بيبل بيتش : شاطىء السيارات والمليارات


يحتفى بالسيارات الكلاسيكية ويضاهى ويمبلدون في شهرته

تحوّل شاطى بيبل بيتش الحالم صاحب الإطلالة الساحرة على المحيط الهادي فى كاليفورنيا الى مسرح لإستضافة أهم مزادات العالم للسيارات على اطلاقها حيث لاتحتفي ملاعب الجولف الممتدة على شاطئه إلا بالسيارات الكلاسيكية النادرة وذات النسخ المحدودة فقط . ومع الانتقاء النموذجي لمكان المزاد والذى أبدع القائمون عليه فى اختياره يتوافد الآلاف من كل أنحاء العالم لعرض سياراتهم المتفردة القديمة والحصرية فيه على أمل أن ينال أحدهم جائزة أفضل سيارة كلاسيكية أو أن يحقق مكاسب وأرقاما عالية من بيعه لتحفته النادرة .
الغريب ان سعر سيارة واحدة مباعة على شاطى بيبل بيتش تساوى قيمه 20 سيارة من أحدث الموديلات ومع غرابة المزاد الذى اطلق عليه « ملتقى الأناقة « إلا ان حالة من الجنون تعترى المشترين ممن يدفعون أرقاما فلكية من أجل اقتناء هذه الأنتيكة التى تتحرك على اربع عجلات وقالت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» ان سيارة نادرة من «فيراري» بيعت مقابل رقم قياسي بلغ 27.5 مليون دولار، وتعود ملكية السيارة إلى «إيدي سميث» الذي اشتراها في كارولينا الشمالية عام 1968، فيما أشارت «نيويورك تايمز» إلى أن العائلة مالكة السيارة لن تكتنز الملايين بل ستتبرع بكل دولار كسبته من تلك السيارة. وكان المزاد الذي فاز به رجل أعمال كندي افتتح على عشرة ملايين دولار قبل ان يصل إلى الرقم المذكور.
وينظم ملتقى السيارات الكلاسيكية على شاطئ بيبل بيتش، خلال شهر أغسطس من كل عام وقال ديترش هاتلابا، المحلل ومؤسس مجموعة السيارات التاريخية في لندن أن ملتقى الأناقة الكلاسيكية فى عالم المركبات ببيل بيتش يحظى بشهرة بالغة تحاكي شهرة وأهمية بطولة ويمبلدون في عالم التنس. ويستقبل هذا المعرض أكثر من 100 ألف زائر لمشاهدة 200 تحفة من التحف الكلاسيكية النادرة.
لافتا الى أن من يتم دعوته هو وسيارته إلى ملتقى الأناقة في بيبل بيتش يعد من سعداء الحظ وسينال شهرة واسعة ويقول إيبرهارد كيتلر، مدير قطاع السيارات الكلاسيكية بمجموعة فولكس فوجن الألمانية أن الترشيح لهذا المعرض له تأثير إيجابي على قيمة السيارة كما أن الحصول على جوائز في مثل هذه المسابقات يضاعف من سعر البيع المقدر للسيارة .
وأضاف ان تغيرا ملموسا فى اتجاه الموضة الذي يمكن التعرف عليه خلال معرض بيبل بيتش للسيارات الكلاسيكية. حيث لم تعد تذهب إلى السيارات القديمة ذات الحالة الصالحة فقط مثل السيارة مرسيدس 680 التي تعود إلى عام 1928 والمزودة بجسم Torpedo من شركة Jacques Saoutchik و لا يبدو عليها من الوهلة الأولى أي أثر للاستخدام. بل تغير الاتجاه الى منتحى مختلف وباتت العيون متجهة الى التحف الكلاسيكية القديمة، التي يظهر عليها بعض الصدأ وأكاسيد النحاس. وأوضح إيبرهارد كيتلر أنه يتم في بعض الأحيان تجهيز هذه السيارات لاحقاً لتعود إلى حالتها الأصلية، لتظهر في تناقض صارخ مع الموديلات المجددة بالكامل.
وتزدهر أسواق السيارات الكلاسيكية في الوقت الحالي حيث أوضحت جانيك أسلاندر، المستشار المالي بمدينة هوكيلهوفين الألمانية أن حجم مبيعات السيارات الكلاسيكية في أوروبا يبلغ حالياً 20 مليار يورو سنوياً. كما تؤكد الخبيرة الألمانية على أنه يتم بيع سيارة كلاسيكية كل خمس دقائق على مواقع المزادات الشهيرة على الإنترنت مثل موقع Ebay.
المتابع لمزادات هذا الشاطئ تصدمه الأرقام الفلكية التى تباع بها السيارات القديمة حيث تمكن المزاد مؤخرا من تحقيق مبيعات وصلت لغاية 100 مليون دولار أميريكي مقابل بيع 10 من هذه السيارات الكلاسيكية التي تتجاوز أعمارها السبعين عاماً.
وكانت منظمة كلاسيك كار تاكس لألمانية المعنية بمتابعة السيارات قد أكدت فى تقرير لها أن عشاق ومحبي وحتى هواة تجميع السيارات الكلاسيكية دفعوا ما يصل إلى 100 مليون دولار أميريكي، مقابل شراء أغلى 10 سيارات كلاسيكية وانه لم يتم بيع أي من هذه السيارات باهظة الثمن بأقل من أربعة ملايين دولار.
وعرضت أغلى سيارة في مزاد بيبل بيتش الشهير بولاية كاليفورنيا الأميريكية. وبيعت السيارة فيراري 250 تيستا روسا، التي صنعت في عام 1957 مقابل 39ر16 مليون دولار، ما يجعلها أغلى سيارة فيراري على الإطلاق.
واحتلت سيارة دوزنبرج مودل جي رودستار المصنعة في عام 1931، المرتبة الثانية بعد سيارة فيراري 250 تيستا روسا، والتي تم بيعها بمبلغ 10,3 مليون دولار أميريكي. جاءت بعدها السيارة الألمانية الشهيرة المصنعة من قبل شركة مرسيدس بنز 540 كيه شبيتسيال رودستر، والتي تعد أحدى السيارات الـ 25 فقط، التي تم تصنيعها لتمثل نموذجا أوليا قبل إنتاج السيارة، في العام 1937، والتي تمتاز بهيكلها النادر، والحصري، حيث تم بيع السيارة بمبلغ 9,7 مليون دولار.
كما لفتت سيارة الشركة الإيطالية فيراري 250 إس دبليو بي كومبتيتسيون، والمصنعة في عام 1960، انتباه زوار المزاد العالمي بيبل بيتش، وتم بيعها خلال المعرض بمبلغ 5,28 مليون دولار. وجاءت للمرة الثانية إحدى السيارات الألمانية الكلاسيكية المصنعة من قبل شركة مرسيدس، في العام 1972 تايب إس 180/26.

أغلى عشر سيارات كلاسيكية
سيارة‭ ‬‮«‬فيراري‭ ‬330‭ ‬TRI/LM‭ ‬تيستا‭ ‬روسا‭ ‬1962‮»‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬9.2‭ ‬مليون‭ ‬دولار،‭ ‬ضمن‭ ‬مزاد‭ ‬‮«‬آر‭ ‬أم‮»‬‭ ‬في‭ ‬مارانيلو‭/ ‬إيطاليا‭ ‬عام‭ ‬2007‭.‬
سيارة‭ ‬‮«‬مرسيدس‭ ‬بينز‭ ‬540‭ ‬K‭ ‬سبيشل‭ ‬رودستر‭ ‬1937‮»‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬9‭.‬68‭ ‬ملايين‭ ‬دولار‭ ‬ضمن‭ ‬مزاد‭ ‬‮«‬آر‭ ‬أم‮»‬‭ ‬في‭ ‬مونتري‭/ ‬كاليفورنيا‭ ‬عام‭ ‬2011‭.‬
‭ ‬سيارة‭ ‬‮«‬بوغاتي‭ ‬رويال‭ ‬تايب‭ ‬41‭ ‬كيلنر‭ ‬كوب‭ ‬1931‭ ‬‮«‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬9‭.‬8‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬ضمن‭ ‬مزاد‭ ‬كريستي‭ ‬في‭ ‬لندن‭ ‬عام‭ ‬1987‭.‬
‭ ‬سيارة‭ ‬‮«‬دوسينبيرغ‭ ‬موديل‭ ‬جي‭ ‬ميرفي‭ ‬بوديد‭ ‬كوب‭ ‬1931‮»‬‭ ‬بيعت‭ ‬من‭ ‬قِبل‭ ‬‮«‬غودينغ‭ ‬آند‭ ‬كو‮»‬‭ ‬في‭ ‬مونتري‭/ ‬كاليفورنيا‭ ‬مقابل‭ ‬10‭.‬34‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬عام‭ ‬2011‭.‬
‭ ‬سيارة‭ ‬‮«‬فيراري‭ ‬250‭ ‬GT SWB‭ ‬كاليفورنيا‭ ‬سبايدر‭ ‬1961‮»‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬10‭.‬894‭.‬900‭ ‬دولار‭ ‬ضمن‭ ‬مزاد‭ ‬‮«‬آر‭ ‬أم‮»‬‭ ‬في‭ ‬مارانيلو‭/ ‬إيطاليا‭ ‬عام‭ ‬2008‭.‬
‭ ‬سيارة‭ ‬‮«‬فورد‭ ‬GT40‭ ‬غولف‭/ ‬ميريج‭ ‬كوب‭ ‬1968‮»‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬11‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬ضمن‭ ‬مزاد‭ ‬‮«‬آر‭ ‬أم‮»‬‭ ‬في‭ ‬مونتري‭/ ‬كاليفورنيا‭ ‬خلال‭ ‬شهر‭ ‬آب،‭ ‬لتكون‭ ‬أغلى‭ ‬سيارة‭ ‬أميريكية‭ ‬تباع‭ ‬في‭ ‬مزاد‭ ‬علني‭.‬
‭ ‬سيارة‭ ‬‮«‬فيراري‭ ‬250‭ ‬GT‭ ‬كاليفورنيا‭ ‬LWB‭ ‬كومبيتيزيون‭ ‬سبايدر‭ ‬1960‮»‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬11‭.‬275‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬من‭ ‬قِبل‭ ‬‮«‬غودينغ‭ ‬آند‭ ‬كو‮»‬‭ ‬في‭ ‬مونتري‭ ‬خلال‭ ‬شهر‭ ‬آب‭.‬
‭ ‬سيارة‭ ‬‮«‬مرسيدس‭ ‬بينز‭ ‬540K‭ ‬سبيشال‭ ‬رودستر‭ ‬1936‮»‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬11‭.‬77‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬من‭ ‬قِبل‭ ‬‮«‬غودينغ‭ ‬آند‭ ‬كو‮»‬‭ ‬في‮ ‬‭ ‬مزاد‭ ‬مونتري‭ ‬عام‭ ‬2012‭.‬
سيارة‭ ‬‮«‬فيراري‭ ‬250‭ ‬تيستا‭ ‬روسا‭ ‬1957‭ ‬‮«‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬12‭.‬4‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬ضمن‭ ‬مزاد‭ ‬‮«‬آر‭ ‬أم‮»‬‭ ‬في‭ ‬مارانيلو‭/ ‬إيطاليا‭ ‬عام‭ ‬2009‭.‬
سيارة‭ ‬‮«‬فيراري‭ ‬تيستا‭ ‬روسا‭ ‬1956‮»‬‭ ‬بيعت‭ ‬مقابل‭ ‬16‭.‬39‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬من‭ ‬قِبل‭ ‬‮«‬غودينغ‭ ‬آند‭ ‬كو‮»‬‭ ‬في‭ ‬مونتري‭/ ‬كاليفورنيا‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭.‬


المصدر مجلة برودنج