صفحة 17 من 19 الأولىالأولى ... 71516 171819 الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 170 من 186
الموضوع:

رســــــــــــــــاله الى ملحد - الصفحة 17

الزوار من محركات البحث: 30 المشاهدات : 7264 الردود: 185
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #161
    من المشرفين القدامى
    قناديل العشق♡♫
    تاريخ التسجيل: December-2016
    الدولة: عالمه الخاص
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,362 المواضيع: 221
    التقييم: 1840
    مزاجي: يحلو بقربه فقط
    المهنة: باحثة أجتماعية..
    أكلتي المفضلة: تبسي
    موبايلي: j7
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـهـنــد مشاهدة المشاركة
    قريت اغلب الردود اذا مو كلها , اكو هواي مشاكل جاي نوكع بيها كـ مسلمين بحوارنا مع الملحدين وشفتها هنا ضمن الردود لذا حبيت اشارك

    - اول مشكلة التعميم , ماممكن اشوف شخص مسوي صفحة مسيئه واكول شوف كلهم يسيئون للاسلام , التعميم يوكعنا بمشاكل واحتمال ينهي حوار قبل لا يبدي .
    - لما احنا نهاجم ونرد على فكر معين كـ فكر الملحدين ونذكرهم بالنار (بأعتبار مصيرهم ) هذا بالنسبا النا اوكي , لكن رد المقابل او تطرقه لمواضيع تعتبر عدنا من الخطوط الحمراء فـ هذا زنديق كافر .

    - سالفة ان ( الملحد ترك الاسلام بسبب المجاعات ,المجازر ,الكوارث .... ), هكذا نوع من الملحدين يعود بعد سنة او اقل من تركه للاسلام على ابعد تقدير ( عن تجربه قريبة ) , اما الملحدين الذين اعرفهم فهم ذوي اسباب علمية فلسفية بحتة وليست ردود افعال عاطفية تجاه الحياة .

    - مسألة ان الملحد كدام الناس محافظ على اسلامه ومن ورا الكيبورد يحجي , ليش هو احنا منطيهم مجال بالحياة ومخليهم براحتهم , اكو امثله مذكورة بالتعليقات عن نظرة المجتمع لتاركي الدين .

    - سالفة اني مسلم واذا اموت وماكو خالق ماخسر شي واذا انت الملحد تموت وتلكا خالق فـ انت خسران ... seriously ؟ , يعني اني كـ مسلم تعبان على اسلامي , اسهر كله صيام وقيام ليل وادعيه ومخافة الوقوع بمعصيه اترك هواي من اصدقائي المخلصين فقط لانهم ملحدين واخاف يشوهون فكري , بالاخير اموت والكا ماكو اله شنو كمية الخساره الي خسرته . ثانيا هذا رهان خسران , هذا معناه ان انت جاي تختزل ايمانك بالله بعملة نقدية مرمية بالهواء يعني انت بقمة ايمانك بالله مخلي 50% ان هو مموجود وهاي مشكله بالعقيده وهي اول خطوه بايمانك بالله ,فأذا كان هذا احتجاجك فـ انت من البدايه جاي تهدم عقيدتك !

    - سالفة ان الملحد الحد حته يحلل الحرام , وكأن اللي مانعنا من الحرام هو طوق الدين بحيث اذا اعلنوا علماء الدين (ان الدين مثلا كذب او ان الله غير موجود ) فهذا معناه لح نشهد اعظم ماراثون في تاريخ الارض تجاه المحرمات - على حسب رأي القائل بهذا الجانب .

    - مسألة السببية , نظام معقد ,, اذا اله صانع معقد (هذا رأينا كـ مسلمين ) , في حين الملحد ممكن يستخدم نفس النظام ويكول (اله صانع معقد ,, اذن اكو اله اعقد منه صنعه ), وهكذا سلسله غير منتهيه من السببية اذا استخدمنا هذا النظام كـ اساس لحوارنا .

    - ماكو شي اسمه من الولادة ملحد , من كنا اطفال ما كنا نعرف شي اسمه دين او اله او طوائف صح ؟ اهلنا وعلى حسب مكان ولادتنا خلونا ندخل الدين منذ الصغر , اني مسلم وفلان بأمريكا مسيحي , فلان بالهند بوذي , فلان بأسرائيل يهودي .
    ترى مشابه الفكرتي أني ماعمتت بس التوضيح أني أحجي على ألاغلبية
    بس الحوار جان قاسي منة البعض وملحدين العرب يختلف عن الغرب جميل كلامك جدا أحيك على قوة النباهة

  2. #162
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـهـنــد مشاهدة المشاركة
    قريت اغلب الردود اذا مو كلها , اكو هواي مشاكل جاي نوكع بيها كـ مسلمين بحوارنا مع الملحدين وشفتها هنا ضمن الردود لذا حبيت اشارك

    - اول مشكلة التعميم , ماممكن اشوف شخص مسوي صفحة مسيئه واكول شوف كلهم يسيئون للاسلام , التعميم يوكعنا بمشاكل واحتمال ينهي حوار قبل لا يبدي .
    - لما احنا نهاجم ونرد على فكر معين كـ فكر الملحدين ونذكرهم بالنار (بأعتبار مصيرهم حسب رأينا) هذا بالنسبا النا اوكي , لكن رد المقابل او تطرقه لمواضيع تعتبر عدنا من الخطوط الحمراء فـ هذا زنديق كافر .

    - سالفة ان ( الملحد ترك الاسلام بسبب المجاعات ,المجازر ,الكوارث .... ), هكذا نوع من الملحدين يعود بعد سنة او اقل من تركه للاسلام على ابعد تقدير ( عن تجربه قريبة ) , اما الملحدين الذين اعرفهم فهم ذوي اسباب علمية فلسفية بحتة وليست ردود افعال عاطفية تجاه الحياة .

    - مسألة ان الملحد كدام الناس محافظ على اسلامه ومن ورا الكيبورد يحجي , ليش هو احنا منطيهم مجال بالحياة ومخليهم براحتهم , اكو امثله مذكورة بالتعليقات عن نظرة المجتمع لتاركي الدين .

    - سالفة اني مسلم واذا اموت وماكو خالق ما اخسر شي واذا انت الملحد تموت وتلكا خالق فـ انت خسران ... seriously ؟ , يعني اني كـ مسلم تعبان على اسلامي , اسهرالليل كله صيام وقيام ليل وادعيه ومخافة الوقوع بمعصيه اترك هواي من اصدقائي المخلصين فقط لانهم ملحدين واخاف يشوهون فكري , بالاخير اموت والكا ماكو اله شنو كمية الخساره الي خسرته . ثانيا هذا رهان خسران , هذا معناه ان انت جاي تختزل ايمانك بالله بعملة نقدية مرمية بالهواء يعني انت بقمة ايمانك بالله مخلي 50% ان هو مموجود وهاي مشكله بالعقيده وهي اول خطوه بايمانك بالله ,فأذا كان هذا احتجاجك فـ انت من البدايه جاي تهدم عقيدتك !

    - سالفة ان الملحد الحد حته يحلل الحرام , وكأن اللي مانعنا من الحرام هو طوق الدين بحيث اذا اعلن علماء الدين (ان الدين مثلا كذب او ان الله غير موجود ) فهذا معناه لح نشهد اعظم ماراثون في تاريخ الارض تجاه المحرمات - على حسب رأي القائل بهذا الجانب .

    - مسألة السببية , نظام معقد ,, اذا اله صانع معقد (هذا رأينا كـ مسلمين ) , في حين الملحد ممكن يستخدم نفس النظام ويكول (اله صانع معقد ,, اذن اكو اله اعقد منه صنعه ), وهكذا سلسله غير منتهيه من السببية اذا استخدمنا هذا النظام كـ اساس لحوارنا .

    - ماكو شي اسمه من الولادة ملحد , من كنا اطفال ما كنا نعرف شي اسمه دين او اله او طوائف صح ؟ اهلنا وعلى حسب مكان ولادتنا خلونا ندخل الدين منذ الصغر , اني مسلم وفلان بأمريكا مسيحي , فلان بالهند بوذي , فلان بأسرائيل يهودي .
    ملاحظات قيمة وعميقة

    تأكيدا لكلامك .. للأسف غالبا يتم استخدام التعميم (بنسبة 90% من البشر) بشراهة .. خصوصا من فئة الطائفيين والمتحزبين، رغم انه اي عاقل ذو منطق يعرف انه كل تعميم خاطئ، بضمنه هذا التعميم

    انه يقوم الشخص بتغيير قناعاته صعب دائما عل اشخاص العاديين (ملحدين او مؤمنين او غيرهم) الاستعداد لتغيير القناعات يتطلب تدريب وقدرة على ضبط النفس والايمان بقصور العقل البشري ونسبية الاشياء

    ملاحظة فقط على مسألة (السببية والمسبب) .. من نكول (معقد ) فنقصد انه معقد قياسا بقدرة عقول البشر على الاستيعاب، اذا كان اكو شيء معقد اكثر من اللي نعتبره معقد ، راح يكون كذلك معقد بالنسبة النا . و بالتالي يكون مو مهم الاستمرار بهذه السلسلة، البشر يعتمدون على (تمييز الانماط) للحصول على المعرفة ، النظام (اي نظام) هو (نمط) لذلك احنه نسمي اشياء معينة بكلمة (نظام) لكونها تشترك بنفس النمط (انه تكون نظام) ، سواء تعقدت او تبسطت هي نظام، وبالتالي ندرك عظمة الكون او عظمة خلق الانسان من تمييزنا لنمط (الانظمة) عموما دون الحاجة للمقارنة مع مخلوقات اخرى او اكوان اخرى ، لان شفنا الانظمة البسيطة، لذلك نعرف الانظمة المعقدة او بالغة التعقيد. ونعرف انه اذا كان هنالك نظام معقد للغاية، فهذا يعني صانع قدير للغاية بالنسبة (لقدراتنا المحدودة جدا)

    المسالة هنا تشبه تمييزنا لـ (أنثى جميلة) صحيح يقال نسب الجمال متفاوتة .. بس دائما ما نحتاج مقارنة مع فتيات اخريات اذا شفنا فتاة جميلة معينة، . ولو كانت تلك الفتاة الجميلة هي الوحيدة على الارض، ايضا لرآها المقابل كـ (جميلة) دون الحاجة للمقارنة، هذا ما يشمل فقط الفتيات وانما كل الاشياء التي يقوم الوعي البشري بادراك جمالها مثل الطبيعة ولوحات الفنانين والبلورات والتصاميم التي تدرك جمالها بمجرد رؤيتها، دون الحاجة لرؤية اشباهها لاغراض المقارنة.

    اذا كان احد يعترض ويكول (من صنع الصانع القدير) اني اشوف هذا مو مهم على الرغم من عدم منطقيته... لان الاله الاول بالسلسلة هو اللي يستحق انه البشر تعبده لان هو صنع شيء (محسوس للبشر) .. الصانعين الاعلى في السلسلة ما كلفوا انفسهم للتواصل مع البشر (او ما يعنيهم الامر) لذلك برأيي هذه المسألة جدلية فقط.

  3. #163
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الدولة: العراق _ بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 386 المواضيع: 12
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 881
    آخر نشاط: 9/February/2018
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Samer مشاهدة المشاركة


    ملاحظة فقط على مسألة (السببية والمسبب) .. من نكول (معقد ) فنقصد انه معقد قياسا بقدرة عقول البشر على الاستيعاب، اذا كان اكو شيء معقد اكثر من اللي نعتبره معقد ، راح يكون كذلك معقد بالنسبة النا . و بالتالي يكون مو مهم الاستمرار بهذه السلسلة، البشر يعتمدون على (تمييز الانماط) للحصول على المعرفة ، النظام (اي نظام) هو (نمط) لذلك احنه نسمي اشياء معينة بكلمة (نظام) لكونها تشترك بنفس النمط (انه تكون نظام) ، سواء تعقدت او تبسطت هي نظام، وبالتالي ندرك عظمة الكون او عظمة خلق الانسان من تمييزنا لنمط (الانظمة) عموما دون الحاجة للمقارنة مع مخلوقات اخرى او اكوان اخرى ، لان شفنا الانظمة البسيطة، لذلك نعرف الانظمة المعقدة او بالغة التعقيد. ونعرف انه اذا كان هنالك نظام معقد للغاية، فهذا يعني صانع قدير للغاية بالنسبة (لقدراتنا المحدودة جدا)

    المسالة هنا تشبه تمييزنا لـ (أنثى جميلة) صحيح يقال نسب الجمال متفاوتة .. بس دائما ما نحتاج مقارنة مع فتيات اخريات اذا شفنا فتاة جميلة معينة، . ولو كانت تلك الفتاة الجميلة هي الوحيدة على الارض، ايضا لرآها المقابل كـ (جميلة) دون الحاجة للمقارنة، هذا ما يشمل فقط الفتيات وانما كل الاشياء التي يقوم الوعي البشري بادراك جمالها مثل الطبيعة ولوحات الفنانين والبلورات والتصاميم التي تدرك جمالها بمجرد رؤيتها، دون الحاجة لرؤية اشباهها لاغراض المقارنة.

    اذا كان احد يعترض ويكول (من صنع الصانع القدير) اني اشوف هذا مو مهم على الرغم من عدم منطقيته... لان الاله الاول بالسلسلة هو اللي يستحق انه البشر تعبده لان هو صنع شيء (محسوس للبشر) .. الصانعين الاعلى في السلسلة ما كلفوا انفسهم للتواصل مع البشر (او ما يعنيهم الامر) لذلك برأيي هذه المسألة جدلية فقط.

    اتفق وياك استاذ سامر , لكن هذا من منظورنا احنا كـ مسلمين بأعتبار وصلنا الى المسبب الاول , لكن الملحد ممكن يحتج ويستخدم نفس الورقه (بأعتبار هو ما مؤمن بأله ) وبما ان قانون السببية مستمر , فـ يستخدم ورقتنا ضدنا ويكول منو المسبب للمسبب الاول , للثاني , للثالث .. غرضه هنا مو اثبات اكثر من اله, لكن حته يتشتت فكر المقابل ويدحض استخدامه لهذا المبدأ .

    هي مسأله جدليه ككل وعدم استخدامها افضل لان قوانين الطرفين مختلفه فـ من غير الملائم استخدامها بالحوار مع الملحدين .

  4. #164
    من أهل الدار
    Bad Shadow
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الدولة: الكرة الأرضية التافهة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 25,430 المواضيع: 948
    صوتيات: 300 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20073
    مزاجي: مشاغب
    المهنة: ممثل بفلم الرسالة
    أكلتي المفضلة: عند الجوع لا يوجد خبز سيء
    موبايلي: Nokia
    مقالات المدونة: 6
    بوكت توزيع التمن و قيمة كلها تصير مو ملحدين ومتدينة..

  5. #165
    من المشرفين القدامى
    قناديل العشق♡♫
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeto مشاهدة المشاركة
    بوكت توزيع التمن و قيمة كلها تصير مو ملحدين ومتدينة..
    قاسي

  6. #166
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوراق مبعـثرة مشاهدة المشاركة
    من الأمور الغريبة التي لاحظتها أن الملحد بعد ارتداده عن دينه ينشئ بروفايلات بأسماء مستعارة هدفها التشويش محاربة كل مظاهر التدين ويعطي للدين
    أكثر مما يعطيه المتدين لدينه! وعجبت من هذا وتوقفت لأتسائل: لماذا تحارب شيء أنت تركته في الأصل؟!
    خرجتَ من الدين بحجة أنه وقف عائقا أمام تطورك وازدهارك! حسناً أين اختراعاتك؟ أين اكتشافاتك التي حال بينك وبينها الإسلام؟
    تركت الدين لأنك رأيت المجاعات والناس في الشارع نيام مشردين لا مأوى لهم
    حسناً!! أين الجمعية الخيرية التي منعك الإسلام من إنشائها؟
    على من تكذب؟
    يجب أن تعلم صديقي الملحد أن محاربتك لله دليل قطعي على إقرار نفسك بوجوده
    وتحاول أن تسد ذلك الفراغ القاتل بمحاربتك لمظاهر التدين فأنت غير منطقي بأفعالك!
    كيف تحارب شيئاً أنت غير مؤمنٍ بوجوده أصلاً؟
    لماذا تنشئ صفحة تهاجم فيها المسلمين، عوضاً عن أن تنشئ صفحة تنشر فيها العلم؟ إذا كنت حقاً تحررت من الخرافات كما تقول فلماذا تحارب تلك الخرافات بكل ما أوتيت بقوة... هل هذا يعني أنها موجودة؟
    أم أن المؤمن ليس له الحق في أن يؤمن بما يريد! ألستم أنتم من دعا إلى حرية التفكير؟
    لماذا لا تنشئ صفحة خيرية هدفها الخير وليس الوقوع في أعراض الناس؟
    ماذا تغير فيك بعد خروجك من الدين؟
    هذا هو السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك وكفاك كذباً على لنفسك.
    شكرا للدعوة عزيزتي اوراق

    الحقيقة هذا نقد لملحد على شكل رسالة ربما و فيه القليل من الهجوم و هذا ليس من روح الاسلام

    لان من روح الاسلام الحوار مع الاخر المعارض او حتى الهازئ بشكل فيه تجسيد عميق لاحترامه و ودي و هادئ جدا و متفهم مع حب للغير ما يحب للنفس بهدف اظهار الحقيقة له لمساعدته ليترك بعدها له الخيار

    و يجب كتم الغضب و محاولة الاحتواء مع قدرة على التحمل
    و قدرة على استرجاع القدرة على التفهم اذا تضمن الحوار خروج عن الخلق الانساني من قبل المقابل بسب او شتم او في هذه الحالة تجني على الله سبحانه و تعالى

    و الحوار في المسألة التي يطرحها موضوعك عزيزتي يفرض ان نفهم اسباب المسألة حتى نوضح للمقابل بان ارائه و اسبابه غير صحيحة ابدا بادلة توجب عليه الاقتناع لانها تمثل الحق الذي لا يقبل الشك و النجاح بالمساعدة هنا هو فقط بتوفيق من الله سبحانه و تعالى لا غير

    و بتصوري يجب ان تكون بداية الحوار هو السؤال عن سبب تركه الايمان بالله سبحانه و تعالى الذي ان اجاب عليه بصدق سيختصر الكثير امام من يحاول المساعدة هنا ليتدرج الحوار بعدها باتجاه توضيح الحقيقة له لا غير

    فالاجابة على " الزعلان من الله " كما تفضل الاخ الكريم مصطفى العراب و اشارت العزيزة سورين تختلف عن الذي ترك الاسلام لانه يريد تحليل المحرمات حتى يسكت ضميره و الخ

    مع اني لست مقتنعة بوجوب سماع اسباب ترك الاسلام من افواه من لم يتركه لانه كسماع وصف الالم ممن لا يعانيه فلن تعكس الاجوبة الصورة بدقة بل احيانا قد تتضمن اجتراء فقط

    و اسمحي لي انت و الجميع يا عزيزتي الغالية مع الاعتذار مسبقا بان الفت نظركم الى شيء غاب عن الجميع هنا

    قرات جزء من نقاشكم و رايت الكثير فيه الا محاولة مساعدة من ترك الاسلام التي يجب ان تكون الهدف هنا و الا فانتم كمن يعد مأدبة ليشبع كل من حضرها جوعه بما يلائم ذائقته منها و ينصرف تاركا الفوضى فقط

    فرجائي لكم ان يكون هدفكم محاولة المساعدة

    و ربما هنالك من سيقول بان من حقوق الانسان في حالة الملحدين عدم عرض المساعدة على الانسان حتى يطلبها و تقبل وضعه كما هو دون مساس به لان ذلك سيزعجه و ينتهك حريته

    هذا يشبه من يطالب بان نقف متفرجين و نحن نراقب احدهم يسير الى حتف الهاوية التي نراها بوضوح بينما هي ليست واضحة له من حيث يقف احتراما له لانه لم يطلب المساعدة بعد !!!

    مع اعتذاري ، هذا مبدا خالي من الانسانية تماما لذلك لا يجب انتهاجه ابدا لانه يقتل جزء من الانسانية في داخل من يعتنقه بالاضافة الى ما يلحقه بالاخرين الذين هم بأمس الحاجة الى مساعدة

    و قبل كل هذا فيه تناسي لحقيقة هامة جدا و اذكرها على سبيل تقريب الصورة لفهم مدى خطا هذا المبدا و ليس التشبيه و المقارنة

    و هي بان من ارسل الله سبحانه و تعالى لهم الرسل و الانبياء لدعوتهم الى طريق الحق بالتاكيد كان البعض منهم ينزعج جدا و ينفر ايضا و لكن ذلك لم يثني الرسل عن المحاولة تلو الاخرى حتى اهتدى من اهتدى و بقي من بقي مع الاسف و لم يهتدي

    فلو كان عدم ازعاج الانسان طلبا لصلاحه و نجاته هو من حقوق الانسان لامر الله سبحانه و تعالى رسله و انبياءه بالكف عن ازعاج خلقه لانه لا يوجد من هو ارقى خلقا من الله جل و علا لذلك هو الاحرص على حقوق البشر منهم هم انفسهم

    الخلاصة ، ليكن هدف النقاش في هذا الموضوع العمل بروح الاسلام و تقديم المساعدة بنصيحة او دعاء بالغيب او كليهما ثم الصمت بعدها او الصمت مقدما عند عدم القدرة عليهما او احدهما عملا بقول رسول الله صلوات الله عليه و سلامه

    (( من كان منكم يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ))

    ممتنة جدا لك و للدعوة عزيزتي اوراق و تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة Noor M. Hassan ; 20/October/2017 الساعة 9:59 pm
    اخر مواضيعياختاروا انتم العنوانسؤال بخصوص الادبتوضيحسؤال ( تمت الاجابة )لم يكن يصلي

  7. #167
    عضوة سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeto مشاهدة المشاركة
    تعالو لحظة .. الي بالخارج الغرب تحديداً .. الملحدين عدهم اغلبهم علماء .. يعني واصل درجة علمية عالية خلته يتصور هذا الشي .. وربعنا عربي ما يعرف يكتب ويكلك ملحد واذا تكله ليش،، يكلك ع الموديل..


    بالنهاية المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ..

    "الملحد أنكر وجود الله بسبب البشر وليس بسبب عدم وجود الله"

    زيتو شريعتي
    السلام عليكم اخي الكريم زيد
    بس اذا تسمحلي بتوضيح بسيط

    البحث اللي يخلي الباحث يوصل الى تصور يخليه ينكر وجود الله سبحانه و تعالى هذا ما يسمى علم لان العلم هو اصلا من الله لذلك يوصل لله لذلك الفكرة الشائعة عن انه اي واحد يشتغل بالبحوث هو عالم خاطئة طبعا و الصحيح هو تسميتهم بالباحثين

    و اللي يبحث بنية انه يوصل للحقيقة يوصل لله سبحانه و تعالى اما اللي يبحث بغير نية فيحصد ثمرة نيته طبعا
    و تصوير الالحاد و كانه الوجه الاخر للثقافة و العلم هو خاطئ ايضا لانه العكس تماما

    و رحمة الله والديك على الحديث النبوي و السطرين الاخيرين لانه لخصت هواية اشياء بيهن

    جدا شاكرة الك و موفق

  8. #168
    عضوة سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب مشاهدة المشاركة
    لأن الإلحاد اقرب الى العقل والمنطق من وجود اله متكبر ومتعالي وقهار ومذل وضار ..
    .......
    اعتقد إن الطريقة والسياسة التي اختارها الاله في إدارة هذا الكون والتحكم به لم تكن موفقه الى حدٍ ما ( صفة الخطا ) ، فهذا الكون العظيم لابد من أن يكون له خالق ومدبر ،، لكن طريقة إدارة الكون بهذه الكيفية والاسلوب هي من دفعت الناس للإلحاد والشرك .
    إن اختفاء الاله في السماء وتكبره وتعاليه وتجبره على مخلوقاته خلق نوعاً من الفجوة والبون الواسع بين الاله وهذه المخلوقات ، الأمر الذي دفع بالكثير منهم الى إنكار وجوده او الإشراك به ، فلو إنه - اقصد الاله - اختار طريقاً آخر ووسيلة أخرى في التواصل مع البشر غير طريقة الأديان والرسل والأنبياء الذين كان يتواصل معهم ايضاً بطرق غير مباشرة وبواسطة وحي أو ملك ، لكان الأمر مختلف جداً ولأختلفت حياة الناس وافكارهم وتصرفاتهم ،، وساد الأمن والأمان ، وأطمئن الإنسان وتيقن عين اليقين من خالقه وما يرتبط بهذا الخالق من ثواب وعقاب .
    عليه اعتقد إن السبب الأساسي في انتشار وشيوع الإلحاد لايتحمل ذنبه ( امكانية ارتكاب الذنوب ) الإنسان وحده ، بل يشترك الاله معه في تحمل الجزء الأكبر والاعظم ، ولعل التساؤل المهم الذي يفرض نفسه هنا ، لماذا ينكف الاله ( يستنكف ) من مخالطة الناس والنزول الى الأرض والعيش معهم والتكبر عليهم واستحقارهم ويريد منهم أن يكونوا عبيداً اذلاء خاضعين له . فقط لو عرفنا السبب بطل العجب .
    شكراً صديقتي اوراق مبعثرة على روعة الطرح ،، ودمتي مؤمنة ...
    السلام عليكم اخي الكريم العراب

    لا وجود لاله متكبر و متعالي و قهار و ضار و مذل بالمعنى الذي قصدته لذلك الالحاد لا يمكن ان يكون اقرب للعقل و المنطق

    و باعمال العقل نستنتج ذلك

    انت و قد وصفت الله ببعض الصفات السيئة جدا هنا و ظللتها بالاحمر فقلت بانه يخطئ و يذنب و يظلم و يأنف و يتعالى و يتكبر لانه يستحقر و يحب الاذلال و الاستعباد و الحاق الضرر، انت بذلك كله قد خرقت مبدأ المنطقية الى اللامنطقية ابدا لذلك لا يمكن ان يتقبل رايك عقل

    و ذلك لان كل صفة سيئة يمكن ان يتصف بها مخلوق او تنفي عنه الكمال من المحال ان يتصف بها الله لان حقيقة كونه الخالق تفرض ذلك فمن الصفات التي تفرضها حقيقة كونه الخالق هي كماله و معنى الكمال هو التنزه عن النقص و سيء الخلق و الطباع و الا سيتساوى مع خلقه فيصبح ليس بخالق و عدم كونه الخالق محال لذلك كلامك غير منطقي لذلك لا يقبله عقل ليكون اقرب للعقل و المنطق يا اخي الكريم

    يضاف ان من الواضح جدا انك تسيء فهم معاني بعض اسماء الله جدا ايضا و التي لا يمكن فهم معناها الحقيقي الا عند استحضار صفات الكمال، الحكمة و الرحمة المطلقة لدى الله سبحانه و تعالى لذلك من الافضل توضيح معانيها

    • المتكبر
    " ومعناه الذي تكبر بربوبيته فلا شيء مثله، المتكبر عن كل سوء، المتعظم عما لا يليق به من صفات الحدث والذم، وأصل الكبر والكبرياء الامتناع وقلة الانقياد "

    المصدر

    •المتعالي
    " وقال الشعراوي في تفسيره: «وقول الحق سبحانه في وصف نفسه المتعال يعني أنه المُنزَّه ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً؛ فلا ذات كذاته؛ ولا صفة كصفاته، ولا فعل كفعله، وكل ما له سبحانه يليق به وحده، ولا يتشابه أبداً مع غيره.»

    المصدر

    •القهار
    " يقول الزجَّاج: «قهر المعاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر جبابرة خلقه بعز سلطانه وقهر الخلق كلهم بالموت. "

    و كذلك

    " «لا يكون القهار إلا واحداً، إذ لو كان معه كفؤٌ له فإن لم يقهره لم يكن قهاراً على الإطلاق، وإن قهره لم يكن كفؤاً، فكان القهار واحداً » "

    المصدر

    و لتوضيح اكثر للاقتباس الاخير ، صفة كون الله الخالق و صفة الوحدانية التي له توجب ان يكون الله قهار و الا فيمكن لشيء من خلقه ان يسير دون اذنه او يقهره او ان هنالك من هو اعظم منه فيسطيع قهره لذلك كانت صفته كقهار ملازمة لكونه الخالق الاوحد
    و لتاكيد اكثر، يمكن من هذا المصدر ايضا الوصول الى نفس الحقيقة اعلاه

    • المعز المذل و الضار النافع

    اختلفت حولهما الاراء ببن انهما ليسا من اسماء الله الحسنى و بين انهما كذلك و لكن فقط عند اقتران الاسم بعكسه اي ( المعز المذل ) ( الضار النافع ) لان ذكر اسم الضار فقط او المذل فقط ينفي صفة الكمال عن الله و هذا منطقيا و عقليا محال

    المصدر الاول ، المصدر الثاني

    و في معنى المعز المذل

    " والله يذل الأنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج إلى سواه، ما أعز الله عبد بمثل ما يذله على ذل نفسه، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه "

    المصدر

    " قال بعضهم إعزاز الله لعباده يكون بصحة قناعتهم فإن الذل كله في الطمع.
    إذاً: المعز والمذل اسمان من أسماء الله الحسنى لصفتين من صفات أفعاله، وموقف العبد من هذين الاسمين أنه إذا طبق أمر الله صار عزيزاً، حكماً، بمصطلح الفقهاء تحصيل حاصل، يعني أمر الله فيه بذور عزة المطبق، والله عز وجل بأمره التكويني يعزك إذا اعتززت به واعتمدت عليه وأخلصت له وأقبلت عليه ولم تشرك به والمعز والمذل اسمان يجب أن نلفظهما معاً، والأصوب أن نقول يذل ليعز "

    المصدر

    و معنى الضار النافع

    " ومنها ما لا يطلق عليه بمفرده ، بل مقرونا بمقابله كالمانع والضار والمنتقم ، فلا يجوز أن يفرد هذا عن مقابله ، فإنه مقرون بالمعطي والنافع والعفو . فهو المعطي المانع الضار النافع المنتقم العفو المعز المذل ، لأن الكمال في اقتران كل اسم من هذه بما يقابله، عطاء ومنعا ، نفعا وضرا ، عفوا وانتقاما ، لأنه يُراد به أنه المنفرد بالربوبية وتدبير الخلق والتصرف فيه ؛ وأما أن يُثنى عليه بمجرد المنع والانتقام والإضرار فلا يسوغ "

    المصدر

    فكمحصلة لكل ما سبق

    رايك لا يعكس الا وجهة نظر شخصية بحتة بعيدة عن الواقع و الحقيقة مليئة بسوء الفهم لله سبحانه
    و تعالى يضاف الى انه خالي من الدقة و الصدق في نقل المعلومة لقلة الاطلاع او لعدم الاطلاع بشكل كافي
    اذن من غير الممكن الاعتداد براي كهذا ابدا

    رجائي لك هنا ان تعطي القليل من وقتك لتطلع اكثر قبل ان تمنح نفسك الحق لتناقش في موضوع وذلك لتؤدي حقنا عليك كقراء و بشر

    و هنالك فقرات اخرى في تعليقك سارد عليها في تعليق اخر او اثنين تجنبا للاطالة فارجو التفهم منك و الاخرين

  9. #169
    عضوة سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب مشاهدة المشاركة
    لأن الإلحاد اقرب الى العقل والمنطق من وجود اله متكبر ومتعالي وقهار ومذل وضار ..
    .......
    اعتقد إن الطريقة والسياسة التي اختارها الاله في إدارة هذا الكون والتحكم به لم تكن موفقه الى حدٍ ما ، فهذا الكون العظيم لابد من أن يكون له خالق ومدبر ،، لكن طريقة إدارة الكون بهذه الكيفية والاسلوب هي من دفعت الناس للإلحاد والشرك .
    إن اختفاء الاله في السماء وتكبره وتعاليه وتجبره على مخلوقاته خلق نوعاً من الفجوة والبون الواسع بين الاله وهذه المخلوقات ، الأمر الذي دفع بالكثير منهم الى إنكار وجوده او الإشراك به ، فلو إنه - اقصد الاله - اختار طريقاً آخر ووسيلة أخرى في التواصل مع البشر غير طريقة الأديان والرسل والأنبياء الذين كان يتواصل معهم ايضاً بطرق غير مباشرة وبواسطة وحي أو ملك ، لكان الأمر مختلف جداً ولأختلفت حياة الناس وافكارهم وتصرفاتهم ،، وساد الأمن والأمان ، وأطمئن الإنسان وتيقن عين اليقين من خالقه وما يرتبط بهذا الخالق من ثواب وعقاب .
    عليه اعتقد إن السبب الأساسي في انتشار وشيوع الإلحاد لايتحمل ذنبه الإنسان وحده ، بل يشترك الاله معه في تحمل الجزء الأكبر والاعظم ، ولعل التساؤل المهم الذي يفرض نفسه هنا ، لماذا ينكف الاله ( يستنكف ) من مخالطة الناس والنزول الى الأرض والعيش معهم والتكبر عليهم واستحقارهم ويريد منهم أن يكونوا عبيداً اذلاء خاضعين له . فقط لو عرفنا السبب بطل العجب .
    شكراً صديقتي اوراق مبعثرة على روعة الطرح ،، ودمتي مؤمنة ...
    هذه هي بعض الفقرات في تعليقك و التي تحتاج توضيح ايضا

    اختفاء الاله في السماء
    ينكف الاله ( يستنكف ) من مخالطة الناس والنزول الى الأرض والعيش معهم
    الله ليس بمختفي في السماء يا اخي الكريم لتطالبه بالنزول الى الارض و العيش مع الناس و ذلك ببساطة يعود الى حقيقة انه الخالق ايضا فذلك يحتم انه موجود في كل مكان و زمان و مطلع طوال الوقت لان الغفلة ايضا لا يمكن ان تلتقي مع حقيقة كون الله هو الخالق لانها و مجددا تعارض صفة الكمال فيه لذلك هو موجود معنا دائما و قد ذكر سبحانه و تعالى ذلك في القرآن الكريم

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    {{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَىٰ ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَىٰ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ۖ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7) }} سورة المجادلة

    فالله جل و علا يوضح بانه يعلم كل ما يجري في السموات و الارض لانه موجود في كل مكان و زمان و اسبغ الايضاح بانه هو مع المتناجين ان قل او زاد عددهم و اينما كنا

    و قوله تعالى ايضا

    ​{{ هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۖ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }} سورة الحديد

    مجددا يقرن الله علمه تعالى بوجوده مع خلقه دائما اينما كانوا

    و ايضا قوله جل و علا

    {{ وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ ۖ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13)أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14) }} سورة الملك

    ما يستنتج هنا هو ان كان الله يعلم ما نخفي و ما نعلن اذن هو بالتاكيد معنا دائما

    اذن و بناءا على كل ما سبق الذي نستنجه هو
    حقيقة كون الله هو الخالق تفرض علمه بكل شيء في كونه و بكل ما يجري و ذلك ايضا يفرض انه موجود دائما معنا اينما كنا لدرجة انه يعلم نص كلماتنا ان تكلمنا دون صوت بالحرف و ما يجول في خواطرنا من افكار فبتالي من غير المنطقي ابدا ان نطالب من يتواجد معنا دوما بالتواجد معنا يا اخي الكريم العراب

    و لننتقل للفقرة الاخرى

    فلو إنه - اقصد الاله - اختار طريقاً آخر ووسيلة أخرى في التواصل مع البشر غير طريقة الأديان والرسل والأنبياء الذين كان يتواصل معهم ايضاً بطرق غير مباشرة وبواسطة وحي أو ملك ، لكان الأمر مختلف جداً ولأختلفت حياة الناس وافكارهم وتصرفاتهم ،، وساد الأمن والأمان ، وأطمئن الإنسان وتيقن عين اليقين من خالقه وما يرتبط بهذا الخالق من ثواب وعقاب .
    ابونا ادم و امنا حواء عصيا الله سبحانه و تعالى رغم انه خاطبهما بشكل مباشر و نهاهما و ذات الشيء ينطبق على ابليس من حيث سماع الله

    اي كانوا جميعا على اتصال شبه مباشر بالله تعالى بلا وحي لينزل او نبي ليبلغ و لكن ذلك لم يمنع العصيان

    حتى المعجزات التي لا تقبل الشك التي اجراها الله على ايدي رسله و انبيائه لم تمنع الناس من عصيانه

    فالعصا التي تحتال افعى و تفجر الينابيع و البحر الذي فلق و عاد كانه شيء لم يكن و البقرة التي بعظامها احيي الميت و ابراء الابرص و الاعمى ، كل هذه المعجزات لم تمنع بني اسرائيل من عصيان الله تعالى و قتل البعض من انبياءه ايضا

    هي النفس التي ان تصاعد شرها على خيرها طغت حتى لو رأت و سمعت الله مباشرة

    لذلك جعل الله تعالى الجنة جزاء لمن يروض شر نفسه لانه ليس بالشيء السهل ابدا الا بتوفيق و فضل من الله فقط او عصمة منه تخلص النفس من شرها

    فباختصار سبب الالحاد او الاشراك هو الانسان و الشيطان فقط و لا علاقة لله سبحانه و تعالى ابدا لانه كما استنتجنا لا يمكن ان يظلم او يخطئ او يقترف ذنب لانه الخالق و السبب الاخر و اقتبس لي هنا
    " الانسان هو مخلوق بخير و شر مع حرية الاختيار بين انه يذكي الشر اللي بيه او يذكي الخير اللي بيه فطبعا مع هاي المواصفات و الابتلاءات المسلطة عليه و الاغراءت المزروعة بطريقه اذا اختار تزكية نفسه يكون فريد من نوعه بين الخلق لذلك جزائه الجنة لانه كان اقوى من كلشي و احسن لنفسه بالاستعانة بالله و اتقائه

    يعني الخلاصة ، الله محبة بمساعدتنا ارسل رسل و انبياء ذكر على لسانهم اوامره و نواهيه اللي اذا اتبعه الانسان من بعد الايمان بوجوده طبعا و توحيده ( يعني من بعد تصديق الحقيقة ) يعيش حياة طيبة بالدنيا و ايضا اله الخلود في الجنان و وعد الله سبحانه و تعالى بالخلود بالجنان هو فقط اغداق في مساعدتنا حتى يرغبنا اكثر فنسارع اما الوعد بالخلود بجهنم للكافرين عن عمد فهو لاساءتهم لانفسهم يعني الله د ينتقم الهم من انفسهم لانه الله مثل بلا تشبيه الاب الخايف على طفله لدرجة انه يشكره او يعاقبه لمصلحته حتى يرقى "
    و لاني اشعر بانه قد يكون من المفيد قراءة تعليقي الذي اقتبست منه اعلاه لذلك هو هنا

  10. #170
    عضوة سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب مشاهدة المشاركة
    يعني آني مريض نفسياً وعندي عقدة ،
    طيب صديقتي فحصت نفسي واخذت سونار لحبل الوريد والمناطق المحيطه وما لگيت بيها الهكم المزعوم ،
    وسؤال آخر ، وين هذا الاله عن أطفال ومسلمي بورما والمجاعات في افريقيا ،، والابرياء الي يموتون يومياً بالانفجارات والارهاب ،، هم هو اقرب الهم من حبل الوريد لو نزل للمعدة .
    وسؤال ثاني : آني كإنسان لما اعرف انو أكو ناس وابرياء تنقتل بسببي ، بصراحة انتفض واعاقب المجرمين اشد العقاب ،، زين هاي الناس الي جاي تنقتل بسبب اله هو اقرب الهم من حبل الوريد ليش ساكت عنهم وليش ساكت عن المجرمين وهو قادر ان يزيلهم من الوجود بلمح البصر حسب ادعائكم ..
    .........
    وأنا كان جوابي السابق في صميم الموضوع واقرب من حبل الوريد ،، راجعي المشاركة مرة ثانية وراح تستشفين الجواب ..
    الاستهزاء صفة خارجة عن الخلق الانساني يا اخ نصير فارجو ان تعيد النظر باسلوب كلامك لو سمحت لان الاسلوب اعلاه ما يليق بيك ابدا

    السؤال اللي سالته سالوا قبلك الملحدين لذلك جوابه

    " الله لا يأمر إلا بالعدل والمحبة والإحسان والعفو والخير وهو لا يرضى إلا بالطيب.
    فلماذا ترك الله الظالم يظلم والقاتل يقتل والسارق يسرق ؟!

    لأن الله أرادنا أحرارا .. والحرية اقتضت الخطأ، ولا معنى للحرية دون أن يكون لنا حق التجربة والخطأ والصواب .. والاختيار الحر بين المعصية والطاعة .
    وكان في قدرة الله أن يجعلنا أخيار، وذلك بأن يقهرنا جميعا على الطاعة قهرا ..
    وكان ذلك يقتضي أن يسلبنا حرية الاختيار.
    وفي دستور الله وسنته أن الحرية مع الألم أكرم للإنسان من العبودية مع السعادة ..
    ولهذا تركنا نخطئ ونتألم ونتعلم، وهذه هي الحكمة في سماحة الشر
    ."

    و ممكن حضرتك تقرا بقية الموضوع هنا مع بقية اجزائه اذا حبيت

    و اكرر رجائي الك ان تطلع قبل لا تدخل نقاش باي موضوع لانه هذا شكل من اشكال اظهار الاحترام لنفسك و للقراء الذي بالتاكيد هو صفة من صفاتك و لكن انت فشلت في ان تظهره هنا مع الاسف فانطيت انطباع سيء عنك فان شاء الله تنتبه مستقبلا حتى تتجنب هكذا ما يسيء الك قبل غيرك
    التعديل الأخير تم بواسطة Noor M. Hassan ; 21/October/2017 الساعة 3:36 pm

صفحة 17 من 19 الأولىالأولى ... 71516 171819 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال