النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

طائفية العقل الباطن !!

الزوار من محركات البحث: 17 المشاهدات : 689 الردود: 8
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: والشعراء والصورُ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,375 المواضيع: 672
    التقييم: 12528
    مزاجي: أرى السعادة.. آتيـة
    أكلتي المفضلة: طعام حلال
    موبايلي: iphone 15
    آخر نشاط: منذ 20 دقيقة
    الاتصال:

    طائفية العقل الباطن !!



    طائفية العقل الباطن

    مقدمة وتوضيح :
    ___________•


    فالنعرف أولاً .. ما هو العقل الباطن ؟
    هو اللاشعور أو اللاوعي ، وهو عبارة عن عدة عناصر التي تكون الشخصية الإنسانية ، بعض هذه العناصر يدركها الإنسان ، والبعض الآخر تبقى بعيداً عن الوعي والإدراك ، اختلفت المدارس الفكريه في تحديد معنى دقيق لتعريف مفهوم العقل الباطن ، إلا أن التعريف العام له هو ما يدل عن ترسبات القمع النفسي داخل الإنسان ، بحيث لا تصل للذاكرة ، وهذه الترسبات داخل العقل الباطن هي المحفزة للسلوك ، بالإضافة الى كونه مقراً للغريزة الجنسية والخبرات المكبوتة .

    العقل الباطن طائفي أيضاً ! ربما هي جملة غريبة بعض الشيء ، ولكن لن يدوم هذا الاستغراب طويلاً وخاصة بعد ربطه بأستدلال معين ، لعل له من الحقيقة نصيب واضح ، وخاصة للعقلاء .

    رغم توحد الكلمة - أو محاولة ذلك - على مستوى الصف الأسلامي بصورة عامة والصف الشيعي بصورة خاصة ، و وصول العقل الظاهر الى توافق بهدف المصلحة العامة ، وهو واضح حالياً وخاصة بالتوحد ضد العدو المشترك على المستوى العام الذي ذكرناه وكذلك التآزر الواضح تحت لواء واحد على المستوى الخاص منـه .

    إلا أننا بمستوى معين أكثر عمقاً تسيطر علينا ملكه معينة هي بحد ذاتها شيء طبيعي بل يصح العكس هنا أيضاً فعدم وجودها هو أمر ليس بطبيعي .. نعم هي ملكة العقل الباطن .

    سأختصر الشرح بمثال ، كي لا أبدو ممن يسردون الحديث الطويل لأجل أيصال فكرة لنفسه وللآخرين بانه مثقف ! وصاحب هدف ! وهو لا أصاب الأول ولا الثاني ! وما أكثرهم .

    مثـــــال :
    ______•


    كل منا له أعتقاده وله ميوله أو ولاءه لمذهبه كذلك بشكل أكثر تفصيلاً له ميوله لحزب أو تيار أو كتلة حتى يصل ذلك الميول لـ ولاء مطلق ، فتحصل نقاشات تبدأ بالعقل الظاهر - والذي يحاول شد الحوار للدعوه للوحدة وعدم الاختلاف - بعدها يأتي دور العقل الباطن - وهو أقرب ما يكون لدور الشيطان ! - فيأخذ بسياق الحديث أو النقاش الى نقاط الأختلاف ! لاحظ ! يضع نقاط الاختلاف تحت المجهر ليزيد من الطين بله ، ولا يأتي بذكر نقاط التوافق ، رغم أنها الأكثر هنـــا !
    مع الالتفاف طبعاً أن العقل الباطن ليس دائماً بهذا الدور ، أنما يقتصر الايضاح هنا على حالة معينة .

    أين نلاحظ ذلك ؟
    ____________•


    كما ذكرنا .. نلاحظ ذلك في النقاشات ، وكذلك خدمات التواصل الاجتماعي . كيف ؟ صَديقي مثلاً لا يحب إيران لأسباب خاصة به ، يجرني العقل الباطن بأن أمجد لأيران وأبوق لها ، كذاك لو صَديقي من الحزب الفلاني أو التيار الكذائي فأني سأكون ضحية عقلي الطائفي الباطن فأقوم بتسقيط ذلك الحزب أو التيار ، أو بمستوى أبسط ( في الفيس بوك مثلاً ) .. فَـ أقوم بأعطاء إعجابات أو مشاركة لأشياء هي نقيض ما يهوى أو يتبع أو مايدن بالولاء من جهة معينة كمذهب أو حزب أو حركة ، هذا ليس بكره ، لا بل هو ( شغل العقل الباطن حبيبي ) .

    طيب .. والحل ؟
    ___________•


    ‏الحل ‏يتدرج في صعوبته الى ما وصل اليه الشخص من ارتباط بسلبيات عقله الباطن والتي بدأ بترسيخها هو نفسه عبر معتقداته وافكاره الخاطئة ، أضف الى ذلك الأمر يتعلق أيضاً بالمستوى النفسي للفرد من حيث الخلق .. فكلما كان الشخص متسامحاً ومحباً .. كان الوصول للحل أسرع وأفضل .

    رجوعاً لتعريف العقل الباطن في بدء الحديث نعرف إن ما تم الاحتفاظ به في داخله هي ترسبات وصورة باطنية منسوخة من سلوكنا المبني على ايماننا بأشياء معينة ، لعلها ( بعد الرجوع لنفسنا .. قليلاً ) ليست أهل للإيمان والاعتقاد بصحتها .. ليست أهلاً لننسخ منها صوراً ونحتفظ بها في عقلنا الباطن .

    إذا هناك نقطتان مهمة في فقرة ( الحل ) أو العلاج هي :

    ١- الرجوع الى أفكارنـا ومناقشتها بالأدلة على اعتبار الاطمئنان شيئاً مهماً هنا - لأنه دعم الهي - في أغلب الأحيان ، وخاصة للنفوس المؤمنة والواعية ، والوصول الى نتيجة مرضية للضمير ، وبالتالي هي مرضية لله ، فماذا يريد الله بالعبد غير الصلاح لنفسه .

    ٢- محاولة الوصول لمرحلة التوافق بين العقل الظاهر والعقل الباطن ، وذلك بالايمان المطلق بما تعتقد وزرع فكرة المسامحة والعفو .. وما هو أقرب للتقوى ، لتنمو هذه الفكرة وتعطي ثمارها في العقل الباطن ، والذي يتدخل في سير الانسان و طريقة تفكيره وطرحه ، وبالتالي الوصول للنجاة على المستووين المذكورين سلفاً .



    مع الأخذ بعين الاعتبار أن تلك الطائفية للعقل الباطن تقع أحيانـاً بمستوى أعلى .. وأقل كذلك ، ولكن حصراً واختصارا كتب الموضوع بهذه الصورة .. والحليم لا يحتاج الى تفصيل كما يقولون .

    والسلام .

  2. #2
    ....
    sajaya ruh
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: #ـــالعراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,851 المواضيع: 643
    صوتيات: 40 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 41412
    مزاجي: يبحث عن وطن
    أكلتي المفضلة: لا شيء معين
    مقالات المدونة: 46
    شكرا جزيلا استاذ جواد ^^

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,517 المواضيع: 102
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18988
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 3
    الموضوع عميق جدا وفوق قدرتي على استيعابه أنا أرى أن ايماني بفكر معين موجود في قلبي وعقلي الظاهر والباطن معا
    لا انفصال وعندما أمجد فكري وأدافع عنه ليس عن طائفية انما حبا وايمانا به
    كل الشكر جوادنا الكريم نور المنتدى بحضورك يا الغالي

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    لا اعلم مدى ارتباط الفكر والقناعة بالعقل الباطن !
    اعتقد ان النقاشات مبنية على اساس الخلفية الثقافية ومقدار الاطلاع الذي يجعلنا
    قادرين على الدخول في نقاش افكار ومعتقدات او مبادئ تناقض ما نؤمن به
    وهو ليس لان عقلنا الباطن طائفي اتجاه فكرنا او مبدأنا انما ثقافتنا اخذتنا لذلك مع الاخذ بعين الاعتبار ان هذه الثقافة قابلة لان تتغير عند البعض ( المثقفين فقط )

    ما تقضلت به وقربته لنا بالامثلة اعتقد لا ينطبق على الجميع
    انه يشمل اؤلئك الذين يؤمنون بالحق المطلق حيث يمكنهم استخدام عقلهم الباطن الطائفي ( ان صح ذلك )

    تحياتي

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبضات عراقية ♡ مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا استاذ جواد ^^
    الشكر لمن يقرأ المقالات الطويلة والمملة
    بوركت جداً .. وجعل الله نبضك
    عراقيـاً .. وليس بأروع
    من ذلك شيء .
    مودتي
    لك .

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    الموضوع عميق جدا وفوق قدرتي على استيعابه أنا أرى أن ايماني بفكر معين موجود في قلبي وعقلي الظاهر والباطن معا
    لا انفصال وعندما أمجد فكري وأدافع عنه ليس عن طائفية انما حبا وايمانا به
    كل الشكر جوادنا الكريم نور المنتدى بحضورك يا الغالي
    ليس بغريب أن تكوني بهذه الصفة ، وأنت بهذا العقل .. والقلب
    وشكراً لهذا الاستقبال الألــق يا أختـــاه ( أو عمو )
    حسب العمر . والموضوع بسيط
    ولكنـــكــ ِأردت الثنـــاء
    مودتي وشوقي
    المحترمان
    لك ِ .

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    لا اعلم مدى ارتباط الفكر والقناعة بالعقل الباطن !
    اعتقد ان النقاشات مبنية على اساس الخلفية الثقافية ومقدار الاطلاع الذي يجعلنا
    قادرين على الدخول في نقاش افكار ومعتقدات او مبادئ تناقض ما نؤمن به
    وهو ليس لان عقلنا الباطن طائفي اتجاه فكرنا او مبدأنا انما ثقافتنا اخذتنا لذلك مع الاخذ بعين الاعتبار ان هذه الثقافة قابلة لان تتغير عند البعض ( المثقفين فقط )

    ما تقضلت به وقربته لنا بالامثلة اعتقد لا ينطبق على الجميع
    انه يشمل اؤلئك الذين يؤمنون بالحق المطلق حيث يمكنهم استخدام عقلهم الباطن الطائفي ( ان صح ذلك )

    تحياتي
    لروعتك ونقاءك ترين ذلك ( ولطالما كان رأيك جاداً ومحترماً ) ولكن يا صديقة الحوار القديمة : لم يعد الأنسان - لاسيما العربي منه - يعتمد على ثقافته بالنقاش على طول الحوار ، نعم .. ربما يبدأ به ولكن لا يسير به على طول الطريق ، بل تؤثر عليه ترسباته النفسية أو اللاوعي ليقود الحوار والذي يفقد مصطلح الحوار حينها الى ما هو ليس بمحمود ! بالمناسبة .. لم أفهم السطر الأخير ( طبعاً لشحة الثقافة قياساً بكِ ) .

    ويبقى الموضوع ( كما ذكرت بالاهداءات ) مجرد .. رأي . لارا : أنرت جداً .. وذكرتني بأيام أشرافك ِ في قسم النقاشات الجادة .

  8. #8
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,094 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15654
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    استاد جواد بوركت على هذا الطرح المنظم الهادف والمنطقي جدا واسمحلي ان اتغزل في حروفك التي سرقت نظري ليس كثيرا مع الاسف لعمق معناها الذي ابعدني عن حديث العشق لها وتلك المفردات التي قد تكون مألوفه لمرتادي هذا النحو من القراءات المعمقه التي طالما يجهدوا انفسهم فيها لزيادة طاقاتهم المعرفيه والشموليه بتركيبة الانسان الداخليه ومحركه الجبار الا وهو العقل ..وهنا لاحظت انك طرحت موضوعا نقاشيا واتممت شرحه بسلاسه ووضوح وجزيت خيرا بانك اوصلتنا الى حلول فانا اهنيك على عمق الطيبه المتجذره في مكنونك وحبك للصالح العام هذا كان من اسمى الاهداف الذي دفعك لطرحك المهذب وبالنسبه لي فانا اكتفي بهذا الغزل الذي لايفيك حقك ولا اضيف شيئا لانك الممت بعجاله على مايراد قوله ونثرت المعاني هنا كفلاح مجد يغرس في نفوس محبيه اغصان الود فتتدلى منها عناقيد ماالذها ..قطفت منها صدقني بل عدت القراءه لكل فقره حتى ادركت المقصد ..تقديري ومحبتي

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    استاد جواد بوركت على هذا الطرح المنظم الهادف والمنطقي جدا واسمحلي ان اتغزل في حروفك التي سرقت نظري ليس كثيرا مع الاسف لعمق معناها الذي ابعدني عن حديث العشق لها وتلك المفردات التي قد تكون مألوفه لمرتادي هذا النحو من القراءات المعمقه التي طالما يجهدوا انفسهم فيها لزيادة طاقاتهم المعرفيه والشموليه بتركيبة الانسان الداخليه ومحركه الجبار الا وهو العقل ..وهنا لاحظت انك طرحت موضوعا نقاشيا واتممت شرحه بسلاسه ووضوح وجزيت خيرا بانك اوصلتنا الى حلول فانا اهنيك على عمق الطيبه المتجذره في مكنونك وحبك للصالح العام هذا كان من اسمى الاهداف الذي دفعك لطرحك المهذب وبالنسبه لي فانا اكتفي بهذا الغزل الذي لايفيك حقك ولا اضيف شيئا لانك الممت بعجاله على مايراد قوله ونثرت المعاني هنا كفلاح مجد يغرس في نفوس محبيه اغصان الود فتتدلى منها عناقيد ماالذها ..قطفت منها صدقني بل عدت القراءه لكل فقره حتى ادركت المقصد ..تقديري ومحبتي

    لا كلام في حضرة الواثق ، لم تترك لي حرفاً ! أستهلكت ثمانية وعشرين حرفاً للثناء على فقير ثقافة لكرمٍ منك ، أنت تعلم أن حضورك يبهج قلبي .. ولكن لاتعد بهذا الثقل فياخذني الغرور وأصدق نفسي ، أعلم فقط .. أني أحبك في الله لعله يكفيك ذلك يا صاحبي .

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال