أغرب وسائل المواصلات حول العالم
الحافـلة الـعائمة
الحافلة العائمة - كندايطلق عليها اسم “Hippo” المشتق من فرس النهر أو سيد قشطة؛ فهي حافلة تسير على البر وفي الماء، وتنطلق رحلات الحافلة البرمائية Floating Bus في جولات برية ونهرية في مدينة تورنتو الكندية، تستغرق الواحدة منها نحو 90 دقيقة، تمر على معالم المدينة الشهيرة وبحيرة أونتاريو، وتسع هذه الحافلة العائمة 40 راكب، وتلقى قبول كبير من العائلات والسائحين خاصةً خلال الصيف
قطار التنين - المانيا
في مدينة فوبرتال في ولاية “شمال الراين ـ وستفاليا” الألمانية يوجد قطار Schwebebahn المعلق الذي لا يسير على السكة الحديدية، بل يتعلق بها، ويمتد لمسافة 13.3 كيلومتر على ارتفاع يُقدر بـ 12 متر.
انطلقت أولى رحلات القطار المعلق عام 1901، ومن حينها يشتهر وصفه بالتنين الفولاذي نسبة للشاعرة الألمانية إلزه لاسكر شولر التي قالت إن القطار المعلق تنين برؤوس كثيرة (المحطات التي يقف فيها)، وعيون تقدح شرراً (كشافاته الأمامية) وهو يحلق ويلتوي فوق النهر الأسود. ويُعد حالياً وسيلة مواصلات رائجة ينقل نحو 25 مليون مسافر سنوياً.
قطار البامبو الخشبي - كمبوديا
في #كمبوديا في جنوب شرق آسيا، وتتكون عربات القطار الخشبي “Bamboo Train” من ألواح خشب البامبو أو الخيزران، يتم وصلها بعجلات صغيرة من الصلب، ويدفعها محرك خفيف لزورق أو دراجة نارية، ولا تتجاوز سرعته 50 كيلومتر في الساعة، ولكن لأنه خدمة سهلة ورخيصة اكتسب شعبية كبيرة؛ فيستخدم في نقل المسافرين والبضائع.
وينطلق “قطار البامبو الخشبي” على مساره الفردي بدون جدول مواعيد ثابت أو محطات محددة، ومن الطريف في الأمر، نظرا لأنه خط فردي عندما يتقابل قطاران على نفس الخط، يقوم الركاب بتفريغ القطار الأقل حمولة لإفساح المجال أمام عبور الآخر. وتتجه كمبوديا للتخلص من قطارها العجيب واستبداله بسكك حديدية أكثر أمناً وراحة، ومن المتوقع أن يتأثر 189 قطار خشبي تجوب أنحاء البلاد طولاً وعرضاً.
Zorb، نيوزيلندا
فكرة Zorb فهو عبارة عن كرة كبيرة من البلاستيك الشفاف مكونة من طبقتين يفصل بينهما هواء لامتصاص الصدمات، يدخلها الراكب مع تثبيته بأحزمة ثم تذهب في رحلة من التدحرج على تلال ومنحدرات عشبية. وينتشر Zorb أو Hill Rolling في نيوزيلندا وأستراليا، وكذلك في مناطق من انجلترا والسويد.
زلاجات الشوارع ـ جزر ماديرا
تشتهر جزر ماديرا البرتغالية بوسيلة قديمة تعود لمنتصف القرن التاسع عشر تسمى “Monte toboggan” يستخدمها السكان المحليون في التنقل بجانب السواح، وهي عبارة عن زلاجات خشبية ذات مقعدين يقودها رجلان بسرعة في شوارع ضيقة وصولاً إلى مركز العاصمة فونشال.
زلاجات الجليد هناك يمكن أن نرى الكلاب ليس كحيوانات أليفة أو للحراسة بل وسيلة انتقال؛ ففي النرويج وألاسكا والمناطق الثلجية عموماً يستخدم السكان والسياح زلاجات تجرها الكلاب الثلجية للتنقل على الجليد في طقس شديد الصعوبة.
البندقية مدينة الجندول Gondola الجندول علامة مميزة لمدينة الجداول:البندقية او فينيسيا. بدأ استخدامه قبل ألف عام، وهو عبارة عن زورق تجديف خشبي أسود اللون، يستخدم فيه السائق مجدافاً واحداً لتشغيله، وبالرغم من تاريخ الجندول العريق إلا أن أعداده بدأت في التراجع أمام الزوارق ذات المحركات الآلية.
التاكسي المائي، تايلاند
“فينيسيا الشرق” كما تسمى العاصمة التايلاندية بانكوك، بسبب شبكة قنواتها، ولا تزال القوارب التقليدية والتاكسي المائي Canal Taxi وسيلة انتقال أساسية كثيراً ما تكون أسرع من الانتظار داخل سيارة على طريق مزدحم.
تلفريك جزيرة روزفلت، نيويورك
ربط التلفريك أو الترام الجوي لجزيرة روزفلت في نيويورك بين جزيرتيّ روزفلت ومانهاتن، ويتيح لركابه فرصة رائعة للعبور فوق نهر الشرق ومشاهدة جسور المدينة ومبانيها من ارتفاع شاهق. وبدأ تلفريك نيويورك العمل عام 1976، ونقل إلى الآن ما يزيد عن 26 مليون راكب.