العديد من ناس لا يعلمون ان هناك فرق بين سيارات الهايبرد والبلاغ-إن هايبرد، فكلتاهما تتبعان الطريقة نفسها لطريقة الدفع بمحركين إحداهما محرك إحتراق داخلي والآخر محرك كهربائي، فمن خلالهما تتم عملية الدفع بعملية التحويل من والى المحركين اعتماداً على الوضع الذي تكون به السيارة. ولكن، باختلاف اسميهما يجب أن نعلم أن هناك فرق بينهما وأن أحدهما قد يكون أفضل من الآخر.
سيارات الهايبرد (الهجينة)
اغلبنا يعلم ان المغذي الاساسي لسيارات الهايبرد هو البنزين، لكن عندما يأتي الامر بالقيادة على السرعات البطيئة، ستستمد السيارة من محركها الكهربائي قوة دفع وفي حال احتياج السيارة لقوة دفع أكبر ستقوم السيارة بتحويل مصدر إمدادها الى محرك الإحتراق الداخلي. اما في الحالات التي تحتاج بها السيارة لقوة أكبر، سيقوم كلا نظامي الدفع بالعمل بالتناغم مع بعضهما من أجل إمداد السيارة بالقوة اللازمة.
سيارات بلاغ-إن هايبرد الكهربائية
أفضل وصف لهذه النوع من السيارات هو انها سيارات "كهربائية" ولكن تتزود بطاقتها من محرك الإحتراق الداخلي، فهي سيارات يتم توفير قوة الدفع بها عن طريق المحرك الكهربائي أولاً وعند وصول بطاريات المحرك لوضعية الشحن الضعيف ينتقل الدفع تلقائياً الى محرك الإحتراق الداخلي ليدخل المحرك الكهربائي في عملية شحن متكيفة الى أن يتم شحن بطارياته. في هذه السيارات سيكون المزود الرئيسي لقوة الدفع هو المحرك الكهربائي لكن دون التخلي عن محرك الاحتراق الداخلي.
من الأكثر كفاءة؟
من ناحية توفير الوقود ستلاحظ ان بلاغ-إن هايبرد تمتاز بقدرتها على توفير للوقود أكثر من سيارات الهايبرد وبأخذ سيارتين كمثال: تويوتا بريوس (هايبرد) وشيفروليه فولت (بلاغ-إن هايبرد)، ستلاحظ ان سيارة تويوتا بريوس تحتاج لمسافة أكثر من 390 كم لكي تتفوق على سيارة شيفروليه فولت.