منهج الصالحين ج3
المكاسب المحرمة
[مسألة 22] الغناء حرام اذا وقع على وجه اللهو والباطل. بمعنى ان تكون الكيفية لهوّية أو يراد بها ايجاد اللهو، سواء كانت مطربة أم لا، وسواء كانت مثيرة للشهوات أم لا. وكذا استماعه, ويلحق بالغناء ايجادا واستماعا الموسيقى على الاحوط وجوبا. ومنه يظهر ان الغناء بدون موسيقى والموسيقى بدون غناء حرام، فضلا عن صورة اجتماعهما كما هو الاغلب عندهم، لايختلف في ذلك ايجاده واستماعه, كما لايختلف مضمونه من حيث كونه اجتماعيا أو دينيا أو شهويا, ما دام من اللهو الباطل، كما لاتختلف لغته، فالغناء حرام بكل اللغات. كما لاتختلف في الحرمة اقسامه وطرقه, مما هو معروف لدى اهله.واما بعض الامور الاخرى فهي زيادة في الحرمة, وان لم تكن من هذه الجهة, كسماع صوت الاجنبي أو الاجنبية ورؤيتهما بشكل منافي للشريعة، واختلاط الرجال بالنساء، وشرب الخمر وغير ذلك، مما هو حرام يضاف الى حرمة الغناء.
[مسألة 23] يستثنى من حرمة الغناء: الحداء[[8]] وغناء النساء في الاعراس, اذا لم ينضم اليه محرم آخر من الضرب بالطبل, والتكلم بالباطل, ودخول الرجال على النساء, وسماع اصواتهن على نحو يوجب تهييج الشهوة, أو اقتران هذا الغناء بالموسيقى, فان كل ذلك حرام.
[مسألة 24] ماسبق من حرمة الغناء يختص بايجاده واستماعه, والاستماع هو الاصغاء. اما السماع قهرا فهو جائز، بدون ان يخدع نفسه، فيعد نفسه غير مستمع من انه كذلك. واولى بالجواز ما اذا كان كارها للسماع أو يحاول صرف نفسه عن الاستماع. والاستماع الحرام لايكون موضوعا للتقية غالبا, لانها جهة نفسية لايعلم بها غير صاحبها، فتبقى على الحرمة ما دامت تحت الاختيار.
[مسألة 25] الاحوط[[9]] في حرمة الغناء، ثبوت احد الامرين فيه: اما اللهو أو صدقه العرفي, فضلا عن صورة توفر الصفتين معا. اما لو لم يكن شيئ منهما لم يحرم. ما لم تكن هناك عناوين اخرى محرمة, كالانتصار للباطل أو التقديم الى محرم. ولا يندرج في ذلك الموسيقى فانها بجميع اشكالها محرمة على الاحوط وجوبا. الا الموسيقى التصويرية التي لاتتضمن ايقاعا، ويراد بها التشبيه لبعض أصوات الطبيعة كصوت العاصفة أو المطر أو تغريد البلابل ونحو ذلك.
[مسألة 26] كما يحرم الغناء تحرم ايجاد مقدماته, واهمها ايجاد كلماته, فكتابة أي نص لاجل التوصل به الى الغناء حرام. واما بدون هذا القصد فهو جائز, وان حصل صدفة، مالم يصدق على المكتوب أو المنظوم كونه غناء عرفا.
[مسألة 27] من ذلك نعرف ان الشعر الذي لايصدق عليه الغناء جائز شرعا، نظما وانشادا واستماعا. باي مقصد كانت وباي مضمون وباي لغة ومن أي نوع. مالم تحصل هناك عناوين اخرى محرمة، والكراهة مطلقا هو المشهور والمروي.
[مسألة 28] الترنم بالنصوص الموضوعة للغناء أو المغناة فعلا، حرام, بل هو الغناء بعينه. اذ لا فرق في ايجاده بين ان يوجد له مستمع أم لا, ولا بين ان يقترن بالموسيقى أم لا. مسائل وردود ج1
مسألة(239):ما رأي سماحتكم في اقتناء التلفزيون في الوقت الحاضر ؟
بسمه تعالى : إذا كان من الآلات المشتركة بين اللهو وغيره جاز اقتناؤه ولكن لا يجوز استعماله في الأمور المحرمة كالغناء ومشاهد الصور التي تثير الشهوة ويترتب عليها الفساد .
مسألة(241):هل يحرم سماع كل أنواع الموسيقى علما بان هناك موسيقى تصويرية وموسيقى الحرب ومقدمات نشرات الأخبار.
بسمه تعالى : كله محرم إذا كان لهويا وغير عقلاني وأما غير ذلك فجائز .
مسألة(283):في المواكب الحسنية يدرج(طبل)فهل هو من آلات اللهو ؟
بسمه تعالى : الطبل المعمول في المواكب ليس من آلات اللهو فلا باس به في نفسه إذا لم يصاحب محرما.
مسألة(437):هل يجوز محو أشرطة الكاسيت من مزمار الشيطان إلى مزمار الرحمن بدون إذن صاحب الشريط ؟
بسمه تعالى : لا باس بمحو الأول من دون إذن صاحب الشريط أما تسجيل الثاني فلا يجوز من دون أذنه.
مسألة(481):لي أصدقاء في الخارج يستمعون الأغاني وأنا اعلم بحرمتها لكني اسمعها رغم عني عندما أسافر لزيارتهم وذلك لأني اجلس معهم في سيارة واحدة وغرفة واحدة وليس لي سواهم فهل يجوز لي أن امشي مع هؤلاء الشباب ؟
بسمه تعالى : ما لم تضطر لحضور ذلك الجمع اضطرارا عاديا لا يجوز ذلك ولكن لا باس بنحو الاجتماع صدفة كركوب في السيارة ولست مصغيا ومنصتا لاستماع غنائهم .
مسألة(491):هل يجوز استخدام بعض الآلات الموسيقية في المناسبات الدينية أو الأناشيد الاسلامية ؟
بسمه تعالى : لا مانع منه إذا كانت مشتركة من استعمالها فيما هو غير محرم،اما المختصة للمحرمات فلا يجوز استعمالها مطلقا .
مسألة(493):هل يجوز ال في الأعراس أو الاحتفالات الدينية أم لا ؟
بسمه تعالى : لا مانع من ذلك في حد نفسه .
مسألة(494):الغناء محرم ولكن ماذا يعمل الممتنع عن الغناء في حالة وجوده مع أناس يستمعون الغناء ،هل يجلس معهم ؟وماذا لو كانوا أهله هم هؤلاء الناس ويسكن معهم في البيت ؟
بسمه تعالى : المحرم هواستماع الغناء وأماسماعه قهرا فليس بمحرم فله أن يتلهى عن الاستماع بما يشاء من المباحات.
مسألة(495):هل يجوز الاستماع إلى موسيقى الحرب والأناشيد الاسلامية والابتهالات الدينية والموسيقى المستخدمة في العلاج الطبي ؟
بسمه تعالى : الموسيقى محرمة ما لم تكن لغرض عقلاني نافع للمجتمع كالغرض الطبي. مسائل وردود ج2
مسألة(173) : ما حكم شراء آلات اللهو والطرب المصنوعة للأطفال بغرض تسليتهم؟
بسمه تعالى : الأطفال غير المكلفين بالحرمة ،إلا أن اعتيادهم على ذلك حال صغرهم موجب لفسقهم بعد بلوغهم وهو غير جائز مسألة(176) : هناك آلات موسيقية مثل الطبل والمزمار والضرب بإلاوتار من ضمنها العود والبيانو هل هذه آلات لهوية ،وهل صنعت للهو؟
بسمه تعالى : نعم واللعب بها والعزف عليها حرام إلا الطبل فأنه ليس موسيقى عرفا.
مسألة(177) : ما الحكم في استخدامها في المجالس والتعزيات والمواكب الحسينية؟
بسمه تعالى : لا يجوز فيما قلنا في الجواب السابق بحرمته.
مسألة(178) : آلات الموسيقى كلها طبيعية الحال معدة فيما يبدو للهو في هذا الزمان فلو فرض أن الموسيقى الصادرة عن هذه الآلات ليست مما يتعاطاه أهل الفسق والفجور جزما فهل تكون محلله.وإذا كانت محرمه فهل أن صنع أمثال هذه الآلات بقصد الاقتصار في استعمالها على خصوص ما لا ينطبق عليه عنوان(ما يتعاطاه أهل الفسق والفجور)هل يغير الحال فيجيز الصنع والاستعمال والسماع؟
بسمه تعالى : إذا عدت من آلات الغناء عرفا حرم استعمالها وصنعها مطلقا،ولا دخل للعنوان المذكور في الحرمة.
مسألة(179) : الطبل إذا استخدم في الشعائر الحسينية في مورد من مواردها كتمثيل واقعة الطف أمام الجمهور وذلك لمجرد إظهار ما كانت عليه في السابق أصوات طبول الحرب هل يبقى على الحرمة وإلاشكال؟
بسمه تعالى : لا حرمة فيه في مفروض السؤال.
مسألة(182) : تقام في مناسبات مواليد أو وفيات المعصومين عليهم السلام احتفالات يحضرها العلماء وفضلاء الحوزة وتنشد فيها أشعار المدائح والمراثي بالحان مشابهة لألحان بعض الأغاني علما بان(الكيفية اللهوية)التي تعتبرونها معيارا لحرمة الغناء غير واضحة لدينا فما الحكم بإنشاد هذه الأشعار بهذه الألحان؟وما هو حكم الحضور والاستماع؟
بسمه تعالى : إذا كان يصدق عليها عرفا كونها غناء حرمت وإلا فلا.
مسألة(183) : هل يجوز استماع الموسيقى التصويرية التي تمر عادة ضمن أو مع إلا فلأم العربية أو الأجنبية مع كونها غير مثيرة للشهوة؟
بسمه تعالى : إذا لم يكن يصدق عليها عنوان الغناء .فلا باس.
مسألة(184) : هل يجوز الرقص وال للرجال في المناسبات كالاعراس وهل يجوز ذلك للنساء؟
بسمه تعالى : لا باس بها في نفسها ما لم يتضمن محرما كانضمام الرجال إلى النساء بدون حجاب ونحوه.
مسألة(185) :الموسيقى بأنواعها المعروفة هل تعتبر من الغناء فيحرم الاستماع أليها بكافة أنواعها أم يحرم بعضها دون البعض؟
بسمه تعالى : الأمر كذلك على الأحوط وجوبا وان كان الظاهر أن ما لا يصدق عليها أنها غناء فالاحتياط استحبابي.
مسألة(186) : الأناشيد الدينية المشتملة على الموسيقى ولم تطرب السامع فهل يحرم الاستماع أليها وإنشادها أم لا يحرم؟
بسمه تعالى : إذا صدق عليها عنوان الغناء عرفا حرم وإلا فلا.
مسألة(187) : هل يجوز الاستماع إلى قراءة عبد الباسط عبد الصمد المشهورة (الملحنة)أو(المنغمة)أو المشابهة لذلك؟
بسمه تعالى : لا باس بذلك كله .
مسألة(188) : هل يجوز غناء الزوجة لزوجها خاصة بدون استعمال آلات اللهو؟وهل يجوز رقصها له أيضا إذا كان المقصود منه إدخال السرور على زوجها وأثارته عليها؟
بسمه تعالى : لا يجوز الغناء ولكن لا مانع من الرقص.
مسائل وردود ج3
مسألة (293): هل الانغام الموسيقيةالتي تبث من الراديو والتلفزيون جائزة شرعاً؟
بسمه تعالى: كلا.
مسألة (294): استخدام الطبلة في الزاوج للرجال وربما يسمعهم النساء جائز ام لا؟
بسمه تعالى: اذا كان المستعمل هو الطبل فقط ولم يصدق الغناء فلا بأس.
مسألة (295): هل تعليم الاطفال على الاناشيد الاسلامية المصحوبة بالموسيقى جائز ام لا؟
بسمه تعالى: اذا صدق عليه الغناء لم يجز.
مسألة (296): ما حكم الضرب على الطست او قدور الطبخ او بعض الأواني للهو؟
بسمه تعالى: جائز مع عدم صوت بشري او مع صوت غير غنائي.
مسألة (297): هل يجوز القاء المرأة للأناشيد الاسلامية وذلك في مدح الأئمة (ع) والنبي (ص) بعضها مصحوبة بالموسيقى وبعضها ليست مصحوبا بها كما هو جارٍ في بعض البلدان الاسلامية؟
بسمه تعالى: اذا لم يصاحب الموسيقى ولم يختلط بمحرم آخر جاز.
مسألة (298): هل يجوز التنزه والترفيه في الحدائق العامة وحدائق الالعاب علماً ان الكثير منها يحتوي على الغناء والموسيقى؟
بسمه تعالى: اذا كان مشتملاً على الحرام كالاستماع الى الغناء لم يجز، والا جاز.
مسألة (299): اذا ركب انسان سيارة اجرة مثلاً وشغّل السائق المسجلة على الاغاني، فهل يجب النزول من السيارة؟
بسمه تعالى: اذا لم يكن النزول متعذراً عليه فهو الاولى.
مسألة (300): هل الاستماع والانصات هو المحرم في الغناء ام السماع ايضاً؟
بسمه تعالى: بل خصوص الاستماع.
مسألة (301): هل يجوز الاستماع الى الموسيقى غير المطربة؟
بسمه تعالى: كلا.
مسألة (302): ما حكم الوقوف عند المحلات المخصصة لبيع اشرطة الاغاني في الوقت الذي يكون فيه صوت الغناء ظاهراً منها؟
بسمه تعالى: ذلك حرام.
مسألة (303): هل يجوز للمرأة قراءة الدعاء او القرآن الكريم بصوت جميل وجذاب للرجال الاجانب؟
بسمه تعالى: اذا كان خضوعاً من القول اومثيراً للشهوة لم يجز.
مسألة (204) : ما حكم الغناء في الاعراس؟ وهل يجوز استخدام آلة لهو مثل (الدف) او (الطبل)؟
بسمه تعالى: لا بأس بذلك اذا كان صادراً من النساء.
مسألة (305): متى يجوز استماع الموسيقى؟
بسمه تعالى: لا يجوز اطلاقاً على الاحوط وجوباً.
مسألة (306): اذا كانت الروضة او دار حضانة الاطفال تعلمهم الغناء والموسيقى والرقص هل يجوز ارسالهم اليها؟
بسمه تعالى : كلا.
مسألة (307): هل يجوز ال والصفير في الاعراس والحفلات الدينية وغيرها؟
بسمه تعالى : كلاهما جائز.
مسألة (552): ما حكم ال باليدين في الافراح او التشجيع؟
بسمه تعالى: جائز.
مسألة (213) : احدهم طلب من اخوته واخواته ان لا يسمعوا للغناء لكنهم رفضوا وقابلوه بالاساءة . فما حكم هؤلاء وما حكم الرجل الذي نصحهم هل يكون مسؤلا عن الطلب منهم بالامتناع ام ماذا ؟
بسمه تعالى : يكف عنهم لانه فرغت ذمته عن افعالهم .
مسألة (214) : هل ان الغناء الذي يغني به الشخص بينه وبين نفسه حرم ؟
بسمه تعالى : نعم وهو منصوص في الرسالة .
مسألة (215) : بعض الاشخاص من اصحاب المحلات لبيع الاطعمة يستخدم أشرطة الكاسيت التي فيها الاغاني الصاخبة ويعتبرون هذا بأنه سبب لكسب رزقهم فهل يجوز هذا ؟ وما حكم المال المكتسب بهذه الطريقة ؟
بسمه تعالى : هذا محرم جداً وطعن في الدين . وبئس الرزق الذي يأتي عن طريق الحرام
مسألة (216) : يوجد بعض الشباب المؤمن يعمل في بعض المطاعم الفاخرة من الدرجة الاولى ويقوم اصحاب هذه المطاعم بعرضها في اجهزة التلفزيون لاجل الاعلان والشهرة وتكون مصحوبة بغناء وموسيقي دائماً فما هو حكم العمل والاجرة والصلاة في امثال هذه المطاعم ؟
بسمه تعالى : فليبدل عمله