الكلتش" هو أحد المسميات التي يعرف بها القابض أو (الدبرياج)، الذي يرتبط ارتباطًا شرطيًا بالسيارات المزودة بناقل حركة يدوي، وعند خروجه عن الخدمة لن تستطيع السيارة بأي حال التحرك.
ويوجد "الكلتش" في موقع متوسط بين محرك السيارة وناقل الحركة، ومهمته الرئيسية فصل حركة المحرك عن ناقل الحركة لحين تعشيق التروس ثم إعادة الحركة مجددًا وبدء عمل المحرك وفقًا للسرعة الجديدة.
ويعمل القابض كذلك على امتصاص الصدمات الناجمة عن المحرك، وتوصيل العزم لناقل الحركة بطريقة سلسة ومن دون احتكاك بين الطرفين.
وترتبط أجزاء "الكلتش" الثلاثة بدواسة الدبرياج، وعند الضغط عليها يحدث فراغ ما بين المحرك وعمود الكرنك ما يسمح بنقل التعشيق بشكل طبيعي.
وللقابض عدة أنواع إلا أن الأكثر شيوعًا واستخدامًا هو (single plate clutch-diaphragmspring)، ويتكون من ثلاثة أجزاء "الديسك - الاسطوانة - بلية الدبرياج".
يشار إلى أن تويوتا اليابانية قد أعلنت مؤخرًا عن ابتكار ناقل حركة يدوي لا يعتمد في عمله على "الكلتش" بشكل أساسي، الأمر الذي وصفه الخبراء بأنه نقلة في عالم السيارات المزودة بـ"ناقل حركة مانيوال".