النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

الميثولوجيا واللاهوت في الميثرويّة:

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 420 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129

    الميثولوجيا واللاهوت في الميثرويّة:

    الميثولوجيا واللاهوت في الميثرويّة:
    خلقُ العالم هو الموضوعة المركزيّة في الميثولوجيا الميثرويّة. فوفقاً للأساطير، يرسل إله الشمس رسوله، الغراب، إلى ميثرا ويأمره أن يضحّي بثور. ينقّذ ميثرا الأمر ليس دون تردّد؛ وفي نقوش كثيرة يظهر ميثرا وهو يشيح بوجهه حزيناً، عندما ينفّذ أمر التضحية بهذا الثور. لكن في لحظة موت الثور، تحدث معجزة عظيمة. فالثور الأبيض يتحوّل إلى القمر؛ وعباءة ميثرا تتحوّل إلى قبة سماء، تحتوي كواكب منيرة ونجوماً ثابتة؛ ومن ذيل الثور ودمه تخرج أولى سنابل القمح والعنب؛ ومن أعضائه التناسليّة تسيل البذور المقدّسة التي يتم تلقيها في أحد الأوعية. ومن مزيج هذه البذور المقدّسة تمّ تشكيل أوّل مخلوق على وجه المعمورة. وإحدى التراتيل الميثرويّة تبدأ بجملة: " أنت افتديتنا بإراقة الدماء ". بدأ الليل والنهار متناوبين، ثم بدأت القمر – يعتبر القمر أنثى في الميثولوجيا الميثرويّة – دورتها الشهريّة؛ وراحت الفصول تتوالى عبر السنة، وخلق بالتالي الزمان. لكن مخلوقات الظلمة، التي أزعجها النور المفاجيء، تخرج من الأرض، فتلعق أفعى دم الثور، ويحاول عقرب امتصاص البذور المقدّسة من أعضائه التناسليّة. وعلى النقوش التي بين أيدينا، غالباً ما يظهر أحد الأسود. بموت الثور وخلق العالم، يبدأ الصراع بين الخير والشرّ: وهكذا هي حياة الإنسان. الغراب يمثّل الهواء، والأفعى التراب، والأسد النار، والوعاء الماء. من هنا يبرز إلى الوجود عناصر أربعة: الهواء والنار والماء والتراب، التي تخلق منها الأشياء كلّها. بعد تقديم الأضحية، يظهر ميثرا وإله الشمس في الأسطورة الميثرويّة وهما يتناولان معاً الطعام، إذ يأكلان اللحم والخبز ويشربان الخمر. من ثمّ يركب ميثرا عربة إله الشمس، يسوقها عبر المحيط، داخل الأثير، حتى نهاية العالم.

    أعاد الميثرويّون الرومان تفسير الأسطورة وفق مصطلحات الفلسفة الأفلاطونيّة. فالتضحية تحدث في مغارة، والتي تعتبر صورة للعالم؛ والمسألة تشبيه بلاغي للمغارة في جمهوريّة أفلاطون. أما تيماوس فيساوي بين ميثرا والخالق. ومثل وسيط الخلق عند أفلاطون، يدعى ميثرا وسيط خلق كلّ الأشياء. كما يعرف تيماوس جيّداً قضايا العناصر الأربعة، الوعاء، خلق الزمان، وهجوم الحيوانات الشريّرة على الكائن الجديد. ومذهب الروح الميثروي مرتبط للغاية مع فلسفة أفلاطون وأسطورة الخلق عنده. وكما عند تيماوس، فروح الإنسان تنزل من السماء. فتعبر عوالم كواكب سبعة، لتستحوذ على الجسد في نهاية الأمر. أمّا واجب الإنسان فهو تحرير الجزء الإلهي، أي النفس، من قيود الجسد وتصفيته عبر امراره بالكواكب السبعة نحو عالم النجوم الثابتة الخالد، الذي لا تبديل له. وكان ميثرا ذاته قد قدّم سلفاً أمثولة الصعود إلى السماء، وذلك حين غادر الأرض في عربة إله الشمس.

    تستند معرفتنا الحاليّة بالميثرويّة على مابين أيدينا من فيدا، أفستا، كتابات بهلويّة، والتماثيل المعبّرة عن الديانة. والأخيرة تشمل بضع مئات من المنحوتات، إضافة إلى معابد كثيرة، هي مغارات ما تحت أرضيّة، أو أبنية تحاكي المغارات في أسلوبها المعماري. ويتراوح معدّل استيعاب المعبد بين خمسين ومئة شخص.

    ثمّة تصوير أنموذجي أساسي، متواجد بوفرة هائلة في متاحف أوروبا، يمثّل على الدوام ميثراس، بهيئة شاب يرتدي قبعة مخروطيّة الشكل وثياباً متطايرة، وهو يقوم بذبح الثور المقدّس، وفي التصوير نلمح أيضاً عقرباً، يهاجم كما سبق وأشرنا أعضاء الحيوان التناسليّة، وأفعى تشرب من دمه، وكلباً يقفز نحو جرح في خاصرته. كذلك غالباً ما نصادف في التصوير إله الشمس، ورسوله الغراب، شجرة تين، أسداً، إبريقاً، وحملة مشاعل. وفي بعض النماذج يحيط بالنقش إطار من أشخاص ومشاهد نجدها في النقش ذاته. وكان كومونت قد صنّف النقوش الصغيرة إلى نوعين: الأوّل، غير محدّد الزمن، أو أرفان أكارنا، ويدعى باليونانيّة: Ќρδςος

    يتطابق هذا النوع من النقوش عند منظّري تلك الأيام مع ما يسمّى باليونانيّة χρδνος؛ وهو ما يطلق عليه باللاتينيّة Saturnus.

    تظهر إحدى مجموعات النقوش أهورا مازدا والصاعقة، رمز القوّة، بين يديه؛ مجموعة أخرى تصوّر لنا عيد ميلاد ميثرا. وهنا نرى الإله عار، يقطف فواكه وأوراق من على شجرة تين فيها الجزء العلوي من الألوهة؛ وأمامها تهبّ الريح على ميثرا؛ يطلق الإله سهماً على صخرة، فيتفجّر منها نبع ماء؛ نرى الثور في قارب صغير، ثمّ يصوّر بعد ذلك وهو موشك أن تُشعل فيه النيران من قبل شخصين؛ يهرب الثور، ويطارده ميثرا؛ يحمل ميثرا الثور على كتفيه؛ يركع هيليوس أمام ميثرا؛ تتشابك أيادي ميثرا وهيليوس فوق مذبح؛ يحمل ميثرا قوساً ويركب جواداً؛ يتناول ميثرا وهيليوس الطعام من وليمة مشتركة؛ وأخيراً يركب ميثرا وهيليوس عربة الأخير ويجوبان المحيط – هذا ما تناقلته لنا نقوش أسطورة ميثرا.

    دون تلك النقوش لم يكن باستطاعتنا استعادة بعض أسطورة ميثرا، التي يمكن القول إن معظمها ضاع. من تفاصيل تلك الأسطورة نعرف، أنّ ميثرا ولد من صخرة، ولم ير تلك الأعجوبة غير بضع رعاة، جاءوا يحملون إليه الهدايا، وكانوا يحبّونه إلى درجة العبادة. وبعدما عملت الريح على تبريده، ذهب الإله حديث الولادة إلى شجرة تين، فأكل من فاكهتها، وألبس نفسه أوراقها. بعدها راح يقهر كائنات هذا العالم، واحداً بعد آخر. كان الشمس – الشمس هنا مذكّر – أوّل ما التقى به ميثرا، وانتهى الإثنان إلى معاهدة صداقة. من ثمّ، قام ميثرا بأسر الثور المقدّس الذي خلقه أهورا مازدا. وبأمر من الشمس، الذي أرسل رسوله الغراب، ضحّى ميثرا – ماردّداً – بالثور. ومن الحيوان،الذي مات رغم إرسال أهريمان رسله لحمايته، خرجت حياة الأرض. ارتفعت روح الثور إلى الكواكب السماويّة،وأضحت الروح الحارسة للمحاصيل والماشية، والتي سميّت سلفانوس Silvanus. وبهذا العمل، كان ميثرا خالق الحياة. أثناء ذلك، يرسل أهريمان جفافاً مخيفاً إلى الأرض. لكن ميثرا يحبط هدفه عن طريق إرسال سهم على صخرة، واستجرار المياه منها. من جديد، يعود أهريمان لإرسال طوفان، لا ينجو منه غير رجل بمفرده يركب مع ماشيته أحد القوارب. وأخيراً تحاصر النار الأرض، ولا ينجو منه غير خليقة أهورا مازدا. وبعد أن ينتهي ميثرا من عمله، يتناول مع الشمس وجبة طعام للمرّة الأخيرة؛ وكما أشرنا من قبل، يأخذه الشمس في عربته إلى مثوى الخالدين، حيث يواصل من هناك حماية المؤمنين.

  2. #2
    من أهل الدار
    آلُمْڄنْوُنْ
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الدولة: في وسط الحطام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,340 المواضيع: 292
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 25518
    مزاجي: مشمئز

    يصير خوش فلم

    شكراً ع المجهود

  3. #3
    من المشرفين القدامى

    انرت لطرح عزيزي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال