تسعى يوتيوب لتضييق الخناق على برنامج شركاءها، وذلك عبر قواعد وقيود جديدة يتوجب على القنوات وصانعي المحتوى تلبيتها للحصول على أي إيرادات من الفيديوهات.
سيكون لزاماً على كل قناة بيوتيوب أن تحصّل 4,000 ساعة من المشاهدات على مدار آخر 12 شهراً ويكون لديها 1,000 مشترك على الأقل، على أن يتم تطبيق هذه السياسات الجديدة ابتداءً من 20 فبراير المقبل ومن يفشل في تلبية أي منها لن يحصل على أي دخل من الإعلانات.
سابقاً كان ممكناً الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب بعد 10,000 مشاهدة، بدون أي تحديد لمقدار الساعات السنوية، وهكذا تغيير بالطبع سيصعّب على القنوات الجديدة والصغيرة جني أي إيرادات، ولكن يوتيوب تقول أن هكذا طريقة هامة جداً لكي توفر لنفسها مزيداً من الوقت لترى من يسير وفق لوائحها وتفرّق بين المحتوى الإيجابي وغير اللائق.
هكذا سياسة تأتي بعد ما فعله لوجان بول أحد نجوم يوتيوب، والذي نشر فيديو يظهر فيه جثة ياباني منتحر في غابة أوكيغاهارا المعروفة بـ “غابة الانتحار” وضحك برفقة أصدقاءه على الموقف وسخروا منه، وإثر ذلك قامت يوتيوب بإزالة قناته لتصرفاته المشينة.
هكذا مشكلة ليست جديدة، فالمعلنون كانوا يشتكون لسنوات من المحتوى غير اللائق المنتشر عبر منصة يوتيوب، وبالرغم من وعد الشركة مراراً وتكراراً بحلّ المشكلة إلا أنها لا تزال مستمرة، وبذلك فسياساتها الجديدة ستسمح لها بفلترة المحتوى بشكل أفضل، خاصة وأنه سيتم زيادة التدقيق البشري للفيديوهات الموصى بها والمحتوى بشكل عام ولن يتم الإكتفاء بالبرمجيات.
المصدر: The Verge