صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 23 45 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 44
الموضوع:

الخزانة العلوية - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 347 المشاهدات : 2926 الردود: 43
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: في قلب اغلى الناس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 42 المواضيع: 1
    التقييم: 7
    مزاجي: جيد
    المهنة: طالبة
    آخر نشاط: 17/August/2018
    جعل الله فيهم خمسة أرواح

    الجوهرة: 33- عن الأصبغ بن نباتة، قال: جاء رجل إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) فقال: يا أمير المؤمنين إنّ ناساً زعموا أنّ العبد لا يزني وهو المؤمن، ولا يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر وهو مؤمن، ولا يأكل الربا وهو مؤمن، ولا يسفك الدم الحرام وهو مؤمن، فقد ثقل عليّ هذا وحرج منه صدري حين أزعم أنّ هذا العبد يصلّي صلاتي ويدعو دعائي، ويناكحني واُناكحه ويورثني وأوارثه، وقد خرج من الايمان من أجل ذنب يسير أصابه؟
    فقال أمير المؤمنين(عليه السلام): صدقت سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)يقول: والدليل عليه كتاب الله، خلق الله (عز وجل) الناس على ثلاث طبقات، وأنزلهم ثلاث منازل، وذلك قول الله (عز وجل) في كتاب: { أَصْحَابُ الْمَيْمّنَةِ... وّأَصْحَابُ الْمَشْئَمَةِ... وَالسَّابِقُونَ}من سورة الواقعة: 8-10.
    فأمّا ما ذكر من أمر السابقين: فإنّهم أنبياء الله مرسلون وغير مرسلين، جعل الله فيهم خمسة أرواح: روح القدس، وروح الايمان، وروح القوّة،
    وروح الشهوة، وروح البدن، فبروح القدس بُعثوا أنبياء مرسلين وغير مرسلين، وبما علّموا الأشياء، وبروح الايمان عبدوا الله ولم يشركوا به شيئاً، وبروح القوّة جاهدوا عدوّهم، وعالجوا معاشهم، وبروح الشهوة أصابوا لذيذ الطعام ونكحوا الحلال من شباب النساء، وبروح البدن دّبوا ودّرجوا، فهؤلاء مغفور لهم
    مصفوح عن ذنوبهم، ثمّ قال: قال الله(عز وجل): {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْض مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَات وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ
    وَ أَيَّدْنَاهُُ بِرُوحِ الْقُدُسِ}.من سورة البقرة: 253.
    ثمّ قال في جماعتهم:{ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوح مِنْهُ}.من سورة المجادلة: 22.
    يقول: أكرمهم بها ففضّلهم على من سواهم، فهؤلاء مغفور لهم مصفوح عن ذنوبهم.
    ثمّ ذكر أصحاب الميمنة: وهم المؤمنون حقاً بأعيانهم، جعل الله فيهم أربعة أرواح: روح الايمان، وروح القوّة، وروح الشهوة، وروح البدن، فلا يزال العبد يستكمل هذه الأرواح الأربعة حتّى تأتي عليه حالات، فقال الرجل: يا أمير المؤمنين ما هذه الحالات؟ فقال(عليه السلام): أمّا أولاهنّ فهو كما قال الله(عز وجل):
    { وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلّى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْم شَيْئاًْ} من سورة النحل: 70.
    فهذا ينتقص منه جميع الأرواح، وليس بالذي يخرج من دين الله، لأنّ الفاعل به ردّه إلى أرذل عمره، فهو لا يعرف للصلاة وقتاً ولا يستطيع التهجّد باليل ولا بالنهار، ولا القيام في الصف مع الناس، فهذا نقصان من روح الايمان وليس يضرّه شيئاً، ومنهم من ينتقص منه روح القوّة فلا يستطيع جهاد عدوّه ولا يستطيع طلب المعيشة، ومنهم من ينتقص منه روح الشهوة فلو مرّت به أصبح بنات آدم لم يحنّ إليها ولم يقم، وتبقى روح البدن فيه فهو يدبّ ويدرج يأتيه ملك الموت، فهذا الحال خيرٌ، لأنّ الله (عز وجل) هو الفاعل به، وقد تأتي عليه حالات في قوّته وشبابه فيهمّ بالخطيئة فيشجّعه روح القوّة ويزيّن له روح الشهوة ويقوده روح البدن حتّى توقعه في الخطيئة، فإذا لا مسها نقص الايمان وتفصى منه فليس يعود فيه حتّى يتوب فإذا تاب تاب الله عليه وإن عاد أدخله الله نار جهنّم.

    فأمّا أصحاب المشأمة: فهم اليهود والنصارى، يقول الله (عز وجل):
    { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنّاءّهُمْ}من سورة البقرة: 146-147. يعرفون محمّداً والولاية في التوراة والانجيل كما يعرفون أبنائهم في منازلهم،
    { وَإِنَّ فَرِيقاً مِنْهُمْ لَيّكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعلَمُونَ، الْحَقُّ مِنْ ربِكَ} من سورة البقرة أنّك الرسول إليهم، { فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}من سورة البقرة فلمّا جحدوا ما عرفوا ابتلاهم الله بذلك، فسلبهم روح الايمان وأسكن أبدانهم ثلاثة أرواح: روح القوّة، وروح الشهوة، وروح البدن، ثمّ أضافهم إلى الأنعام فقال:
    { إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالا نْعَامِ} من سورة الفرقان:44. لأنّ الدابة إنما تحمل بروح القوّة وتعتلف بروح الشهوة، وتسير بروح البدن، فقال السائل: أحييت قلبي بإذن الله يا أمير المؤمنين.
    اخر مواضيعيالخزانة العلوية

  2. #32
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    قلوب المؤمنين لمطويّة بالايمان طيّاً

    الجوهرة: 34- عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام) في حديث: وإنّ قلوب المؤمنين لمطويّة بالايمان طيّاً، فإذا الله إنارة ما فيها فتحها بالوحي، فزرع فيها الحكمة زارعها وحما صدها.

  3. #33
    صديق جديد
    امي نبع الحنان

    في القرآن وفضل قراءته وآدابها

    القرآن هدى النهار ونور الليل المظلم

    الجوهرة: 35ـ عن أبي جميلة، قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): كان في وصيّة أمير المؤمنين(عليه السلام) لأصحابه: اعلموا أنّ القرآن هدى النهار ونور الليل المظلم على ما كان من جُهد وفاقة.


    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ

    تحضر الملائكة وتهجره الشياطين

    الجوهرة: 36- عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام):
    البيت الذي يُقرأ فيه القرآن ويذكر الله (عز وجل) فيه، تكثر بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين ويضيء لأهل السماء كما تضيء الكواكب لأهل الأرض، وإنّ البيت الذي لا يُقرأ فيه القرآن ولا يذكر الله (عز وجل)فيه، تقل بركته، وتهجره الملائكة، وتحضره الشياطين.

  4. #34
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    كثر خيره و كان سكانه مُؤمِني الجن

    الجوهرة: 37- عن عليّ( عليه السلام):
    ادّخروا لبيوتكم نصيباً من القرآن، فإنّ البيت إذا قرئ فيه إنسيٌ على أهله، وكثر خيره وكان سكانه مُؤمِني الجن، واذا لم يقرأ فيه أوحش على أهله وقلّ خيره، وكان سكّانه كفرة الجن.

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

    على غير طهارة عشر حسنات

    الجوهرة: 38- قال أمير المؤمنين (عليه السلام):
    لقارئ القرآن في الصلاة قائماً بكلّ حرف يقرأه مائة حسنة، وقاعداً خمسين حسنة، ومتطهّراً في غير الصلاة خمسة وعشرون حسنة، وعلى غير طهارة عشر حسنات، أما أني لا أقول: المر حرف بل له بالألف عشر، وباللام عشر، وبالميم عشر، وبالراء عشرة.

  5. #35
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    استشفوا بنوره فإنّه شفاء الصدور


    الجوهرة: 39- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال:
    وتعلّموا القرآن فإنّه ربيع القلوب، واستشفوا بنوره فإنّه شفاء الصدور، وأحسنوا تلاوته فإنّه أنفع(أحسن) القصص، فإنّ العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله، بل الحجة عليه أعظم والحسرة له أدوم، وهو عند الله ألوم.

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

    لو دعا على الصخرة لقلعها

    الجوهرة: 40- الصدوق، بإسناده إلى عليّ بن أسباط يرفعه، إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) قال:
    من قرأ مائة آيه من القرآن، من أيّ القرآن شاء، ثمّ قال: يا الله سبع مرّات، فلو دعا على صخرة لقلعها إن شاء الله.

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ


    حسّنوا القرآن بأصواتكم

    الجوهرة: 41- الصدوق(رحمه الله) ... عن عليّ (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): حسّنوا القرآن بأصواتكم .

  6. #36
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    عليك بتلاوة القرآن والعمل به

    الجوهرة: 42- قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصاياه لابنه محمّد بن الحنفية: وعليك بتلاوة القرآن والعمل به، و لزوم فرائضه وشرايعه وحلاله وحرامه، و أمره ونهيه، والتهجّد به، وتلاوته في ليلك ونهارك، فإنّه عهد من الله تعالى إلى خلقه، فهو واجب على كلّ مسلم أن ينظر كلّ يوم في عهده ولو خمسين آية، اعلم أنّ درجات الجنّة على قدر آيات القرآن، فإذا كان يوم القيامة يقال لقارئ القرآن: إقرأ وارقَ، فلا يكون في الجنّة بعد النبيين والصديقين أرفع درجة منه.

  7. #37
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    عليك بكتاب الله فإنّه . . العصمة للمتمسّك
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ


    الجوهرة: 43 - قال علي (عليه السلام) :
    وعليك بكتاب الله فإنّه الحبل المتين ، والنور المبين ، والشفاء النافع ، والعصمة للمتمسّك ، والنجاة للمتعلّق ، لا يعوجَّ فيقوّم ، ولا يزيغ فيستعتب ، ولا يخلقِه كثرة الرد وولوج السمع ، من قال به صدق ومن عمل به سبق .

  8. #38
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    فيه شفاء من أكبر الداء
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ


    الجوهرة: 44 - عن علي (عليه السلام) قال: اعلموا أنّ القرآن هو الناصح الذي لا يَغش، والهادي الذي لا يضلّ، والمحدّث الذي لا يكذب، وما جالس هذا القرآن أحد إلاّ قام عنه بزيادة أو نقصان، زيادة في الهدى، ونقصان من عمى، واعلموا أنّه ليس على أحد بعد القرآن من فاقه، ولا لأحد قبل القرآن من غنى، فاستشفوه من أدوائكم، واستعينوا به على لأوائكم، فإنّ فيه شفاء من أكبر الداء، وهو الكفر والنفاق، والعمى والظلال، فاسألوا الله به، وتوجّهوا إليه بحبّه ولا تسألوا به خلقه، إنّه ما توجّه العباد إلى الله بمثله، واعلموا أنّه شافع مشفّع وقائل مصدّق، وأنّه من شفّع القرآن له يوم القيامة شفّع فيه، ومن مَحَلَ به القرآن يوم القيامة صدق عليه، فإنّه ينادي مناد يوم القيامة ألا إنّ كلّ حارث مبتلى في حرثه وعاقبة عمله غير حرثه القرآن، فكونوا من حرثته وأتباعه، واستَدلوه على ربكم واستنصحوه على أنفسكم، واتهموا عليه آراءكم، واستغشوا فيه أهواءكم .

  9. #39
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    اللّهمّ قد منعوني ما فيه فاعطني ما فيه
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ


    االجوهرة 45 - عن أبي صالح الحنفي ، قال: رأيت علياً (عليه السلام) يخطب وقد وضع المصحف على رأسه حتّى رأيت الورق يتقعقع على رأسه، قال: فقال: اللّهمّ قد منعوني مافيه فاعطني مافيه، اللّهمّ قد أبغضتهم وأبغضوني ومللتهم وملّوني، وحملوني على غير خُلُقي وطبيعتي، وأخلاق لم تكن تعرف لي، اللّهمّ فأبدلني بهم خيراً، وأبدلهم بي شرّاً منّي، اللّهمّ أمث قلوبهم كما يُماث الملح في الماء.

  10. #40
    صديق جديد
    امي نبع الحنان
    حملة القرآن المخصوصون برحمة الله
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ


    الجوهرة 46 - عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال :
    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : حملة القرآن المخصوصون برحمة الله ، الملبّسون نور الله ، المعلّمون كلام الله ، المقرّبون من الله، من والاهم فقد والى الله ، ومن عاداهم فقد عادى الله ، يدفع الله عن مستمع القرآن بلوى الدنيا ، وعن قاريه بلوى الآخرة ، والذي نفس محمّد بيده لسامعُ آية من كتاب الله وهو معتقد أنّ المورد له عن الله محمّد الصادق في كلّ أقواله الحكيم في كلّ أفعاله ، المودع ما أودعه الله عز وجل من علومه أمير المؤمنين علياً عليه السلام
    اللإنقياد له فيما يأمر ويرسم أعظم أجراً من ثبير ذهباً يتصدّق به من لا يعتقد هذه الاُمور ، بل صدقته وبال عليه ، ولقارئ آية من كتاب الله متعقداً لهذه الاُمور أفضل ممّا دون العرش إلى أسفل التخوم ، يكون لمن لا يعتقد هذا الإعتقاد فيتصدّق به بل ذلك كلّه وبال على هذا المتصدّق به ثمّ قال : أتدرون متى يوفّر على هذا المستمع وهذا القارئ هذه المثوبات العظيمات؟ إذا لم يّغلُ
    بالقرآن ولم يجف عليه ولم يستأكل به ولم يُراء به(1).

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

    (1) تفسير الامام العسكري : 13 ، البحار 182:92 .

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 23 45 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال