيب كتب بصيغة الأغنية الشهيرة التي غناها الفنان داخل حسن:



    أهنا يمن جنه وجنت .. جينه وأوكَفه أبابك

    ولف الجهل ماينسه .. أشمالك نسيت احبابك

    مثال أخر :
    قصيدة للشاعر مظفر النواب على وزن المجرشة وغناها الفنان فاضل عواد :

    أشكَد رازقي ونيمته ( مستفعلن/مفعولن ) وزن الشيالة
    وأشكثر هجرك عاشر ليالي الهوه وما لمته (مستفعلن/مستفعلن مستفعلن/مفعولن)
    أنته السحنت الليل بكَليبي وكَلت موش أنته (مستفعلن/مستفعلن/ مستفعلن/ مفعولن)
    يامه اسفحتلك بالليالي أدموع جانت ترفه (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
    يامه الدمع ضوه سواد العين عينك صلفه (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
    يامه التراجي مرجحن حسك الصافي وغفه (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
    ماجيت نيمني الثلج والشته كله أتعده (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
    لا بالمحطه رف ضوه (مستفعلن/مستفعلن ) وزن الحدي
    لا خط أجانه من البعد ... لا ريل مر عالسده (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)


    تنويه :
    أشكَد / كم ، تشير للعد
    أشكثر / تشير للكمية
    لمته / اللوم
    السحنت / فعل مؤلم
    بكَليبي / بقلبي
    كَلت / قلت
    موش / مو ( تأتي ليس أنت )
    أسفحت / ذرفت الدموع
    جانت / كانت
    التراجي / الأقراط ( الحلي الذهبية )
    مرجحن / داعبن تشبيهاً بالمراجيح
    السده / قنطرة . معبر على جدول صغير


    مثال: أغنية ( لا خبر ) للفنان فاضل عواد من كلمات الشاعر طارق ياسين من أشهر الأغاني التي نظمت على وزن المجرشة :



    لا خبر لا جفيه لا حامض حلو لا شربت

    كَالو صوانيكم .. أشموع أنترست

    والتمت الحلوات من كل بيت حلوه ألتمت

    وأترف أصابع ليلة الحنه بعذابي أتحنت

    فد نوب مامش وفه لهنا وصلت

    فد نوب مامش طيب لهنا وصلت



    مشينه لهلج والكَمر ويه النجم خطابه

    وصغنالج أنجوم الثريه انجوم ياحبابه

    يلي أمحبتج شجرة أصنوبر بوحشة غابه

    ماريد حب جذابي أيعذب أكَلوب أحبابه

    ماريد عشره من شمع وسط الشمس تتفتت

    لا خبر لا جفيه لا حامض حلو لا شربت

    تنويه :
    كَالوا / قالوا
    صوانيكم / أطباق كبيرة تستعمل للطعام
    أنترست / أمتلأت
    ألتمت / تجمعت
    فد نوب / عملية أنكار
    مامش / لا يوجد
    لهلج / الى أهلك ، عائلتك
    الكَمر / القمر
    ويه / مع
    جذابي / كذاب








    ثالثاً : وزن النعي /
    احد اوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الرجز وهو من الأوزان المستقلة والقديمة يرجع تأريخ نشأته الى الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي والشاعرة ( فدعه ) هي أول من أشتهر بنظمه حيث كانت تلقب بخنساء خزاعة .
    يكتب وزن النعي بتفعيلتين هما ( مستفعلن/مستفعلاتن ) و ( مستفعلن/مستفعلاتان ) وينظم بعدة تراكيب اكثرها شيوعاً ( الرباعي والأندلسي )
    مثال 1:
    الشاعرة فدعه وهي تخاطب أخيها ( حسين ) عندما أصيب في أحد النزاعات العشائرية

    اشما تون ياخوي أناعي (مستفعلن/مستفعلاتن )
    أشمفضاه خلكَي وشوساعي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
    يميمر عرب يبن الخزاعي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
    عربيد والجابوك أفاعي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
    اشلون الغنم من غير راعي ( مستفعلن/مستفعلاتن )

    تنويه :
    أشما / كلما
    تون / الأنين
    أناعي / تعبير عن الحزن
    أشمفضاه / مامدى سعة مزاجي
    خلكَلي / مزاجي
    وشوساعي / تعبير عن راحة البال
    عربيد / ذكر الأفعى
    الجابوك / أتوا بك



    وكذلك كتبت الشاعرة شمسة البغدادية بهذا الوزن أغلب قصائدها .

    مثال2:
    نص غنائي على وزن النعي للشاعر أسعد المياحي .

    تمنيت أشوفك هسه يمي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
    مثل الجبل عالكَلب همي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
    ماكَمت أميز صوتي والناي ( مستفعلن/مستفعلاتان )
    صارن نعاوي ويبجن اوياي ( مستفعلن/مستفعلاتان )
    خالي وأطلبه أبريحة أمي ( مستفعلن/مستفعلاتن )

    تنويه :
    يمي / بقربي
    كَمت / أقوم
    أميز / أشخص
    نعاوي / أنشاد حزين
    يبجن / البكاء

    مثال3 :
    نص كتب بوزن النعي الأندلسي للشاعر عبدالكريم القصاب :



    نام برغد نيشان هيبه كَبرك مهد سهران ليله

    غيرك تمرجحله بكَصيبه ومرجوحتك ظهر الكحيله



    سلهم يبو النفس العزيزه ماضاف طيف الهموم

    لا ظلمه كَبرك لا نزيزه خطار ليلك كَمر ونجوم

    الخاصمك عينه فزيزه مرعوب من جلده والهدوم

    بلسانه .. بفراشه كَزيزه يحجي يتكَلب بيك ملجوم

    يازين يا فارس النيبه يل تدك بابك العيله

    العشك سيف وكره جيبه مامون وأمدلل دخيله

    تنويه:
    نيشان / علامة
    كَبرك / قبرك
    تمرجحله / ترنح بظفيرة أمرأة
    الكحيله / الفرس


    سلهم / أسترخى للنوم
    نزيزه / مياه جوفية قريبة من السطح
    فزيزه / أفقأت عينه
    كَزيزه / زجاج مهشم
    يحجي / يتكلم
    يتكَلب / يتقلب على فراشه
    ملجوم / مصاب
    النيبه / الوغى



    رابعاً : وزن الفائزي/
    وهو مشتق من بحر الرجز ويتكون من أتحاد وزني الحدي ( مستفعلن/مستفعلن ) مع عجز النعي ( مستفعلاتن ) وسمي بهذا الأسم نسبة الى الشاعر والخطيب ( الملا علي بن فائز ) وعرف هذا الوزن في الأوساط الشعبية ( بالفائزيات ) ومثال على ذلك قصيدة للشاعر بن فائز :



    من دار جده أبو علي ساك الضعينه

    شال بحريمه وأخوته من أرض المدينه



    شبان محلاهم بني هاشم على الخيل

    يوم اطلعو من المدينه تالي الليل

    سار أبجمعهم بين تكبيراً وتهليل

    مثل السباع أتحوم من حول الضعينه

    ومن أشهر الأغاني التي نظمت على وزن الفائزي للفنان حضيري أبو عزيز



    عمي يبياع الورد ... كَلي الورد بيش

    خامساً : وزن المترادف /
    احد الأوزان المشتقة من بحر الرجز . وتؤكد المصادر أنه أنتشر في الثلث الأول من القرن العشرين في بغداد وهو وزن غنائي يتكون من أتحاد وزني الحدي ( مستفعلن/مستفعلن ) ووزن الجلمة ونص ( مستفعلن/مفعولات ) وأول من نظم على هذا الوزن الشاعر ابراهيم الشغنون في عام 1928 وسمي بالمترادف لأن الوزنين أحدهما يردف الأخر ومن التراكيب التي يكتب بها ( الرباعي والمقسوم )

    مثال :
    قصيدة للشاعر مجيد لطيف القيسي .



    أهويتك يمن مثلك فلا ظنيت ألي يحصل عون

    حبيتك وما حسبت تطلع ألي فرعون



    هذا جزاة ألي يحب شخصك يمحبوب الروح

    أبنارك تاليه يشب وأتعوفه هايم وينوح

    خدّاع بالحب معرفت تالي أطلعت يامفضوح

    ماترعه للزاد وفلا ترعه حكَوك الماعون

    سادساً : وزن خايف عليهه /
    مشتق من بحر الرجز وهو وزن غنائي يتكون من أتحاد وزنين هما تكرار عجز النعي ( مستفعلاتن/مستفعلاتن ) ووزن الفائزي ( مستفعلن/مستفعلن/مستفعلاتن ) سمي بهذا الأسم نسبة الى أول قصيدة نظمت به والتي غناها الفنان ( ناظم الغزالي ) وهو أول من غنى على هذا الوزن .



    خايف عليهه ... تلفان بيهه

    شامه ودكَه بالحنج ... من يشتريهه

    تنويه:
    عليهه / عليها
    تلفان / مغرم حد الجنون
    دكَه / الوشم
    الحنج / الذقن


    وقد كتب الشعراء والرواديد الحسينيين قصائدهم على هذا الوزن لموسيقاه السلسة .
    ومن الأغاني المشهورة ( كَوم أنثر الهيل ) للفنان حسين نعمة .


    سابعا: وزن الميمر /
    مشتق من بحر الرجز وهو من الأوزان الغنائية ذات الأيقاع الموسيقي الراقص وتنظم على وزنه القصائد التي تصاحبها الرقصة العراقية المعروفة ( الجوبي ) وتتناسق حركة الراقصين على تفاعيله . وتفاعيله كالأتي :



    مستفعلن/مستفعلن/مستفعل

    أو مستفعلن/مستفعلن/مفعولن

    أو مستفعلن/مستفعلن/مفعولات

    وقد سمي بهذا الأسم نسبة الى الأغنية العراقية الشهيرة



    عالميمر وعالميمر وعالميمر

    بيض النواهي على أشبيجه حدر

    ومن التراكيب الشائعة التي ينظم بها ( الرباعي والمجنس ) .

    مثال 1: للشاعر جبار المياحي .



    حبني أعله كَدي كون تكَدر حبني

    وماريد حبك يطلع أزغر مني

    كون أمن أكَدر حبك بكَد كَلبي

    وأنه أعله كَلبك هاك كَدر حبي

    لوما طلع زايد عليه عاتبني

    مثال2 : وزن الميمر المجنس للشاعر شاكر التميمي :

    للموت حبك ياترف ... ودانهتعني /أوصلنا
    وأعيون عدك جالفشك ودانهتعني /أطلاقة مدفع
    أشودك تكَلي أنته ولك ودانهتعني /رغبتي أنا
    بكل حيلي أحضنتك لو أعرف أتوذر

    ماشوف دربي من القهر خلانيتعني /صرت أو أصبحت
    حبك وعني تكترك ... خلانيتعني /تركني
    نص مستوي بحبك ونص .. خلانيتعني /طري غير مطبوخ
    ظل هيج كَلبي من العشك يتمرمر


    مثال3 :
    من الأغاني الشهيرة التي نظمت على وزن الميمر أغنية للفنان سعدون جابر من كلمات الشاعر سعدون قاسم :



    جتني الصبح وعيونها ذبلانه

    حلفت يمين البارحه سهرانه

    مستاهله والله حيل

    روحي أشكي همج لليل

    أتذكرين من جنت أشكيلج أنه

    مثال4:
    كذلك أغنية للفنان قاسم أسماعيل من كلمات الشاعر كاظم أسماعيل الكاطع



    ياعين وتكَولين خل أنسامحه

    من بعد بجاج ليل البارحه

    مشطي الجفن بالدمع

    ذوبيني مثل الشمع

    مامد أله أيدي وأكَول أمصالحه


    ثامناً : وزن الورد /
    مشتق من بحر الرجز وأول من نظم على هذا الوزن الشاعر ( حسن علي الوردي ) عام 1940 ويعتبر وزن منبري ويتكون من شطرين مختلفين يتكون الشطر الأول ( الصدر ) الحدي وعجز النايل ( مستفعلن/فاعلات/مستفعلن/مفعلن ) . وسمي بالورد نسبة الى قصيدة الوردي والتي تقول :



    الوردي يبعثلك ورد .. من شفه ورديه

    تشتمهه يبراهيم ... أطياب عطريه



    من روحي من عقلي بشغف .. دزيت ألك مكتوب

    كَصدي أريد أمواصلك .. لتخلي روحي أتلوب

    بدنياي ماغيرك ألي .. ياغالي يامحبوب

    أتغنه بسمك دوم .. وألهج أبطاريه

    ومن الملاحظ قلة الكتابة بهذا الوزن لثقل موسيقاه فندرة الكتابة به في عصرنا هذا .


    تاسعاً : وزن المنسجم /
    مشتق من بحر الرجز وأنتشر في الثلث الأول من القرن العشرين وأول من نظم بهذا الوزن ( الشاعر كاظم النجار ) عام 1931 ويتكون من أتحاد وزني الحدي ( مستفعلن/مستفعلن ) وعجز النايل ( مستفعلن/فعل ) ويكتب بعدة تراكيب ولكن الشائع منها ( الرباعي ) ومن أشهر الشعراء الذين كتبوا بهذا الوزن الشاعر ( الملا كاظم منظور الكربلائي ) حيث نظم القصائد الحسينية ومنها :



    جتال مرحب بالحرب لوردت برهانه ( قاتل )

    عمر أبن ود العامري إيخبرك بعنوانه

    وينظم هذا الوزن بعدة تفاعيل منها :
    ( مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/فعلان ) أو ( مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/فعلن )

    مثال1:


    يالايمي بحب النبي هو ضوه عيوني

    لو ضكَتو حب آل النبي ماجان لمتوني


    مستفعلن/مستفعلن مستفعلن/فعلن

    مثال2 :


    عجبه أعله كَلبي شكَد صبر من عاينك مصيوب


    مستفعلن/مستفعلن مستفعلن/فعلات

    يتبع

  2. #2
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تكملة الموضوع




    الباب الثاني / المجموعة الرملية

    بحر الرمل /
    وهو أحد بحور الشعر العربي الستة عشر سداسي التفاعيل يتكون الصدر من ثلاث تفعيلات والعجز من ثلاث تفعيلات كما مبين أدناه :
    ( فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات ) ويسمى هذا ببحر الرمل التام .
    وقد سمي ( الرمل ) لسرعة النطق به أي ( رملاً ) بسبب تتابع تفعيلته ( فاعلاتن ) ويعرف الرمل كتفسير لغوي الأسرع في المشي ومن الأمثلة على ذلك:

    عابدات/قانتات/صادقات
    فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات .... تام الرمل
    حالمات/بالجنان/ العامرة
    فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلن ..... محذوف
    عابدات/قانتات
    فاعلاتن/فاعلاتن .... مجزوء الرمل





    أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الرمل



    بحر الرمل /
    1. الموشح .
    2. الشبكهه .
    3. الهجري .
    4. الشموس .

    أولاً : وزن الموشح /
    مشتق من بحر الرمل وهو من الأوزان القديمة يرجع الى أواخر القرن الثالث للهجرة ويمتاز بأنسيابية موسيقاه وقد استخدم الشعراء الشعبيون هذا الوزن في الرثاء والمديح والهجاء وغيرها . وتعود تسميته الى رواديد المنابر الحسينية الذين كانوا يوشحون به الفصل عقب قراءة كل قصيدة ينشدونها . وسمي في بعض مناطق العراق وخاصة في الجنوب حسب أنطباعاتهم وأستخداماتهم له في اغراضهم وغرائزهم وتنسب مايقال من الشعر والأبيات المشهورة ليأخذ صفته منه مثلاً في محافظة ميسان كان يسمى ( أبو الهات ) وذلك لأول قصيدة كتبت بهذا الوزن وأشتهرت بينهم حصراً ويقول مطلعها:


    هات ياكَلبي على الزينات هات
    وكذلك سمي في ناحية قلعة صالح وقضاء سوق الشيوخ بـ ( أبو معّنه ) أيضاً نسبة الى القصيدة الأولى التي كتبت بهذا الوزن . وهذا كان سائداً قديماً .
    يكتب بعدة تراكيب فنية والشائع منها ( الرباعي والأندلسي والعمودي والنص المفتوح )
    وهذه أمثلة على ذلك :
    1. قصيدة للشاعر ( عبدالحسين الشرع ) . بتركيب أندلسي :



    ياطبيب أصواب دلالي كلف لا تلجمه أبحطة السماعه


    بعد دكَات الكَلب ماتنعرف تنكَطع مابين ساعه وساعه





    لا تحط سماعتك فوك الصدر خاف تلجم جرح كَلبي ياطبيب


    لو ردت تعرف أصوابي بياكتر عنه روح أنشد من عيون الحبيب


    مر علّيه وبيه عاده من يمر سهم عينه لابد لكَلبي يصيب


    شلون عنده عيون تولي ماتعف منه كل أهل الهوه تتلاعه


    كَوزهه الحاجب والمن ينعطف يصير سهمه من الظهر مطلاعه


    تنويه :


    كلف / صعب


    لاتلجمه / لا تضغط على الجرح


    أبحطه / أي وضع السماعة على الجرح


    دكًات / ضربات القلب النبض


    فوك / فوق


    بياكتر / بأي مكان جسدي


    تولي ماتعف / تنفرد به وماتعفو عنه


    تتلاعه / اللوعة والألم


    كَوزه / قوس السهام


    مطلاعه / مخرجه

    2. العمودي تركيب أخر نجده في قصيدة الشاعر صاحب الضويري :



    أنه ذاك الباعك وما رد شراك وسلمك بيد الزمن وأسنينه


    انه عزرايين لو رادك لكَالك ومنهو ضم روحه أعله عزرايينه
    أنه كَارط ملحتك عارف هواك أنه عارف هرشك أبيا طينه
    أنه دمعي واللبن والليل ذاك تالي حسوة ماي ماتنطينه


    يوم جانت طافحه أبميهه سماك وأحنه مات من العطش جالينه
    يل شتلتك جابني الضيم لذراك يالحلال إبطنك السجينه


    تنويه /
    عزرايين / عزرائيل ملك الموت
    كَارط / ( أرش ملحتك باللهجة المصرية ) أي جرش
    هرشك / جذور النباتات
    حسوة / قليل من الماء
    جانت / كانت
    طافحه / طافية على سطح الماء أو تأتي بغزارة المياه
    جالينه / ضفة النهر
    شتلتك / زرعتك
    لذراك / الظل
    السجينه / السكينة

    تفاعيل أشطر أبيات هذه القصيدة :



    ( فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلن )

    3. ومن اشهر الأغاني التي نظمت على هذا الوزن ( مو بدينه ) للفنان فؤاد سالم
    ومن كلمات الشاعر ناظم السماوي .



    مو بدينه .. أنودع عيون الحبايب .. مو بدينه


    والعشك لحظة فرح ويمر علينه


    يلي طعم المستحه ... بعيونكم


    يلي شوك إيذوب ... بين أرموشكم


    عيونكم كَمره وهوانه أمسهرينه


    مو بدينه

    ومن التراكيب الفنية الأخرى ( التفعيلة ) حيث اختلاف طول أشطر القصيدة مما يتيح للشاعر فضاءاً حر بلا تقيد بوزن وقالب الشطر الواحد . ومن الأمثلة قصيدة للشاعر كاظم أسماعيل الكَاطع :



    ملفته للأنتباه


    مثل شبّ وي المسه بعطره وشذاه


    حبه حبه ... وشذره شذره


    وكَطره كَطره .. وبالرسم طّول خلك بيه الأله


    صّور عيونج مواني ..


    وبيهه عاف الليل نومه .. وذب غطاه


    تنويه /


    شب / أصبح شاباً أو تأتي صفة للنشوة


    وي / مع


    المسه / المساء


    كَطره / قطرة


    خلك / طول بال


    عيونج / عيونكِ


    ذب / نزع غطاء فراشه

    وقد جاءت تفاعيل هذه القصيدة كالأتي :



    فاعلاتن/فاعلاتن .


    فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات . ( موشح )


    فاعلاتن/فاعلاتن . ( شبكهه )


    فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات . ( هجري )


    فاعلاتن/فاعلاتن . ( شبكهه )


    فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات . ( موشح )

    ثانياً : وزن الشبكهه /
    أحد الأوزان المشتقة من بحر الرمل وهو من الأوزان المعروفة وأنتشر في لأواخر القرن التاسع عشر الميلادي . وأن أول من نظم على هذا الوزن الشاعران الملا كامل والحاج زاير . سمي بهذا الأسم نسبة الى القصيدة المعروفة التي نظمت على هذا الوزن ولها حكاية طريفة . هي :
    كان الشاعر الحاج زاير والشاعر الملا كامل يتمشيان في سوق الحيرة المدينة التابعة لمحافظة النجف الأشرف ذات يوم فشاهدا فتاة جميلة جداً يعرفانها وتسمى ( صبحه ) تبيع اللبن فأعجب بها الملا كامل وقال :


    داده خي عونه الشبكهه
    فأجابه أرتاجلاً الحاج زاير :



    من تطب للسوك صبحه


    تصيب كل دلال فرحه


    جيت أعاملهه الوكحه


    غطت الروبه بطبكهه

    فرد الملا كامل قائلاً :



    من تطب للسوك تصدع


    والحجل بالساك يلمع


    يارفاكَه شلون تشبع


    دورة المحبس حلكَهه


    داده خي عونه الشبكهه


    تنويه /


    داده / تعني أخي


    خي عونه / تعني هنيئاً له


    الشبكهه / حضنها أي ضمها الى صدره


    الوكحه / الشرسة


    الروبه / اللبن الرائب


    طبكَهه / غطاء يصنع من سعف النخيل


    تصدع / لها لون يشع أو ضياء جمالها


    الحجل / حلي ذهبية تلبس في سيقان النساء


    يارفاكَه / يارفاق أو ياجماعة


    دورة المحبس حلكَهه / حجم فمها الصغير الذي يشبهه بالخاتم

    حيث أن وزن الشبكهه من مجزوء الرمل وتفعيلته الصوتية هي :


    ( فاعلاتن/فاعلاتن )
    ويكتب بعدة تراكيب فنية منها ( الرباعي ) كما ورد في المثال أعلاه .
    كذلك ( الشيعي ) يكتب بأربعة تفاعيل هي :


    فاعلاتن/فاعلات/فاعلات/فاعلاتن
    ومن أمثلة وزن الشبكهه بما يسمى الحديث ( التفعيلة ) قصيدة ردي .. ردي للشاعر ( عريان السيد خلف )



    ردي .. ردي


    ياضعن شت عن هله وحداي غربه البيه يحدي


    ردي ينباع العشك وليا كَلب تهوين صدي


    لا تهيجين الجروح .. جروحي من تنلجم تدي


    وأنه من دم ولحم .. مو من صخر جبدة العندي


    ردي مليت الصبر .. ومكَاطر الدمعة أعله خدي


    أنه خلاني الوكت ناعور بس أترس وأبدي


    تنويه /


    الضعن / الأبل


    شت / ضاع أو تاه


    حداي / من يقوم برعي الأبل


    صدي / تأتي هنا اللجوء


    تدي / تنزف


    جبدة / كبد الأنسان


    مكَاطر / الدموع حين تتقاطر أو تسقط على شكل قطرات


    ناعور / ألة بدائية لسقي البساتين والمزارع يديرها حمار


    أترس / أعبء


    أبدي / أفرغ

    مثال أخر للشاعر ( كاظم خبط ) :



    أوداعتك للساعه عيني


    وكَلبي ويه الساعه دكَته


    وداعتك كلما تمر نسمة ألتفت .. حسبالي أنته


    ياحبيبي أكتاب وجهك .. عن ظهر كَلبي حفظته


    ياحبيبي وليل شعرك


    فوك ليل الله سهرته ..


    وداعتك والكاس من ثغرك وأنه ..


    بصحة عيونك شربته .

    ثالثاً : وزن الهجري /
    مشتق من بحر الرمل . وهو من الأوزان القديمة يرجع تأريخها الى السنة الثالثة للهجرة أي عام 622م وسمي بالهجري تيمناً بهجرة الرسول الأعظم ( ص ) .
    ومن الأمثلة التي توضح لنا ذلك الأنشودة التي أنشدت لأستقبال الرسول محمد ( ص ) في المدينة المنورة قادماً من مكة المكرمة وتفعيلته الصوتية :


    ( فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات أو فاعلن )
    الأنشودة :



    طلع البدر علينا من ثنيات الوداع


    وجب الشكر علينا مادعى لله داع


    أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع


    جئت نورت المدينة مرحباً يا خير داع

    ويكتب وزن الهجري بتراكيب فنية مختلفة الشائع منها ( الرباعي ،المهداد ، التفعيلة )

    مثال1: قصيدة للشاعر كاظم أسماعيل الكَاطع :



    دافيه مثل البحيره .. وحاره مثل الرصاص


    هيج أعرفج .. دنيه مابيهه سكون


    عيون لبوه .. وصوت كاس


    هيج اعرفج .. سجن وردي .. ومنفى مامنه خلاص


    دنيه مابيهه سكون .. مثل خلخال أبدويه


    والأبل ركَصت على صوت الأجراس


    ومن كثر مابيج لهفه ... وعافيه ولذة وحماس


    ماأشوفج يمي وحده .. صرت أشوفج يمي ناس


    تنويه /


    هيج / هكذا


    أعرفج / أعرفكِ


    مامنه / ليس منه


    ركَصت / رقصت


    مابيج / مابكِ


    يمي / بقربي

    مثال2 : قصيدة للشاعر عماد المطاريحي ( نص مفتوح ) أو ماتسمى بالتفعيلة لتباين طول اشطر القصيدة ..



    أني أحس روحي نبي هذا الزمان


    معجزاتي أثيابي بيض .. بوسط عالم كله غيم


    رغم تاريخ الدوائر


    والخطوط الجانبيه


    والأرقام المستحيله


    مستقيم


    أني .. عوفوني .. نبي الشمام والحب والنسيم


    أني يكفيني الوحيد بهالزمان


    لو فرغ جيبي ..


    أكَول .. الله كريم .


    رابعاً : وزن الشموس /
    من أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الرمل . وزن منبري أنتشر في مطلع القرن العشرين عند الرواديد الحسينيين في مواكب العزاء . وهو ناتج عن أتحاد وزنيين مختلفين فيكون صدره من وزن الشبكهه ( فاعلاتن/فاعلاتن ) وعجزه من وزن عزيز الروح ( فاعلن/مفعولن ) ليكون بناءه وتفعيلته الصوتية هي :


    ( فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلن/مفعولن ) .
    وهو من مجزوء الرمل ولا يتفاعل معه الشعراء في وقتنا هذا لثقل موسيقاه .
    قصيدة للشاعر مجيد لطيف القيسي من الشموس الرباعي :



    عيون عندك ياحبيبي مثل عين الريم


    من تصد بيهه أعله واحد كَلبه بيك يهيم





    عيونك الحلوه الوسيعه .. لو ضوه الخدين


    تصيد بيهه الكَرب يمك .. ياترف بالحين


    متت من شفتك حبيبي .. نضرتك سجين


    مرعدت دلالي بيهه .. أنته سين وميم


    تنويه /


    بيهه / بها


    الكَرب / من تقرب


    يمك / بجوارك أو بقربك


    بالحين / حالاً


    سجين / سكين


    مرعدت / قطعت


    دلالي / تعني قلبي





    الباب الثالث / المجموعة الهزجية .

    بحر الهزج /
    وهو ثمانية تفاعيل أي يتكون البيت الواحد من ثمانية تفاعيل أربعة في الصدر وأربعة في العجز وهذا يسمى بحر الهزج التام وتفعيلته الصوتية :



    ( مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن ) تام


    ( مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن ) مجزوء


    ( مفاعيلن/ مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعي ) محذوف


    ( مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل ) مقصور
    سمي بأسم الهزج أي تردد الصوت .




    أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الهزج :


    1.التجليبة .
    2.النصاري .
    3.خدري الجاي .
    4.الطويل .
    5.الأبوذية .
    6.العتابة .

    أولاً : وزن التجليبة /
    وهو وزن له شعبية واسعة في أوساط الشعراء الشعبيين وذلك لعذوبة موسيقاه وسلاسته في الأداء والبناء وسمي بهذا الأسم نسبة الى أول قصيدة كتبت بهذا الوزن للشاعر ( محمد العيدان الجنابي ) تقول :



    أجلبنك يليلي ألف تجليبه


    وأصلي عالتهامي إلي سكن طيبه





    أجلبنك يليلي بشوك راعي التاج


    وأحن حن الفصيل وضامري محتاج


    لزيارة الهادي صاحب المعراج


    وأشاهد حضرته وأشتم عطر طيبه




    تنويه /


    أجلبنك / أقلب بك


    تجليبه / تحريك الأشياء (ويقصد هنا تحريك الليل أكثر من موضع وأتجاه)

    وينحدر وزن التجليبة من مجزوء الهزج وتفعيلته هي :


    ( مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن )
    ويكتب بعدة تراكيب فنية منها ( الرباعي والعمودي ومجزوء التجليبة والأندلسي والحديث ( النص المفتوح )) .

    نص قديم يقول :


    أجلبنك يليلي أثنعش تجليبه


    تنام المسعده وأتكَول مدري به



    تنويه/


    أثنعش / أثني عشر


    المسعده / المرأة السعيدة


    أتكَول / تقول

    نص للشاعر شاكر التميمي :



    أجلبنك يليلي شما كبر ليلك


    طفل وأبحضني أنومك وأبقه ألوليلك


    ماأضعف وأذل وأتعنه وأشكيلك


    شعندك ضيم .. فارش حضني ألك جيبه




    تنويه /


    شما / كلما


    أبقه / البقاء بقرب الشئ


    ألوليلك / عملية تنويم الطفل بطرقة الغناء الحنون من قبل الأم


    أتعنه / أقصد أو تأتي الذهاب لك

    ومجزوء التجليبة لون يكتب به اغلب الأغاني العراقية وهوبتفعيلتين هما : ( مفاعيلن/مفاعيلن ) وهذه قصيدة للشاعر كاظم أسماعيل الكَاطع :



    أحاول وبمحاولتي


    نهاية قصتج وقصتي


    تسأليني عله أجروحي


    وسبب كل أجروحي أنتي


    أحاول للسؤال ألكَه


    جواب بدفتر الفركَه


    تعدت ساعة الملكَه


    بعد شيفيد عاودتي




    تنويه /


    قصتج / قصتكِ


    عله / على


    أنتي / أنتِ


    ألكَه / أجد الجواب


    الفركَه / الفراق


    الملكَه / اللقاء


    من الأغاني التراثية المكتوبة على هذا الوزن :



    سبتني الحلوه البنيه ولا خلت عكَل بيه


    دحني .. حني أعليه وأرحمي الهايم أشويه





    شفته يمشي عالموده سباني وهذا مكَصوده


    كتلني بحمرة أخدوده ولفي ألما رحم بيه





    شفته بالهوه سارح زلفه يربط الجارح


    دنسم ياهوه البارح عله أوليفي النكت بيه




    تنويه /


    سبتني /مأخوذة من عملية السبي ( الأسر )


    البنيه / البنت


    عكَل / عقل


    بيه / بيّ


    دحني / حني ( الحنان جاء هنا مؤكد )


    الهايم / من هام خارج المألوف سكن البيداء


    أشوي / قليلاً


    عالموده / على الموديل


    مكَصوده / مقصده أي هدفه


    ولفي / حبيبي


    دنسم / النسيم وهنا جاءت بطلب أن ينسم الهوى


    البارح / فصل الصيف عند العامة

    التجليبة العمودي ذات الشطرين وتنظم بطرقة الشعر العربي العمودي وقد تأتي بعدة تفاعيل مثلاً :
    ( مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن ) أو ( مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلان ) وقد تصاب بعلة التسبيغ أذا تأتي تفعيلة ( مفاعيلن ) بصيغة ( مفاعيلان ) وتأتي في عروض البيت أو في ضربه أو كلاهما ومن الأمثلة على ذلك :


    قصيدة للشاعر جبار فرحان /



    لسه أثار جدمك واضحه أعله الكَاع يمبجي النخل والريح والسكته


    يالحامل أمانة جدك أعله الراس تاج من الرسول وتاج والدته


    دمك من نزف ماشالته الكَيعان ملائكة السمه مولاي شايلته


    لأن أصلك جبل والباقيات أسفوح مادنكَن راس أوصلن لقمته


    الأف البشر ثبتت كرسي السوء وأنته أبواحد وسبعين طيحته




    تنويه /


    لسه / للأن


    جدمك / قدمك


    الكَاع / الأرض


    يمبجي / ياما أبكيت


    الكَيعان / جمع كَاع الأرض


    مادنكَن / ماأحنن الرؤوس


    أبواحد وسبعين / واحد وسبعون ( رقماً )

    تفاعيل الأشطر كالأتي :



    مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلان مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن

    قصيدة للشاعر ناظم الحاشي :



    ياعمر الفراشه البربعينه أيضيع ومجبور العمر وياك ضيعته


    كَلبي أعله العشك مارهم بي مفتاح ومفتاحك عليه أشلون رهمته


    شعره البلعقل عتيتهه أمن أسنين الجانت بالعقل وياك لازمته


    معذور اليحبك لو كفر بهواك ولو حبك نبي هم جان كفرته


    بلبل عالغصن كَلبي وشمرته أحجار ومكسور الجنح عالكَاع طيحته


    حطيته بقفص وأتعرفه ياكل تين جاع وخبز يابس كَمت وكلته


    وأتعلم عليك وكَام من أيطير يرجع للقفص ملهوف علمته




    تنويه /


    البربيعنه / ربيعنا


    عتيتهه / سحبتها بشدة


    شمرته / رميته بحجر


    كَام / قام

    تفاعيل أشطر القصيدة :


    مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلان مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن

    قصيدة للشاعر سمير صبيح :



    قليل عيون تخجل من تشوف أجروح وصلفه الباقيه وما تستحي ووكحه

    شنهي الفي وأبالغ وأمدح الصفصاف أنه اليطرح ثمر مابالغ أبمدحه


    ماشيت النهر بس ماصرت ناعور ورافكَت الفرح بس ماضكَت ملحه


    شاركت الحزن والعمر راس المال واحجاية بخت شبعان من ربحه


    مثل الخيط عايش والحياة أحظوظ لو تسكن شمع لو تسكن أبسبحه

    ومو حكمه الكَلب يختل وره السجين بجفوف اليهد تندار وتذبحه




    تنويه /


    الصلفة / شرسه ويقصد لا تخجل


    وكحه / مشاكسة وهنا غير مرغوب بها


    شنهي / ماهو أو ماهي


    الفي / الظل


    ماشيت / رافقت أو مشيت بجواره


    احجاية / حكاية والمقصود كلمة هنا


    أبسبحه / المسبحة ( خيط يحمل خرز يستعمله الرجال وليس قلادة )


    اليهد / من يهجم بالمعركة


    تفاعيل أشطر القصيدة :


    مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلان مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن

    ومن أشهر الأغاني التي نظمت على هذا الوزن أغنية الفنان سعدي الحلي ، وهي من كلمات الشاعر كاظم الرويعي :



    غفه رسمك بعيني من الصبه لليوم


    وأطيوفك أضيوفي بصحوتي والنوم


    نذرت العمر بدروبك وأكَول أتدوم


    ماظنيت عشكَك عشك ليله ويوم




    تنويه /


    غفه / أسترخى للنوم


    الصبه / الشباب


    أتدوم / تبقى

    ثانياً : وزن النصاري /
    وهو مشتق من بحر الهزج وأختلف على تصنيفه العروضيون على أنه مشتق من بحر الوافر ومنهم من ينسبه الى بحر الهزج أما عندنا فنعتمده من بحر الهزج كون تفعيلته تأتي في الغالب ( مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل ) .
    وهذا الوزن أكثر شيوعاً بين الشعراء الشعبيين كونه يتمتع بموسيقى وإيقاع جميل وله حضور متميز في المهرجانات . أنتشر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي وأتصف بالوزن المنبري لميزته في الألقاء والأداء .
    ويكتب بعدة تراكيب فنية الأ أن الشائع منها ( الرباعي والأندلسي والعمودي وذو القافيتين والنص المفتوح ( التفعيلة ) والمذيل ) .
    والنصاري العمودي ذو الشطرين : أحد التراكيب الفنية الشائعة عند الشعراء الشعبيين ويتكون من شطرين الصدر والعجز بتفعيلات متعددة وهذه بعغض الأمثلة :

    قصيدة للشاعر كاظم أسماعيل الكاطع ينعي ولده الذي توفي لتعرضه لحادث :



    بده العام الدراسي وبدت لهموم وبيتي أعله المدارس بابه صاير


    نسيت وداعتك حيث أشتري أهدوم ألك وأمحضر أقلام ودفاتر


    مو تسمع قيام وليش متكَوم ومر أسمك ولا من كَال حاضر


    الشمس طلعت علينه ومو وكت نوم وهم عدكم صبح يهل المكَابر


    وهم عدكم ضوه وشباج وأنجوم وهم ينطونكم واجب لباجر


    الوالد بالوداع أيصير مهموم وأنه أثنيناتهن والد وشاعر




    تنويه /


    بده / بدأ


    متكَوم / لم تقوم


    وكت / وقت


    يهل المكاَبر / ياأهل المقابر ( الأموات )


    أثنيناتهن / أي الأثنين معاً
    تفاعيل أشطر القصيدة :


    مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل أو مفاعي

    الشاعر سمير صبيح :



    حركتك قليل وبين الطين أجذب العين أكَلهه الماي صافي


    أنه بنفس الحجر ماطيح مرتين طحت مره بعد ماطيح كافي




    تنويه /


    أجذب / أكذب


    أكَلهه / أقول لها

    التفعيلة /


    مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعي

    قصيدة للشاعر رحيم المالكي :



    ليش لوحدك من غير جناز ومنهو الغسلك وإيغمض العيون


    غريب أبنص محطه ووادم أجناب وهلك هناك بعيد اشلون يدرون


    اليموت أبنص هله تتهدل أهدال عليه أمه وخواته أتطيح المتون


    وأشوفك وحدك وأنته الكَبل جان الجبل والساتر أبسدك يلوذون


    ملك موتك أستعجل لو توانيت تره لديرتك جاهسه مدفون


    من وحشة الغربه لوحشة الموت وشربت الوحشتين بفرد ماعون


    المثلك مايموت وناسه تنساه العراقي أنته العزيز وتنسي أشلون




    تنويه /


    تتهدل أهدال / يبلون بلاء بالحزن والألم


    وخواته / شقيقاته


    يلوذون / يحتمون


    توانيت / أنتظرت بعض الشئ


    تره / ترى


    لديرتك / منطقتك


    جاهسه / تعني ( الأن )


    بفرد / أي بأناء واحد


    مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل


    ثالثاً : خدري الجاي /
    مشتق من بحر الهزج وهو من الأوزان المنبرية وهو مقلوب البحر الطويل في الشعر العربي حيث أن تفاعيل البحر الطويل في الشعر العربي


    (فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن وتفاعيل )
    وزن خدري الجاي هي ( مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن/فعولن ) .
    سمي بهذا الأسم نسبة الى الأغنية المعروفة :



    خدري الجاي خدري عيوني ألمن أخدره


    راح اليشرب الجاي سكن ديرة البصره




    تنويه /


    خدري / أي القيام بطهي الشاي


    الجاي / الشاي


    ديرة / منطقة أو مدينة وهي جمع ديار


    البصرة / محافظة في جنوب العراق

    يكتب بعدة تراكيب فنية الشائع منها ( الرباعي والأندلسي والمهداد )
    نص غنائي للشاعر كاظم السعدي :



    أحبك وأنته زعلان وأحبك وأنته راضي


    ولو عشرتك وياي أحد من سيف ماضي


    أذا تزعل أراضيك وأذا أمتعبك ماضيك


    منو الما عنده ماضي




    تنويه /


    أحد / أبلغ

    أغنية للفنان كريم منصور من كلمات الشاعر مكي الربيعي :



    تسأليني أعله حالي وأنه تعبان حالي


    شيوصلني يمكم وأنتو أقصور أهلكم


    تسد عين الليالي

    أغنية أخرى للفنان مؤيد الأصيل( أذا متريدني ) كلمات الشاعر علي الساقي :



    أذا متريدني كَول ليش أتظم عليه


    تره أنته تصير مسؤول أذا شي صار بيه


    كَلي بكَلبك شظام ... (( مفاعيلن/مفاعيل لا))


    لتعيشني بأوهام ... (( مفاعيلن/مفاعيل ))


    كلشي ولا أحس تلعب عليه





    أذا متريدني أوياك حاجيني أبصراحه


    حته أنته هم ترتاح وأنه أشعر براحه


    يكفي أتراوغ وياي .... (( مفاعيلن/مفاعيل ))


    أصفالك على راي .... (( مفاعيلن/مفاعيل ))


    لو نفترك لو نبقه سويه




    تنويه /


    أتراوغ / تتحايل

    وقد جاءت تفاعيل مستهل هذه الأغنية ( الكوبلية الأول والثاني ) على النحو التالي :


    مفاعيلن/مفاعيل ..... مفاعيلن/فعولن
    وجاء قفل الكوبلية الأول والثاني على وزن النصاري :
    ( مفاعيلن/مفاعيلن/فعولن ) لكونهما من نفس البحر .

    وزن الطويل /
    وهو مشتق من بحر الهزج سلس تفعيلته رباعية حيث يزيد على وزن التجليبة بتفعيلة فيصبح ( مفاعيلن/مفاعيلن/ مفاعيلن/مفاعيلن )
    أما صلته بالبحر الطويل في الشعر العربي فهو يختلف تماماً ولايتشابه معه الأ في التسمية . ويكتب وزن الطويل بعدة تراكيب فنية والشائع منها :
    ( التفعيلة ( النص المفتوح ) والمقسوم ) .

    مثال1/
    قصيدة للشاعر عبدالكريم القصاب :



    هله يبني .. جمر كَلبي برد بحرورة الملكَه


    هله يازين .. صار أسنين منك فارغه الشبكَه


    هله يبني .. أشوسعهه الدار .. أنه أبلياك مختنكَه


    أنه بدونك .. وجه فارغ .. كَلب عصفور بالصفكَه


    تدنه لصدري يالخدك .. يحط ميزان للخفكَه


    تدنالي أحط بتراب عينك بوسة الحركَه


    بخيت أتراب البوجهك .. بخت شباج للطلكَه




    تنويه /


    يبني / ولدي


    الملكَه / اللقاء


    الشبكَه / ضم الشخص الى صدره


    أشوسعهه / مامدى أتساعها


    أبلياك / بدونك


    مختنكَه / مخنوقة


    الصفكَه / رفرفة جناحي العصفور


    تدنه / أقترب


    للخفكَه / خفقان القلب


    الحركَه / حرقة الصدر أو القلب


    للطلكَله / طلقة المرأة أثناء الولادة

    وتفعيلة النص هي :


    مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن

    مثال2 /
    قصيدة للشاعر قاسم عبد :



    نريد الأمن عدنه أيبات


    حته البيت تضحك شفته ويغفن روازينه


    نريد الأحتلال أيشيل


    حته تفك سجنهه وتبتسم شفة جناسينه


    نريد أنظوك طعم الفرح أنعيشه


    على طعم الفرح يحمود جوعانه صوانينه


    وعله عشرة حمام البيت عطشانين ..


    جزعت روحنه يحمود .. من عشرة السجينه




    تنويه /


    روازينه / الشبابيك الصغيرة


    تفك / تفتح


    أنظوك / نتذوق

    ومن الأغاني المعروفة وعلى هذا الوزن أغنية للفنان سعدي الحلي وهي من كلمات الشاعر كاظم الرويعي :



    تناشدني عليك الناس .. وأتحير شجاوبهه


    شهالفتنه ألي ماتنقاس ..كَلي منين جايبهه


    اللفتات الغزاليه .. والعيون الفراتيه .. وشفافك الورديه


    شهالفتنه ألي ماتنقاس ... كَلي منين جايبهه




    تنويه /


    شهالفتنه / ماهذا الجمال


    اللفتات / النظرات

    ومن الأغاني المعروفة أيضاً للفنان ياس خضر وهي من كلمات الشاعر زامل سعيد فتاح ونظمت على وزن الطويل :



    تعال لحبك أنه أشتاك .. ولشوفتك أتمنه


    لا طير بجفاك الصاح .. برياضي ولا غنه


    تعذبني .. وأظل أهواك


    تمرمرني .. وأظل أوياك


    يالحبك ورد جنه

    رابعاً : وزن الأبوذية /
    أحد أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتق من بحر الهزج وهو أكثر الأوزان الشعبية أنتشاراً وتؤكد المصادر التأريخية بأن تأريخ هذا اللون من الشعر الشعبي يرجع الى مئات السنين وأختلف في تسميته بالأبوذية الكثير فمنهم من يقول بأنه مأخوذ من الدوبيت وصرفت هذه الكلمة فأصبحت ( ذوبيت ) ثم صارت ( بوذيت ) ثم أنقلبت الى ( أبوذية ) هذا ماأكده رأي العلامة الدكتور ( مصطفى جواد ) .
    ومنهم من قال أنه مشتق من الأذية وتنسب للشاعر ( أبو اذية ) . ومنهم من قال أنه سمي نسبة الى أخر شطر حيث يختم بحرفي ( الياء والهاء المهملة ) فيقال له ( ذي يه ) وصار بعدها أبوذية .
    ينظم هذا الوزن بأربعة أشطر تنتهي كل شطر بكلمة تتشابه باللفظ وتختلف بالمعنى تسمى ( الجناس ) أما الشطر الرابع ينتهي بكلمة نهايتها ( ياء مشددة وهاء مهملة ) ويسمى بالقفل أو الرباط واستخدم الشعراء الشعبيين هذا اللون في الحماس والرثاء والهجاء . وينظم بعدة تراكيب فنية الشائع والمعروف منها المطلقة الضمين والروضة المقطعة المطولة ( الزنجيل ) وغيرها .
    نماذج من الأبوذية المطلقة:
    للشاعر شاكر التميمي :



    كالعيس في البيداء يقتلها الضمأ والماء فوق ظهرها محمول


    غيرك مايصح للروح .. ولماي ( يلائم روحي يتفق معها )


    جفيت وزيدت بالهجر .. ولماي ( ألمي وجعي )


    صرت كالعيس مات بضمه .. ولماي ( الماء )


    عله ظهره شايله وضاك المنيه


    أبيات للشاعر المعروف أبو معيشي ويعتبر من أشهر شعراء الأبوذية :



    بخدر وأصعد عليهن ساف من ساف ( طوابق البناء )


    لهه يمة محمد عين منساف ( كالسيف )


    لهه جعود فوك المتن منساف ( مأخوذة من سعف النخيل )


    لهه منحر يوسدني المنيه





    أبنار وحمسيت أجلاي صليت ( الحرق شواء اللحم )


    أشمالك يازماني عليّّ صليت ( أوجعتني ألمت بي ّ )


    مثل ماصلت أم عمران صليت ( العبادة )


    فنكَحني الهوه وذبني بنويه ( دحرجني الوى )

    بيت لللشاعر محمد الغريب :


    عليّ بالضيم وكتي .. ماشحالي ( ماحماني )


    وصبح للنار بعدك .. ماشه حالي ( أداة لقط للجمر )


    جوابي للسألني .. ماشي حالي ( ماشي الحال )
    المشه والمامشه غصباً عليه

    بيت للشاعر كاظم الفضلي :



    أنه عيوني من البجي تلفن وعدمن ( أصابهن العمى )


    وجثيره جروح البكَلبي ... وعدمن ( عدد رقمي )


    مشيت وخلفتني ألمن ... وعدمن ( الى من )


    شماته وبالفراك أعذلو بيه

    أما الأبوذية السداسية الجناس :
    للشاعر أسماعيل الرسام :



    أريد أجذب العالم .. وأنتباهه ( ألفت نظرهم )


    وأكَلهم بيك نفخر .. وأنتباهه ( نتفاخر )


    يلي لروحي أمهه ... وأنته باهه ( الأب لها )


    وأنته الزود بيهه .. وأنته باهه ( البهاء )


    وأنته بفرح كَلبي .. وأنته باهه ( أنت بها )


    وأنته الحاء للحب .. وأنته باهه ( الباء )

    وأنته النفس وأنته النبض بيه



    خامساً : وزن العتابة /
    مشتق من بحر الهزج وهو وزن شائع ولا يختلف عن الأبوذية الأ في الشطر الرابع ( القفل ) حيث ينتهي بقافية ( ألف وباء ساكنة ) أو الألف المقصورة .
    ومن الشعراء الأكثر شهرة بنظم العتابة ( الشيخ عبدالله الفاضل ) وهو صاحب القصة المعروفة ، حين اصابه مرض الجدري الذي يعتبر من الصعب علاجه في ذلك الوقت وهو مرض خطير وسريع الأنتشار والعدوى عن طريق اللمس والتنفس . فأضطرت عشيرته أن تتركه مع كمية من الطعام والماء لتكفيه بضعة أيام وبقي وحيداً الأ كلبه ( شير ) الذي لازمه وبقي معه . وبأذن الله شفي الشيخ من مرضه فقال عدة أبيات من العتابة وهي أشهر ماكتب بهذا الوزن :



    هلك شالو عله مكحول .. ياشير


    وذبولك عظام الحيد .. ياشير


    لوتبجي بكل الدمع .. ياشير


    هلك شالو على حمص وحمى





    هلي مالبسو خادم سملهم


    وبجبود العده ثابت سملهم


    إن جان أهلك نجم أهلي سملهم


    جثير من النجم عله وغاب


    منقول

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    احسنت غسان العراقي على المجهود المميز
    تقييمي
    وينقل الى منتدى الشعر الشعبي

  4. #4
    من أهل الدار
    ★l̃̾σ̃̾я̃̾d̃̾★
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الدولة: Iraq - Wasit - AL Kut
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,720 المواضيع: 1,713
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 11280
    مزاجي: كـ{مَــوؤـج الــبَحَـر}
    المهنة: Biological
    أكلتي المفضلة: Pizza
    موبايلي: I phone
    آخر نشاط: 26/April/2021
    مقالات المدونة: 28
    عاشت الايادي
    على المجهود المميز
    طرح رائع جدا
    و عطاء اروع من بديع الخيال
    لا حرمنا القادم من جديدك
    يثبت الموضوع لأهميته في القسم
    خالص الود و وافر الاحترام

  5. #5
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن مشاهدة المشاركة
    احسنت غسان العراقي على المجهود المميز
    تقييمي
    وينقل الى منتدى الشعر الشعبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كبريائي قاهرهم مشاهدة المشاركة
    عاشت الايادي
    على المجهود المميز
    طرح رائع جدا
    و عطاء اروع من بديع الخيال
    لا حرمنا القادم من جديدك
    يثبت الموضوع لأهميته في القسم
    خالص الود و وافر الاحترام
    شكرا لكم احبتي مروركم وتقيمكم وشكرا لك اخ كبريائي لتثبيت الموضوع
    دمتم بالف خير

  6. #6

  7. #7
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: January-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5 المواضيع: 1
    التقييم: 3
    آخر نشاط: 13/January/2013
    حلوووووووووووو

    اخر مواضيعيالترحيب

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8 المواضيع: 1
    التقييم: 3
    آخر نشاط: 21/April/2013
    شرح رائع ومميز
    عاشت الايادي ودمتم على الابداع
    اخر مواضيعياريد ترحيب انفلاقي

  9. #9
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر الحب مشاهدة المشاركة
    كل شيء بالعراق حلو الشعر واوزانه كلها
    [QUOTE=الولهان;705604]حلوووووووووووو

    [/QUOTE]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باقر الموسى مشاهدة المشاركة
    شرح رائع ومميز
    عاشت الايادي ودمتم على الابداع
    ​منورين احبتي كل الود

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال