النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

عشائر محافظة ميسان في ألتاريخ أصولها وأمتداداتها

الزوار من محركات البحث: 2614 المشاهدات : 6558 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: ارض الحضارة البابلية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 22,347 المواضيع: 3,156
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11417
    مزاجي: بكيفي
    المهنة: رائد في الشرطة الاتحادية
    أكلتي المفضلة: الدولمة البابلية
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ¥محبوب$القلوب¥
    مقالات المدونة: 16

    Rose عشائر محافظة ميسان في ألتاريخ أصولها وأمتداداتها

    عشائر محافظة ميسان في التأريخ أصولها و أمتداداتها
    *****
    إن عشائر العمارة في أغلبها هم من العشائر العربية الأصل ، وليس هناك ما يدل على اختلاطها بعشائر غير عربية ، نظراً لوجود حاجز طبيعي يفصل بين العمارة ( حدود محافظة ميسان الإدارية ) وبين إيران ، ولذلك يعد امتدادها السكاني نحو الغرب والجنوب الغربي ، ولم أقف على أي امتداد لها داخل الحدود الإيرانية الحالية ، رغم مجاورتها لمنطقة الأحواز ، ولكن بتقديرنا كانت الأهوار هي السبب الرئيس في عدم امتداد هذه القبائل نحو الشرق ، ولكي يتضح لنا أصول هذه العشائر لا بد من بيان أصولها :
    1. البو محمد :سكنت هذه العشائر منطقة ميسان ، ويرجح أنها سكنت في القرن السادس عشر الميلادي ، بعد أن نزحت من منطقة ديالى ، وتعود بنسبها إلى قبائل زبيد، وهي قبائل قحطانية معروفة، أما رؤساء قبائل البو محمد فهم من عشيرة عزة ، ولازال فرعهم الرئيس يسكن محافظة ديالى ، ويعود نسبهم إلى محمد بن حسن المروح الذي يعتقد أنه أول من سكن العمارة من عزة ، وقد سيطرت قبائل البو محمد على محافظة ميسان كلها ، وشكلت هذه العشيره ألفتيه أتحاد مع العشائر ألموجوده منذ ألقدم في ميسان وألبو محمد، هم: بيت لويلو من أولاد جامل، وفيهم رئاسة البو محمد ويسمون حالياً بيت منشد ، والبو عبود وألشده أما ألعشائر ألتي تحالفت معهم فهم (( الفريجات وهم أخوال ألبومحمد من بنتهم ألكوشه ألتي تزوجها محمد بن حسن ألعزاوي مؤسس عشيرة ألبو محمد وهم من أقدم ألعشائر من ربيعه التي سكنت ميسان، و البهادل ، وعشائر ألسراي ألأخرى ،من ربيعه ألعدنانيه والشويلات، وقد استمرت سيطرة عشائر البو محمد على العمارة ، واستمرت هذه ألسيطره لمدة أربعة قرون وكان للعشائر ألمتحالفه معها أثر كبير في فرض سيطرتها على أراضي ميسان ألخصبه وألغنيه با لثروات ألأخرى وأراضي ميسان في ألمجر ألكبير وألكحلاء وقلعة صالح كانت ملتزمه من قبل بيت عريبي وبيت خليفه ***.
    2. السواعد : عشيرة كبيرة سكنت محافظة ميسان أيضاً ، وهي من العشائر الزيدية القحطانية ، ، ويعودون بالنسب إلى سعد ، وهو جدهم الأعلى ، وقد سكنوا أراضي قلعة صالح بعد أن اندرست أراضيهم في منطقة الخرمة ، وهم بيوت، ، وهناك فرع منهم ي سكنوا في الناصرية، ويشكل السواعد ثقل سكاني كبير في مناطق العمارة ، وقد تحالفوا أيضا مع عشائر البو محمد ، ونزح قسم كبير من السواعد في منتصف القرن الماضي إلى بغداد والبصرة ، وكان لهم أثر في تركبيتهما السكانية .*
    3. بنو لام : هي من عشائر طيء ، ولا توازيها بالعراق من عشائر طيء إلا عشيرة شمر ، وكانت لها سلطة واسعة تمتد من نهر ديالى إلى القرنة ، لكن هذه السلطة تقلصت شيئاً فشيئاً، ويقال أن عشائر بني لام كانت تسكن الحـجاز ، وأصل موطنها اليمن وسبقت عشائر شمر في سكنى العراق في نحو القرن الثامن الهجري ، وقد كانت لهم سطوة واسعة في بداية أمرهم ، وكونوا لهم أمارة في مناطق سكناهم ، ولهذا السبب التحقت ببني لام عشائر أخرى للحصول على امتيازات القوة والسطوة ، ومن هذه العشائر : الغزي ، الجوارين ، الجشعم ، وغيرها مما ذكره صاحب عشائر العراق ، وهي كما يتضح عشائر عربية ، *.
