النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

رد شبهة المسيح هو المهدي

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 392 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,077 المواضيع: 1,813
    التقييم: 1567
    آخر نشاط: 1/June/2022

    رد شبهة المسيح هو المهدي



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين

    روي عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال : قلت يا رسول الله أمنا آل محمد المهدي أم من غيرنا فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) لا بل منا يختم الله به الدين كما فتح بنا وبنا ينقذون من الفتنة كما أنقذوا من الشرك وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم ؛ قال هذا حديث حسن عال رواه الحفاظ في كتبهم فأما الطبراني فقد ذكره في المعجم الأوسط وأما أبو نعيم فرواه في حلية الأولياء وأما عبد الرحمن بن حماد فقد ساقه في عواليه .

    وعن جابر قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : ينزل عيسى ابن مريم (عليه السلام) فيقول أميرهم المهدي تعال صل بنا فيقول ألا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة من الله تعالى لهذه الأمة ؛ قال هذا حديث حسن رواه الحرث بن أبي أسامة في مسنده ورواه الحافظ أبونعيم في عواليه وفي هذه النصوص دلالة على أن المهدي غير عيسى ومدار الحديث لا مهدي إلا عيسى ابن مريم علي بن محمد بن خالد الجندي مؤذن الجند .

    قال الشافعي : المطلبي كان فيه تساهل في الحديث ، قال قد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى ص في المهدي وأنه يملك سبع سنين ويملأ الأرض عدلا وأنه يخرج مع عيسى ابن مريم ويساعده في قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين وأنه يؤم هذه الأمة وعيسى يصلي خلفه في طول من قصته وأمره ؛ وقد ذكر الشافعي في كتاب الرسالة ولنا به أصل ونرويه ولكن يطول ذكر سنده قال وقد اتفقوا على أن الخبر لا يقبل إذا كان الراوي معروفا بالتساهل في روايته .

    وجاء في قوله (صلى الله عليه واله) : لن تهلك أمة أنا في أولها وعيسى في آخرها والمهدي في وسطها .

    وبإسناده عن ابن عباس قال :قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : لن تهلك أمة ، الحديث .

    قال : هذا حديث حسن رواه الحافظ أبو نعيم في عواليه وأحمد بن حنبل في مسنده ومعنى قوله وعيسى في آخرها لم يرد به (صلى الله عليه واله) أن عيسى يبقى بعد المهدي (عليه السلام) لأن ذلك لا يجوز لوجوه منها أنه قال (صلى الله عليه واله) ثم لا خير في الحياة بعده وفي رواية ثم لا خير في العيش بعده كما تقدم .

    ومنها أن المهدي (عليه السلام) إذا كان إمام آخر الزمان ولا إمام بعده مذكورا في رواية أحد من الأمة وهذا غير ممكن أن الخلق يبقى بغير الإمام ، فإن قيل إن عيسى يبقى بعد إمام الأمة ؛

    قلت : لا يجوز هذا القول وذلك أنه (صلى الله عليه واله) صرح أنه لا خير بعده وإذا كان عيسى في قوم لا يجوز أن يقال لا خير فيهم وأيضا لا يجوز أن يقال إنه نائبه لأنه جل منصبه عن ذلك ولا يجوز أن يقال إنه يستقل بالأمة لأن ذلك يوهم العوام انتقال الملة المحمدية إلى الملة العيسوية فهذا كفر فوجب حمله على الصواب وهو أنه (صلى الله عليه واله) أول داع إلى ملة الإسلام والمهدي أوسط داع والمسيح آخر داع فهذا معنى الخبر عندي ويحتمل أن يكون معناه المهدي أوسط هذه الأمة يعني خيرها إذ هو إمامها وبعدها ينزل عيسى مصدقا للإمام وعونا له ومساعدا ومبينا للامة صحة ما يدعيه الإمام فعلى هذا يكون المسيح آخر المصدقين على وفق النص .

    قال الفقير إلى الله تعالى علي بن عيسى (أثابه الله بمنه وكرمه) : قوله المهدي أوسط الأمة يعني خيرها يوهم أن المهدي (عليه السلام) خير من علي (عليه السلام) وهذا لا قائل به والذي أراه أنه (صلى الله عليه واله) أول داع ، والمهدي (عليه السلام) لما كان تابعا له ومن أهل ملته جعل وسطا لقربه ممن هو تابعه وعلى شريعته وعيسى (عليه السلام) لما كان صاحب ملة أخرى ودعا في آخر زمانه إلى شريعة غير شريعته حسن أن يكون آخرا والله أعلم .




  2. #2
    مشرف مُنتدَى الشّعرِ الشّعبي
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,908 المواضيع: 222
    التقييم: 9346
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    قوله (صلى الله عليه واله) : لن تهلك أمة أنا في أولها وعيسى في آخرها والمهدي في وسطها .


    بوركتم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال