الطائرة المــصريـــة حـــــلوان 300
الطائرة المــصريـــة المقاتلة حـــــلوان 300 أول طائرة مقاتلة نفاثة ضعف سرعة الصوت فى العالم خلال الستينيات ، بقدر كبير فى تحقيق صناعة أول طائرة مقاتلة نفاثة فى العالم . تتعدى سرعتها ضعف سرعة الصوت.. وهى ..
الطائرة المـــــــــصريـــة المقاتلة النفاثة حـــــلوان 300
لا زالت طائرتين حلوان 300 الطراز 2 والطراز 3 موجودتين في " مصر"
نطالب بالمحافظة علييها كــ "تراث قومي" وعدم التصرف فيهم أو إهدائهما لأي دولة مهما كانت ...
ونطالب عرضهما في المتحف العسكري (البانوراما)
قامت مصر بإعدادا ثلاث طائرات (طرازات مختلفة) .... علاوة علي طائرة رابعة
لم يوضع فيها محرك .... وكانت للإختبارات المعملية
وقد صلت مصر في "تطورها" إلي تحضير الطائرة "الثالثة" إلي مستوي "الإستعدادي ، للإنتاج الصناعي" ....
أولا : حلوان 200 (طراز 001) ... وهي الطائرة الموجودة في ألمانيا والتي طارت
ثانيا : حلوان 200 (طراز 002) ... وهي الطائرة التي تعدت بها سرعة الصوت .. ولا زالت توجد في "مصر"
ثانيا : حلوان 200 (طراز 003) ... وهي الطائرة التي تعدت بها ضعف سرعة الصوت .. واالني وصلت لمرحلة ال‘داد للإنتج الضناعي ..... ولا زالت أيضا موجودة في "مصر"
ونطالب بالمحافظة علييها كــ "تراث قومي" وعدم التصرف فيهم أو إهدائهما لأي دولة مهما كانت ... ونطالب عرضهما في المتحف العسكري (البانوراما)
البوم الصور
كان في مصر طياران إختبار ، تلقيا تدريبهما عام 1964 في مركز تدريب طياري الإختبار في القوات الجوية الهندية في الهند ، وهما
أولا : الصاغ طيار زهير شلبي ، الذي كان يتصف بقدرة فائقة ةحذي علي تقدير طياري إختبار الهند
ثانيا : الصاغ الطيار صبحي الطويل
(البروتوتايب الأول V1 )
وكان أول تجربة للطائرة (البروتوتايب الأول V1 ) ، يوم 4 مارس 1964 ، بواسطة الطيار الهندي ، قابيل بهارجاوا ولمدة إحدي عشر دقيقة "فقط" ، لإختبار المحرك ... وفعاليته ...
وكانت عجلاتها ممتدة ، وهذا شيء طبيعي في طلعات الإختبار المبدئية الأولي ، حتي تتمكن من الهبوط دون تحطيم جسد الطائرة . ولم تتعدي زاوية الصعود 24 درجة مئوية وقد إستعمل البراشوت لإيقافها بعد الهوط
وتبع ذلك ، طلعات الطيران الإختباري الفعلي ، إعتبارا من يوم 7 مارس 1964 ... وهو اليوم الذي إلتقطت فيه الصورة للطائرة وهي تحلق بالقرب من هرم الملك زوسر في الجيزة
كان المحرك : Bristol Siddeley Orpheus 703-S-10 turbojet.
وزن المحرك : كيلوجرام 2,200 أي حوالي 2 طن ونصف
سرعة الطيران : ضرورة عدم تخطي سرعة الصوت بسبب مداخل الهواء المبدئية
الدفة الخلفية: غير مدعمة هيدروليكيا
تم إهداء هذه الطائرة لألمانيا ... وتم ترميمها وإصلاحها وتعرض حاليا في المتحف الألماني في شمال ميونخ Oberschleissheim
(البروتوتايب الثاني V2 )
وكان أول تجربة للطائرة لتعدي سرعة الصوت (البروتوتايب الثاني V2 ) ، يوم 22 يوليو 1965 بواسطة الطيار الهندي ، قابيل بهارجاوا ولمدة إحدي عشر دقيقة "فقط" ، لإختبار المحرك ... وفعاليته .وكانت عجلاتها كما هي العادة مسحوبة في داخل الطائرة ، فقد كانت طلعة الإختبار المبدئية الأولي ، لتعدي سرعة الصوت .
كان المحرك : نفس المحرك Bristol Siddeley Orpheus 703-S-10 turbojet.
وزن المحرك : كيلوجرام 2,200 أي حوالي 2 طن ونصف
سرعة الطيران : تخطي سرعة الصوت ، وتم تعديل مداخل الهواء لهذا الهدف
الدفة الخلفية: مدعمة هيدروليكيا لتواجه متطلبات تخطي سرعة الصوت
السرعة التي توصل إليها : Mach 1.13.
خطة الأنتاج : إضافة موديلات أخري خلال سنة 1965 ... لكي يبدأ الإنتاج عام 1966
وتم بعد حرب 1967 ، تعديل الخطة إلي سنة 1968 بسبب التعديلات الأساسية التقنية
من أجل تخطي ضعف سرعة الصوت ....
وقد إشترك المهندس مصطفي مصطفي عبدالوهاب في هذه التعديلات بشكل كان له أثرا ونتيجة ملحوظة ، علي التوصل إلي ضعف سرعة الصوت
لا زالت هذه الطائرة موجودة في هانجار مصنع حلوان رقم 36
(البروتوتايب الثالث V3 ) المعد للإنتاج
مزود بالمحرك المصري الجديد للطائرة لتعدي ضعفي سرعة الصوت
(البروتوتايب الثالث V3 ) ، وبدأت التجارب والإختبارات إعتبارا من نوفمبر 1969
بواسطة الطيار الهندي ، قابيل بهارجاوا ، لإختبار المحرك ... وفعاليته ...
وكانت عجلاتها كما هي العادة مسحوبة في داخل الطائرة ، فقد كانت طلعة الإختبار المبدئية الأولي ، لتعدي سرعة الصوت ...
كان المحرك : E-300 turbojet صناعة مصرية ... جديدة في العالم لتخطي ضعف سرعة الصوت.
المحرك : ما زال موجود في مصر
سرعة الطيران : تخطي ضعف سرعة الصوت ، وتم أيضا تعديل مداخل الهواء لهذا الهدف
الدفات والدفة الخلفية والجسم والأجنحة : مدعمة هيدروليكيا لتواجه متطلبات تخطي ضعف سرعة الصوت
السرعة التي توصل إليها : Mach 2.1
كانت هذه الطائرة هي الإعداد النهائي للإنتاج الصناعي
لا زالت هذه الطائرة موجودة في هانجار مصنع حلوان .... رقم 36
وكان نشاط الموساد الإسرائيلي ... والجاسوس لوتز ... وإرسال البريد "المفخخ" والملغم بالقنابل للعلماء الألمان
علاوة علي المشاكل الناتجة عن "عدم التمكن من تزويد الطائرة بالعديد من الأجهزة التقنية"
وإحتياج مصر للمال من أجل التعويض علي ما دمرته الحرب من معدات ومصانع
كما أن نشاط الموساد في ألمانيا وأوربا ، لتحبيط المشروع ومنع مصر من إنتاج الطائرة ، التي كانت ستصبح أسرع طائرة مقاتلة في العالم ....
وأيضا أن الإتحاد السوفييتي بدأ يضغط علي مصر ، من أجل إيقاف المشروع ، حيث كانت مصر تمتلك طائرات ميج 21 ... وهو ما يتعارض مع "خطة" الروس في ريط مصر ... ويعتقد أيضا ، بسلطة ونفوذ لليهود الذين إتساقوا مع الشيوعية وكان لهم تأثير علي قرارات "مجلس السوفييت الأعلي" ... فلا يغيب عن البال ، أن فلاسفة الشيوعية ... هم "يهودي الديانة" .. سواء إينجلز Engels.. أو ماركس Marx أو غيرهم وأن تأثيرهم "العقائدي" كان ولا يزال أساس المبدأ الشيوعي
فيلاحظ ، تساهلات "الإتحاد السوفييتي" وزيادة شراء مصر وتزويدها الطائرات السوفيتية من طراز ميج 21 وسوخوي وغيرهم ، بعدما تم إيقاف ذلك المشروع القومي الخطير الذي كان يبشر بمستقبل زاهر لمصر ... وكانت الدول العربية ودول العالم الثالث ، هم السوق المستقبل لها ... وهو نفس السوق الذي يهدف له (ودخله) الإتحاد السوفييتي بطائراته المعادبة ... ميج 21 وسوخوي 7
كل ذلك أدي إلي إيقاف المشروع ....
الطائرة ...
كانت صناعة مصرية ... ألمانية بالتعاون مع الهند.. صنعت فى مصانع حلوان العسكرية .... وتوقفت صناعتها به هزيمة 1967
في بداية الستينيات بدأت مصر بتوجيه من الرئيس جمال عبد الناصر صناعة طيران مدني و حربي على السواء ، فبدء مشروع طموح لإنتاج وتطوير طائرة أسرع من الصوت بمساعدة شركة إسبانية. وكان المهندس الألمانى المشهور ويلى مسريشميت المسئول عن المشروع. قام بتصميم طائرة خفيفة الوزن أسرع من الصوت وتمت تسميتها بـ”HA-300P“.
بدء المشروع في مصر بشراء التصميم الذي لم ينفذ بعد إنهاء إسبانيا دعمها للمشروع عام 1960. و بذلك انتقل المشروع إلى مصر وتم دعوة خبير المحركات النفاثة فريدناند براندنر لتصميم محرك جديد للطائرة.
تم توفير أماكن الاختبار والورش الخاصة بالطائرة والمحرك بقاعدة حلوان الجوية جنوب شرق القاهرة.
أختبر محرك من طراز بريستول أورفيوس من إنتاج شركة رولز رويس عليها، إلا أن مصر لم تقتنع بأدائه كما أن الرئيس المصري رأي أن الإعتماد على محرك بريطاني يشكل تهديدا للأمن القومي المصري ذلك نظرا لحالة العداء المتبادل بين مصر و بريطانيا وقتها خاصة أن حربا كانت بينهما عام 1956 ( العدوان الثلاثي ) ، و قامت مصر بتصنيع وإنتاج المحرك E3-300 الأفضل.
تم تجربة المحرك الجديد E-300 أول مرة في يوليو 1963 في حين أن النموذج التجريبى للطائرة HA-300 تم تجربته في 7 مارس 1964.
قامت الهند بالمساعدة في التمويل لتطوير المحرك E-300 وذلك لاستخدامه في مقاتلاتها HF-24 Marut وتم إرسال اثنان من الطيارين المصريين لكلية الطيران بالهند للاستعداد لقيادة الطائرة حلوان 300 ووفرت الهند طائرة من طراز Marutلتجربة محرك E-300.
بعد نكسة 1967 مارس السوفييت ضغط متواصل لإيقاف المشروع وإلا فلن يمد مصر بالسلاح في وقت كان فيه هو المورد الأوحد للسلاح إلى مصر وكذلك الوضع العسكري السئ لمصر في أثناء حرب عام 1967 والتي أدت إلى تدمير أجزاء كبيره من الجيش المصري ، كما أن نجاح مشروع حلوان 300 كان يهدد و بقوة مبيعات طائرة ميج 21 السوفيتيه الأضعف و الأقل قدرة.
نتيجة للمشاكل المالية وتوافر عدد كبير من الطائرات الروسية التي تم تخفيض سعرها فقط وخصيصا لمصر لتدعيم موقف مصر في الحرب و نظرا أيضا لإنعدام الدعم العربي عسكريا لمصر في الحرب ، إضطرت الحكومة المصرية إلى إلغاء المشروع في 1969 وذلك بعد إنتاج النموذج الثالث من المحرك E-300 وتجربته ونجاح الطائره وتوقفها عند حد الإنتاج الكمى لها.
كلف هذا المشروع الحكومة المصرية أكثر من 135 مليون جنية مصري أى ما يوازي حاليا 14 مليار جنيه مصري أو 2.3 مليار دولار ، وتم استخدام المحركE-300 في المقاتلات الهندية HF-24 Marut
أجري الرئيس الجزائري أحمد بن بله مفاوضات لشراء الطائرة مع الرئيس جمال عبد الناصر و شاهدا عرضا جويا لأحد نماذج الطائرة ، و قد وافق الرئيس المصري على بيع الطائرة للجزائر بنظام الأجل الطويل نظرا للظروف الإقتصادية للجزائر بعد تحررها من الإستعمار و ذلك فور دخول الطائرة لخطوط الإنتاج بعد إنتهاء تطويرها ، إلا أن نكسة عام 1967 و توقف المشروع أدي إلى تجميد الصفقة إلى أن ألغيت
أسمها .. Helwan HA-300
صــورتها الآن ... فى "متحف الطائرات فى ألمانيا . الطائره المصريه – حـــــلوان 300- القاهره 300
الطراز مقاتلة اعتراضيه مع إمكانيات قتال أرضى محدودة
مواصفاتها
الطراز .
مقاتلة تعقب "يقتضى ذلك سرعة فائقة"
إمكانيات قتال أرضى محدودة
المحرك.
محرك توربوجيت طراز حلوان هـ - 300
اساسى الدفع 3402 كجم
بعد التسخين 4990 كجم
السرعة...
2124 كم \ ساعة على ارتفاع 12192 متر (ضعف سرعة الصوت)
1802 كم \ ساعة على ارتفاع 12192 متر (بتسليح بصاروخين الجـو - للجـو)
ارتفاع أقصى...
12000 متر
المدى...
643 كيلومترا
الجناح ...
دلتا ، ثابت ، مساحته 16 متر و 70 سم مربع
الأرتفاع ...
3متر و 15 سم
الطول
12 متر و 40 سم
الوزن محملة دون حمل خارجى
5443 كيلوجرام
التسليح
مدفعين رشاشين هيسبانو عيار 30 ملم أو
4 مدافع رشاشة نوديلمان-سيرانوف ن س - 23 عيار 23 ملم
2 - 4 صواريخ (جو - جو) أشعة تحت الحمراء