صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

ماذا يريد الله (2) - اسس الثواب والعقاب

الزوار من محركات البحث: 40 المشاهدات : 883 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer

    ماذا يريد الله (2) - اسس الثواب والعقاب

    تكملة لموضوعي: ماذا يريد الله (1)

    في الحلقة السابقة .. ذكرت العديد من الامور المتفرقة التي تمثل كخلفية للبحث أو اسس للبحث، واحب ان ادخل في المشكلة الفعلية .. و لكن قبل ذلك يجب ان نعالج اشكالية من يدخل الجنة ومن يدخل النار

    بالطبع دخول الجنة و النار هو امر متروك لله سبحانه وتعالى ليقرره، ولكن عل اقل نحاول ان نعرف الاسس ولو بشكل عام

    هنالك اتجاهين واضحين في هذا الامر لدى علماء الدين
    1. الاتجاه الاول: مبدأ مطابقة او مخالفة الواقع
    2. الاتجاه الثاني: مبدأ العناد والانقياد



    الاتجاه الاول: مبدأ مطابقة او مخالفة الواقع

    وهنا المقصود ان هنالك (واقعا محدد) للعبادات يجب مطابقته
    مثلا لكيفية الصلاة الصحيحة كما يريدها الله، وهذا يشمل كيفية الوضوء بالضبط، و كيفية بدء الصلاة و مكان اليدين و الكلمات وصولا إلى نهاية الصلاة .. كل هذا بالتفصيل، يعني ان هنالك كيفية محددة للصلاة، يحاول العلماء الوصول إليها عبر البحث والاستقصاء لمعرفة كيف كان الرسول مثلا يصلي، لأنه بالتأكيد كان يطابق ذلك الواقع الذي يريده الله سبحانه وتعالى بالضبط

    و في حال لم تتوفر معلومات عن هذا الامر او ذاك عن الرسول .. يحاول الشيعة مثلا الاستفادة من الروايات بخصوص الأئمة ، و يحاول السنة الاستفادة الروايات بخصوص الصحابة

    وفي حال لم يتوفر ذلك .. يحاول كل من الشيعة و السنة الوصول لذلك الواقع عن طريق من رافق (الائمة) ، او عن طريق من رافق الصحابة ، و هذه تسمى (السلفية) و هي اختصار لكلمة (السلف الصالح)

    ولا يأتي احد من الشيعة ليقول (لا شأن لنا بالسلفية) ، فلو وصلت رواية معتبرة متواترة تتكلم عن كيفية صلاة احد اصحاب الائمة المرافقين لهم دائما .. سيتم اعتماد تلك الرواية في كل الرسائل العملية بل تكون حجة) .. هنا نقصد السلفية كمنهج، وليس كمذهب

    هذه الفوضى من الغوص في الموروث الروائي .. و محاولة تصفيته وايجاد الصحيح منه، الغرض منها معرفة كيفية اداء العبادات (والمعاملات وغيرها) بما يطابق (الواقع) الذي يريده الله سبحانه وتعالى لتلك العبادات والمعاملات

    وبالطبع لا ينجح الطرفين في ذلك .. أي لا ينجح الطرفين في الوصول لواقع محدد متواتر معتبر، .. فيحاول كل منها الوصول إلى ذلك الوقع ولو على نحو تقريبي، و من هنا جاءت الاحتياطات في فتاوى العلماء

    مذهب (العدلية) وهو قد يكون مذهبا بذاته، او نهجا في مذاهب اخرى، .. يصرح إن الثواب والعقاب انما يكون على قدر مطابقة الواقع

    يعني .. بقدر ما تكون صلاة المسلم مطابقة للواقع .. يثاب عليها، و ما خالف منها الواقع يعاقب عليه

    ولا فرق ان يكون قاصرا ام مقصرا في ذلك، قامت عنده الحجة من عدمها


    انتهينا هنا من الاتجاه الاول في الثواب والعقاب، وهو مطابقة الواقع من عدمه


    الاتجاه الثاني: مبدأ العناد والانقياد

    وهذا المبدا يقول به نفر غير قليل من علماء الشيعة والسنة (وربما اصحاب الديانات الاخرى ايضا)

    و معناه انه سواء كان هنالك واقعا محددا ام لا، فإن الانسان يعمل بحسب الدليل المتوفر عنده، اي الذي سمعه او قرأه .. ثم وعاه وتأكد منه، و هو ما نسميه (قيام الحجة عند الانسان)

    فاذا قامت عنده الحجة على امر ما باي طريق كان (مثلا بخصوص وضع اليدين في الصلاة على البطن ام على الجوانب) .. فهو امام خيارين
    1. ان يعمل بما قامت عنده الحجة عليه، فيكون (منقادا) وعنده يثاب على عمله، حتى و ان كان ذلك مخالفاً للواقع
    2. ان يرفض العمل بما قامت عنده الحجة عليه فيكون (معاندا) وعنده يعاقب على ذلك العناد، حتى و إن كان رفضه يجعله مطابقا للواقع

    يعني ان مطابقة الواقع (على فرض وجود واقع) ليس مهما بقدر ما يكون المهم هو انقياد الانسان فيما يعتقد هو بصحته من عدمه .. و ان الله سوف يحاسب الانسان على اساس عناده او انقياده

    وحسب هذا الاتجاه.. سيدخل الكثير من البشر الجنة (اي يثابون) .. فمثلا اليهودي الذي ولد يهوديا واعتقد بصحة اليهودية في داخل قلبه وعمل بها ومات على ذلك، سيثيبه الله ويدخله الجنة على الرغم من ان هنالك شريعة (شريعة محمد) قد نسخت شريعة اليهودية

    ولكن هذا اليهودي نفسه، لو أعتقد في داخل نفسه إن شريعة النبي محمد هي الصحيحة، وان عليه ترك اليهودية ولكن مع ذلك بقي على يهوديته، عندها سيكون معاندا

    لاحظ اين المدار ؟ المدار هو ان يعتقد الانسان (في قرارة نفسه) وليس مجرد ان يسمع ، فضلا عمن لم يسمع اصلا



    ما يعتمد عليه في ابحاث علماء السنة والشيعة (وربما حتى الاديان الاخرى) عادة هو الاتجاه الاول، فترى إن العلماء يحاولون قدر الامكان ان يفعلوا بالضبط كما فعل الرسول محمد (ص) .. يقلدوه في كل شيء من اجل مطابقة الواقع الذي يريده الله

    ولكن في منطق القرآن .. ترى إن الثواب والعقاب مرتبط بـ (الايمان والكفر)

    فاما الايمان، فهو امر داخلي يحصل للانسان، .. بمعنى اخر هو قيام الحجة على امر لدى الانسان والعمل به، والايمان ليس بالضرورة ان يكون بالله تعالى، بل باي شي ممكن الايمان به مثل الايمان بالرسول، او الايمان بالقرآن او الايمان بصحة القرآن او الايمان بعدالة الصحابة ..إلخ.

    واما الكفر .. فهو كلمة في اللغة العربية مرادفة لكلمة العناد (ولا تعني الخروج من الدين من الاسلامي ابدا، حسب القرآن) .. بل هي دائما مرتبطة بـ (العناد) من بعد (المعرفة) و الشواهد حول ذلك كثيرة جدا في القرآن

    فمن يقرأ القرآن و يحاول فهم سياقه، سيرى إن العقاب دائما مرتبط بـ (الكفر) و ان الكفر دائما مرتبط بـ (رفض العمل بـ او مخالفة ما قامت عليه الحجة لدى الانسان في داخل نفسه)

    من المآخذ على مبدا (العناد والانقياد) قضية (الداعشي المتيقن من صحة ما يفعله) فيفجر نفسه في مجموعة من الابرياء، .. فهل ينطبق عليه مبدأ (الانقياد) فيكافئه الله على ذلك ؟ على الرغم من انه تسبب بكل ذلك الدمار ؟


    يتبع في موضوع آخر ماذا يريد الله (3) .. .. وارائكم ستثري الموضوع أكثر

  2. #2
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,208 المواضيع: 74,473
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95654
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 11 ساعات
    مقالات المدونة: 1
    إن تقدير الله تعالى لأحد أنه يدخل النار ليس يعني أنه قد أجبره على الكفر حتى يتحقق في الآخرة دخول ذلك الكافر النار ، وهذا ليس اعتقاداً صحيحاً بل الله تعالى منزَّه عنه ، وإنما الواقع أن الله تعالى قد علِم ما سيفعله خلقه في حياتهم الدنيوية ، وقد أمر عز وجل القلمَ أن يكتب ذلك العلم الذي سيحصل من خلقه ، ولم يُطلع الله تعالى على ذلك العلم ملَكاً مقرَّباً ولا نبيّاً مرسلاً ، فلا أحد يعلم ماذا كُتب له أو عليه في اللوح المحفوظ ، وهو يدل على أن ما يحتج به بعضهم بالقدَر لا قيمة له ، فالعبد مكلَّف بالإيمان والعمل ، وسيجازيه ربُّه تعالى يوم القيامة على ما قدمت يداه لا على ما كتبه الله تعالى عليه في اللوح المحفوظ ، وقد أقام الله عز وجل الحجة على خلقه بإرساله الرسل مبشرين ومنذرين ، قال تعالى ( رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ) النساء/165 ، ولولا ذلك لكان لهم حجة على الله تعالى ، والله تعالى منزَّه – أصلاً – أن يعاقب أحداً إلا على ما عمل بعد أن يقيم عليه الحجة ، ولذا كان الذين لم تصلهم الرسالات أو كانوا غير مكلفين عند إرسال الرسل يحتجون على الله تعالى يوم القيامة ، والله تعالى سيختبرهم في تلك الدار ، وأما في الدنيا : فإنه مَن جاءه البلاغ وهو مكلَّف : فليس له عند الله تعالى حجة يوم القيامة ، وهو تعالى قد أوضح له طريق الحق والضلال وخيَّره بين سلوك الطريق الأول وله الجنة ، أو الثاني وله النار ، ولم يُجبره على أن يسلك أحد الطريقين ، قال تعالى ( وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا . إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً . أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا) الكهف/ 29 – 31 .

    شكرا جزيلا سامر عل موضوع

  3. #3
    المدير الفني للموقع
    شكرا سوسن على المرور .. تحياتي

  4. #4
    المدير الفني للموقع
    اعرف هذين المفهومين .. صعبات شوية .. تحتاج مخمخة .. بس هي ضرورية إلى حد كبير لفهم الاشكالية اللي يعاني منها علماء الدين في قضية المنجزية والمعذرية

    عود شنو منجزية و معذرية ؟ ههههه .. يعني بعبارة اخرى استحقاق الثواب او العقاب

  5. #5
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,094 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15654
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    استاد سامر ممكن سؤال هذه الجلسه التي شغلت بها حينا من الزمن واشغلت متابعيك ماالذي تريد البحث عنه بالتحديد وهل بالفعل تريد أن تبحث عن شئ لم يصله أحد قبلنا أو شغل به ماجدوى هذا النقاش هل نحن نبحث عن الاه جديد غير الله أو نبحث في أنفسناعن وجوده لعل هناك أثرا له وهل يعتبر جوابنا اذا علا كعبه على حواريتك الرائعه ستتقبله أو أن هذا غير وارد في داخل اعماقك اذا وجدت أجوبة عندك شافيه لهذه الأسئلة ساجد الله سبحانه وسارمي بجوابك على وجه الملحدين لكي يستفيقوا من غيبوبتهم للابد تحياتي

  6. #6
    من أهل الدار
    Ballerina ❤️
    تاريخ التسجيل: September-2017
    الدولة: ذي قار
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,905 المواضيع: 72
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 10554
    آخر نشاط: 24/August/2021
    مقالات المدونة: 1
    متابعة .. عندي سؤال هم
    التعديل الأخير تم بواسطة ود 'ے ; 10/December/2017 الساعة 11:48 pm
    اخر مواضيعيSomething fantasyمجَردُ سًطٌوِر `ميلاد سعيد بشاربرنامج إسترجاع الصور والفيديوميلاد سعيد طيف ^^

  7. #7
    صديق فعال
    ♡يندبني القمر ♡
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: in the Estar
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 598 المواضيع: 5
    التقييم: 366
    مزاجي: بين طيات عالم الظلام
    المهنة: ربةُ كُتب ، عآجزة عن ايجاد عمل')
    أكلتي المفضلة: المطر 3>
    موبايلي: لا أملك واحداً
    ليس كل ما نؤمن به من اعتقاداتنا صحيح..فقد يكون خاطئاً.. لكن هو "برأينا " صحيح .. بالطبع س نحاسب عليه .. ونعاقب ..لا نستطيع المقارنه بين اليهودي الذي لم يعلم بدين محمد ودخل الجنه وبين الداعشي،الذي فجر نفسه وقتل الناس وآذاهم ..
    اولا اليهودي لم يقتل احد بأسم الرب "في حاله كنت تتكلم عن فرد،يهودي عادي غير متطرف وكذا"
    وفي حاله علمه ل دين محمد سوف يحاسب ان لم يتبعه ..
    لكن الداعشي ! .. قتل بإسم الرب .. وهو بالتاكيد يعرف عن باقي،الطوائف شيعه او سنه انهم مو هيك عدوانيين لكن هم مصرين ع عنادهم .. هم لو طبقوا قرانهم فعلا و فسروه كما اراد الرب لا كما يريدون .. ل كانو ينعمون الان بنعيم الدنيا و سينعمون ب نعيم الاخرة بدل ما هم جالسين ينشوون الان

    وشئ اخر .. اليهودي ان علم بدين محمد او لم يعلم ف ايمانه ودينه لنفسه .. لم يضر به احداخر .. واذا كان صالح ما اعتقد الله يحاسبه لانه مو مسلم .. الله اعدل من هيك ..
    بينما الداعشي دينه لنفسه ويريد يقسر الاخرين عليه ،واللي ما اتبعه بالتاكيد راح يأذيه هالداعشي .. وبهالحاله ما طبق القران في قول "لكم دينكم ولي ديني" و "لا اكراه في الدين"
    ف هذني النقطه الاولئ اللي لازم الله يحاسبه عليها . و ثاني شي .. الداعشي يضر الاخرين ف بالتاكيد ايضا الله يحاسبه ع هالضر والاذى .

    .
    .

    اشعر اني شايفه هالموضوع قبل ، وربما معرفتي لكل المذكور جعلني اشعر بهالشئ ..
    عموماً .. ما عرفت المغزى الي تريده اذا كان في مقصدك مغزى .. واذا كان مقال ف استوعبه وقرأته .
    لكن جاوبتك ع سؤالك الاخير .. شكراًلطرحك

  8. #8
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    استاد سامر ممكن سؤال هذه الجلسه التي شغلت بها حينا من الزمن واشغلت متابعيك ماالذي تريد البحث عنه بالتحديد وهل بالفعل تريد أن تبحث عن شئ لم يصله أحد قبلنا أو شغل به ماجدوى هذا النقاش هل نحن نبحث عن الاه جديد غير الله أو نبحث في أنفسناعن وجوده لعل هناك أثرا له وهل يعتبر جوابنا اذا علا كعبه على حواريتك الرائعه ستتقبله أو أن هذا غير وارد في داخل اعماقك اذا وجدت أجوبة عندك شافيه لهذه الأسئلة ساجد الله سبحانه وسارمي بجوابك على وجه الملحدين لكي يستفيقوا من غيبوبتهم للابد تحياتي
    السلام عليكم .. عنوان البحث دائما هو الدال على محتواه .. وهو (ماذا يريد الله) .. نريد ان نعرف ماذا يريد الله منا ان نفعله في هذه الدنيا .. في خضم هذه الفوضى في العالم من الاديان والمذاهب و كل يدعي الوصل بليلى كما يقول المثل

    ليس الموضوع موجها للملحدين قطعا .. لان الملحد لا يؤمن اصلا بوجود الله بل هو موجه لـ
    1. من يؤمن بوجود خالق، ويؤمن بوجود الانبياء والكتب السماوية (وليس بالضرورة ان يؤمن بهم جميعهم)
    2. لا يحتاج ان يؤمن بحجية السنة النبوية المنقولة (هو ما نعبر عنه بالموروث الروائي) او ما هو ادنى (مثل اجتهادات العلماء ).
    3. يميل إلى تحكيم عقله في الامور .. لانه يعتقد إن عقله حجة عليه يوم الحساب، ولا يعمل بمبدأ (ان يدع عقله جانبا، ويستخدم نتاجات عقول غيره)

    فمن تنطبق عليه هذه فهو ربما يكون معني بموضوع البحث، و على كل هو مساهمة متواضعة مني في مجال العلم

    وانا لا ابحث بالضبط عن اجوبه .. بل انا اعرض ما لدي من معلومات وتحليل، واترك الباقي للقارئ ليتخذ قراره بنفسه، هكذا هي البحوث .... فلا اريد ان يقتنع احد بما اقتنع به انا .. و ليس هدف البحث ان اجد جواب لنفسي، بل هو عرض للمعلومات وتحليلها بصورة موضوعية قدر الامكان. .. تحياتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ۅډ * مشاهدة المشاركة
    متابعة .. عندي سؤال هم
    نعم تفضلي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحيدة كالقمر مشاهدة المشاركة
    ليس كل ما نؤمن به من اعتقاداتنا صحيح..فقد يكون خاطئاً.. لكن هو "برأينا " صحيح .. بالطبع س نحاسب عليه .. ونعاقب ..لا نستطيع المقارنه بين اليهودي الذي لم يعلم بدين محمد ودخل الجنه وبين الداعشي،الذي فجر نفسه وقتل الناس وآذاهم ..
    اولا اليهودي لم يقتل احد بأسم الرب "في حاله كنت تتكلم عن فرد،يهودي عادي غير متطرف وكذا"
    وفي حاله علمه ل دين محمد سوف يحاسب ان لم يتبعه ..
    لكن الداعشي ! .. قتل بإسم الرب .. وهو بالتاكيد يعرف عن باقي،الطوائف شيعه او سنه انهم مو هيك عدوانيين لكن هم مصرين ع عنادهم .. هم لو طبقوا قرانهم فعلا و فسروه كما اراد الرب لا كما يريدون .. ل كانو ينعمون الان بنعيم الدنيا و سينعمون ب نعيم الاخرة بدل ما هم جالسين ينشوون الان

    وشئ اخر .. اليهودي ان علم بدين محمد او لم يعلم ف ايمانه ودينه لنفسه .. لم يضر به احداخر .. واذا كان صالح ما اعتقد الله يحاسبه لانه مو مسلم .. الله اعدل من هيك ..
    بينما الداعشي دينه لنفسه ويريد يقسر الاخرين عليه ،واللي ما اتبعه بالتاكيد راح يأذيه هالداعشي .. وبهالحاله ما طبق القران في قول "لكم دينكم ولي ديني" و "لا اكراه في الدين"
    ف هذني النقطه الاولئ اللي لازم الله يحاسبه عليها . و ثاني شي .. الداعشي يضر الاخرين ف بالتاكيد ايضا الله يحاسبه ع هالضر والاذى .

    .
    .

    اشعر اني شايفه هالموضوع قبل ، وربما معرفتي لكل المذكور جعلني اشعر بهالشئ ..
    عموماً .. ما عرفت المغزى الي تريده اذا كان في مقصدك مغزى .. واذا كان مقال ف استوعبه وقرأته .
    لكن جاوبتك ع سؤالك الاخير .. شكراًلطرحك
    شكرا لك .. انا ساحاول ان اصل إلى نتيجة من خلال كل هذا .. في الحلقات القادمة .. ليس هنالك داعي لاخذ الموضوع بحساسية .. نحن لا نعلم حقا من سيشوى او من سينال الجنة ، ولكن الاهم من سينال رضى الله سبحانه ؟ لاني انا افصل بين (رضى الله) وبين (دخول الجنة) فليس كل من دخل الجنة يعني إن الله راض عن جميع اعماله ، ولكن من رضي الله عنه بالتأكيد سيدخله الجنة بالتأكيد

    ويؤكد هذا الكلام ايات القرآن في سورة الواقعة .. فهنالك عل اقل درجتين لاصحاب الجنة .. الدرجة الاولى هي لـ (السابقون المقربون) .. و اخرى اقل مرتبة هي لـ (اصحاب اليمين) .. ايضا سأبحث هذا الامر لاحقا

    اما استدلالك ان الداعشي الذي فجر نفسه في مجموعة ابرياء انه قطعا سيدخل النار ؟ فهذا سيوقعنا في اشكالية
    1. اذا كنا سلمنا ان مبدا (العناد والانقياد) هو المبدأ المعمول به في الثواب والعقاب، عندها (ربما) يثاب اي شخص يقتل نفسه وهو متيقن انه يفعل ذلك قربه لله تعالى، مثل الداعشي
    2. اذا كنا اعتمدنا مبدأ (مطابقة الواقع) كمبدأ للثواب والعقاب، عندها تعرفين ماذا سيحصل ؟ لن يتم معاقبة الداعشي فقط ؟ بل سيعاقب كل من لم يطابق الواقع، وعندها يتحقق معنى حديث الفرقة الناجية (اي ان فرقة واحدة تدخل الجنة لانها تطابق الواقع، و جميع الفرقة الاخرى في النار)

    انا اناقش الامر من الناحية المنطقية والعقلية، وليس بلغة العواطف ، تمهيدا للوصول إلى حقيقة، وقد لا اصل و لكن الاهم هو عرض المعلومات والتحليل للقارئ

    الاتجاهين اعلاه (مطابقة الواقع من عدمه) و (الانقياد والعناد) سيقودان البحث في الحلقات القادمة إن شاء الله

  9. #9
    الكون له أسرار
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الدولة: حيث انا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,430 المواضيع: 646
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 23551
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: Energy Engineer
    موبايلي: SAMSUNG
    واضح من خلال اسلوبك انك تؤمن بالاتجاه الاول.
    اليات استحقاق الجنة او النار من مختصات الله عز وجل التي لا يمكن لنا ان نجزم بها او نقسمها بين خلق الله. واذا كنا نؤمن بالقران الذي ينتقد اولئك الذين يتدخلون بهذا الشأن كما يقول " وقالوا لن يدخل الجنة الا من كان هودا او نصارى تلك امانيهم قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين" فمن باب اولى ان لا نسلك نحن ذلك النهج ونوزع الخلق بين الجنة والنار بحسب مفاهيمنا الناقصة . ومن باب اولى ان نثبت اننا سندخل الجنة بدل ان نصرف كل جهدنا لاثبات ان الاخرين سيدخلون النار.
    كذلك فان من عدل الله تعالى ان لا يعاقب شخصا دون اتمام الحجة عليه. واهم تلك الحجج قناعة الانسان بما يؤمن او يفعل.
    وقد تردد كثيرا مثال الداعشي الذي يقتل الابرياء. فانه قطعا امر دخوله الجنة او النار بيد الله تعالى وحده ولا يمكن لاي احد باي شكل من الاشكال التدخل في هذا الموضوع. هذا بغض النظر عن ان واجبنا هو اقامة الحد - القتل - عليه
    على هذا الاساس فانا اؤمن بالرأي الذي يقول ان الله تعالى يحاسب الناس على قدر عقولهم وقناعتهم بما يؤمنون او يفعلون.

  10. #10
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكون له اسرار مشاهدة المشاركة
    واضح من خلال اسلوبك انك تؤمن بالاتجاه الاول.
    اليات استحقاق الجنة او النار من مختصات الله عز وجل التي لا يمكن لنا ان نجزم بها او نقسمها بين خلق الله. واذا كنا نؤمن بالقران الذي ينتقد اولئك الذين يتدخلون بهذا الشأن كما يقول " وقالوا لن يدخل الجنة الا من كان هودا او نصارى تلك امانيهم قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين" فمن باب اولى ان لا نسلك نحن ذلك النهج ونوزع الخلق بين الجنة والنار بحسب مفاهيمنا الناقصة . ومن باب اولى ان نثبت اننا سندخل الجنة بدل ان نصرف كل جهدنا لاثبات ان الاخرين سيدخلون النار.
    كذلك فان من عدل الله تعالى ان لا يعاقب شخصا دون اتمام الحجة عليه. واهم تلك الحجج قناعة الانسان بما يؤمن او يفعل.
    وقد تردد كثيرا مثال الداعشي الذي يقتل الابرياء. فانه قطعا امر دخوله الجنة او النار بيد الله تعالى وحده ولا يمكن لاي احد باي شكل من الاشكال التدخل في هذا الموضوع. هذا بغض النظر عن ان واجبنا هو اقامة الحد - القتل - عليه
    على هذا الاساس فانا اؤمن بالرأي الذي يقول ان الله تعالى يحاسب الناس على قدر عقولهم وقناعتهم بما يؤمنون او يفعلون.
    جميل للغاية .. انت تتبع الاتجاه الثاني .. وانا ايضا في الحقيقة اميل للاتجاه الثاني كما ذكرت في الحلقة (3) .. ولكن خلاصة البحث ستأتي بنتائج مختلفة كما اتصور، لنرى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال