نظام التعليق
تتعرض السيارة اثناء الحركة الى مؤثرات كثيرة تتحرك السيارة أثناء السير وعند الكبح أو التسارع كما قد تتعرض الى عوائق مثل المطبات وغيرها وعليه كان من الضروري وجود نظام يحافظ على راحة الركاب في الظروف المختلفة كما المحافظة على ثبات السيارة على ظروف الطريق المتنوعه وهي الاهداف الرئيسية من وجود نظام التعليق.
يتألف نظام التعليق من نوابض وممتص صدمات يركب ضمن مجموعة التعليق في العجلات الاربعة للمركبة
أنواع النوابض:
1. نابض ورقي ويتألف من مجموعة من الشفرات أو النصلات المصنوعة من الفولاذ.
2. نابض يعمل على الزيت أو الغاز أو الهواء.
3. كعكات أو زمبركات.
4. أعمدة اللي أو الرفع.
وظائف ممتص الصدمات:
1. العمل على سرعة تضاؤل إهتزازات جسم المركبة.
2. إنقاص إهتزاز الكتلة غير المعلقة وعلى الأخص العجلات، حتى لاتنقطع إتصال مسار القوى المحركة مع طريق السير..
ويعد الشرط الأخير أحد العوامل الأساسية الواجب توافرها لكي تحافظ المركبة على استقرار اتجاهها وقدرة كبحها وامان توجيهها، ولايقلل ممتص الصدمات من الصدمات وانما ينقص الاهتزازات، لذا وجب أن تكون تسميته الصحيحة هي ممتص الاهتزازات. والهدف من استخدام ممتص الصدمات هو تثبيت متجه ذبذبة الاهتزازات التي تتعرض لها المركبة عالية كانت أو منخفضة سواء كان التحميل صغيراً أو كبيراً.