أثبت الخبراء أن استخدام أجهزة الحواسيب المحمولة واللوحية، يعيق اكتساب الطلاب للمعرفة أثناء الدراسة.
ونشرت صحيفة "The New York Times" أن علماء من جامعتي برينستون وكاليفورنيا قاموا بدراسة تأثير استخدام الأجهزة الحاسوبية المختلفة على التحصيل العلمي للطلاب. وتبين أن استخدام القلم والدفتر أثناء الاستماع إلى المحاضرات، أكثر فائدة في اكتساب المعرفة.
إذ قسم الباحثون طلاب إحدى الجامعات إلى مجموعتين، سمح للمجموعة الأولى باستخدام الأجهزة الحاسوبية، أثناء الحصص الدراسية، بينما اقتصر استخدام المجموعة الثانية من الطلاب على القلم والدفتر.
وجاءت النتيجة لصالح الطلاب الذين استخدموا الأدوات البسيطة (القلم والدفتر) لتلخيص المحاضرة أثناء الحصة، وكانت علاماتهم أعلى من الطلاب الذين استخدموا الحواسيب المحمولة أو اللوحية.
وخلص العلماء إلى أن سبب الانخفاض في التحصيل الدراسي لدى المجموعة الثانية، هو عدم قدرة معظم الطلاب على كتابة نص المحاضرة بسرعة على الحاسوب، وتسببوا بتعطيلها لاستمرار طلباتهم بتكرار فقرات الدرس. أما الطلاب الذين استخدموا القلم وكتبوا بأيديهم، فقد استوعبوا الدرس بشكل أفضل، وهذا ما يسمح للطلاب بتحسين مهاراتهم الحركية والإبداعية.