س |
يختلف المديرون في تقديرهم للآدارة السليمة فأي العبارات الأتية يمثل وجهة نظرك ؟
أ)الحزم في الأدارة تقتضي السرعة في أتخاذ القرار
ب)التأني في أتخاذ القرار لايعد مضيعة للقرار
ج)القرار السريع مرغوب طالما أنه يحل المشكلة .
د) كل العبارات السابقة تمثل وجهات نظر صحيحة |
|
س |
تواجه الأدارات مشكلة المعلمين الذين يتأخرون في الدوام فكيف تتصرف أذا حدث ذلك ؟
أ)نستدعي المعلم ونحذره أذا حدث ذلك
ب)تحاول أن تتعرف على أسباب تأخره لمعالجتها
ج) أذا تكرر ذلك فالعقوبة لابد منها
د)يتبع أسلوب أخر |
|
س
ج |
أنت مدير قاعة أمتحانية حضر لك تلميذ يده (مجبسة ) ؟ كيف تتصرف تجاه المعلم
في اليوم الأول تجعل الموظف يكتب له أو المعاون وفي اليوم الثاني أحالته الى التربية |
|
س |
هل يجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني ؟
لايجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني مهما تكون الأسباب |
|
س
ج |
في أمتحانات نصف السنة وبعد أستلامك الدفاتر الأمتحانية لاحظت أثناء التدقيق عينة من الدفاتر بلأن هناك تلاعب وتحريف ؟ ماهو أجرائك
1- أذا كان غير متعمد يتم أستدعاء المعلم وتوجيهه 2- أذا كان متعمد فيحال الى لجنة تحقيقة حسب الأنظمة . |
|
س
ج |
ماهي أسباب العقاب البدني ؟
1- كثرة عدد التلاميذ في الصف الواحد 2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- ضعف شخصية المعلم
4- عدم الأهتمام بدرس الرياضة والفنية 5- تأخر المعلم عن الصف 6- ضعف أعداد المعلم
العلاجات :
1- التقليل من أعداد التلاميذ في الصف 2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- أعداد المعلم حسب المرحلة 4- الأهتمام بدرس الرياضة والفنية 5- سرعة دخول المعلم الى الصف 6- أجراءات حازمة بحق المقصرين . |
|
س |
ماهي شروط المخاطبة ؟
1- مراعاة منزلة الخاطب 2- أستخدام الجمل القصيرة 3- تطبيق القواعد اللغوية
4- عدم استخدام الكلمات الأجنبية والعلمية 5- الأبتعاد عن العاطفة والخيال |
|
س
ج |
ماهي السجلات التي بذمة مدير المدرسة عند وجود معاونين أثنين ؟
1- سجل النشاط التربوي (زيارة المدير للصفوف ) 2 - سجل زيارة المسؤولين .
3- سجل الصادر والوارد السري 4- سجل بناية المدرسة 5 - سجل المعلومات المدرسية |
|
س |
ماهي السجلات التي بعهدة المعاون لشؤون التلاميذ ؟
1- سجل درجات الصفوف الأولية 2- سجل الصف الخامس والسادس
3- سجل الحصر العائلي 4- سجل الأحصاء التربوي 5- سجل التعليم الألزامي
6- سجل الدوام اليومي للتلاميذ 7-سجل البطاقة المدرسية |
|
س 21
ج |
ماهي السجلات التي بعهدة المعاون الاداري؟
1- سجل القيد العام 2- سجل فهرست القيد العام 3- سجل محاضر جلسات المعلمين 4- سجل محاضر مجالس الأباء والمعلمين 5- سجل الصادر والوارد 6- سجل صادر ووارد الوثائق وجلود الوثائق 7- سجل جماعة المعلمين 8- سجل ملاك الموظفين 9- سجل الأثاث 10- سجل الدورات 11- سجل الأجازات 12- سجل الدوام اليومي المفتوح للمعلمين 13- سجل الوسائل التعليمية 14- سجل المكتبة 15- سجل التربية الرياضية 16- سجل التعليمات الأمتحانية 17- سجل القرارات 18- سجل المغادرة والأيكال 19- سجل التبليغات 20- سجل الحسابات والسلف . |
|
س 22
ج |
ماهي شروط صياغة الأسئلة ؟
1- أن تكون شاملة لجميع مفردات المنهج 2- توزيع الأسئلة بصورة متساوية 3- مراعاة الوقت 4- عدم الأيحاء الى الأسئلة 5- أن لاتكون الأسئلة مكررة
6- أن لاتتحمل أجابتين 7- عدم أهمال الرسوم والخرائط ووسائل الأيضاح . 8- أن تحتوي على ترك الأجابة عن بعضها 9- مراعاة عامل الموضوعية 10 – أن تكون واضحة لاغموض فيها ولامربكة أو جامدة للتلميذ |
|
س 23
ج |
ماهي العقوبات الأنضباطية للطالب ؟
1- النصح والتوجيه الفردي 2- أستدعاء ولي الأمر 3- الأنذار 4- التوبيخ 5- النقل الى مدرسة أخرى
النقل والتوبيخ : يخصم 10 درجات الأنذار : يخصم 5درجات
أذا بلغت درجة السلوك 30 درجة يستدعى ولي الأمر .و أذا بلغت درجة السلوك 50 درجة يعتبر راسبا |
|
س 24
ج |
ماهي أنواع القرارات ؟
1- قرارات ستراتيجية 2- قرارات تكتيكية 3- قرارات جماعية 4- قرارات فردية 5- قرارات مبرمجة 6- قرارات غير مبرمجة |
|
س 25 |
عرف القرار وماهي مواصفات القرار الجيد ؟
القرار: أتخاذ موقف تجاه مشكلة معينة
1- أن يكون القرار صحيحا 2- أن يكون القرار واضحا 3- أن يكون القرار أقتصاديا 4- أن يكون القرار ملائما 5- أن يتوفر فيه عاملي الجودة والقبول 6- توفر أمكانية تطبيق القرار . |
|
س 26
ج |
عرف الأدارة ؟ وماهي أهمية الأدارة
الأدارة : عملية أستثمار الموارد المادية والبشرية لتحقيق الأهداف بكفاءة .
1- عملية مهمة في تقرير مصير المجتمعات .
2- عملية مهمة وضرورية في دفع عملية التنمية الى الامام
3- عملية ضرورية لان الأدارة الكفوءة تساعد على مواجهة الضروف والعمل على أنجاحها
4- عملية مهمة وضرورية لكل جهد أو عمل جماعي |
|
س 27 |
ماهي أساليب القيادة الأدارية ؟
1- الأسلوب الدكتاتوري 3- الأسلوب الفوضوي 5- الأسلوب السلبي 7- الأسلوب المتجه نحو العلاقات
2- الأسلوب الديمقراطي 4- الأسلوب الأيجابي 6- الأسلوب المتجه نحو العمل 8-الأسلوب التكاملي |
|
س 28
ج |
ماهي مواصفات القائد الأداري ؟
1- المهارات الفكرية أو الآدارية 2- المهارات الفنية 3- المهارات الأنسانية |
|
س 29
ج |
ماهي أهم واجبات مدير المدرسة ؟ عدد عشر فقط
1- المحافظة على أنتظام الدوام .
2- الأشراف على المعلمين وعلى سير التدريسات .
أ) توزيع الدروس والصفوف على المعلمين مراعيا مصلحة المدرسة ب) تنظيم جداول الدروس وتوزيع الحصص وجدول أسماء تلاميذ كل صف والجداول الأخرى ج) زيارة الصفوف للآطلاع على خطط التدريس وخطط المعلمين د) مساعدة المعلمين في تحسين العملية التربوية ﮬ ) متابعة تطبيق المناهج المقررة وتنفيذ الأنظمة والتعليمات .
3- الأشراف على الأمتحانات .
أ) متابعة تقويم المعلمين للتلاميذ خلال السنة ب) أعلان مواعيد الأمتحانات وتبليغ المعلمين والتلاميذ قبل فترة أسبوع على الاقل ح) أعلان أمتحانات نصف السنة والنهائية بالسرعةالممكنة وتبليغ أولياء أمور التلاميذ وبمعدلاتهم تحريريا . د) يتولى رئاسة اللجنة الأمتحانية حيث يشرف على الأمتحانات للتأكد من حسن سيرها ودقة
4- العناية ببناية المدرسة ونظافتها .
5- التقارير عن 1- المعلم 2- بناية المدرسة 3- عن المدرسة
6- المراسلات .
7- السجلات المدرسية .
8- تنظيم أجتماعات مجلس الأباء والمعلمين .
9- التعاون مع المشرفين التربويون .
10- خلق روح التعاون والتسامح بين أعضاء الهيئات التعليمية وبين أولياء أمور التلاميذ داخل وخارج المدرسة وحل المشكلات التي تواجه المعلمين .
11- أعداد الخطة السنوية للمدرسة والأشراف على تنفيذها .
12- رئاسة مجلس المعلمين . |
س 30
ج |
متى يعتبر التلميذ راسبا في صفه ؟
1- أذا لم تتوفر فيه شروط النجاح أو الأكمال .
2- أذا لم يجتاز أمتحانات الدور الثاني .
3- أذا كان مكملا ولم يحضر الأمتحان لأي سبب .
4- أذا غش أو حاول الغش في الأمتحانات .
5- قام بالتشويش في قاعة الأمتحان
6- هدد أو أعتدى على أي عضو من أعضاء المراكز الأمتحانية .
7- أذا شوهد يحمل سلاحا في قاعة الأمتحان مهما كان نوع السلاح .
8- أذا تضمن دفتره الأمتحاني قذفا أو سبا أو مخالفة للنظام والأداب . |
س 31
ج |
ماهي واجبات اللجنة التدقيقة ؟ ومتى يبدأ وينتهي دورها ؟
يشكل مدير المدرسة لجنة تدقيقية علاوة على اللجنة الأمتحانية من ثلاث معلمين ويجب أن لايكونون من أعضاء اللجنة الأمتحانية مهمتها تدقيق نتائج المدرسة فور أعلانها وأبلاغ الأدارة عن كل خطأ ليبلغ الطالب فورا وبصورة تحريرية .ينتهي عملها قبل نهاية شهر حزيران في أمتحانات الدور الأول وقبل نهاية شهر أيلول في الدور الثاني وعلى المديرية العامة للتربية وأدارة المدرسة تبيلغ الطالب بنتيجته فور أكتشاف الخطأ |