فهرس المصطلحات الطقسية
(1): إبركسيس:
كلمة يونانية: معناها أعمال وهي جزء من سفر أعمال الرسل الذي كتبه القديس لوقا البشير فهي الفصل المنتخب من سفر أعمال الرسل للقراءة اثناء القداس للموعظين يقوله بعض الشمامسة خطأ ((فصل من قصص آبائنا الرسل)) وصحة المقدمة هي ((الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس بركتهم المقدسة فلتكن معنا آمين))
خاتمة: ((لم تزل كلمة الرب تنمو وتزداد في هذه الكنيسة وكل كنيسة أرثوذكسية آمين))
(2): إسباديقون:
كلمة معربة عن الكلمة اليونانية أي الخاص بالسيد الرب
أي السيدي , وتطلق علي الجزء المربع الموجود في وسط القربانة والذي يشير إلي السيد المسيح له المجد وتغمس في الكأس
(3): اسبسمس:
كلمة يونانية ومعناها تقبيل وهي ألحاناً متنوعة تتلي أثناء القبلة المقدسة , وهناك أسبسمس آدام وآخر واطس
(4): الإستدعاء:
ويسمي في الخولاجي القبطي سر حلول الروح القدس وهو التوسل من أجل حلول الروح القدس ليحول ويقدس القرابين وهو عموماً يبدأ بعد أن ينتهي عليه التذكار
(5): الاسرار:
بالحبشية مستير وتعني خطة مخفية أو تدبير مخفي
ولكن في سفر الرؤيا 1: 20 , 17: 7 وأوفس 5: 32 يعني رمز يمثل هذا السر
والاسرار وعلي الأخص الإفخارستيا يطلق عليه كلمة سر
وفي الليتورجيات يطلق علي:
1- القرابين التي لم تتقدس بعد
2- القرابين بعد تقديسها
(6): الإعتراف:
ويقصد به إعتراف الإيمان , يقوله الكاهن جهاراً قبل التناول
(7): أغابي:
ورد عنها في رسالة يهوذا 12 وهي وليمة مشتركة وكانت في الاصل تسبق الإفخارستيا ولكن تلازمها
وقد إنفصلت عن الإفخارستيا في منتصف القرن الثاني وبقيت في مصر وعلي الأخص في البرية بعد قداس الصباح
وقد تكون التقدمة وغسل اليدين وقبلة السلام في الليتورجيا هي بقايا الأغاني علي أن نزع وليمة الأغابي من الليتورجية انهي عليها تماماً
(8): أفخولوجيون:
وينطق بالعربية ((خولاجي)) أي كتاب الصلوات وكان اصلاً يحوي كل الصلوات بما فيها إقامة الاسرار الاخري لكنه غقتصر أخيراً علي صلوات الإفخارستيا بما فيها رفع بخور عشية وباكر
(9): الأمبو (أنبل):
بالعربية ((انبل)) وهو المنبر ويسمي في القوانين الرسولية وهو المكان المرتفع
كان أولاً في منتصف الكنيسة والآن في الجانب البحري من صحن الكنيسة
أستخداماته:
1-قراءة الفصول من الكتب المقدسة وترديد آيات المزامير ذات المرد
2- لنداءات الشماس مثلاً: بالتسريح (الأمر بالإنصراف) وأحياناً تلاوة الذبتيخا (أي أسماء الراقدين المطلوب عمل تذكار لهم)
3- وأحياناً للوعظ
(10): انافورة:
أو أنافورا وتعني القداس الإلهي أو تقديم الأسرار
ويقصد بها الجزء الخاص بالتقديس
(11): انتيفونا:
تسبيح يتلي باصوات متبادلة وهي علي ثلاثة أنواع:
أ: مرد حيث يتلو القارئ آيات (ستيخون) من المزامير ويرد عليه الشعب بقرار ملائم وهذا ما يسمي الطروبارية
ب: بالمعني الضيق للكلمة , وفيه ترتل المردات بالتبادل بين خورسين (ليس بين قارئ منفرد والشعب)
ج: وفيه أي ترتل الآيات بالتبادل بين خورسين بدون قرار
وتعتبر الطريقة الثانية أي تبادل المرد بين خورسين هي اقدم الطرق في التسبيح بالمزامير جماعياً
(12): الإنجيل:
1- الفصل الذي يتلي من الاناجيل
2- كتاب الأناجيل الذي يوضع علي الهيكل
(13): اوشية:
من الكلمة اليونانية إفشي ومعناها صلاة
والأواشي عبارة عن صلوات وطلبات لمنسابات مختلفة مثل أواشي (المرضي * المسافرين * الراقدين * القرابين * المياه والزروع والأهوية * الملك)
ويقصد بالأواشي الصغار: أوشية السلامة ةالأباء والاجتماعات عندما تقال مختصرة
كما في دورات البخور حول المذبح
بينما يقصد بالأواشي الكبار نفس الأواشي الثلاثة السابقة ولكن حينما تقال مطولة كما وردت في القداس الباسيلي قبل صلاة الصلح
والكنيسة في الأواشي تصلي من أجل كل محتاج إلي السيد المسيح ومن أجل كل ما يحتاج إليه العالم
(14): اولوجيا:
أي لقمة البركة التي توزع في نهاية القداس وهي من قربان الحمل المتبقي بعد إختيار واحد منه حملاً للذبيحة والتناول ويقال انها حلت بدل وليمة الأغابي
وهي تسمي هكذا بسبب:
1- أنه أصلاً القربان الفائض (البركة) عما قدم علي المذبح
2- كعطية تعبر عن بركة الشركة مع الكنيسة وسميت بديل القرابين
3- هي في حد ذاتها بركة أو خبزة مباركة من حيث أنه تليت عليها صلاة البركة وسبق أن قسمت مع قربانة الحمل في البداية
15): بروسفارين:
1- نداء الشماس للشعب الذي ترجمته ((تقدموا)) تقال ثلاث مرات في بدء قداس المؤمنين
2- ويطلق أيضاً علي الستر الذي يرفع عن القرابين اثناء تلاوة هذا النداء ,ويشير هذا الستر إلي الحجر الذي وضع علي قبر المخلص
(16): بقايا الذبيحة:
بقايا الجسد والدم الاقدسين بعد تناول الشعب ويأكلها عادة الكهنة المشتركون في تقديم الذبيحة
(17): البولس:
فصل من رسائل القديس بولس الرسول ال14 وهي ((رومية * كورنثوس * الأولي والثانية * غلاطية * أفسس * فيلبي * كولوسي * تسالونيكي الأولي والثانية * تيماثاوس الأولي والثانية * تيطس * فليمون * العبرانيين)) وهو يتلي في اول القراءات بالقبطية:
+ مقدمته: البولس فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلي
بركته معنا آمين
+_خاتمته: نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معنا آمين
(18): التحليل – صلاة:
1- للإبن: وتقال قبل القراءات وبعد تقديم الحمل
2- للآب: تقال قبل التناول
(19): الترديد باليد أثناء القداس:
ترديد القرابين باليد أثناء القداس له أصول ومواقيت محددة:
أولاً: الرفع و بالسريانية أمياح وهو رفع الخبز المقدس داخل اللفافة وقت التناول والمنادة ((القدسات للقديسين))
ثانياً: القسمة وفصل الخبزة المقدسة للتوزيع وتسمي في الحبشية ((فتات)) من تفتيت ((1كو 10: 16 و17 , أش 58: 7)) , ((مراثي 4: 4)) وهي تعتبر رمزاً للآكام وفي طقس الكنيسة القبطية يتم القسمة علي مرتين:
1- قسمة غير كاملة اثناء تلاوة كلام التقديس وتمثلاً بما يقول الكاهن ((وقسمه))
2- قسمة كاملة أثناء صلوات القسمة وقبل التناول
3- الرشومات وهي رشم أحد عنصري الذبيحة بالآخر
4- غمس قطعة من الخبز المقدس ((الاسباديقون)) في الكأس ويرمز إلي رجوع النفس لتتحد بالجسد في القيامة
((لا 17: 2))
(20): الردهة المؤدية إلي صحن الكنيسة:
الردهة الداخلية في الكنيسة في الجانب الغربي وقد يفصلها حاجز أو أعمدة عن صحن الكنيسة وكان يشغلها السامعون ((التائبون))والموعظون والمؤهلون للمعمودية خلال الأربعين يوماً التي تسبق المعمودية ليلة عيد القيامة
(21): الرسل:
ويكني بها عن ((الرسائل)) الرسائل بالعربية – أي رسائل بولس الرسول التي تقرأ في قداس الموعوظين
فهي تعبير آخر عن البولس
(22): الرشم ((إنطباق الرشم علي الرشم)):
رشم الكأس مع القربان: أي رشم الدم بالأسباديقون ورشم الجسد الطاهر بالدم ((المغموس فيه الاسباديقون))
(23): رفع بخور باكر ((وعشية)):
خدمة تتم قبل الليتورجية صباحاً وتتكون من الصلاة الربانية وصلاة الشكر وتقديم البخور , مصحوباً بالألحان والأواشي ثم الذكصولجيات وقراءة الإنجيل ومثلها صلاة رفع بخور عشية في المساء
(24) الستارة ((الحجاب)):
1- الستارة المدلاة علي باب الهيكل – ويسمي الحجاب
2-الستارة التي تعلق علي أعمدة القبة التي تعلو المذبح وقد إختفت هذه الآن
ولكن لدي السريان والأرمن ستارة وتحيط بالمذبح أثناء التريد اليدوي للقربان وتقسيمه
2- الستر الحريري الذي يغطي القرابين
(25): الستر:
الغطاء الذي تغطي به التقدمة
(26): السحر ((سحريت)):
نمإسم خدمة الصباح ((السحر)) العبرية
وقد تكون الخدمة خاصة أو عامة جمهورية
وهذه الخدمة في منتهي الأهمية لليهودي وهي فرض واجب عليه
ويري المتصوفون في إجراء هذه الخدمة الأربعة إكتمالات , فالجزء الأول يتصل بالعالم الأرضي السفلي , والجزء الثاني عالم الهواء ,والجزء الثالث عالم الملائكة , والجزء الرابع مسكن الله
(27): السلام:
1- قبلة السلام – والصلاة الخاصة بها وتسمي صلاة ((الصلح)) RECONCiLiONوهي صيغة السلام المتبادل بين المؤمنين كما أوصي الإنجيل ((رو16: 16)) ,((1كو16: 20)) ,((13: 12)) , ((1ش5: 26)) ,((1بط5: 14)) ويتم بعد الإنجيل وتلاوة قانون الإيمان
كان سابقاً قبلة حقيقية ثم أصبح مصافحة باليد –منذ عصر كلمنضس الاسكندري علي الأرجح
وفي الطقس القبطي يؤدي الكاهن ميطانية للشعب , بينما الشعب يصافح بعضه بعضاً باليد
2- بركة السلام التي يلقيها الكاهن علي الشعب وصيغتها: ((السلام لجميعكم)) أو ((السلام مع جميعكم)) وفي الطقس السرياني يأخذ الشماس يدي الكاهن بين يديه ثم يمسح وجهه بيديه
وفي الطقس الأرمني ينحني كل واحد لرفيقه
(28): السنكسار:
الكتاب الذي يحوي سير القديسين والشهداء مرتبة حسب العيد اليومي – يتلي الفصل المناسب منه بعد الإبركسيس
(29): الشركة:
وردت باليونانية في ((1كو 10: 16)) أي التناول أو الإشتراك في الأسرار المقدسة
وفيه تسلم عنصري الذبيحة للمتناول منفصلتين , ويتناولها المشترك ويداه معقودتان علي صدره , اليد اليمني علي اليد اليسرس علي هيئة صليب
(30): صحن الكنيسة:
ويطلق عليها تجاوز إسم (الكنيسة) وهي ساحة الكنيسة الذي يشغله الراكعون والتائبون والمؤمنون وفيه مكان للنساء ويفصله عوارض خشبية ((في الكنائس القديمة)) أو ستائر , والصحن يحوي الإمبو ((المنبر)) ومنصة المرتلين