صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 45
الموضوع:

نوال السعداوي بين (كاتبة كبيرة) و(عجوز خرفة ملحدة) - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 244 المشاهدات : 3474 الردود: 44
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    الراقي
    العراقي راقي
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,732 المواضيع: 1,752
    صوتيات: 11 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6659
    مزاجي: دائم الضحك
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: الفواكه
    موبايلي: جلكسي Note4
    آخر نشاط: منذ 3 يوم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ćąŧ مشاهدة المشاركة
    من قريت الها كتاب مذكرات طبيبة عرفت مباشرة أنها عانت بطفولتها من الاضطهاد وشيء طبيعي يطلع هل الشي بكتابتها وآرائها .. آني عن نفسي احترمها واحترم فكرها ، وما اشوفها خرفة مثل موصفها صاحب المقال ، هي متمردة واقرب لإن تصبح متعصبة ضد جنس الرجال وهذا شي خاص ورأي شخصي... لكن توجيه الطعن بشخصيتها لمجرد انها ملحدة هنا يصير كاتب المقال مُتعصب..


    شُكراً للنقل.
    لا لا بالنسبة لمن وجه النقد لها كونها ملحدة هم الاخوان المسلمين وليس النقاد الادبيين لكونها كانت ضمن تنظيمهم
    انا ايضا من المعجبين بكتاباتها جدا لكن مايثير التساؤلات عندي هو لقائاتها في الفترة الاخير واطلاقها لعبارات غريبة لاتشبه ماكانت تكتبه
    نعم يظهر في كتاباتها جليا تاثرها بما عانته في طفولتها لكنهم يرونها متطرفة بكل تحولاتها
    حيث كانت في بداية شبابها (يمينية متطرفة) والان (يسارية متطرفة)
    شكرا لطيب مرورك

  2. #12
    من أهل الدار
    Bad Shadow
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الدولة: الكرة الأرضية التافهة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 25,430 المواضيع: 948
    صوتيات: 300 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20073
    مزاجي: مشاغب
    المهنة: ممثل بفلم الرسالة
    أكلتي المفضلة: عند الجوع لا يوجد خبز سيء
    موبايلي: Nokia
    مقالات المدونة: 6
    هي خوش تكتب.. بس هي و احلام مستغانمي جانن يشوفن صديقاتهن عايشات بحب و رومانصية وهنا لا فيغارن، وبدن يحقدن على ادم الطيب الحبوب الجميل.. واذا تكرهين ادم يا حبوب تتزوجين 3
    هذا غير كره.. جا لو تحب ادم شلون

    مشكور سعد

  3. #13
    The taste of berries
    قانوني
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: The land of blackness
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,731 المواضيع: 93
    صوتيات: 42 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 9882
    المهنة: government employee
    أكلتي المفضلة: الحقيقة بأي طعم
    موبايلي: Honor 10X
    مقالات المدونة: 6
    جميع بحوثها أو كتاباتها تنطلق من واقعها الشخصي ومعاناتها المتغيرة حسب ظروفها فنجد أن تلك الكتابات
    متغيرة التوجه والمضمون مما يترك طابع ان السيدة نوال تستوحي كتاباتها من الحالة المتعسرة لا من معالجات
    الواقع العام و الناقد المتتبع لسلسلة افكارها المطبوعة يجد ان الشواذ في التسلسل المتقلب المزاج واضح جداً
    لتعتبر صاحبة فكر وقلم مزاجي لا يحترم الثوابت الفكرية للمؤلف المتزن بمبادئه .. ناهيك عن حالتها النفسية
    أزاء كل فكرة مطبوعه تلتمس الأرتباك في النقد مقارنة مع الحقيقة الشخصية للسيدة مثل نقدها المتواصل للرجل
    والأستهتار المطلق بالعقيدة و الأسرة .. كاتبة جيدة من حيث الاقناع بالتدوين المعبر لا من حيث الحجة و الموضوعية
    شكراً سعد

  4. #14
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد العراقي راقي* مشاهدة المشاركة
    تسلمين شكرا لك
    بالمناسبة هذه الكاتبة تمثل حالة (جدلية )بين الادباء والكتاب العرب منذ سنين طويلة وليست اليوم
    صحيح انها تملك ارث تقافي ربما تصل الى 40 رواية وكتاب لكن هناك اطروحات بين سطورها تثير الاسئلة
    كنت اود منكم الاجابة عن الاسئلة التي تثار حولها والتي لخصتها اسفل الفيديو وليس الدفاع عنها او مهاجمتها او مهاجمة نقادها
    انتي تقولين انها محترمة ورايك محترم ايضا لكن النقاد يقولون (كيف يكون الطلاق انطلاقا) مثلا؟؟؟ حيث قالت انها (طلقت ازواجا ثلاثة) ولم تقل انها (تطلقت من ازواجها الثلاثة) وهذا يعني انها هي من رغبت بالطلاق والذي بررته (بعدم التوافق في المستوى العلمي) رغم ان مامنشور في سيرة ازواجها الثلاثة كلهم يفوقونها بالمرتبة العلمية الاكاديمية او متساوين معها على اقل تقدير
    لذالك من وجه لها النقد قال عنها (مغرورة) تحاول تبرير فشلها في الحياة الزوجية بعدم اهلية شركائها من الناحية العلمية
    وثانيا:- مادخل (القوامة) بعدم التوافق العلمي لان المبدئين مختلفين (حيث انها تفهم القوامة على انها حكم القوي على الضعيف) لذالك تقول انها اقوى(علميا كما تدعي) من ازواجها الثلاثة لذالك رات ان قوامتهم (حكمهم)عليها لايمكن (فطلقتهم)-----وهذه هي بالضبط شطحة من الشطحات التي وقعت فيها هذه الكاتبة حيث انها اثبتت انها (تفضل قوامة الاقوى منها عليها)؟؟؟؟؟ اي انها مع مبدا (القوامة) لكن للقوي
    وثالثا:- هذا ليس مقال بل هو (ماتناقلته وسائل الاخبار قبل ايام عند زيارتها للمغرب العربي) وانما انا لخصت مااثير حوله الجدال فقط اما اعلاه فهو مامدون بسيرتها الذاتية
    مثلا هــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــنا
    رابعا:- ماذا تسمين انتي الفشل في زواجات ثلاثة واخرها كان عمره 43 سنة ؟؟؟؟؟وماذا تفهمين من طرحها لفكرة(الطلاق يعني الانطلاق)
    خامسا:- الكل في العالم يطالب بحماية(المثليين الجنسيين) لكن الكل ايضا يسميهم (شواذ) لانهم شذو عن القاعدة الطبيعية للبشر -----رغم انها تقول(انها لم تجرب الشذوذ كون تربيتها تختلف ؟؟؟؟؟) لكنها مع حرية اختيار نمط الحياة الجنسية حتى وان كان شاذا وتقول ان الكثير من اصدقائها شواذ
    تابعي معي (هــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــنا)
    سادسا:-هذا التشدد الذي تدعي هي اليوم انها تقف بوجهه كانت سابقا هي من الدعاة له عندما كانت احد افراد (تنظيم الاخوان المسلمين) حيث كان والدها(الشيخ سيد السعداوي) احد علماء كلية دار العلوم (بحسب مايذكره الدكتور محمود جامع ) بكتابه (وعرفت الاخوان) ----لذالك يرى النقاد الانقلابات والتحولات الفكرية عند هذه الكاتبة محل جدل (حيث تحولت من خطيبة تؤم الاخوانيات الى داعية للالحاد والاباحية) كما يقول الدكتور محمود-------

    وشكرا لك مرة اخرى اختي الكريمة
    ان قمت بالرد على اسئلتك فمعنى ذلك انني سأكون بمثابة محامي الدفاع عن نوال السعدواي
    لذا اعتقد أي استفسار حول اراءها التي تختلف انت شخصياً معها بإمكانك ان تسألها مباشرةً كي توضح لك الامر
    لكن بمناسبة الطلاق , المرأة التي تخلع زوجها فمعنى ذلك انها طلقته وليس هو من طلقها القصد يا اخي ان عبارة طَلقته صحيحة

    وعن اسباب طلاقها ان كانوا ازواجها اقل كفاءة علمية فهذا رأي شخصي هي حرة به وهي من عاشرت ازواجها وليس انا او انت او من نقلتَ عنهم الكلام اعلاه

    وبالنسبة للنقطة ثالثاً كان الاجدر في بداية موضوعكم ان تذكروا ان مامكتوب هو تلخيص حتى يتسنى لنا معرفة ان كان النقل حرفياً او منقول بتصرف او هو رأي شخصي لصاحب الموضوع وهذا طبعاً يدرج ضمن الامانة في الحصول على معلومةٍ ما
    حيث انا لا اعلم الغيب ان كان موضوعك ملخص او مقال او رأي شخصي لكن بصورة عامة يمكن ان نطلق على الموضوع مقال

    اما عن فشل زواجاتها فبإمكانك ان تسأل ازواجها الثلاث وخاصة الاخير لماذا فشلوا في زواجهم
    لماذ تحمل فشل الزواج لها ولا تحمله للازواج علماً عليك ان تتذكر ان الازواج هم رجال شرقيين وان نوال السعداوي عليها علامات استفهام كثيرة نتيجة فكرها المختلف

    بالنسبة للنقطة خامساً لا اعتقد ان الدكتورة نوال لا تفرق بين الشذوذ الطبيعي والشذوذ الناتج عن تصرف ضمن الارادة البشرية
    وسادساً عن اي تحولات تتحدث انت , بالمناسبة انت هنا تؤكد ان الدين ادلجة وليس قناعة يا اخي من لم يغير فكره فمعنى ذلك ان عقله حجر ولا يفكر
    من الطبيعي ان تختلف افكار البشر وقناعاتهم نتيجة التفكير وهذا ليس عيب بل هو شيء ايجابي

    واي استفسار بامكانك مراسلة الدكتورة نوال حتى تأخذ الاجابة التامة منها فكما تعلم نحن لسنا محامين عنها
    هي انسانة تحمل فكر ولهذا الفكر قراء لكن يبدو انه غاب عن ذهنك شيء لابد ان اذكره هنا
    ان كنت تعتقد انا احترامنا للدكتورة ومطالعتنا لما تكتب معناها اننا نتبنى كل شيء فأنت مخطئ جداً هذا الامر يلجأ له العبيد فقط
    ونحن لسنا عبيداً اننا نقرأ كل الافكار سواء لدى كاتب معين او عدة كُتاب ونبني قناعاتنا


    تحياتي

  5. #15
    إنتماءٌ ( أنتِ ماءْ )
    Warm haven
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: تائه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,620 المواضيع: 75
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12401
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 9
    صديقي سعد .. مابالك بمن نعتوا نبيهم بـ الخرِف ؟!
    من هذهِ المرأة ؟

    فائق حبي

  6. #16
    الراقي
    العراقي راقي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeto مشاهدة المشاركة
    هي خوش تكتب.. بس هي و احلام مستغانمي جانن يشوفن صديقاتهن عايشات بحب و رومانصية وهنا لا فيغارن، وبدن يحقدن على ادم الطيب الحبوب الجميل.. واذا تكرهين ادم يا حبوب تتزوجين 3
    هذا غير كره.. جا لو تحب ادم شلون

    مشكور سعد
    ههههههه
    شكرا لطيب مرورك

  7. #17
    الراقي
    العراقي راقي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي الاصيل مشاهدة المشاركة
    جميع بحوثها أو كتاباتها تنطلق من واقعها الشخصي ومعاناتها المتغيرة حسب ظروفها فنجد أن تلك الكتابات
    متغيرة التوجه والمضمون مما يترك طابع ان السيدة نوال تستوحي كتاباتها من الحالة المتعسرة لا من معالجات
    الواقع العام و الناقد المتتبع لسلسلة افكارها المطبوعة يجد ان الشواذ في التسلسل المتقلب المزاج واضح جداً
    لتعتبر صاحبة فكر وقلم مزاجي لا يحترم الثوابت الفكرية للمؤلف المتزن بمبادئه .. ناهيك عن حالتها النفسية
    أزاء كل فكرة مطبوعه تلتمس الأرتباك في النقد مقارنة مع الحقيقة الشخصية للسيدة مثل نقدها المتواصل للرجل
    والأستهتار المطلق بالعقيدة و الأسرة .. كاتبة جيدة من حيث الاقناع بالتدوين المعبر لا من حيث الحجة و الموضوعية
    شكراً سعد
    شكرا لتواجدك العطر رامي
    امتناني

  8. #18
    الراقي
    العراقي راقي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    ان قمت بالرد على اسئلتك فمعنى ذلك انني سأكون بمثابة محامي الدفاع عن نوال السعدواي
    لذا اعتقد أي استفسار حول اراءها التي تختلف انت شخصياً معها بإمكانك ان تسألها مباشرةً كي توضح لك الامر
    لكن بمناسبة الطلاق , المرأة التي تخلع زوجها فمعنى ذلك انها طلقته وليس هو من طلقها القصد يا اخي ان عبارة طَلقته صحيحة

    وعن اسباب طلاقها ان كانوا ازواجها اقل كفاءة علمية فهذا رأي شخصي هي حرة به وهي من عاشرت ازواجها وليس انا او انت او من نقلتَ عنهم الكلام اعلاه

    وبالنسبة للنقطة ثالثاً كان الاجدر في بداية موضوعكم ان تذكروا ان مامكتوب هو تلخيص حتى يتسنى لنا معرفة ان كان النقل حرفياً او منقول بتصرف او هو رأي شخصي لصاحب الموضوع وهذا طبعاً يدرج ضمن الامانة في الحصول على معلومةٍ ما
    حيث انا لا اعلم الغيب ان كان موضوعك ملخص او مقال او رأي شخصي لكن بصورة عامة يمكن ان نطلق على الموضوع مقال

    اما عن فشل زواجاتها فبإمكانك ان تسأل ازواجها الثلاث وخاصة الاخير لماذا فشلوا في زواجهم
    لماذ تحمل فشل الزواج لها ولا تحمله للازواج علماً عليك ان تتذكر ان الازواج هم رجال شرقيين وان نوال السعداوي عليها علامات استفهام كثيرة نتيجة فكرها المختلف

    بالنسبة للنقطة خامساً لا اعتقد ان الدكتورة نوال لا تفرق بين الشذوذ الطبيعي والشذوذ الناتج عن تصرف ضمن الارادة البشرية
    وسادساً عن اي تحولات تتحدث انت , بالمناسبة انت هنا تؤكد ان الدين ادلجة وليس قناعة يا اخي من لم يغير فكره فمعنى ذلك ان عقله حجر ولا يفكر
    من الطبيعي ان تختلف افكار البشر وقناعاتهم نتيجة التفكير وهذا ليس عيب بل هو شيء ايجابي

    واي استفسار بامكانك مراسلة الدكتورة نوال حتى تأخذ الاجابة التامة منها فكما تعلم نحن لسنا محامين عنها
    هي انسانة تحمل فكر ولهذا الفكر قراء لكن يبدو انه غاب عن ذهنك شيء لابد ان اذكره هنا
    ان كنت تعتقد انا احترامنا للدكتورة ومطالعتنا لما تكتب معناها اننا نتبنى كل شيء فأنت مخطئ جداً هذا الامر يلجأ له العبيد فقط
    ونحن لسنا عبيداً اننا نقرأ كل الافكار سواء لدى كاتب معين او عدة كُتاب ونبني قناعاتنا


