صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 16 من 16
الموضوع:

فهرس المصطلحات الطقسية - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 121 المشاهدات : 994 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    (171) التقليد المقدس:
    · هو الإيمان الحي الذي تسلمناه شفوياً وكتابياً من الرسل والآباء

    · يهتم التقليد بالإيمان والعبادة والسلوك المسيحي

    (172) جرس:
    تدق الأجراس بلحن الفرح في بدء القداس الإلهي وأثناء التناول , وفي الأعياد , وعند حضور الأسقف

    يدق الجرس بلحن في الجنازات


    (173) جرن المعمودية:
    · يوجد جرن المعمودية بإسم الآب غالباً في حجرة خاصة , في شمال غرب صحن الكنيسة

    · يتم العماد بإسم الآب والإبن والروح القدس

    · أثناء العماد يصلي الكاهن علي المياه لتقديسها وعلي طالب العماد

    · يجحد طالب العماد الشيطان أي يرفضه ويلعن إيمانه بالله والكنيسة وقيامة الأموات

    · يغطس طالب العماد ثلاث مرات في الماء إذ يدفن مع السيد ثلاثة أيام

    · يلبس ثوباً أبيض علامة النقاوة , وزناراً علامة إتحاده مع السيد المسيح , وإكليلاً

    (174) أجساد القديسين (الرفات):
    · يمجد الله قديسيه كما مجدوه في حياتهم , فتظر عجائب من أجسادهم

    · إننا لا نعبد القديسين بل نكرمهم ,لأنهم أولاد الله المجاهدون

    (175) حامل الأيقونات:
    · يسمي ((أيقونستاسز)) وهو حاجز من الخشب أو الرخام يحمل الأيقونات المقدسة

    · علي يمين الهيكل الرئيسي توضع أيقونة السيد المسيح , ومن الجانب الآخر أيقونة العذراء

    · يذكرنا هذا الحامل بحضرة السمائيين والقديسين معنا عن تسبيحنا لله

    (176) حمل:
    · الحمل هو خروف صغير , يذكرنا بالذبيحة التي كان اليهود يقدمونها لله

    · صار السيد المسيح ذبيحة من أجلنا

    · القربانة التي تختار في القداس تسمي ((الحمل)) لأنها تتحول إلي جسد المسيح

    (177) الحية النحاسية:
    * حينما يكون الأسقف حاضراً توضع حية نحاسية ذهبية في الهيكل , إشارة إلي الصليب

    (178) خورس الشمامسة:
    القسم الخاص بالشمامسة أمام حامل الأيقونات به منجليتان

    (179) الدرج:
    · سبع درجات نصف دائرية في الشرقية , يضم كرسي الأسقف وحوله المهنة

    · صار كرسي الأسقف في خورس الشمامسة

    (180) دف:
    جزءان من المعدن دائريان يخرجان نغماً لضبط الألحان الكنسية

    (181) دفنار:
    كتاب به شرح ومديح لقديس اليوم

    (182) دكة الصلبوت:
    مائدة خشبية توضع فيها أيقونة الصلبوت يوم الجمعة الكبيرة وتزين بالصلبان والمجامر والشموع والورود

    (183) دير:
    · يقيم فيه مجموعة من الرهبان أو الراهبات به كنيسة

    · لكل دير رئيس يهتم بالرهبان

    · في الأديرة القديمة يوجد حصن يسكنه الرهبان متي هاجمهم الأشرار
    (184) راهب:
    · شخص أحب الله وإشتاق أن يقضي كل حياته في العبادة

    · الراهب يعيش بتولاً , لا يتزوج , لا يأكل شيئاً إلا الضروريات ومطيعاً لأبيه الروحي

    (185) الرشومات:
    أثناء القداس يرشم الكاهن الحمل والكأس ثلاثة رشومات علي شكل صليب قبل حلول الروح القدس

    (186) رفع بخور:
    هي صلوات وتسابيحوتشكرات تقدم ليلة القداس وفي الصباح باكراً ويقدم فيها بخور لله صانع الخيرات

    (187) رهبنة:
    · تقوم الرهبنة علي محبة التفرغ للعبادة

    · أنظمة الرهبنة:
    1- التوحد: يعيش الراهب في قلاية أو منارة بمفرده

    2- الشركة: يعيش الرهبان معاً , ويشتركون في بعض الصلوات وفي الطعام

    3- الجماعات: يعيش مجموعة من الرهبان حول أب لهم , وكل واجد في مغارته
    ويجتمعون أسبوعياً يومي السبت والأحد


    (188) رئيس الملائكة ميخائيل:
    · أحد رؤساء الملائكة السبعة

    · هو رئيس جند الرب: يحارب مع الملائكة ضد إسبلكيكس وجنوده ((رؤيا 12))

    · تعيد له الكنيسة كل يوم م من الشهر القبطي


    (189) زنار:
    · شريط يربطه الكاهن في كتف المعمد علامة إتحاده بالسيد المسيح

    · ويربطه في كتف العريس علامة إتحاده بالعروس في المسيح

    (190) سائح:
    *راهب يحب الوحدة ويعيش في الصحراء لا يري إنساناً لمدة طويلة , ويقضي حياته في التسبيح لله والصلاة في العالم كله

  2. #12
    من المشرفين القدامى
    (191) سبعة وأربعة:
    تسبحة تقام ليالي أحد كيهك , تحوي 7 ثؤطوكيات و4 هوسات

    (192) السجدة:
    ثلاث صلوات تقام عيد العنصرة , تذكاراً لحلول الروح القدس

    (193) سجود:
    · في السجود لله نتذلل كأمامه طالبين مراحمه وغفران خطايانا

    · سجد إبراهيم لبني حث ((تكوين 23: 7)) علامة شكره لهم وسجد يعقوب لأخيه عيسو ((تكوين 33: 3)) لينزع عنه روح الغضب والإنتقام

    (194) سمكة:
    · كانت رمزاً للسيد المسيح والمسيحيين

    · الحروف اليونانية لكلمة ((سمكة)) تحوي الحروف الأولي لكلمات: ((يسوعالمسيح المخلص إبن الله))


    (195) الشرقية:
    · هو تجويف في الحائط الشرقي للهيكل يشير إلي حضن الله المفتوح لنا

    · فيه أيقونة للسيد المسيح جالساً علي العرش وأمامه سراج منير

    (196) شمعدان:
    الشمعدان حول المذبح إشارة إلي ملاكين في قبر السيد المسيح


    (197) شمعة:
    · توقد الشموع في الكنيسة إشارة إلي السماء المنيرة بالسيد يسوع المسيح

    · نوقد الشموع أثناء قراءة الإنجيل لأن كلمة الله هي نور العالم

    · نوقد الشموع أمام القديسين لأنهم صاروا نوأ للعالم

    · الشمعة تنير للآخرين والمسيحي يخدم الجميع وينير لهم الطريق

    (198) صحن الكنيسة:
    الموضع الذي يجتمع فيه الشعب وويسمي خورس المؤمنين

    (199) صليب الدورة:
    · يحمله الشماس في مقدمة كل دورة في الأعياد وعند دخول الاسقف

    · علامة النصرة علي الشيطان

    (200) صليب اليد:
    · يستخدمه الكاهن في كل وقت ويبارك به الشعب ويصلي لهم بوضعه علي رؤوسهم

    · البركة

    · البركة تصدر من الله بالصليب

    (201) صينية:
    · طبق طائري من الفضة لوضع الحمل

    · تشير إلي مزود السيد المسيح وقبره

    (202) الطغمات السمائية:
    ينقسم السمائيون إلي طغمات:
    1 - الملائكة
    2- رؤساء الملائكة 3- الرئاسات
    4 -السلاطين 5-الربوبيات 6- الكراسي

    7- القوات 8- السيرافيم 9-الشاروبيم

    (203) طقس:
    · يعني نظام أو ترتيب مع تدبير وحياة معينة يلزم أن يمارس الطقس بروحانية وبعمق

    · الطقس ضروري ,فللسمائيون طقوسهم وللكنيسة طقسها ,و للرهبنة طقسها

    (204) عصا الرعاية:
    · لكل أسقف عصا تشير إلي مسئوليته في خدمة شعب الله

    · يتسلم الأسقف العصا من المذبح , ليكون مسئولاً أمام الله

    (205) العماد:
    · راجع ((جرن المعمودية))

    · بالمعمودية نصير أولاد الله

    (206) عمود:
    · الأعمدة في الكنيسة تذكرنا بوعد السيد المسيح
    ((من يغلب سأجعله عموداً فيهيكل أبي)) ((ر: 12 و 3))
    · ينتهي كل عمود في أعلاه بتاج

    (207) غاليلاون
    هو زيت يغلي فيه بقايا زيت الميرون بعد تصفيته , يستخدم في العماد

    (208) القارورة:
    هي إناء يستخدم في وضع الاباركة التي تستخدم في سر التناول

    (209) قانون كنسي:
    · الكتاب المقدس يقدم لنا طريق الخلاص معطياً للكنيسة حق وضع القوانين لتنظيم العبارة والسلوك بروح الإنجيل

    · القوانين الكنيسة تصدر إما في مجامع مسكونية أو محلية

    · كل قانون كنسي يلزم أن يكون بروح الإنجيل وفكر المنيسة

    (210) قبلة مقدسة:
    · تقوم المسيحية علي (الحب)) لله والناس , والقبلة علامة الحب

    · في القداس القبطي يقبل المؤمنون بعضه البعض بعد صلاة الصلح فإذا تصالحنا مع بعضنا البعض

    * لا يجوز للإنسان أن يشترك في القداس وهو متخاصم مع أحد

  3. #13
    من المشرفين القدامى
    (211) قبة:
    عبارة عن قوسين صغيرين من الفضة علي شكل صليب , يرتفع عليهما صليب , ترمز إلي الكاوبيم المظلل

    توضع علي الصينية كقبر السيد أو مزوده

    (212) القداسات القبطية:
    الباسيلي , والإغريغوري , والكيرلسي
    (213) قداس الموعوظين:
    *الموعوظون هم الذين آمنوا بالسيد المسيح ويستعدون لنوال المعمودية

    · يحضر الموعوظين الجزء الأول من القداس حيث القراءات والوعظ
    لكنهم لا يشتركون في ق5داس المؤمنين

    (214) قداس المؤمنين:
    · بعد قداس الموعوظين تغلق الأبواب ويبقي المؤمنون يشتركون في الصلاة معاً والتناول
    · لا يقف المؤمن متسمعاً وإنما يصلي مشتركاً فم يالعبادة

    (215) قراءة كنسية:
    · إختارت الكنيسة فصولاً من الكتاب المقدس تقرأ في القدسات سجلتها في كتاب القطمارس

    · القراءات مترابطة معاً وتناسب الأعياد أو الاصوام الكنسية


    (216) قرابين:
    *يعتبر الحمل والأباركة قرباناً يقدمه الكاهن عن نفسه وكل الشعب , وأيضاً عن أشخاص معينين يذكرهم باسمائهم مثل المرضي والمسافرين والمتضايقين والراقدين ((الأموات))
    * نقدم القرابين لننال رحمة الله وليتمم إرادته فينا


    (217) قربانة:
    · خبزة مستديرة كقرص الشمس تشير إلي السيد المسيح شمس البر

    · الجزء الأوسط يسمي إسباديقون كأوسيدي حوله 12 صليباً إشارة للأثني عشر تلميذاً

    · مكتوب عليها قدوس ((آجيوس)) 3 مرات

    (218) القسمة:
    · صلاة القسمة تأتي بعد المجمع , فيها يقسم الأسقف أو الكاهن الجسد المقدس علي 13 جزءاً ,إشارة للسيد المسيح المجتمع بتلاميذه الإثني عشر
    · بالقسمة نري في السيد المسيح كنيسته مجتمعة فيه

    (219) قنديل:
    · سراج يضاء بالزيت , يدلي أمام الأيقونات
    إشارة إلي نور السيد المسيح فيهم

    · لا يوضع قنديل أمام ايقونة السيد المسيح لأنه نور العالم


    * يوجد قنديل في الشرقية يضاء علي الدوام يذكرنا بنجم المشرق الذي أرشد المجوس للسيد المسيح

    (220)قلاية:
    حجرة خاصة بالراهب في الدير

    (221) كاتدرائية:
    الكنيسة التي يوجد بها كرسي الأسقف

    (222) كأس:
    · إناء من الذهب أو الفضة توضع فيه الاباركة وقليل من الماء فيتحول إلي دم السيد المسيح فس القداس الإلهي

    · يوضع الكأس في صندوق من الخشب يمي الكرسي


    (223) كرسي الاسقف:
    · في العصور الأولي كان كرسي الأسقف وسط الدرج في داخل الهيكل

    · حالياً كرسي الاسقف في خورس الشمامسة


    (224) الكنيسة:
    · هي جماعة المؤمنين , جسد المسيح

    · هي واحدة مقدسة جامعة رسولية

    · هي بيت الله المكرس للعبادة

    · هي بيت النلائكة الذين يسبحون معنا

    (225) الكنيسة (أقسامها):
    1: الهيكل وبه المذبح المقدس

    2: صحن الكنيسة وينقسم إلي:
    أ: خورس (قسم) الشمامسة

    ب: خورس المؤمنين

    ج: خورس الموعوظين (المؤخرة)


    (226) الكنيسة (شكلها):
    · علي شكل سفينة تذكرنا بفلك نوح

    · علي شكل دائرة كلأبدية ليس لها بداية ولا نهاية

    · علي شكل صليب

    · يعلوها قباب نصف دائرية تذكرنا بالسماء

    · القبة الكبري في الوسط ترتكز علي أربعة أعمدة , ويرسم فوق كل عمود صورة إنجيلي (متي ,مرقس
    لوقا
    يوحنا)


    (227) كهنوت:
    · السيد المسيح هو رئيس الكهنة الأعظم

    · أقام الله كهنة في كنيسته

    · درجات الكهنوت هي:
    1- الأسقفية: البطريرك , المطران , الأسقف

    2- القسيسية: القمص
    القس

    3- الشموسية: رئيس الشمامسة , الشماس

    (228) كيرير إليسون:
    نكررها في الصلاة , تعني ((يا رب أرحم))

    (229) لحن:
    · في كنيستنا انغام كثيرة للألحان (التسابيح):
    1- الآدام: تستخدم من الأحد إلي الثلاثاء

    2- الواطس: بقية ايام الأسبوع

    3- نأنغام: خاصة بالأعياد والأصوام

    (230) لفافة:
    · قطعة من القماش يطرز في وسطها صليب

    · تستخدم في لف الحمل وعند التناول

  4. #14
    من المشرفين القدامى
    (231) اللوح المقدس:
    · مستطيل من الخشب عليه صليب ممن الوسط يكتب عليه ((الألفا والأوميجا))

    · يمسح اللوح المقدس بالميرون

    · لا يجوز إقامة القداس بدونه

    · عند الضرورة يمكن إقامة القداس علي اللوح المقدس في أي موضع

    (232) مجمرة:
    · إناء من الفضة او النحاس يوضع فيه الجمر ويحرق البخور لله

    · تشير إلي العذراء الحاملة للمسيح كالنار المتحدة بالفحم
    ((اللاهوت متحدبالناسوت))


    (233) المجمع المحلي:
    المجمع المحلي غالباً يمثل الكنيسة المحلية في مصر حيث كان البابا يجتمع مع أساقفة مصر وليبيا وأثيوبيا لحل المشاكل الإيمانية أو الرعوية

    (234) المجامع المسكونية:
    · يجتمع الأساقفة في العالم لدراسة المشاكل الإيمانية والرعوية
    · المجامع التي تعرف بها كنيستنا:
    1- مجمع نيقية سنة 325 م بسبب آريوس منكر لاهوت المسيح

    2- مجمع القسطنطينية سنة 481م بسبب مقدونيوس منكر الروح القدس

    3- مجمع أفس بسبب نسطور الذي يفصل بين اللاهوت والناسوت
    * قام الأقباط بدور هام في هذه المجامع

    (235)المجمع المقدس:
    هو مجمع محلي برئاسة البابا , يضم الاساقفة ورؤساء الأديرة


    (236) المراوح:
    · يستخدم الشمامسة المراوح أثناء القداس إشارة إلي الشار وبيم

    · توجد أيضاً مروحتان من المعدن في شكل دائرة وفي المتصف يرسم شكل ساروف , تستخدم في المواكب الاحتفالية

    (237) مرتل:
    يلبس كالشماس ولكنه ليس درجو كهنويته يقوم بترديد وتسليم الألحان

    (238) مستير:
    ملعقة من الفضة يعوها صليب , تستخدم في تناول الدم المقدس

    (239) مقصورة:
    · حجرة ملحقة بالهيكل تستخدم في التناول

    · حجرة بها أيقونة لقديس أو ملاك يوقد فيها المؤمنون الشموع أمام الأيقونة

    (240) المنارة:
    · هي البرج الذي يحمل جرس الكنيسة

    · يعلوها صليب رمز الكنيسة

    · تشير إلي أن الكنيسة نور العالم

    (241) منجلية:
    · منضدة خشبية يوضع عليها القطمارس

    · غالباً مطعمة بالعاج علي شكل رسومات للصليب وآيات من الكتاب المقدس



    (242) الملاك الحارس:
    يعد المعمودية يرافق المؤمن ملاك لحراسته

    (243) الميرون:
    · يصنع من زيوت معينة تخلط بالأطياب التي قدمت عند كفن السيد

    · بالميرون يحل الروح القدس فينا , ليثبتنا في إيماننا بالله وجهادنا الروحي
    · (244) النجمة:
    القنديل الذي يعلق في الشرقية

    (245) نذور:
    النذر هو تعهد لله أن نقدم قلوبنا له , وأيضاً نقدم أعمالاً مقدسة

    (246) الهيتينيات:
    · ((هيتين)) يعني طلبة أو توسل

    · بالهيتينات نسأل طلبات الشهداء والقديسين والرعاة

  5. #15
    من المشرفين القدامى
    (247) هيكل:
    · الموضع الذي في مقدمة الكنيسة

    · به المذبح وفيه الشرقية والدرج

    · الهيكل يمثل سماء السموات حيث العرش الإلهي

    (248) القديس يوحنا المعمدان:
    توضع ايقونة القديس علي الجانب الأيمن من حامل الأيقونات


    أسرار الكنيسة
    كلمة وردت في الكتاب المقدس بمعنين مختلفين:
    1- اسرار خاصة بالمعرفة
    2- أسرار خاصة بالنعمة

    (1) أسرار خاصة بالمعرفة:
    مثلما ورد في الكتاب المقدس عن ((سر الرب لخائفيه)) ((مز 25: 14)) و((أما سر الرب عند المستقيمين)) ((أم 3: 23)) ((والرب يعلن سره لعبيده الأنقياء)) (عا3: 7)) مثلما أعلن لإبراهيم ((هل أخفي عن إبراهيم ما أنا فاعله)) ((تك 18: 17)) وهكذا أسرار الملكوت التي خفيت عن اليهود ((إذ كنت قد قلت لكم في الأرضيات ولم تؤمنوا فكيف تؤمنون إن قلت لكم السماويات)) ((يو 3: 22)) ولكنه أظهرها لتلاميذه ((قد أعطي لكم أن تعرفوا أسرار ملكوت الله)) ((لو 8: 10)) الفداء والتجسد كانا سريعين معروفين عن الله منذ الأزل
    ولكن البشر ما كانوا يعرفون حتي أعلن لهم
    ((عظيم هو سر التقوي الله ظهر في الجسد)) ((1تي 3: 16)) , والمجئ الثاني سر لم يعلن لأحد
    كل هذه أمور خاصة بالمعرفة ولكن تختلف تماماً عن أسرار مم الكنيسة الخاصة بالنعمة الممنوحة لنا في السر الكنسي

    (2) أسرار خاصة بالنعمة:
    وفيها ننال نعمة معينة , لا نراها ولكنها توهب لنا في سر
    انها معلنة لنا ونعرفها بالعقل وفي الكتاب المقدس
    لكننا لا نراها
    وأسرار الكنيسة السبعة تنتمي إلي هذا النوع

    ففي المعمودية: ننال نغفرة الخطايا , ننال البنوة , نلبس المسيح
    ننال حميم الميلاد الثاني
    كل هذا بفعل عمل الروح القدس الفعلي فينا

    وفي الميرون: ننال الروح القدس

    وفي التوبة والإعتراف: ننال غفران الخطايا

    وفي الزواج: يتحد العروسان معاً ويصيران جسداً واحداً

    في سر مسحة المرضي: ننال الشفاء ومغفرة الخطايا

    في الكهنوت: ننال السلطان لممارسة الاسرار السبعة يوجد أربعة منها خلاصية أي لازمة للخلاص الأبدي ويلزم لكل مؤمن ممارستها للحصول علي الخلاص الأبدي وهي:
    1- المعمودية
    2- الميرون

    3- الأعتراف

    4- التناول

    اما الأسرار الثلاثة الباقية فهي غير لازمة للخلاص الأبدي:
    1-سر مسحة المرضي: لا يمارسه إلا المريض

    3- سر الزواج: لا يمارسه إلا الذين يريدون الزواج بينما يوجد كثيرون رهبان ومتبتلون

    4- سر الكهنوت: لا يتقبله إلا من يشرطن شماساً أو قساً أو أسقفاً , بينما الغالبية العظمي من الشعب لا ينالون أي رتب كهنوتية

    وهناك ثلاثة أسرار لا تعاد فهي سمة لا تمحي:
    1- المعمودية 2- الميرون 3- الكهنوت
    أما باقي الاسرار فتعاد وتتكرر كثيراً كلما دعت الحاجة إليها
    وكما انه توجد في الطب الجسدي ثلاثة أنواع من الأدوية:
    ادوية وقائية الأمصال وأدوية أخري علاجية وأدوية ثالثة مقويات مثل الفيتامينات
    هكذا الحال في الأسرار الكنسية السبعة فهي أدوية روحية

  6. #16
    من المشرفين القدامى
    فللوقاية:
    1- سر الميرون: الذي يحصن الإنسان ضد الخطايا والشرور ويساعده علي النصرة في جهاده الروحي

    2- سر الزواج: للوقاية من السقوط في خطايا الزنا والنجاسة

    وللعلاج:
    1- سر المعمودية: للعلاج من الخطايا الجدية بالنسبة للأطفال بالإضافة إلي الخطايا الفعلية في حالة الكبار

    2- سر التوبة والإعتراف: للعلاج من الخطايا التي يصنعها الإنسان

    3- سر مسحة المرضي: للعلاج من الأمراض الجسدية والنفسية والروحية

    اما المقويات:
    1: سر التناول: الذي يعطي صاحبه نعمة بها يغلب وينتصر

    3- سر الكهنوت: الذي يعطي صاحبه نعمة وقوة في جهاده

    · هذا وهناك ثلاثة شروط واجبة ولازمة لإتمام كل سر من الأسرار
    السبعة وهذه
    · الشروط هي:
    1: مادة ملائمة للسر: كالماء في المعمودية –الخبز والخمر في سر التناول وهكذا

    2-كاهن مشرط قانونياً بوضع
    3 – الصلوات التي تجري لإستدعاء الروح القدس لكي يقدس السر

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال