السلام عليكم
هل يجوز الزواج المتعة من فتاه عزباء عن طريق الهاتف..
على راي الشيخ اليعقوبي
ارجوا الجواب محتاجه كلش لعدهم معلومات عن هذا الشي لا يقصرون
السلام عليكم
هل يجوز الزواج المتعة من فتاه عزباء عن طريق الهاتف..
على راي الشيخ اليعقوبي
ارجوا الجواب محتاجه كلش لعدهم معلومات عن هذا الشي لا يقصرون
الفتوى الها احكام واتباع الحكم فيما يجوز اولا يجوز في في بعض المسائل المستحدثه راجع للمرجع الذي يتبعه السائل
طبعاٌ اذا كان من المذهب الشيعي . وبما ان موضوع سؤالك من المسائل المستحدثه فالجواب كما اشرت اعلاه .
وفقك الله وايانا للصواب
الشيخ احمد البغدادي نيابةٌ عن الشيخ سامر مدير المنتدى
يعني احنا هنا مو شيوخ و لا سادة حتى نفتي ..
بس بنية و مالها تجربة قبل ...ليش تفوت هيچ نفق مظلم بمجتمع مهما حاول يبدو متدين هو بالحقيقة يدين هالنوع من الارتباط ...
و اقصد هنا زواج المتعة ...
و اللي اعرفه هالنوع من الارتباط ما يجوز لمن لم يسبق لها الزواج اصلا .
اما سالفة الهاتف فأول مرة اسمع بيها ..
ارجع و اگول ...حكمي عقلچ ...و لا تتهورين ..هيچ نوع من الارتباط اللي بالخفاء و بالظلمة ماله مصير بيه خير ..
اتعوذي بالله ...و انسي الموضوع احسن .
شنو يعني عن طريق الهاتف ؟
وبما انو انتي عزباء ، ليش تدخلين بهيج امور حبي ،
وبخصوص يجوز او لا ، ماعندي علم
من فتـى فتوه بغير علم اخذ بمقعده للنار
اللي اعرفه وقاريته بالكتب
البنت يصير تزوج متعه بموافقه ابوها
واذا ابوها متوفي بموافقة جدها
واذا جدها متوفي بموافقة شيخ عشيرتها
والا الزواج المتعه لا يجوز شرعا ...بدون موافقه ولي امرها
سواء كانت باكر او لا
حسب ماقريته في كتاب مسائل المنتخبه
حسب نوع الخط مال الموبايل
جوابي نفس جواب زينب
صديقتنا مامعنى الزواج مصطلحا وعرفا ؟ وشنو ع الهاتف ؟
اتفق مع راي fairy touch من جانب
ومن جانب اخر موقع المرجع الي ذكرتيه موجود الاولى لك ان تبعثي لهم استفتاء
ويأتيك الجواب الشافي مباشره من مكتبهم ع النت
لازم تعرفين السيستاني يرفض فكرة زواج المنقطع للباكر جملة ً وتفصيلاً و ما يجيز بالعودة لغير مراجع بهذا الرأي ... لكن راح انطيج رأي اغلب المراجع غير السيستاني
اولاً لازم نعرف شون يصح زواج المِنقطع بالباكر ... اما موافقة ابوها (ولي الامر) وفي حال ابوها متوفي تكون حسب وضع البنية بمعنى اذا كانت راشدة (صاحبة قرار او تشتغل ومعتمده على نفسها) يحقلها ان تعقد بدون ما ترجع لـ ولي الامر
ثانياً في حال الاب على قيد الحياة هنا راح ندخل بـ قضية ثانية بمعنى عند قراءة الصيغة الشرعية (زوجتكَ نفسي على مهر وقدره .... و لمدة...) في حال تمت الصيغة إذنْ الزواج اصبح شرعي ١٠٠٪ ولكن يكون اثم على الطرفين لان ما اخذوا موافقة ولي الامر
اوضحها اكثر ... اذا انا امنع بنتي من الزواج بـ زيد او عمر من الناس و لكن رغم هذا هي راحت وتزوجت على سنة الله ... بهذا الشكل زواجها باطل ام صحيح ؟ بالتاكيد صحيح مادام تمت الصيغة ... بمعنى سويناها وصارت هههه
اما عن صحة العقد ... العقد اله شروط مثلاً يجب تحديد المدة والا في حال عدم التحديد اصبح زواج دائم وليس منقطع ... قراءة الصيغة الشرعية نصاً بدون تحريف والا يبطل العقد ... المهر يجب ان يكون ذو فائدة مادية بمعنى تستفاد منه الزوجة ... الزوج مايتدخل بالمهر مايصير يگللها طلبي كذا وكذا لازم الزوجة برضاتها ... مدة العقد لا تزيد عن مجموع عمر الطرفين بمعنى اذا البنية عمرها ٢٠ و الولد ٢٠ اقصى مدة يكدرون يحددوها هي اربعين سنة اذا گالوا اربعين و يوم واحد إذنْ بطل العقد
نجي على قضية هل يصح عبر الموبايل ... اكيد يصح ... المهم هي قراءة العقد ومو مهم لو بالموبايل او واحد كدام الثاني
اي استشارات شرعية تدللون اخوكم الشيخ انسان ثاني حفظني الله ورعاني ^__^
يعني شنو زواج عن طريق الموبايل
مااگدر استوعب الفكرة يعني زواج حديث رومانسي فقط بالكلمات .. لو غير شي .. علاقات حب تستمر سنوات طويلة وفي الأخير اما تتم بالزواج او تنتهي بالفشل ... اما زواج عن طريق الموبايل فهذا الغريب .. عذراً لصراحة رأي فأنا اعيش في عصر الجاهلية حتى الآن ...