كيف تصبح قائد ناجح في عملك ؟
طرق فعالة لتكون قائد ناجح و محبوب في عملك
إذا أنت قائد فدائما اجعل انتباهك للموظفين لانهم يقوموا بمراقبة جميع تصرفاتك , و هذا ليس معناه إنهم لا يثقوا بك أو في قدرتك أو إنهم يريدوا تتبع الخطوات الخاصة بك و لكن بكل بساطة إنهم يريدوا أن يتأكدوا إن ما تقوله هو ما تقوم بعمله .
إذا تريد أن تكسب ثقة الموظفين الخاصين بك , عليك أن تكون لهم مثل أعلي , و هذا بالطبع يعني تنسيق الافعال الخاصة بك مع ما توصله لهم , و في هذا الموضوع سوف أقدم لكم إحدي عشر طريقة فعالة و صحالة للتطبيق سوف تساعدك لتصبح مثل أعلي يجتذي به فريقك .
1. انتبيه دائما لمشاعر الموظفين
إن مشاكل العمل لا تنتهي و أبدا و لا تنسي إن حل مشكلات العمل هو جزء أساسي و مهم من عملك , لهذا لا تكون قاسي و صارم مع الموظفين و لا تعنفهم , تعامل مع الأمور بكل هدوء و حاول دائما أن تقوم بتقديم لهم الدعم الذي يحتاجونه .
2. هل الموظفين يشعرون بالتميز ؟
جميعنا نقوم بالبحث عن هذا الشعور , و بدون شك شعور ممتاز , و دائما الموظفين ينتظرون منك هذا , قم بإنتهاز جميع الفرص المتاحه أمامك و قم بمدح المجهود المبذول للقيام بإنجاز العمل و تطوير الشركة , لا تكون بخيل في هذه الأمور , فإنه في المستقبل القريب سوف ينعكس هذا بالإيجابي علي الفريق الخاص بك و الشركة جميعها .
3. مشاعر الموظفين تحتاج للاستماع مثل الكلمات
انتبيه و كن ذكي و ركز لما تقوله لغد الجسد فإنها تعبر عن حقيقة و بداخل النفس و ما يريد أن يقوله هذا الشخص , فإن الموظف الذي يقول لك سوف أفعل هذا حسناً هو مطأطأ الرأس , هو علي الأغلب لا يرغب أن يقوم بعمل هذا المهنة نهائياً و لكنه مُجبر .
4. احتياجات الموظفين تحتاج للاهتمام
لا تفكر إن الموظفين قادرين علي تسيير العمل بما لديهم من إمكانيات في هذا الوقت , قم بالإهتمام بالطلبات و الاحتياجات الخاصة بالموظفين , و قم بالإستجابة لهما لتقوم بتحقيق أهداف العمل و زياده الانتاجية .
5. قم بإختيار المعارك بعناية
لا تقوم بإستنزاف الوقت الخاص بك و جهدك في مناقشات لا أهمية لها , قم بالتفكير جيداً هل سوف يقوم بتوصليك هذه النقاش الطويل إلي نتائج ملموسة أم فقط سوف تستهلك الطاقة الخاصة بك و التركيز الخاص بك للعمل في شئ لا قيمة له .
6. قم بإحترام اختلافات الموظفين
جميعنا مختلفون عن بعضنا , و هذه حقيقة خلقنا الله هكذا , يجب أن نتقبل هذا الأمور و تقوم بالتسليم له , فإن قدراتنا مختلفة , و المهارات الخاصة بنا متفاوته , قم بوضع اختلافات الموظفين الخاصين بك في الاعتبار عندما تقوم بإتخاذ القرارات و القيام بتوزيع المهام .
7. اتعامل مع النقد
لا تقوم بأخذ أي نقد صريح و واضح موجه لك علي محمل شخصي , و لكن فكر في الأمر بشكل جيد , و قم بالبحث عن الفائدة من هذا النقد و كيف يمكن ان يقوم بالمساعده في تحسين العمل , و بنفس الطريقة التي تقوم بالتعامل فيها فيها يخص النقد , سوف تجد الموظفين يحذون حذوك , لكن انتظر لحظة , قم بتذكيرهم و ذكر نفسك بإستمرار أن النقد له أسس و طرق مُعينة , و يجب أن يتم توجيهه للفكرة و ليس للشخص .
8. قم بإلتماس الأعذار للموظفين
لا يوجد أحد يقوم بمغادرة المنزل الخاص به في الصباح قاصد أن يقوم بتخريب عمله أو القيام بفعل شئ سيئ , و لكن الناس جميعها يقوموا بالمرور علي ظروف متنوعة تقوم بإجبارهم بشكل ما بالقيام بفعل أشياء غير مقبولة , قم بإفتراض أن جميع موظفيك أمناء و يحبون الصراحة و يريدون إنجاز العمل بشكل ممتاز .
9. قم بحل جميع الخلافات و المشاكل الشخصية في أسرع وقت
لا تقوم بإهمال الخلافات الشخصية و المشاكل لانها تفسد العمل و تقوم بتشيع جو من الأذي و المضايقة بين الموظفين , يجب عليك أن تقوم بحل هذه النوعية من المشاكل بأسرع وقت حتي لا تقوم بالتأثير بالسلب علي البيئة المحيطة بالعمل .
10. قم بمعاملة الناس كما تحب أن يعاملوك
هذه المنطقة لا تحتاج إلي شرح طويل , أنت بالفعل تعلم كيف تُحب أن يعاملوك الناس , بكل بساطة افعل بالمثل مع الموظفين .
11. إن الموظفين ليسوا ملك لك
انتبيه جيد جدا , أنت تقوم بإدارة الموظفين و تيسر العمل فيما بينهم ولا تقوم بإمتلاكهم إطلاقا , إنهم أشخاص أحرار يقوموا بإختيار ما يريدوا , قم بإعطائهم الاهتمام و التقدير الذي يحتاجونه حتي تقوم بالإحتفاظ بهم .
المصدر مدونة ورشة لونك