    تحياتي
    اختي الكريمة
    نحن هنا ليس لمحاسبة شخص (الدكتورة نوال) وانما لمناقشة( اطروحاتها) هذا اولا
    وثانيا:- انا معك لو ان الدكتورة عملت هي(وحدها) ب افكارها لان الامر سيكون حينها (شخصي) وليس لنا علاقة بالشخصيات------ لكن الامر ليس هكذا اي انه ليس مجرد قناعة شخصية تدافع عنها انما هي تجوب العالم لغرض ترسيخ افكارها وتستغل المنابر الثقافية للترويج لذالك والدليل هو حضورها الاخير في ( طنجة) والندوة الثقافية التي عقدتها
    ثالثا:- موضوعي كان للنقاش ومواضيع النقاش من البديهي ان تكون ملخصة وليس هناك داعي ان اذكر بذالك
    رابعا:-يبدو انك تخلطين بين مناقشة(سبب الطلاق) وبين (طلاقها هي) --نحن هنا للناقش ماتطرح هي لعامة الناس وتروج له وليس لمناقشة لماذا تطلقت هي حتى انني وضعت لك بين قوسين (ماذا تسمين الفشل)----اضافة الى ان قضية الطلاق كان مثالا وليس كل اطروحاتها
    خامسا:- هكذا يقول المصدر عن رايها بالشذوذ ولقد وضعت لك رابط الخبر
    سادسا:-انا لم اذكر قضية الادلجة لامن قريب ولا من بعيد ----لكن ذكرت ان في سيرتها الذاتية كما ينقلها الدكتور المصري (محمود جامع)انها كانت داعية من دعاة الاخوان المسلمين وكانت السبب الرئيسي في دخول مئات النساء الى هذا التنظيم وايضا كانت تؤمهن للصلاة وكانت خطيبة مشهورة في اوساط دعاة التنظيم فراجعي كتاب الدكتور رجاء واعرف تماما التغيرات الفكرية عند البشر
    (الكتاب هنـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــا )

    سابعا :- اكرر نحن هنا لسنا لمحاكمة الدكتورة نوال بل (لمناقشة افكارها) ولهذا هي لاتحتاج الى محامين ولانحتاج الى الاتصال بها لان كتبها متوفرة في العالم الافتراضي وكذالك سيرتها الذاتية وندواتها التلفزيونية
    ثامنا:- هناك شي مهم وهو لب موضوعنا هذا يبدو انك غفلت عنه وهو(عندما نريد معرفة رمزية لوحة فنية او فكر كاتب معين فيجب علينا الرجوع الى سيرته الذاتية) لان المؤشرات الاجتماعية دائما تنعكس على فكر الفنان والقاص والشاعر والاديب وحتى راوي الاخبار----- لذالك ذكرنا القليل من سيرة هذه الكاتبة

    واخيرا انا لم اقل انني اعتقد انك تحترمين الدكتورة او العكس ومن اين لي ان اعلم ذالك انما انا على قناعة تامة اننا جميعا نطالع اوراقها ومامدون عنها ليس الا ولسنا اصدقائها المقربين؟؟؟؟ انما اعتقادي الراسخ فقط هو (ان رايك محترم)
    وانا ايضا من متابعين مؤلفات هذه الكاتبة ولاادعي الالمام طبعا


    شكرا لك مرة اخرى

  9. #19
    الراقي
    العراقي راقي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صبيح مشاهدة المشاركة
    صديقي سعد .. مابالك بمن نعتوا نبيهم بـ الخرِف ؟!
    من هذهِ المرأة ؟

    فائق حبي
    شكرا لتواجدك محمد
    امتناني

  10. #20
    الراقي
    العراقي راقي
    وحتى اوضح لك يااختي Laraa
    كيف تنعكس الحياة الاجتماعية على نمط كتابة المؤلفات ولنختار الدكتورة نوال نفسها كمثال على ذالك وبماذا نستفاد من سيرتها الذاتية

    1- الدكتورة سجنت لفترة طويلة ومن المؤكد انها عانت في السجن وهذه المعاناة ستجدينها واضحة جلية في كتابها(مذكراتي في سجن النساء)
    2- بما ان الدكتورة تعمل كطبيبة فمن المؤكد ان الحياة الوظيفية تنعكس على كتاباتها وهذا واضح في كتابها(تعلمت الحب) وتقصد بالحب ليس حبها لحبيب رجل وانما كيف تعلمت حب الانسانية عن طريق الطب
    3-وايضا رواية (
    امرأة عند نقطة الصفر ) وشخصية فردوس بطلة الرواية التي حكم عليها بالاعدام----حيث افرغت هذه الكاتبة ماكان يدور في ذهنها عندما زج بها الرئيس انور السادات في السجن (عن طريق شخصية فردوس طبعا) مع اختلاف السبب لان بطلة الرواية هنا متهمة بالقتل وكان عليها طلب العفو من الرئيس لكنها رفضت

    هذا مانقصد به التاثيرات الاجتماعية وانعكاسها على نمط الكتابة لذالك كان علينا الخوض في سيرتها الذاتية

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 234 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال