النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

سماع صوت الآذان كاد يؤدي إلى إسقاط طائرة ركاب إسبانية

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 714 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:

    سماع صوت الآذان كاد يؤدي إلى إسقاط طائرة ركاب إسبانية


    تضمنت مجلة (دير شبيغل) في عددها الأخير موضوعاً تحت عنوان "مؤذن في الأثير" للكاتب (غيرالد تراوفيتر)، تناول ما حدث في مدينة أمستردام مؤخراً بعد الضجة التي أحدثها إنذار خاطئ باحتمال أن تكون إحدى الطائرات قد اختظفت. وتتساءل المجلة: كيف كان على قائد الطائرة أن يتصرف لتفادي الإنذار الخاطئ؟.. هنا نلخص لكم أبرز ما تناولته المجلة عن الموضوع:

    في الساعة 13.53 مر صوت خشن عبر وحدات مراقبة الحركة الجوية في مطار (سخيبول) في أمستردام "يؤكد على تتبع الهدف" حيث حلقت طائرة (إف 16) على بعد أمتار من طائرة إيرباص من طراز (إيه 320)، وقام قائد الطائرة المقاتلة بتهجئة ما كتب على هيكل الطيارة: "vueling.com".
    هذه هي الطائرة التي يُعتقد بوجود مختطف في قمرة القيادة الخاصة بها!
    مشهد المطاردة هذا حدث يوم الأربعاء الماضي في هولندا، حيث ساد ناقوس الخطر بوجود عمل إرهابي لمدة ساعتين. وبالتالي، هرعت الوحدات الخاصة إلى المدرج، وعاد رئيس الوزراء إلى مقر القيادة في لاهاي وتم توجيه الطائرة التابعة للخطوط الجوبة الإسبانية (فيولينغ) بعد الهبوط لتتوقف في مكان محدد للتعامل مع مسائل الاختطاف، وسارعت قوات مكافحة الإرهاب إلى الطائرة.
    ولكنه كان عبارة عن إنذار خاطئ!.. فكثيراً ما يحدث أن تفقد الطائرة الاتصال اللاسلكي مع وحدات التحكم الأرضي. وعندما لا يتم التمكن من استجلاء الموقف بسرعة كافية، تنطلق الطائرات المقاتلة.
    وقد حدث نفس السيناريو في ألمانيا في أغسطس 2011 مع طائرة تركية تابعة للخطوط الجوية (أونور إير) فوق بحيرة (كيم زيه). وعلى عكس ما حدث في الأسبوع الماضي، فإن هذه الحالات نادراً ما تستغرق وقتاً طويلاً حتى يتم استيضاح الأمر.
    والآن، فإن ما حدث في مطار (سخيبول) في أمسترادم يُعتبر بالنسبة لخبراء الطيران مثالاً صارخاً على مدى صعوبة وحساسية خطط الطوارئ في حالات الاختطاف، خاصةً وأن القوانين في هولندا، على عكس ألمانيا، تسمح حتى بإسقاط الطائرة في هكذا حالات.
    ويقول (يورغ هاندفيرغ) من اتحاد الطياريين (كاكبيت) إن الشيء الواضح هنا "أن لا أحداً يصدق قائد الطائرة في مثل هذه الحالة، لأن الخاطف قد يكون واقفاً وراءه مسلطاً السلاح على رأسه".

    وتُظهر هذه الحادثة، التي وقعت في أمستردام، كيف يمكن لسلسلة من الصدف المؤسفة أن تصنع حالة طوارئ مثيرة للجدل. فقد بدا كل شيء للركاب وكأنه رحلة عودة روتينية بعد قضاء عطلة. وكانت طائرة الإيرباص قادمة من مدينة (ملقا) الإسبانية، عندما انقطع الإرسال لمدة 20 إلى 30 ثانية بين وحدات مراقبة الحركة الجوية البلجيكية والهولندية. وفي هذه اللحظة بالضبط حدث شيء غريب: سمع المراقبون الجوييون فجأة على تردد الراديو عبارة عربية كالتي ينادي بها المؤذن. ويبدو أن طائرات مختلفة سمعت هذا اللحن، في حين لم يسمعه طاقم طائرة الخطوط الجوية (فيولينغ).
    ويرى أغوستين غوزمان رودريغيز من نقابة الطيارين الإسبانية (سيبلا)، والذي تحدث مع قائد طائرة (فيولينغ) بعد الحادثة، أنه "من المحتمل أن يكون هذا التشويش اللاسلكي قد جعل المراقبين المتواجدين في برج المراقبة حساسين على نحو خاص". وعلى أية حال، قام مراقبو البرج بأمر الطيار أن يقوم بمناورة محددة. ولكن الطيار بسبب خطأ كمبيوتري لم ينفذ الأوامر بدقة كما تم إرسالها إليه، مما جعل المراقبين الجويين يحيلون المسألة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب. ويصف المتحدث (ادمون ميسشيرت) الوضع: "عندما طُلب من قائدي الطائرة الاتجاه إلى اليسار، توجهوا إلى اليمين". وأعلن المسؤولون أن هناك خطر إرهابي.
    ومن الصعب تصديق أن قائدي الطائرة لم يكن لديهم أي فكرة عن أن المرء كان يعتبر الطائرة مخطوفة في هذه اللحظة. "فالطائرتان المقاتلتان كانتا غير مرئيتين من قمرة القيادة. ولم يظهر المراقبون الجويون أي إشارات على تردد الطوارئ"، يقول ممثل الطيارين غوزمان. ويضيف: "بعد الهبوط اندهش قائدو الطائرة عندما رأوا تقدم وحدات مكافحة الإرهاب".
    ولكن حتى لو كان قد أدركوا بأنفسهم الوضع من قبل، فماذا كانوا ينبغي عليهم أن يفعلوا؟
    هنالك علامة إذاعية تتمثل في الرمز (7500) للإعلان عن حالات الاختطاف. ولكن لا يوجد إشارة إرسال سرية للإنذارات الخاطئة، التي يمكن لهم أن يرسلوها. "لو كان شيء كذلك متوفراً، لتمكن الخاطفون من إجبار قائدي الطائرات على استخدامها"، يقول هاندفيرغ، ممثل الطيارين، موضحاً هذه المعضلة.
    وفي مثل هذه الحالة يترك التصرف لتقدير الطرفين. وينصح هاندفيرغ: "إن أفضل شيء يمكن للطيار القيام به هو اتباع كافة تعليمات المراقبين الجويين إلى أقصى درجة ممكنة".
    وكما حدث في لندن قبل سنوات، قامت مضيفة عديمة الخبرة تعمل لدى خطوط الطيران البريطانية بالاتصال بالطيار من هاتف الطائرة المتواجدة على مدرج المطار ولم تنتبه إلى أنها نطقت الكلمة السرية التي يجب أن توردها فقط عندما يكون هناك مختطفون على متن الطائرة. وعندما لم تسمع المضيفة أي جواب من قائد الطائرة، توجهت إلى النافذة لترى إلى أن نوافذ قمرة القيادة مفتوحة، وتتدلى منها حبال، غادر بواسطتها الطيار ومساعده متن الطائرة وفقاً لما يتوجب عليهم أن يتصرفوا في مثل هذه الحالة.

  2. #2
    من أهل الدار
    Furqan Alzaidi
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الدولة: النجف الاشرف
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,803 المواضيع: 281
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 350
    مزاجي: كلش موزين
    المهنة: موظفة في مؤسسة ضمن القطاع الخاص
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: SAMSUNG J56
    آخر نشاط: 17/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى زينب النجفية
    يسلمو عاشت الايادي

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب النجفية مشاهدة المشاركة
    يسلمو عاشت الايادي
    شكرا اخت زينب لمرورك العطر
    تحياتي

  4. #4
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    شكرا للخبر والمتابعة مازن..كل الود

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    شكرا للخبر والمتابعة مازن..كل الود
    مشكورة اخت سوزان لمرورك المميز وتقييمك الغالي
    تحياتي

  6. #6
    من أهل الدار
    زوزايہٰهہٰ'ۦآلَ
    تاريخ التسجيل: June-2012
    الدولة: النجف ^__^
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,255 المواضيع: 45
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 347
    مزاجي: اممممم يدوخ 0.o
    موبايلي: Iphon6
    آخر نشاط: 24/October/2018
    مقالات المدونة: 2

  7. #7
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 215 المواضيع: 5
    التقييم: 33
    آخر نشاط: 30/September/2012
    هناك عدة أمور:
    1- عدم وجود وسائل أخرى لاظهار ان الانذار كاذب و هي نقطة محورية لا بد من ايجاد حل لها
    2- عدم اخذ الدروس مما سبق حيث تم ذكر قصص مشابها لها من سنوات مضت
    3- الاهمال و ترويع الراكبين و كأنه يوجد حالة رعب مما أثار الخوف بالركاب و دون سبب وجيه
    4- قصة التشويش قد تكون مفتعلة لإظهار ان احد من المسلمين ربما فعلها ليقولوا انها احداث مشابهه لأحداث 11/ سبتمبر

    و أخيرا و ليس آخر

    شكرا لك اخي و سلمت يداك

  8. #8
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 216 المواضيع: 128
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 59
    المهنة: مراجع حسابات
    آخر نشاط: 19/July/2017
    مقالات المدونة: 1
    رائع جدا .. بارك الله فيك ..

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناجى محمد مشاهدة المشاركة
    رائع جدا .. بارك الله فيك ..
    الشكر مرورك العطر
    تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال