تعتبر التجارة العمود الفقري للاقتصاد دوليا وعالميا، وتعتمد التجارة على التبادل المتوافق عليه للسلع أو الخدمات أو الاثنين معا، وتقوم التجارة بين الدول والأفراد. ويطلق على المكان الذي تتم فيه العملية التجارية السوق، وفي الفترة الأخيرة أصبحت كلمة السوق يطلق على المكان الذي يتم بيع السلع فيه ولم تعد مقتصرة على مكان واحد ولكن تشمل جميع الفرص المتاحة للبيع والشراء. لذلك يمكن تعريف التجارة بأنها بيع وشراء السلع والخدمات بهدف الربح أو الحصول على المنتج أو الخدمة.
أولا التجارة التقليدية
التجارة التقليدية هي عملية بيع وشراء السلع والخدمات التي يحتاجها الأفراد أو التجار أو الهيئات الحكومية أو الخاصة وغيرها من شركات ومؤسسات، وتعتمد عناصر التجارة التقليدية على وجود فعلي للمنتج لدى التاجر ووجود سوق فعلي ويحضر الزبائن إلى الشوق ويتم الدفع مقابل السلعة أو الخدمة وفي التجارة التقليدية يجب على التاجر اتباع بعض الأمور الهامة لتنجح تجارته مثل :
١- دراسة السوق ومعرفة ما يحتاجه الزبائن.
٢- شراء السلع من المصادر الخاصة بها ونقلها وفي بعض الأحيان تخليص السلع من الجمارك.
٣- عرض السلع في الأماكن المناسبة الخاصة بها .
٤- الترويج للسلع بوسائل اعلانية مختلفة مثل الصحف ووسائل الإعلام أو المنشورات أو مندوبي المبيعات وغيرها من وسائل الترويج المختلفة .
٥- الحرص على اختيار موظفي مبيعات مدربين على أساليب التعامل الجيد مع الزبائن.
٦- القيام بعمليات حسابية
ثانيا التجارة الإلكترونية
التجارة الالكترونية هي أي نشاط تجاري يتم من خلال تكنولوجيا المعلومات الحديثة مثل شبكات الانترنت او الهاتف المحمول أو حتى الهاتف الأرضي أو التلفاز وغير ذلك من الوسائل الإلكترونية الحديثة .
وقد انتشرت التجارة الالكترونية في الفترة الحديثة بسبب سهولتها رغم وجود نفس القواعد الموجودة في التجارة التقليدية حيث يقوم المشتري يلتقي مع البائع ولكن من خلال إحدي الوسائل الإلكترونية مثل الإنترنت بهدف تبادل السلع أو الخدمات مقابل النقود ويتم التواصل بالمتجر أو المحل بالهاتف أو الانترنت بعد الإعلان عن المنتج في أحد المواقع أو التلفاز .
مميزات وعيوب التجارة الالكترونية:
يوجد العديد من المميزات والعيوب للتجارة الالكترونية مثل :
أولا السلبيات
|
١- عدم معرفة الوسيلة المناسبة للدفع الالكترونية .
٢- قد يحتاج المشتري إلى تجربة ورؤية بعض المنتجات قبل شرائها .
٣- تعرض بعض المواقع الإلكترونية للقرصنة والسرقة في بعض الأحيان.
٤- حاجة البرمجيات إلى التحديث والتطوير بصورة مستمرة وهذا قد يؤدي إلى زيادة التكاليف .
٥- بعض العملاء لا يوجد لديهم ثقافة التعامل الصحيح مع الانترنت والحاسب الآلي.
ثانيا ايجابيات التجارة الالكترونية :
١- توفر عملية البيع والشراء الإلكتروني الكثير من الوقت والمجهود للمشتري .
٢- امكانية الحصول على السلع المرغوب فيها في وقت قصير.
٣-توفير الوقت الضائع في نقل المنتجات للبائع بالاضافة الى توفير الكثير من الاموال الخاصة بشراء مكان مخصص ومجهز للتجارة.
٤- يمكن للمشتري الحصول على المنتج أو الخدمة من بلاد أخرى بعيدة دون للسفر أو الذهاب إلى هناك .
أهم المصطلحات الخاصة بالتجارة
– التسويق :
محاولة الوصول إلى العملاء المحتمل حصولهم على المنتج أو الخدمة وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها عن المنتج، والمؤسسة والعلامة التجارية الخاصة به
-المبيعات : هو العملية التي تتم بعد التسويق ويتم فيها إنهاء بيع الخدمة أو المنتج والحصول على المقابل المالي.
-الدفع : تنفيذ المشتري لالتزامه المالي نتيجة الحصول على الخدمة .
– تلبية طلبات البيع : وهو تنفيذ البائع التزاماته الخاصة لبيع المنتج .
-خدمة العملاء: وهو متابعة مدى رضى العميل أو سخطه بعد الحصول على المنتج أو الخدمة، والرد على الشكاوى والاستفسارات.