السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرديتر هو عبارة عن مبادل حراري وضيفته الاساسية الحفاظ على حرارة المحرك عند درجة معينة, لان انخفاض درجة الحرارة عن ذلك المستوى تؤثر سلبا في كفاءة المحرك وانجاز عملية احتراق الوقود مما يعني استهلاك للوقود اكثر من المطلوب. واما ارتفاع درجة الحرارة في المحرك فقد يؤدي الى تلف المحرك واصلاحه مكلف للغاية, وقد تكون مضطرا لاستبداله!
لذلك وتفاديا لكل هذه المشاكل لابد من مراقبة درجة الحرارة ومعدل مياه التبريد وجودتها بشكل مستمر. وعند الشك بوجود خلل ما يجب فحص الرديتر وكل منظومة التبريد للتأكد واصلاح الخلل ـ ان وجد ـ قبل وقوع الكارثة.
ولان من عادة المصلحين ـ بعضهم طبعا ـ تهويل الامور حتى لو كانت بسيطة, فانا عادة ما اقوم باعمال صيانة السيارة بنفسي, للحصول على بعض المتعة وتوفير بعض المال.
في هذا الموضوع اقدم لكم طريقة تغيير ماء الرديتر, علما ان السيارة المستخدمة في الشرح من نوع Toyota ـ موديل قديم بعض الشئ ـ
اولا: وقبل كل شئ اذا كنت مبتدئا تأكد من انك فهمت الموضوع بالكامل ومستعد لخوض هذه التجربة. وكذلك تأكد من وجود كل الادوات التي تحتاجها بقربك.
ثانيا: في الطقس الحار اختر مكانا بارد نسبيا, مثل تحت سقف. وتأكد من برودة المحرك قبل العمل.
ثالثا: اقرأ كتاب الارشادات المرفق مع السيارة وتأكد من نوع المياه المناسبة لسيارتك. او اشتر افضل ما موجود في السوق ولا تسترخص ابدا. فالمبلغ الاضافي القليل الذي تدفعه قد يجنبك خسارة مبلغ ضخم.
انا استخدم عادة المياه ذات اللون الاحمر, كما في الصورة, لانها الافضل وتدوم لعدة سنوات دون الحاجة الى تغيرها.
ملاحظة: اذا اشتريت مياه مركزة فتأكد من التعليمات ونسبة المياه المضافة. واذا كانت نسبة الاملاح في المياه المنزلية عالية اشتر ايضا مياه مقطرة.
رابعا: افتح غطاء الرديتر وغطاء علبة المياه
خامسا: افتح الصمام لتفريغ كل المياه الموجودة في الرديتر
ملاحظة: يمكنك تجميع المياه في وعاء واستخدامها لاغراض اخرى. واذا كانت ما زالت جيدة فلا بأس باعادة استخدام بعضها للسيارة.
سادسا: نظف الرديتر بمياه منزلية عادية
سابعا: افصل الخرطوم الواصل بين الرديتر والمحرك وقم بتشيغل السيارة لتفريغ المحرك من المياه الموجودة بداخله
ملاحظة هامة: كن حذرا في هذه الخطوة فالمياه والبخار ساخنة جدا وقد تصاب بحروق! كذلك راقب درجة حرارة المحرك حتى لا تصل الى مستوى الخطر!
ثامنا: بعد افراغ كل المياه من السيارة قم باعادة اغلاق صمام الرديتر وربط الخرطوم كما كان, وبعدها ابدأ بتعبئة الرديتر المياه:
تاسعا: قم يتنظيف علبة المياه بشكل جيد واعادتها الى مكانها واملأها بالمياه الى المستوى الموضح في الصورة:
عاشرا: شغل السيارة وقم بالقيادة لبعض الوقت حتى ترتفع درجة الحرارة الى النصف, ثم تفحص المياه بالضغط على الخرطوم الواصل بين المحرك والرديتر. وكذلك تأكد من ان مستوى المياه في العلبة قد وصل الى المستوى الصحيح. اذا لم يكن كذلك اضف بعض المياه الى العلبة.
ولا تنسى مطلقا فحص مستوى المياه بين الحين والاخر
والاهم ان تلتزم بالقيادة الصحيحة ولا تخاطر بحياتك وحياة الاخرين