نظام التوجيه
يعمل نظام التوجية في السيارة بشكل اساسي على تحويل الحركة الدائرية لعجلة القيادة الى حركة زاوية للعجلات الأمامية و السيطرة على حركة السيارة في الاتجاه الصحيح
اجزاء نظام التوجيه
1. عجلة القيادة : وتعمل على تحويل القوة المطبقة عليها من يد السائق الى عمود التوجيه الرئيسي.
2. عمود التوجيه الرئيسي : طرفه العلوي مرتبط بعجلة القيادة والطرف السفلي مسنن حلزوني.
3. مجموعة التوجيه : مسنن واحد مثبت بعمود التوجيه والآخر مثبت بالعمود القطاعي وتعمل على مضاعفة القوة من 16 الى 30 للعجلات وتحويل إتجاه دوران العجلات.
4. عمود نقل الحركة
(عمود التوازن) : ربط حركة العجلتين مع بعضهما فإذا تحرك أحد العجلات فإن الآخر يتحرك بنفس الإتجاه وتركب على طرفيه وصلات مفصلية (جوزات) لإعطاء حرية أكثر لحركة العجلات ويتم تضبيط فتحة العجلات بواسطتها.
5. وصلات الربط الجوزات : وصلات مفصلية تربط الأعمدة مع بعضها من أجل تأمين سهولة حركة الأعمدة.
زوايا الكاستر والكامبر: الكاستر هو مقدار ميل حول دوران العجلة الرئيسي الى الخلف، والكامبر هو عبارة عن ميل العجلة عن ميل العجلة عند النظر اليها من الأمام، أي ميل قمة العجلة نحو الداخل أو الخارج ويكون بمقدار نصف درجة الى درجة واحدة.
التوجيه المدعم بالقدرة: بور ستيرنج
يوجد مجموعة قدرة هيدروليكية في نظام التوجيه وأيضاً تستعمل مضخة تستمد حركتها من المحرك وتعمل على ضغط الزيت الموجود في الخزان وهو زيت عيار 10 من أجل المساعدة في اوجيه الآلية الى اليمين واليسار.
أخطاء مجموعة التوجيه:
1. صعوبة الحركة في عجلة القيادة وينتج عن عدة اسباب منها قلة ضغط الهواء في الإطارات وكذلك فراغ في مجموعة التوجيه من الزيت أو زيادة شد عيارها.
2. عدم التحكم في العجلات الأمامية أثناء المسير وقد يكون نقص عيار مسننات مجموعة جهاز التوجيه ( فضاوة زائدة) وكذلك زيادة ضغط الهواء في الإطارات.
3. الرجة أو اللعب في العجلات الأمامية نتيجه خلل في العجلات
4. إنحراف العجلات الأمامية أثناء المسير.
5. إهتراء الإطارات بشكل غير طبيعي نتيجة نقص او زيادة في عيار الهواء او قد تحتاج ميزان لمجموعة التوجيه