    4. السودان : سكنت هذه العشائر العمارة أيضاً ، وأصلها قحطانية ، وتعود إلى قبيلة كندة المشهورة ، ومنازلها في منطقة البحاثة ، قال عباس العزاوي : كنت شاهدت رئيسهم صيهود العجيل في العمارة وقال لي : (( إنه ابن عجيل بن سعد بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن صالح بن حسين بن علي بن محمد بن عامر ))
    ويلحق بالسودان : الصكور ، والبو حمادي ، والكواضي وغيرهم ، والسودان أيضاً سكنوا في العمارة وتحالفوا مع قبائل البو محمد ، وإن كانت علاقتهم قد مرت بمراحل من التوتر ***
    5 عشيرة كعب وهي من عشائر ربيعه العدنانيه وهي عريقه في السكنى في مدينة العماره قبل نزوح بني لام الى هذه الربوع وقد أقامت أمارات معروفه *
    6 أل أزيرج من ألعشائر ألعربيه ألقحطانيه وهي من أثلاث ألمنتفق جاءت من ألغراف وأستقرت في جانب دجله ألأ يمن وكانوا في الغراف على نهر البدعه المتفرع من نهر الغراف شمال شرق قضاء الشطره وسكناهم أليوم ألميمونه وألطويل ( ألسلام )
    7الفريجات…من أقدم العشائر في محافظة ميسان وبحسب وثائقهم يرجعون إلى بطون ربيعة العدنانية نزحت من الشطرة وواسط فألمجاميع التي نزحت من الشطرة هم من صلب قبيلة عبوده إحدى قبائل ربيعة أما المجاميع التي نزحت من أرياف واسط فهي ترجع إلى قبيلة السراي اكبر أثلاث ربيعة العدنانية وهذه الحمائل شكلت وحدة وقوة في مناطق اهوار ميسان بعد أن حملت أسماء أجدادها "فرج الدلمي-العذاري-وفرج عمارة عنار بن سراي" وبمرور الزمن تصاهرت مع عشائر البو محمد وشكلت تحالف عشائري قوي ذكره الرحالة الاجانب وظهرت من صلب الفريجات شخصيات لامعة عرفتهم المجالس العشائرية بالحكمة والاتزان ومنهم "المرحوم الشيخ عيادة فارس علكم"وفروعهم "بيت شعيب-بيت البو خلف-بيت استير-بيت تهيم-بيت حمد-بيت سعيد ـ الخضران- والمجانين ـ وكل حمولة من هذه الحمائل تعتبر عشيرة متكاملة
    ومن عشائر ميسان الاخرى :
    *****
    8 السويعديين / من أل غزي والأرجح من عشائر أل شبل من طي
    9 الشغانبه / من هوازن وألأرجح من البو صالح من أل ابراهيم النخعي
    10 الوحيلات / من عبد ألله بن شهاب من السراي من ربيعه
    11 ألبو زيد / من ألسراي
    12 الطليبات / من السراي
    13 المواجد / من السراي
    14 الجيازنه / من السراي
    15الجماله / من ألسراي
    16 الهليجيه / من السراي
    17 الحلاف / من السراي
    18 البو فرادي / من السراي
    19 أل رسيتم / من السراي
    20 الفجيجات / من السراي
    21 الفراطسه / من السراي
    22 البديرات / من السراي
    23 البو عريف / من من بني حسن الهلاليه المضريه
    24 أل جويبر / من بني خيكان
    25 ألبزون / اصلهم من قبيلة ال عيسى
    26 البهادل / اصلهم من قبيلة خفاجه النزاريه
    27 ألحجيم / اصلهم من قبيلة عيسى السبئيه ومنهم الصحابي عما ر بن ياسر (رض )
    28 بنو حطيط / اصلهم من عنزه
    29 أل حميد / اصلهم من حمير السبئيه وقيل من الغزي
    30 البو دراج / اصلهم من ربيعه النزاريه
    31 الدفافعه / اصلهم من عباده
    32 الزبيد / اصلهم من سعد العشيره من مذحج
    33 السراج / اصلهم من ربيعه النزاريه
    34 الشويلات / من عشيرة ال حميد الحميريه السبئيه
    35 بنو طرف / اصلهم من طي وقيل من ال فتله
    36 البو عامر / اصلهم من قبيلة سنبس الطائيه
    37 عباده / اصلهم من قبيلة عقيل الربيعيه النزاريه
    38 عبوده / اصلهم من ربيعه النزاريه
    39 ال عكيل / اصلهم من أل حميد الحميريه السبئيه
    40 عنزه / اصلهم من نزار العدنانيه
    41 عيسى ألعماره / بطن من قبيلة عيسى وهي بطن من عرب الحجاز
    42 الغزي / اصلهم من طي
    43 الفرطوس / اصلهم من أل غزي من طي
    44 الكوام / اصلهم من وائل من عنزه
    45 بنو مالك / من قبيلة نخع السبئيه
    46 المرسومي / من عشيرة عباده
    47 المعامره / اصلهم من زبيد
    48 البو مفرج / اصلهم من أل فتله وأخرى من طي وقيل من الساده
    49 ألمياح / اصلهم من ربيعه
    50 المريان / اصلهم من أل ندى العربيه
    51 الذهيبات / من ربيعه
    *******
    ومن عشائر العماره الاخرى ألمعروفه
    ******
    52 بنو عقبه / قبيله عربيه جذاميه قحطانيه
    53 السعد / من قبيلة ضبه ألعربيه
    54البو غربه / اصلهم من عباده
    55 الدلفيه / من السراي من ربيعه
    56 تميم / من قبائل مضر النزاريه
    57 البيات / اصلهم من طي
    58 بنو أسد / من مضر النزاريه
    59 الكريش / من ربيعه ألعدنانيه
    60 الساده ألحسينبه والحسنيه ( العلويين ) ومنهم ::
    بيت ابو رغيف / بيت ابو الدنين / البخات / البطاط / البعاج / النفاخ / الجوابر / الجعاوله
    / الساده اهل الجرف / بيت جويده / ال سلطان / الشرفه / الشوكي / الشرع / الفواضل / الغرابات / البو حيه ( الساده الزرقان )/ ال علي / بيت العلويه / العلاك / النور / ال ناجي / بيت النعمه /
    ال موزان / الموالي / بيت ابو جريب ( الجزائري ) / الاعرجي /اليواسر / المكاصيص /
    الموسويه / بيت الحلو / الهواشم ألموسويه / الاسماعيلي / ال حاجي ( الساده المدني والمهري )
    / الساده ألخرسان /الساده ال ربيع / الساده ال مصطفى /
    61 ـ عشيرة الخميسيه / من الصابئه المندائيه
    62 ـ عشيرة السيفيه / من الصابئه المندائيه
    63 ـ عشيرة الزهيريه / من الصابئه المندائيه
    64 عشيرة السبتيه / من الصابئه المندائيه
    65 عشيرة ألمسودنيه / من الصابئه المندائيه
    66 ـ الرويشد / من احلاف بني لام من العشائر العربيه
    67 الزيود / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه
    68 المغيرات / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه
    69 بيت دبش / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه
    70 ألصكور / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه
    71 ألصرخه / من احلاف بني لام ( من الساده ) ألحسنيه العلويه
    72 المشارفه / من احلاف بني لام من العشائر العربيه
    73 المساعره / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه
    74 ألشياحنه / من أحلاف بني لام من العشائر العربيه
    75 بيت مسافر / من احلاف بني لام من عنزه الفدعان
    76 ـبيت أبو الطين / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه
    77 ألخشانه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه
    78 بيت صوينع / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه
    79 بيت أبو رياسه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه
    80 بيت ألمروز / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه
    81 بيت ألدهاريه / من أحلاف ألبو محمد من العشائر العربيه
    ومن عشائر ميسان الاخرى
    82 الاقرع ( الأكَرع ) / من قبيلة شمر
    83 ألبدير / اصلهم من حمير وقيل من طي
    84 الداينيه / من قيس النزاريه وقيل من ربيعه النزاريه
    85 أل فتله / من قبائل زبيد
    86 الدليم / من حمير السبئبه
    87 الزهيريه / من العشائر القيسيه النزاريه
    88 العارضي / من عشيرة بني حسن الهلاليه
    89 العباسي / من ذرية العباس بن عبد المطلب من قريش
    90 البو عباس / من عشائر سامراء العربيه
    91 ألبو عبيد / اصلهم من الدليم
    92 ألغره / من ألسواعد وقيل من عشيرة عباده
    93 ألكروي / من قيس النزاريه
    94 / الشحمان / من المياح من ربيعه وفيهم بيت ألرئاسه
    95 السوامره / من الساده من سامراء
    96 ألنجاده / من نجد من عرب ألحجاز
    97 ألصبيح / من السراي وفيهم بيت ألرئاسه
    ومن عشائر ميسان الاخرى
    98الاقرع ( الكرعان ) / من قبيلة شمر
    99 ألبدير / اصلهم من حمير وقيل من طي
    100 الداينيه / من قيس النزاريه وثيل من ربيعه النزاريه
    101أل فتله / من قبائل زبيد
    102الدليم / من حمير السبئبه
    103الزهيريه / من العشائر القيسيه النزاريه
    104العارضي / من عشيرة بني حسن الهلاليه
    105العباسي / من ذرية العباس بن عبد المطلب من قريش
    106البو عباس / من عشائر سامراء العربيه
    107ألبو عبيد / اصلهم من الدليم
    108ألغرير / من قبيلة ألاسلم من شمر
    109ألكروي / من قيس النزاريه
    110/ الشحمان / من المياح من ربيعه
    111السوامره / من الساده من سامراء
    112ألنجاده / من نجد من عرب ألحجاز

    ومن عشائر العماره وبيوتاتها
    ألكريزات / من ألجبور ألعربيه
    مختصر بيوت العماره
    • بيت ألخضيري
    • بيت البدراوي
    • أل زلزله
    • أل بو غزال
    • أل المفتي
    • بيت ألبصراوي
    • بيت ألعرس
    • بيت ألزبير
    • بيت ألهاشمي
    • بيت ألشيخ لطيف والشيخ درجال
    • بيت ألحميد
    • بيت عباس ألصالح
    • بيت ألرمضان
    • بيت محمود ألمهدي
    • بيت ألسدخان
    • بيت جوده ألشهاد
    • بيت المدرس
    • بيت القاضي
    • بيت ألخزرجي
    • بيت الحاج ياسين
    • بيت مهدي ألراضي
    • ألسوامره
    • بيت الشيخلي
    • بيت خاف الشفي
    • بيت برجوني
    • بيت حنا الشيخ
    • بيت كوهين
    • بيت نبعه
    • بيت شكوري
    • . بيت كاشي
    • بيت سبد كاطع العوادي
    • بيت ألحاج أسطه فليح ألبياتي
    • بيت ألضيف
    • بيت ألحاج عباس ( الملقب ألحويزي )
    • بيت السيد عكله
    • بيت أبراهيم ألنجدي
    • بيت ألمصرنجي
    • بيت حيدر الامي ( المكتبه ألعصريه )
    • بيت ألحر العاملي
    • بيت ميرزا
    • بيت ألانصاري
    * بيت خليل رشيد
    • وهناك بيوت كثيره يتعذر علينا ذكرها لكثرتها وماهذه ألبيوت ألتي ذكرناها ما كانت ألا للتعريف فقط وخاصه بمركز مدينة ألعماره ***
    *******
    من شيوخ ووجهاء عشائر العماره ألقدماء في أوائل القرن التاسع عشر*

    1 ألشيخ غضبان البنيه / شيخ بني لام
    2 الشيخ عبد الكريم الجوي / شيخ بني لام
    3 الشيخ جوي الازم / شيخ بني لام
    4 الشيخ شبيب المزبان / شيخ بني لام
    5 ألشيخ محمد عريبي وادي / شيخ ألبو محمد
    6 ألشيخ مجيد ألخليفه / شيخ ألبومحمد
    7 ألشيخ فالح ألصيهود / شيخ ألبو محمد
    8 الشيخ الحاج محمد السلمان / من شيوخ البو محمد/ ألبو عبود / ( فريضه )
    9 الشيخ عياده فارس علكم / شيخ عشائر الفربجات / وصف بالحكمه والاتزان ( فريضه )
    10 الشيخ مطلك السلمان / شيخ أل أزيرج
    11 الشيخ الشيخ شواي الفهد / شيخ أل أزيرج
    12 الشيخ مزيد الحمدان / شيخ ألعيسى
    13 الشيخ الحاج كاظم السدخان / شيخ البهادل / ( فريضه )
    14 الشيخ علي بن شياع / شيخ ألسواعد
    15 الشيخ خريبط عبطان بداي / شيخ السواعد / بيت عبد السيد
    16 الشيخ حاتم الصيهود / شيخ ألسودان
    17 الشيخ محمد الحطاب / شيخ ألبو دراج
    18 الشيخ جبر علي الهميم / شيخ كعب
    19 الشيخ مشتت مدهوش / من شيوخ ألصبيح / ألسراي
    20 السيد مهدي حسن مصطفى الشرفه أل مليه / من تجار العماره
    21السيد محمد جواد جلال / تربوي تتلمذ على يده الكثير من الادباء في العماره
    22 السيد عكله / من سادة العماره
    23 السيد مزهر السيد علاوي الهاشمي / من وجهاء العماره
    24 السيد حسن الدرويش السامرائي / من تجار العماره
    25 السيد محمود مهدي الدفاعي / من تجار العماره
    26 السيد عبد المطلب الهاشمي / رائد الحركه الصحفيه والادبيه في العماره
    27 السيد أنور مجيد تجافي / اصدر أول جريده في العماره / التهذيب
    28 السيد صروط السيد محسن / من سادة العماره
    29 السيد عبد العظيم الحلو / من سادة العماره
    ومن شيوخ الطائفه الصابئيه المندائيه في العماره
    1 بيت الشيخ جثير الشيخ منتوب
    2 بيت الشيخ خلف الشيخ جثير
    3 بيت الشيخ غازي الشيخ خلف
    4 بيت الشيخ سالم شخير الزهيري
    5 بيت الشيخ بشير حمادي الزهيري


    ابو تريكات
    هو الشيخ محمد بن موسى بن محمد بن زامل الساعدي ::
    ولد الشيخ محمد الملقب ابو تريكات عام 1895 ميلاديه في ناحية المشرح وبعد ان استلم مشيخة السواعد في العراق خلف لوالده الشيخ موسى وقد قام بوضع عمود ارتفاعه اكثر من 10 امتار ووضع فيه اربعة لوكسات كبيرة ومضيئة وكان يشعلها عند الغروب ويرفعها اعلى العمود لكي ياتي الضيف حيث انه في ذلك الوقت لاتوجد كهرباء وكان مضيفه كبيرا وعامرا ويقدم يوميا ثلاث وجبات ان وجد ضيف او لا يوجد حتى لا يحرج الضيف وقد اشتهر اسمه في العراق كله بابو تريكات واصبح السواعد يتفاخرون بانهم ابناء ابو تريكات وقد توفى الشيخ محمد عام 1959 ولم يترك اي شي من المال لكرمه بل ترك اسما خالدا وكل السواعد تقول نحن ابناء ابو تريكات اعتزازا به والمضيف موجود الى الان وعلى نفس الطريقه حتى استلمه بعد الشيخ محمد اخوه الشيخ حطاب وبعد ذلك حمود بن حطاب والان الشيخ عدي بن عزيز بن حمود الحطاب وكل السواعد الان تقدم للمضيف مايحتاجه من قهوه وطحين ورز ولحم والى اخره ولم يتوقف المضيف عن تقديم الطعام حتى في وقت الحصار الاقتصادي حيث ان التريك والمضيف هو رمز للسواعد في العراق ***
    أحدى عشائر شمر من عبده من نسل ألشهوان من ألضياعم وجاءت ألتسميه نسبة ألى جدهم ( محمد ) المعروف ( بلوه ) لكونه يتصف بالجرءه والشجاعه في المعارك مع خصومه فكان بلاء عليهم ويسكنون في / ميسان / وبغداد / وواسط / وصلاح الدين / وكربلاء / البصره
    نخوتهم ( بلوه ) و( سنعس )ومن أفخاذهم :::
    1 ـ ال حسين
    2 ـ ال عبد الله
    3 أل سبع ألله
    4 ـ ال جروا
    5 أل عبد ألامير
    6 ـ ال داود
    7 ـ أل عبد ألرحمان
    ومن عشائر الضياغم في العراق ( الغرير والشهوان وأل جمعه وألبو فهد وألصفران وألبو دريب ) ويمتهن
    ألبعض منهم مهنة ( ألحياكه ) وخاصة في ألجنوب وهم من العشائر ألعربيه ألاصيله ويسكن ألكثير منهم في ألاردن ومصر ***

    عشيرة ال حميد او الحميد::
    ********************
    هي عشيرة تعتبر من جاليات عنزة وعشيرة الحميد دخلت تحت اسمها وتحالفت معها عوائل او جاليات من قبائل كثيرة مثل شمر وتميم وبني مالك اي قبائل الشمال لكن ذرية عشيرة الحميد الاصليين هم من نسل عنزة .
    وتعتبر هذه العشيرة من قبائل غزية لانها دخلت بالحلف مع قبائل غزية الاصلية او الاحلاف والذي قادهم بهذي الفترة قبيلة الاجود وهم ابناء عموم المنتفق وهم من النزاريين , وأن قبائل غزية الاصلية هم من طئ وسبب تسمية هذه القبائل بغزيه كما ذكرالكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير وابن زيد المغيري في كتابه المنتخب هو كالتالي :
    كان هناك ثلاثة اولاد هم ( سيف ، ومسعود ، وحارثه ) أبناء أبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثه بن لام بن طي ، حضنتهم أمة اسمها غزية فغلبت عليهم فسموا بها وهذا كثيراَ ما يحدث عند العرب وهم بطون وأفخاذ كثيره وكانت لهم صوله وسطوه في نجد مع بقية ابناء عمومتهم , وايضا دخلت بالحلف مع القبائل الزبيدية من المذحج .
    وعشيرة الحميد هي من صلب حميدان بن دعي اي ( دعيج ) وله من الابناء خمسة وهم (عويس وعتل وطوق ورشيد وعظيم) (( قبائل العرب العدنانية ص 236))وعلي اسم هولاء الابناء دخلت عليهم احلاف من جميع القبائل بالشمال وايضا دخلت على ابناء هولاء الاخوة ايضا احلاف
    فمثلا : اليوم تعرف عشيرة الحميد ب ( الرميج والعويس والعتول والسوالم والسحيم ) علما بان السوالم اي سالم من نسل عويس والرميج والسحيم من نسل عويس ,,, الخ لاكن هذه الاسماء ثابتة نظرا لدخول الاحلاف عليهم .
    وعشيرة الحميد تتكون من بادية وارياف :
    والبادية هم حاليا ( العويس والرميج والسوالم والعتول والسحيم ).
    والارياف هم منهم ( الطوق وشيخهم المشلب وهو مؤسس قلعة سكر وكانت شيخ الحميد الاول...رئيسهم سعدون آل ياسين المشلب. ونخوتهم (أخوة خضره) في أراضي الجزيرة بقرب قلعة سكر. وهم فرع من الحميد. وعدهم صاحب (سياحتنامهء حدود) من الأجود وهم من الحميد. هذا هو المسموع. وجاء في القزيني "الطوقية قبيلة من ربيعة في العراق".اه(2).
    وايضا ...عشيرة الزحيم والرواوشة والصيرفيين وعشيرة خويلد والعظيميين وعشيرة اللغويين و عشيرة الدبيان وعشيرة المراشدة وعشيرة ال خما وعشيرة بني تميم وهذه القبائل ايضا دخلت تحتها وتحت اسمها احلاف من قبائل الشمال***.

    (عكيل) في العراق هم من :
    ********************
    بني (عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) أشهر قبائل بني (عُقيل بن كعب) ،
    عشائر بني ركاب::
    *************
    من العشائر ألأوسيه القحطانيه ويرجع نسبها الى الغساسنه وبالتحديد ألى جبله بن ألأيهم أخر ملوك ألغساسنه ***

    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

    ألمصادر
    1- ألعشائر / عباس ألعزاوي
    2- موجز تاريخ عشائر العماره و تاريخ العماره وعشائرها
    3- تاريخ ميسان وعشائر العماره / الجويبراوي / ص302 وص 303 وص304
    4- تاريخ العماره وعشائرها / موجز تاريخ عشائر العماره / منتدى الساده الاشراف


  2. #2
    من المشرفين القدامى
    نـوتيلآ
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,113 المواضيع: 2,180
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 39714
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    آخر نشاط: منذ 10 ساعات
    مقالات المدونة: 2
    جميل شكرا ع الطررح

  3. #3
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انثى مخمليةة مشاهدة المشاركة
    جميل شكرا ع الطررح
    عفواً نورتِ الموضوع

  4. #4
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: May-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 259 المواضيع: 17
    التقييم: 458
    المهنة: Elnglish language development assistant
    آخر نشاط: 11/September/2024
    مقالات المدونة: 1
    معلومات جميله، اسعدني معرفه كل ما طرحته من معلومات
    تحيتي لشخصك
    يرجي طرح المزيد من المواضيع المتعلقه بالعادات والتقاليد ان امكن لكوني مهتمه بالامر، شكراً.

  5. #5
    ~صاحبة ^العيون الجميلة^
    ARMY
    تاريخ التسجيل: January-2018
    الدولة: Bts
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,557 المواضيع: 1,563
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9347
    المهنة: administrator
    مقالات المدونة: 4
    27 ألحجيم / اصلهم من قبيلة عيسى السبئيه ومنهم الصحابي عما ر بن ياسر (رض )
    شكراً

  6. #6
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: December-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 197 المواضيع: 8
    التقييم: 37
    مزاجي: تُعباُنٌ نعسان
    أكلتي المفضلة: بركر
    موبايلي: J7
    آخر نشاط: 5/April/2019
    مقالات المدونة: 4
    حلوو

  7. #7
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: March-2021
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 27 المواضيع: 12
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 11/April/2021
    مقالات المدونة: 1
    الجشعم ليس كلهم في جنوب العراق منهم في كربلاء وهم تسرة الشيخ مطرود بن جشعم ولهم تاريخ كبير وكانت لهم المشيخة العامه على عشيرة الجشعم وحسب ما جاء في كتاب دوحة الوزراء في تاريخ وقائع بغداد الزوراء تأليف : الشيخ رسول حاوي الكركوكلي المتوفي سنة (1827م) في احداث سنة 1214 هـ بناء على مقتضيات المصلحة عزلت الحكومة العثمانية عبدالعزيز الحبيب وولت مكانة اخيه شبيب الحبيب مما ادى الى انقسام في العشيرة الى فرقتين فرقة بقيت توالي عبدالعزيز والثانية التزمت أخاه شبيب شيخ القشعم واستقر كل منهما في مكان فبقى الشيخ شبيب مع نصف عشيرته في كربلاء وهي مركز امارة القشعم فأعلن العصيان فجردت عليه الحكومة العثمانية حملة بقيادة علي باشا وسيرته نحوه فوقعت بينهم معركة كبيره وانتصر فيها الشيخ شبيب الحبيب والجشعم وذهب الشيخ عبد العزيز مع نصف عشيرته الى جنوب العراق في لواء المنتفق واستوطن مكان يدعى الصخري في الناصرية وبعدها استقرت ذريته في بادية البصرة وبقيت العشيرة في انقسام وبعد وفاة الشيخ شبيب شاخ ولده حسين، ذكره المؤرخ عباس العزاوي في كتاب موسوعة عشاعر العراق قال [الشيوخ كنعان واسرته ويتفرعون إلى الحسين والثويني] وثويني هو ثويني بن عبد العزيز الحبيب ابن عم الشيخ حسين بن شبيب الحبيب الذي تولى المشيخة بعد عمه الشيخ ناصر الحبيب الملقب بـ المشورب الذي قتل على يد الدولة العثمانية غدراً، وقد كان للشيخ حسين بن شبيب مشيخة على عشائر الجشعم في ولاية بغداد الفرات الاوسط ومركزه الحسينية في لواء كربلاء، ولقب شيخ مشايخ العرب [راجع كتاب موسوعة العشائر العراقية] وله الكثير من القصص الذي تروى شفاهاً عن كرمه وشجاعته منها عند نزول ابن هذال وقبيلة عنزة الكرام في لواء كربلاء اهداهم الرزازه وما زالت تعرف بـ هدية حسين ابن جشعم الى ابن هذال ومن اعماله المشهوره هو شق نهر الحسينية في كربلاء كما ذكره صاحب [مدينة الحسين مختصر تاريخ كربلاء] إن جيش ابن جشعم هو من قام بشق نهر الحسينية، وقد تسمى بنهر الحسينية على اسم الشيخ حسين بن شبيب الجشعم ومن القابه المشهوره شيخ الشيوخ وسبب تلقيبه هو انه اجتمع عدد من الشيوخ في بادية كربلاء ومنهم ابن هذال شيخ عنزة وابن سويط شيخ الظفير وابن سعدون شيخ المنتفق وغيرهم فدخل ساقي القهوة ووقف متحيراً بمن يبداً فقال ابن هذال اعط ابن جشعم شيخ الشيوخ، وقيل ان لقب شيخ الشيوخ حمله الشيخ حسين واسلافه وقد جاء من الامير ثامر بن قشعم وهو من اجداد الشيخ حسين لانه كان شيخ مشايخ قبيلة غزية الكبيره الذي تأمر عليها ثامر بن قشعم برمرسوم سلطاني من الملك الظاهر برقوق المصري سنة 795 هـ [راجع كتاب تاريخ ابن الفرات] ومن قصص شجاعته هو انه عند نزوح قبيلة شمر الى العراق ومنهم الزقاريط وغيرهم نزلوا في الفرات الاوسط وتحديداً في كربلاء الذي كانت تحت سيطرة الشيخ حسين ابن جشعم وكانوا الزقاريط يدفعون له الأتاوة وقد اعتدى في يوم مجموعة من عشيرة الزقاريط على احد عربان الشيخ حسين فعند وصول الخبر اليه وذهب اليهم فعندما علموا الزقاريط بذالك تهيأو للقتال وكانوا حوالي ثلاثمائة فارس واكثر من اربعمائة مداعس بالرماح فنزل عليهم الشيخ حسين ومعه الجشعم فأنهزم الزقاريط وشيخهم يوسف بن محمد النصرالله وانقتل الكثير منهم واخذوا الجشعم حلالهم وثمانين فرس وازاحوهم الى جزيرة سوريا وبعدها انضم الى الزقاريط الكثير من الجموع تحت اسم حوش يوسف النصرالله الزقروطي، وتولى المشيخة بعد الشيخ حسين ولده صالح بن حسين شيخ مشايخ الجشعم في الفرات الاوسط واليه منسوبه قيعان صالح في كربلاء ومن قصص كرمه انه اتى اليه رجل قيل من المسعود وكان فقيراً غير ميسور الحال فذبح له واكرمه واعطاه قطعة ارض وبعد مدة من الزمن اشترى ارض ثانيه من خير تلك الارض الذي اعطاها له الشيخ صالح بن حسين بن شبيب الجشعم واما الشيخ ثويني بقى شيخاً على عشائر الجشعم الموالين لابيه في لواء المنتفق جنوب العراق وحسب الموروث انه عاد الى الفرات الاوسط في الحلة فقال في ذالك فدغم السرداح في قصيدته للشيخ ثويني، محل الشاهد [تزحزح من دار الشبيبي وغرب كما شويعى شاله حمل وسار] فعند عودته ثارت عليه بعض عشائر غزية القاطنة في الحلة فعاد الى ديرة الشبيبي ابن سعدون في لواء المنتفق وتوفى بعدها بفتره قصيره ودفن في مقبرة وادي السلام في النحف واما الشيخ صالح بن حسين الشبيب فقد اعقب ولدان وهم كليب علي والشيخ مطرود الذي تولى مشيخة عشائر الجشعم في عموم العراق بأستثناء الجشعم في لواء المنتفق الذي كان شيخهم ثويني بن عبد العزيز الجشعم، وكان هذه لفتره قصيره بسبب ما قامت به عشائر كربلاء اتجاه الشيخ مطرود بن جشعم وهي انها تحالفت مع بعض عشائر شمر ومنهم الزقاريط وذالك بعد ان انضم الهم الكثير من الجموع فوقعت بينهم معركة قرب الحسينية انكسر فيها الجشعم وما كان للشيخ مطرود الا ان يتصالح مع بني عمومته فجرى بينهم الصلح على ان تكون كربلاء تحت مشيخة مطرود الحسين فقط ومن المطرود اسرة الشيخ عبد الصاحب بن جبر بن حمادي بن مطرود بن صالح بن حسين بن شبيب الحبيب شيوخ الجشعم في كربلاء

    تفرعات الجشعم

    1- ثويني بن عبد العزيز الحبيب ومنه اسرة العكله والعقل والصقر والجديع

    2- بندر بن عبد العزيز الحبيب الملقب بالذخيره ومنه اسرة المذري

    3- حسين بن شبيب الحبيب ومنه الكليب علي والمطرود
    ومنهم اسرة الشيخ عبد الصاحب المطرود الحسين بن جشعم شيوخ عشيرة الجشعم في كربلاء

    4- ناصر بن حبيب الملقب بالمشورب ومنه اسرة الماهود والنشمي


    وهم الحمولة ويطلق عليهم لقب [ ابن جشعم ] وجميعهم ينتسبون الى الشيخ حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن أبي طالب بن ناصر بن مهنا بن ثامر بن قشعم

  8. #8
    عضو محظور
    الجشعم ليس كلهم في جنوب العراق منهم في كربلاء وهم اسرة الشيخ مطرود بن جشعم ولهم تاريخ كبير وكانت لهم المشيخة العامه على عشيرة الجشعم وحسب ما جاء في كتاب دوحة الوزراء في تاريخ وقائع بغداد الزوراء تأليف : الشيخ رسول حاوي الكركوكلي المتوفي سنة (1827م) في احداث سنة 1214 هـ بناء على مقتضيات المصلحة عزلت الحكومة العثمانية عبدالعزيز الحبيب وولت مكانة اخيه شبيب الحبيب مما ادى الى انقسام في العشيرة الى فرقتين فرقة بقيت توالي عبدالعزيز والثانية التزمت أخاه شبيب شيخ القشعم واستقر كل منهما في مكان فبقى الشيخ شبيب مع نصف عشيرته في كربلاء وهي مركز امارة القشعم فأعلن العصيان فجردت عليه الحكومة العثمانية حملة بقيادة علي باشا وسيرته نحوه فوقعت بينهم معركة كبيره وانتصر فيها الشيخ شبيب الحبيب والجشعم وذهب الشيخ عبد العزيز مع نصف عشيرته الى جنوب العراق في لواء المنتفق واستوطن مكان يدعى الصخري في الناصرية وبعدها استقرت ذريته في بادية البصرة وبقيت العشيرة في انقسام وبعد وفاة الشيخ شبيب شاخ ولده حسين، ذكره المؤرخ عباس العزاوي في كتاب موسوعة عشاعر العراق قال [الشيوخ كنعان واسرته ويتفرعون إلى الحسين والثويني] وثويني هو ثويني بن عبد العزيز الحبيب ابن عم الشيخ حسين بن شبيب الحبيب الذي تولى المشيخة بعد عمه الشيخ ناصر الحبيب الملقب بـ المشورب الذي قتل على يد الدولة العثمانية غدراً، وقد كان للشيخ حسين بن شبيب مشيخة على عشائر الجشعم في ولاية بغداد الفرات الاوسط ومركزه الحسينية في لواء كربلاء، ولقب شيخ مشايخ العرب [راجع كتاب موسوعة العشائر العراقية] وله الكثير من القصص الذي تروى شفاهاً عن كرمه وشجاعته منها عند نزول ابن هذال وقبيلة عنزة الكرام في لواء كربلاء اهداهم الرزازه وما زالت تعرف بـ هدية حسين ابن جشعم الى ابن هذال ومن اعماله المشهوره هو شق نهر الحسينية في كربلاء كما ذكره صاحب [مدينة الحسين مختصر تاريخ كربلاء] إن جيش ابن جشعم هو من قام بشق نهر الحسينية، وقد تسمى بنهر الحسينية على اسم الشيخ حسين بن شبيب الجشعم ومن القابه المشهوره شيخ الشيوخ وسبب تلقيبه هو انه اجتمع عدد من الشيوخ في بادية كربلاء ومنهم ابن هذال شيخ عنزة وابن سويط شيخ الظفير وابن سعدون شيخ المنتفق وغيرهم فدخل ساقي القهوة ووقف متحيراً بمن يبداً فقال ابن هذال اعط ابن جشعم شيخ الشيوخ، وقيل ان لقب شيخ الشيوخ حمله الشيخ حسين واسلافه وقد جاء من الامير ثامر بن قشعم وهو من اجداد الشيخ حسين لانه كان شيخ مشايخ قبيلة غزية الكبيره الذي تأمر عليها ثامر بن قشعم برمرسوم سلطاني من الملك الظاهر برقوق المصري سنة 795 هـ [راجع كتاب تاريخ ابن الفرات] ومن قصص شجاعته هو انه عند نزوح قبيلة شمر الى العراق ومنهم الزقاريط وغيرهم نزلوا في الفرات الاوسط وتحديداً في كربلاء الذي كانت تحت سيطرة الشيخ حسين ابن جشعم وكانوا الزقاريط يدفعون له الأتاوة وقد اعتدى في يوم مجموعة من عشيرة الزقاريط على احد عربان الشيخ حسين فعند وصول الخبر اليه وذهب اليهم فعندما علموا الزقاريط بذالك تهيأو للقتال وكانوا حوالي ثلاثمائة فارس واكثر من اربعمائة مداعس بالرماح فنزل عليهم الشيخ حسين ومعه الجشعم فأنهزم الزقاريط وشيخهم يوسف بن محمد النصرالله وانقتل الكثير منهم واخذوا الجشعم حلالهم وثمانين فرس وازاحوهم الى جزيرة سوريا وبعدها انضم الى الزقاريط الكثير من الجموع تحت اسم حوش يوسف النصرالله الزقروطي، وتولى المشيخة بعد الشيخ حسين ولده صالح بن حسين شيخ مشايخ الجشعم في الفرات الاوسط واليه منسوبه قيعان صالح في كربلاء ومن قصص كرمه انه اتى اليه رجل قيل من المسعود وكان فقيراً غير ميسور الحال فذبح له واكرمه واعطاه قطعة ارض وبعد مدة من الزمن اشترى ارض ثانيه من خير تلك الارض الذي اعطاها له الشيخ صالح بن حسين بن شبيب الجشعم واما الشيخ ثويني بقى شيخاً على عشائر الجشعم الموالين لابيه في لواء المنتفق جنوب العراق وحسب الموروث انه عاد الى الفرات الاوسط في الحلة فقال في ذالك فدغم السرداح في قصيدته للشيخ ثويني، محل الشاهد [تزحزح من دار الشبيبي وغرب كما شويعى شاله حمل وسار] فعند عودته ثارت عليه بعض عشائر غزية القاطنة في الحلة فعاد الى ديرة الشبيبي ابن سعدون في لواء المنتفق وتوفى بعدها بفتره قصيره ودفن في مقبرة وادي السلام في النحف واما الشيخ صالح بن حسين الشبيب فقد اعقب ولدان وهم كليب علي والشيخ مطرود الذي تولى مشيخة عشائر الجشعم في عموم العراق بأستثناء الجشعم في لواء المنتفق الذي كان شيخهم ثويني بن عبد العزيز الجشعم، وكان هذه لفتره قصيره بسبب ما قامت به عشائر كربلاء اتجاه الشيخ مطرود بن جشعم وهي انها تحالفت مع بعض عشائر شمر ومنهم الزقاريط وذالك بعد ان انضم الهم الكثير من الجموع فوقعت بينهم معركة قرب الحسينية انكسر فيها الجشعم وما كان للشيخ مطرود الا ان يتصالح مع بني عمومته فجرى بينهم الصلح على ان تكون كربلاء تحت مشيخة مطرود الحسين فقط ومن المطرود اسرة الشيخ عبد الصاحب بن جبر بن حمادي بن مطرود بن صالح بن حسين بن شبيب الحبيب شيوخ الجشعم في كربلاء

    تفرعات الجشعم

    1- ثويني بن عبد العزيز الحبيب ومنه اسرة العكله والعقل والصقر والجديع

    2- بندر بن عبد العزيز الحبيب الملقب بالذخيره ومنه اسرة المذري

    3- حسين بن شبيب الحبيب ومنه الكليب علي والمطرود
    ومنهم اسرة الشيخ عبد الصاحب المطرود الحسين بن جشعم شيوخ عشيرة الجشعم في كربلاء

    4- ناصر بن حبيب الملقب بالمشورب ومنه اسرة الماهود والنشمي


    وهم الحمولة ويطلق عليهم لقب [ ابن جشعم ] وجميعهم ينتسبون الى الشيخ حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن أبي طالب بن ناصر بن مهنا بن ثامر بن قشعم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال