النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

قانون الغاز المثالي والغاز الحقيقي

الزوار من محركات البحث: 380 المشاهدات : 1892 الردود: 9
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    الكون له أسرار
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الدولة: حيث انا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,496 المواضيع: 646
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 23551
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: Energy Engineer
    موبايلي: SAMSUNG

    Coffee4 قانون الغاز المثالي والغاز الحقيقي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تتميز المواد الغازية بان خصائصها تتأثر ببعضها البعض. هذه العلاقة بين خواص الغاز ودواله مكنت العلماء, وبعد جهود حثيثة, من وضع قوانين ومعادلات تمكننا من الوصول الى جميع الدوال المجهولة.
    واولى تلك المعادلات كانت ما يسمى بمعادلة الحالة, وهي معادلة تصف العلاقة ما بين ضغط الغاز ودرجة حرارته وحجمه النوعي. ومن معادلة الحالة اشتقت قوانين اخرى, اهمها وابسطها قانون الغاز المثالي, وهو محل البحث.
    حيث انه اثناء التجارب والابحاث توصل العلماء الى ان ضغط الغاز يتناسب عكسيا مع الحجم وخطيا مع درجة الحرارة. ولتوضيح ذلك تم صياغة القانون التالي:
    P*V=R*T
    حيث ان P تعني الضغط المطلق, وهو يساوي الضغط الفعلي مع ضغط الجو. و T درجة حرارة المادة الغازية على مقياس كلفن. بينما V يراد منه الحجم النوعي. واخيرا R هو ثابت الغاز العام ـ وسيأتي تفصيل اكثر بخصوصه ـ.
    ويجب ملاحظة:
    - ان البخار والغاز مصطلحان مترادفان. فيسمى البخار غالبا بالغاز اذا كانت درجة حرارته فوق درجة الحرارة الحرجة, T
    c.
    - ان الغاز المثالي مصطلح يطلق على الغازات ذات الذرات الاحادية, وهي غازات خاملة لا ترتبط مع بعضها البعض ولذلك لا تتشكل الا من ذرة واحدة. من امثلتها غاز النيرون والهيليوم.
    - الغازات الحقيقية, وهي غازات مركبة ومعقدة تتألف من اكثر من ذرة. من امثلتها عاز الاكسجين والهواء وغاز الهيدروجين وكذلك ثاني اكسيد الكربون.
    فالغازات الحقيقية تحمل طاقة اكبر من تلك التي تحملها الغازات المثالية.
    وبشكل عام فان التجارب اثبتت انه يمكن استخدام نفس الثابت لكل انواع الغازات, الحقيقية او المثالية. وذلك لان الغازات الحقيقية لها نفس سلوك الغازات المثالية فيما يخص العلاقة ما بين حجم الغاز وضغطه ودرجة حرارته. حيث انه كلما انخفض ضغط الغاز الحقيقي وارتفعت حرارته انخفضت ايضا كثافته وصار يتصرف كالغاز المثالي.
    وقد حدد العلماء قيمة الثابت العام لكل الغازات بـ:
    R= 8,314472 [J/(K*mol)]
    مع اننا يمكننا الحصول على قيمة ثابت كل غاز على حدة. وذلك بضرب الكتلة المولية, M, بثابت الغاز النوعي. حيث ان ثبات الغاز النوعي, R
    s يعتمد على نوع الغاز وتركيبه.
    ولما كانت الكتلة المولية تساوي الكتلة على عدد المولات (m/n) اعيد صياغة قانون الغاز المثالي العام ليكون باكثر من شكل اهمها

    P*V=m*R*T
    وكذلك قانون للغاز النوعي:
    P*V=N*R
    s*T
    حيث ان N ثابت افوجادرو والذي يساوي:
    6,022*10^23/mol

    وعلى النطاق العملي فانه يمكن معالجة العديد من الغازات المألوفة مثل الاكسجين والهيدروجين, وحتى الغازات الاثقل مثل اكسيد النتروس وغاز ثاني اكسيد الكربون, كغازات مثالية ( حيث ان الخطأ في بعض الخصائص ضئيل جدا الى درجة يمكن تجاهله ). ولكن الغازات الكثيفة مثل بخار الماء فينبغي ان لا يعامل معاملة الغاز المثالي العام, وانما يستخدم قانون الغاز النوعي.
    العنصر الصيغة M(Kg/Kmol) Tc (K) Rs (KJ/(Kg*K)
    الهواء 28,97 132,5 0,2870
    بخار الماء H2O 18,015 647,1 0,4615
    الاكسجين O2 31,999 154,8 0,2598
    ثاني اكسيد الكربون CO2 44,01 304,2 0,1889
    الهيليوم He 4,003 5,3 2,0769
    الارجون Ar 39,948 151 0,2081
    اكسيد النتروس N2O 44,013 309,7 0,1889
    النتروجين N2 28,013 126,2 0,2968
    الامونيا NH3 17,03 405,5 0,4882
    الايثان C2H6 30,070 305,5 0,2765
    جدول: الكتلة المولية, درجة الحرارة الحرجة والثابت النوعي لبعض الغازات.
    وختاما اليكم بعض الامثلة والتمارين
    المثال الاول: اذا افترضنا ان ضغط الهواء في اطار احدى السيارات 2.1 bar ودرجة حرارته 25 درجة مئوية. وبعد الانطلاق بالسيارة اصبح ضغط هواء الاطار 2.2 bar. المطلوب درجة حرارة الهواء بعد الانطلاق بالسيارة, على ان الضغط الجوي 100 kpa.
    الحل: نعلم ان حجم الاطار هو نفسه قبل وبعد الرحلة. كما اننا نعلم ان الضغط المطلق هو مجموع ضغط الجو مع الضغط الفعلي.
    نبدأ اولا ببعض التحويلات, حيث ان:
    T
    1=25 C = 298 K
    T
    2=???
    P
    gage1 = 2.1 bar = 210 kpa
    P
    gage2= 2.2 bar = 220 kpa
    P
    1= 210+100=310 kpa
    P
    2=220+100=320 kpa
    P
    1*V1/T1=P2*V2/T2
    وذلك يعطينا:
    T
    2=T1*(P2/P1)=298*(320/310)=307,6K=34.6 C
    الجواب: ان درجة حرارة الهواء في الاطار بعد الرحلة حوالي 34.6 درجة مئوية.

    المثال الثاني: اذا افترضنا ان حجم اطار السيارة 0.015 m3 وضغط الهواء بداخله 135 kpa ودرجة حرارته 32 درجة مئوية. فكم كيلوغرام من الهواء نحتاج ليكون الضغط 225 kpa؟ علما ان ضغط الجو 95 kpa.
    الحل: الحجم كما في المثال الاول لا يتغير. وكذلك درجة الحرارة هي نفسها. ونستخدم هنا الثابت النوعي للهواء, 0.2870
    T=32+273=305K
    P
    1=135+95=230kpa
    P
    2=225+95=320kpa
    m=(P*V)/(R*T)
    m
    1=(230*0,015)/(0,287*305)=0,039kg
    m
    2=(320*0,015)/(0,287*305)=0,055 kg
    m
    2-m1=0,016 kg
    الجواب: اننا نحتاج الى 0.016 كغم من الهواء.


    واذا كنتم ترغبون بالمحاولة فاليكم بعض التمارين:
    الاول: لنفترض ان بالونا بقطر 3 متر مليئ بغاز الهيليوم بضغط مطلق 250 kpa ودرجة حرارة 30 مئوية. المطلوب ايجاد عدد المولات وكتلة ـ اي وزن ـ الغاز المستخدم داخل البالون.
    الثاني: اذا كان هناك خزان بحجم 400 لتر مليئ ب 5 كغم من الهواء بدرجة حرارة 25 مئوية, فكم هو ضغط الهواء الفعلي اذا كان الضغط الجوي حوالي 100 kpa?

    بانتظار اجوبتكم, مع كل التوفيق

  2. #2
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,951 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87300
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    شكرا ورد ع المعلومات وعاشت ايدك ع المواضيع المفيدة درسته للرابع العلمي قبل كم يوم..تقييم

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,924 المواضيع: 500
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 661
    مزاجي: الحمد الله
    آخر نشاط: 30/March/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ahmed al_omairi
    مقالات المدونة: 3
    شكرا لكي درست الموضوع قبل ايام

  4. #4
    من أهل الدار
    رامي العبيدي
    تاريخ التسجيل: January-2018
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,122 المواضيع: 24
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1153
    مزاجي: معتدل
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: سمك مسكوف
    موبايلي: كلاكسي
    آخر نشاط: 9/April/2018
    شكرا لك

  5. #5
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    شكرا ورد ع المعلومات وعاشت ايدك ع المواضيع المفيدة درسته للرابع العلمي قبل كم يوم..تقييم
    انا قدمت هذا الشرح بناءا على طلب احدى الاخوات من الدرر، من مهندسات المستقبل.
    اعتقد كان التركيز بتدريسكم على القانون العام وليس النوعي.
    كل الشكر لحضوركم العطر وتقييمكم للموضوع

  6. #6
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد فيكتور مشاهدة المشاركة
    شكرا لكي درست الموضوع قبل ايام
    كلمات الشكر موجهة اللي لو لمدرستك؟
    جاوب على اخر مسألتين بالموضوع حتى نشوف شكد فاهم من شرح الست سوزانا
    كل الهلا حبيبي.. نورت

  7. #7
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي رمرم مشاهدة المشاركة
    شكرا لك
    العفو اخي العزيز..
    لو بامكانك تحل اخر مسألتين

  8. #8
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكون له اسرار مشاهدة المشاركة
    انا قدمت هذا الشرح بناءا على طلب احدى الاخوات من الدرر، من مهندسات المستقبل.
    اعتقد كان التركيز بتدريسكم على القانون العام وليس النوعي.
    كل الشكر لحضوركم العطر وتقييمكم للموضوع
    هو القانون المثالي للغازات تطبيق مباشر عليه ومنه نشتق كومة قوانين منها حساب كثافة الغاز هو اني بديت من الكثافة وطلعت گبل ههه
    https://youtu.be/W5xEK89Ggvg

    الحقيقة اتابع هذا لان اني مو اختصاص

  9. #9
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    هو القانون المثالي للغازات تطبيق مباشر عليه ومنه نشتق كومة قوانين منها حساب كثافة الغاز هو اني بديت من الكثافة وطلعت گبل ههه
    https://youtu.be/W5xEK89Ggvg

    الحقيقة اتابع هذا لان اني مو اختصاص
    بالضبط.. يمكن الاستفادة منه لاكثر من شغلة..
    الكثافة اساسا هي الكتلة على الحجم.. والاثنين مشرفين بقانون الغاز المثالي
    شفت شوية من الفيديو.. لان مدته اكثر من ساعة. الشرح حلو وواضح بس شوبة اخطاء مثلا الضغط المستخدم بالقانون هو المطلق ( absolute pressure) مو الجوي (atm pressure).. طبعا ممكن نستخدم الجوي اذا غيرنا شوية مثل ما ممكن نستخدم الحجم النوعي او كتلة التدفق.. الخ.
    دائما انصح طلابي اذا انخبصت عليكم شوفوا كل دالة شنو الوحدة مالتها.. والله يفرجها

  10. #10
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكون له اسرار مشاهدة المشاركة
    بالضبط.. يمكن الاستفادة منه لاكثر من شغلة..
    الكثافة اساسا هي الكتلة على الحجم.. والاثنين مشرفين بقانون الغاز المثالي
    شفت شوية من الفيديو.. لان مدته اكثر من ساعة. الشرح حلو وواضح بس شوبة اخطاء مثلا الضغط المستخدم بالقانون هو المطلق ( absolute pressure) مو الجوي (atm pressure).. طبعا ممكن نستخدم الجوي اذا غيرنا شوية مثل ما ممكن نستخدم الحجم النوعي او كتلة التدفق.. الخ.
    دائما انصح طلابي اذا انخبصت عليكم شوفوا كل دالة شنو الوحدة مالتها.. والله يفرجها
    هههه آمين

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال