يعتبر فرط الحركة المصاحب لتشتيت الانتباه، فهو خلل يصيب الإنسان في مرحلة طفولته ويستمر معه في مراحل عمره المختلفة، ويتضح أكثر مع المتعلمين فيؤدي إلى نقص في الأداء الوظيفي لهم.
أولًا : تعريف فرط الحركة :
يطلق عليه النشاط الحركي المفرط فهو حركة جسدية زائدة عن طبيعة الحركة في الجسم، لأنها حركة تحدث تلقائيا وغير منتظمة، فهي غير متوافقة مع الموقف وتنمو الحركة المفرطة مع نمو الطفل وتتزايد بكبر عمره يختص به الذكور أكثر من الإناث.
تأثير فرط الحركة على الطفل :
ينظر المجتمع لهذا الطفل بأنه غير طبيعي ومهمل في نفسه وتصرفاته أمام الآخرين، ويقوم بحركة دفاع عن نفسي فيترجمها المجتمع بأنه طفل عدواني ومتسلط على الآخرين، غير مبالٍ للتعليمات الصادرة له والحقيقة ليس كذلك، بل هو مرض في الطفل متلازم له وإضراب عصبي نفسي.
ويحدث الاضطراب في بناء وعمل النخاع الشوكي بالمخ، فيؤثر ذلك بالسلب على السلوك والأفكار والعواطف وضبط النفس في المواقف الجادة مما يلقى صعوبة في تلقى المعلومات من المعلم لديه في المدرسة الخاصة به، فيجب على المسئول على الطفل الذي يعاني من فرط الحركة المتابعة مع طبيب متخصص في ذلك فيفيدهم في كيفية التعامل مع الطفل .
أعراض فرط الحركة :
1- كثرة النسيان وخصوصًا الوظائف الهامة التي يقوم بها الإنسان.
2- انعدام الانتباه للمؤثرات المثيرة التي يفترض ان ينبه إليها الشخص العادي.
3- الصعوبة في إتمام الأوامر التي يتلقاها من الآخرين.
أسباب فرط الحركة:
1- حدوث خلل في الأعصاب المتواجدة في النخاع بالمخ.
2- كثرة تعرض الشخص خصوصًا عند الأطفال الضرب المبرح.
3- تناول أدوية تسبب الحركة الزائدة.
4- تناول السكريات الزائدة عن الحد ينتج عنها حركة زائدة عن الحد المعتاد.
ثانيًا: تشتيت الانتباه:
تشتيت الانتباه هو عدم الانتباه لشئ معين، لأنه تستهواه نفسه للتفكير مثلًا لشئ معين أخر ولا يتمتع بمرونة تنقل انتباه من أشياء تهواه إلى ما يتلاقه من معلومات أو أوامر يحدث ذلك بسبب الجهد والتعب الذي يلقاه النخاع الشوكي، مما يجعل الطفل مثلًا بالمدرسة لا يجد تفكير العناصر المتواجدة بالدرس.
أسباب تشتيت الانتباه :
1- العامل الاجتماعي فهو أمر مهم بالنسبة للفرد المشتت ذهنيًا كالمشاكل العائلة مثل انفصال الزوجين، فهو ينتج عنه قلق نفسي وعصبي للطفل المشتت.
2- العامل البيئي الذي يتواجد فيه مثل الضوضاء المحيط به أو الإضاءة الخافتة أو قلة الأكسجين بالهواء فتلك الأشياء، والعوامل التي تؤدي إلى عدم القدرة على التركيز الكافي.
3- نسبة الذكاء العام للفرد عامل أساسي في تشتيت الانتباه، فيمكن أن يصنف المعلم الطفل بأنه مريض بتشتت الانتباه وهو في الأصل نسبة ذكائه ليست كبيرة .
الفرق بين تشتيت الانتباه وفرط الحركة :
يوجد بعض الفروق التي يمكن أن لا ترى بسبب ارتباط فرط الحركة بتشتيت الانتباه، ولكن الصحيح أنه ليوجد فارق بَيّـن بينهما، بسبب أن الطفل ينتج عنده تشتيت الانتباه بسبب فرط الحركة الذي يعاني منها الطفل وصعوبة الجلوس في مكان معين والصعوبة في استجابة ما يتوجه له من أوامر، وعدم القدرة على أداء الأعمال المأمور بقيامها من خلال والديه أو المعلم أو حتى مع أقرانه في السن .
أوجه التشابه بين فرط الحركة وتشتت الانتباه :
1- خلل في الانتباه الذي يشمل كلا من النسيان والملل الدائم.
2- عدم الثبات في نشاط معين أو هواية معينه فهم متقلب المزاج كثيرًا .
3- خلل في التركيز في شئ معين من المؤثرات المثيرة حول الشخص .
4- عدم الانتباه والسكون عند تحدث شخص آخر له
5- عدم الهدوء والسلام الداخلي .
6- ينفد الصبر عنده سريعًا يترتب على ذلك عدم اجتيازه لكثير من الأمور أو القرار التي يأخذها في حياته.
7- يكون نطق الكلمات والكلام عند الطفل في غير موضعه أو مقامه .
مظاهر تأثير فرط الحركة وتشتت الاننتباه على الأطفال :
يعاني الكثير من الأطفال ضعف في قدراتهم العقلية مما يؤثر على ذاكرة المخ و ذاكرة البصر أيضًا، ويتم معرفة وملاحظة فرط الحركة الذي ينتج عنه تشتيت الانتباه عن طريق الملاحظة القوية والسريرة، فالطبيب المعالج لهذه الحالة يلجأ إلى المعلم والوالدين، لأن لهم دور في مساعدته في اكتشاف وملاحظة المرض حيث المعلم يلفت نظره في عدم تكون صداقات في مكان تواجده أثناء اليوم الدراسي ونفره الأولاد من الطفل .