التعديل مصطلح واسع يرتبط بكل انواع التصحيح والتخصيص والتداخل للحصول على الاداء الصحيح من اي منشأة او منظومة. وفي هذا الموضوع سنتناول فقط تصحيح التدفق مع التركيز على تدفق الهواء في نظام التهوية. مع العلم اننا نتبع نفس الالية لتعديل التدفق في نظام التبريد او نظام التدفئة.
نحتاج الى التعديل في جميع الانظمة, فلا يمكن انشاء نظام يمكن ان يوفر لنا التدفق المطلوب بشكل تلقائي. هذا بالاضافة الى انه اثناء مدّ الانابيب عادة ما تحدث انحرافات لا تتطابق مع التصماميم, مما يعني ان الحسابات النظرية لا تتطابق تماما مع اداء النظام في الواقع. لذلك يجب التحقق من التدفق بعد انجاز المنشأة واتمام تركيب نظام التهوية وضبطها الى القيم المطلوبة اذا لزم الامر.
وتكمن مسؤولية المصمم في تصميم وقياس ابعاد نظام الانابيب, بحيث يكون من الممكن تقنيا التعديل الى توزيع التدفق المطلوب. كما ينبغي الا تكون هناك اي مشاكل تشغيلية ـ مثل الضوضاء المزعجة ـ التي يمكن ان تحدث بسبب التعديل بعد اتمام البناء. ومن اجل ضمان قابلية التعديل يتم اجراء بعض الحسابات النظرية.
يتم حساب التعديل كمرحلة اخيرة من تصميم نظام الانابيب واجراء حسابات وقياسات الضغط. ففي هذه الحالة تكون قيم التدفيق المطلوبة في جميع اجزاء نظام الانابيب وكذلك الضغط الذي تولده المرواح معروفة لدينا.
ولا يخفى انه من خلال حساب الضغط ومجموع الضغط الكلي للنظام يتم تحديد مستوى الضغط الاجمالي المطلوب من المراوح لضمان الحصول على تدفق صحيح من خلال نظام الانابيب.
وينتج من خلال حساب التعديل الحصول على كمية انخفاض الضغط لضمان الحصول على توزيع صحيح للتدفق في نظام الانابيب. وعادة ما يتم تخفيض الضغط بانشاء قنوات اضافية للهواء او من خلال تزويد النظام بصمام تعديل. وتكمن الحاجة الى الصمام اذا لم تكن هناك مساحة كافية لانشاء القنوات الاضافية او لعدم ضمان انشائها دون ان تكون هناك ضوضاء.
وافضل الية للتعديل هي طريقة تناسب التدفق, والتي تضمن ايضا الحصول على استهلاك اقل للطاقة الكهربائية. وتعني طريقة التناسب ان يتم التحكم بالمرواح وتقليل عملها الى مستوى الضغط المطلوب للحصول على التدفق الصحيح.
ومن ايجابيات هذا الاسلوب انه لا يوجد خطر من الحصول الى ضغط منخفض جدا دون المطلوب, كما في اساليب التعديل الاخرى.
وعادة ما يتم تصميم عدة مستويات لعمل المروحة واجراء بعض الاختبارات لضمان انها تعمل بالشكل الصحيح.
مثال:
في الشكل التالي يمكن ان نشاهد نظام تهوية بثلاث منافذ (A, B, C), كما يمكن ان نشاهد مستوى الضغط عند كل منفذ ( 30 Pa لكل منفذ ).
تدفق الهواء يمكن قراءته عند المنفذ: 10 لتر من الهواء في الثانية. وبعد معالج الهواء توجد المروحة التي تتحكم بالضغط وبالتالي بالتدفق. الضغط قبل المروحة (-210 Pa), وبعدها ( 80 Pa).
ولحساب التعديل يكفي ان ندرس كل جزء من المروحة الى المنفذ على حدة, حيث ان جميع الاجزاء متساوية. بمعنى ان الجزء من المروحة الى A يساوي نفس الجزء من المروحة الى B والذي يساوي نفس الجزء من المروحة الى C.
مسار التدفق ( من المروحة) الى: |
مجموع انخفاض الضغط |
كمية انخفاض الضغط المطلوب |
انخفاض الضغط الفعلي |
A |
10+10+20+30=80 |
80-70=10 |
30+10=40 |
B |
10+10+30+30=70 |
80-80=0 |
30+0=30 |
C |
10+10+30=50 |
80-50=30 |
30+30=60 |
كمصمم يجب الان التحقق مما اذا كان فعلا يمكن الحصول على قيمة انخفاض الضغط الفعلي دون ان يكون هناك اي ضجيج مزعج. واذا كانت النتيجة سلبية فانه يجب حينها تزويد النظام بصمام للتحكم بالتدفق عند كل منفذ من منافذ التهوية الثلاثة.