صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 45
الموضوع:

نوال السعداوي بين (كاتبة كبيرة) و(عجوز خرفة ملحدة)

الزوار من محركات البحث: 244 المشاهدات : 3483 الردود: 44
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    الراقي
    العراقي راقي
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,732 المواضيع: 1,752
    صوتيات: 11 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6659
    مزاجي: دائم الضحك
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: الفواكه
    موبايلي: جلكسي Note4
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد

    نوال السعداوي بين (كاتبة كبيرة) و(عجوز خرفة ملحدة)

    نوال السعداوي بين (كاتبة كبيرة) و(عجوز خرفة ملحدة)

    الكاتبة المصرية المثيرة للجدل (نوال السعداوي) ابنة احد الثوار المصريين ضد الاحتلال الانكليزي
    هي بالاصل طبيبة امراض نفسية وحاصلة على شهادات عديدة في فروع الطب الاخرى امتهنت الكتابة لتفريغ ماهو مكبوت بداخلها ضد من اضطهدوها وهي بعمر 6 سنوات حيث تعرضت(للختان )
    اصر والدها والذي كان مسؤول حكومي في وزارة التربية والتعليم المصرية على تعليمها هي واخوتها التسعة---لكن الموت كان عائقا حيث توفي هو ووالدتها في عمر مبكر بعد ان تم نفيه الى قرية نائية بسبب رفضه لسياسة الاحتلال الانكليزي لبلده
    امتازت رواياتها في بادى الامر بمدافعتها عن حقوق الانسان (بشكل عام) وشيئا فشيئا بدات تكتب عن (حقوق المراة بشكل خاص)
    وركزت على قضية (ختان الاناث) كمنطلق لكتاباتها
    في بادى الامر كان لها شعبية كبيرة بين اروقة المثقفين في البلدان العربية كونها ابنة ثائر وتربوي كبير لكنها بدات تفقد شعبيتها بعد التناقضات الفكرية التي مرت بها
    لقبت سابقا ب(سيمون دي بوفوار) العالم العربي قبل ان يلقبوها المعجبين بها اليوم (العجوز الخرفة)
    صبت جام غضبها على الدين الاسلامي وليس على الشخوص والانظمة
    تزوجت هذه الطبيبة ثلاث مرات كما تقول هي غير ان مدونين سيرتها الذاتية لايذكرون العدد فقط يكتفون بانها تزوجت مرات عديدة
    اول من تزوجته هو احد زملائها في الطب وهو الدكتور احمد حلمي --في بداية امرها كانت تصفه بالشخص الرائع ومؤخرا تصفه بالغبي بعد ان تطلقت منه كونه كان مدمن كما تقول وحاول قتلها وهو مخمور
    ثم تزوجت من رجل قانون وتطلقت منه ايضا لانها لاتؤمن بالقانون الذي يطبقه زوجها
    واخيرا جائت الانعطافة التي اثرت سلبا على حياة هذه الكاتبة حيث تزوجت من من الطبيب والروائي(شريف حتاتة) قائد التنظيم الشيوعي الماركسي في مصر
    وايضا انفصلا عام 2010 رغم انهما عجوزين حيث دام زواجهم 43 عام بسبب علاقته بسيدة اخرى كما تقول هي
    اثر فكر شريف حتاته على نمط كتابة الدكتورة نوال فصبت جام غضبها على كل ماهو اسلامي رغم انها ابنة احد الثوار المحافظين والتربويين واصبحت لاتميز بين حقوق الانسان والالحاد وعلى اثر التخبط الكبير الذي مرت به امر الرئيس المصري السابق انور السادات بحبسها واطلق سراحها بعد اغتيال السادات
    وتحولت رواياتها ضد (القوامه الزوجية) والتشريعات الاسلامية بعد(ان كانت ضد ختان الاناث) كعادة منبوذة في المجتمع المصري
    كان هناك في اوربا من يتابع كتابات هذه الكاتبة ولاحظو جيدا المرحلة الالحادية التي وصلت اليها بعد ان(اعتبرت الحجاب عادة جاهلية) و(ان الحج بعض بقايا الوثنية) وان يسجل الاولاد في بطاقة الاحوال المدنية باسماء(امهاتهم وليس ابائهم) حيث بدات بنفسها واطلقت على نفسها(نوال زينب) نسبة الى امها وطالبت بتعديل قوانين الارث الاسلامية (وجعل نصيب الانثى كنصيب الذكر)
    كانت تدير مؤسسات عديدة قبل تعرضها لشطحات فكرية وبدات هذه المؤسسات شيئا فشيا بالاستقلال عنها ومنها(مجلة الصحة التي اسستها هي) و(مجلة نون)والتي تصدر عن جمعية تضامن المراة العربية والتي كانت تراسها هي ايضا ---واضطر العاملين في الجمعية الى نقل الجمعية كلها وتسليم اموالها لجمعية المراة في الاسلام بعد صدور مرسوما من الحكومة بالاغلاق وتلافيا لفقدان نشاطات هذه الجمعية التي كان لها دور كبير في النشاط النسوي تم النقل
    عينت الدكتورة نوال (كطبيبة في القصر العيني) وذالك لتميزها سنة 1955 لكن لاحقا اضطر وزير الصحة المصري الى اصدار قرار بفصلها تلافيا للفضيحة التي تسبب بها كتابها( “المرأة والجنس” ) لتنافيه مع القيم الطبية قبل القيم الدينية كونها كانت طبيبة القصر الاولى وهو المنصب الذي يحتم عليها احترام وظيفتها كطبيبة قبل ان تكون كاتبة تتغنى باالفاظ المجون بحجة محاربة الموروث الخاطى
    نوال السعداوي من مواليد 27 اكتوبر 1931 ولازالت على قيد الحياة حيث وصل عمرها الان الى 86 عام تحاول اليوم اعادة امجادها في دول المغرب العربي التي كانت تمثل جزء كبير من شعبيتها العربية عندما كانت مدافعة عن حقوق الانسان وحتى عن حقوق المراة وقبل تعرضها للشطحات الفكرية---والتي ينعتها نسبة كبيرة من المغاربة اليوم ب(العجوز الخرفة) التتي تتخبط بين القيم الانسانية والاحقاد ضد الشخوص المطبقة جهلا لبعض العادات
    يقول بعض المتابعين لها ان الجوائز الاوربية الكبرى التي حصلت عليها و لم يحصل عليها كبار كتاب العالم هو من جعلها مغرورة مثل(جائزة الشمال والجنوب)والصادرة من مجلس اوربا عام 2004 --وجائزة(اينانا الدولية)الصادرة من بلجيكا عام 2005 ---وجائزة(شون ماكبرايد للسلام) والصادرة من المكتب الدولي للسلام في سويسرا عام 2012
    دائما ماتعقد هذه الكاتبة ندوات حوارية او لقاءات صحفية ساخرة من شريكها (الرجل) حيث سمح لها في بعض الدول الاوربية سابقا بهكذا ندوات ساخرة ونقلتها اخيرا الى بعض الدول العربية رغم الاعتراض من قبل البعض واعتبروها استفزازية من عجوز خرفة؟؟
    البعض يرى ان فشلها في حياتها الزوجية هو من اثر عليها سلبا وليس احتكاكها بالافكار الالحادية حيث يقولون اصحاب هذا الراي ان زوجها الثالث رغم ماركسيته لم يكن ناقما مثلهاولم يكن حاقدا على مجتمعه او على الجنس الاخر بل كان من المطالبين بحقوق النساء العربيات وحتى هي تشهد بذالك-----انما السبب الرئيسي وراء هذا الحقد على الرجل هو فشلها الاجتماعي في حياتها الزوجية فليس كل ناجح بمسيرته الوظيفية يعتبر ناجحا في في حياته الاجتماعية (هذا مايؤكده علم الاجتماع الحديث)
    والبعض يرى انها لم تكن تميز بين تحرر المراة من قيود العبودية والجهل والمطالبة بحقوقها وبين تحررها من الاخلاق والفضائل الانسانية وبدات تنحدر شيئا فشيئا حتى وصلت الى هذه الدرجة ويستدلون على ذالك ب الالفاظ التي تستخدمها في رواياتها ومنطقها في لقائاتها الاخيرة حيث لم تكن تتكلم هكذا سابقا
    فهي نفسها التي تمتدح (ابنتها ك امراة) وتذم(ولدها كرجل) امام اعينهما رغم انه لازال يكن لها كل الاحترام

    هل نوال السعداوي الان
    (كاتبة كبيرة اضطهدها الرجل الشرقي) او (انها عجوز خرفة اضاعت امجادها بسبب فشلها الاجتماعي)
    وهل(الطلاق المتكرر) هو (انطلاقا لها بالفعل كما تحاول هي ايصاله للمراة العربية ) كما تقول هي او(انه اخفاق في ادارة حياتها الزوجية وفشل ذريع لتنظير على الورق فقط )
    وهل الاغبيا هم (ابوها التربوي الثائر وزوجها الاول الطبيب الناجح وزوجها الثاني القانوني البارز وزوجها الثالث الطبيب والسياسي المؤسس واخرهم ابنها الذي يحاول الحفاظ على احترام اسم الام التي انجبته) ام ان صفة الغباء (هي من تستحقها كونها هدمت كل الامال التي عقدتها عليها النساء الشرقيات ككاتبة محترمة تطالب بحقوقها المشروعة دون المساس بكرامة الجنس الاخر كونه شريكها الذي لابد منه وليس عدوها الذي لابد ان تتحرر منه)
    وهل هذه الكاتبة بالفعل تحاول نقل حقوق المراة الاوربية الى المجتمع الشرقي( وكيف ذالك والاوربيين لازالو متمسكين بان المراة تحمل كنية واسم ابوها قبل الزواج وبعده تحمل اسم وكنية زوجها)والمجتمع الاوربي ايضا (يؤمن بالمشاركة بين الزوجين وليس بالانفراد) فهل هذه من شطحات الدكتورة نوال ؟؟



  2. #2
    من المشرفين القدامى
    عاشق الملكي
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: العراق _ذي قار _ ناحية الفهود
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 143,817 المواضيع: 21,897
    صوتيات: 2305 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 65969
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: السمك المسكوف
    موبايلي: الترا 23
    آخر نشاط: منذ 7 ساعات
    شكرا ع النقل

  3. #3
    من أهل الدار
    مارسيل-أنثى الحوت
    تاريخ التسجيل: July-2017
    الدولة: عروس الفرات
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,238 المواضيع: 94
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6001
    مزاجي: قابل للكسر
    المهنة: Community pharmacist
    أكلتي المفضلة: Fasolia
    موبايلي: A9
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى NO OR
    مهما كان لا يمكن وصفها خرفةة وإن كآنت ملحده
    ف هي لم تجبر أحد على الإقتناع بكلامها
    ..
    شكرا للطرح عزيزي
    ودي

  4. #4
    الراقي
    العراقي راقي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء العامري مشاهدة المشاركة
    شكرا ع النقل
    شكرا لمرورك صفاء

  5. #5
    الراقي
    العراقي راقي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NO OR مشاهدة المشاركة
    مهما كان لا يمكن وصفها خرفةة وإن كآنت ملحده
    ف هي لم تجبر أحد على الإقتناع بكلامها
    ..
    شكرا للطرح عزيزي
    ودي
    الخرفة (هي المصابة بداء الخرف والذي ياتي غالبا نتيجة كبر السن) ومن وصفها هكذا هم نقاد وليس انا طبعا وانما جاء هذا الوصف احتراما لما قدمته سابقا وحتى يخففو من الهجوم عليها واحترام موروثها قالو عنها (خرفة)
    وليس له علاقة بالالحاد لامن قريب ولامن بعيد انما الالفاظ متتابعة فقط
    شكرا لمرورك

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    شخصياً احترم هذه المرأة
    الكلام المكتوب اعلاه صادر من اشخاص يختلفون معها فكرياً ربما محافظين جداً او متدينين جداً
    لكن عموماً الاراء الشخصية تعبر عن صاحبها فقط وليس عن حقيقة الانسان واعماقه
    كل من يأتي بفكر عكس التيار يواجه بهكذا كلام مريض
    حتى الفلاسفة القدماء اتهموا بالزندقة والكفر لمجرد ان افكارهم اختلفت عن المألوف
    اعتقد من كتب هذا الكلام لو كان محترماً لما وصف امرأة كبيرة بالسن بأنها خرفانة
    لكن ضعيف المبدأ والفكر لا يملك الا التجاوز على الغير
    للدكتورة نوال السعداوي ارث ادبي وطبي يحبه الكثير وان كان ارثها يختلف مع فكر صاحب المقالة فهذا لا يعطيه الحق بالتجاوز
    مقال سيء جداً جداً

    شكراً لكم اخي

  7. #7
    من أهل الدار
    زهرة تشرين
    تاريخ التسجيل: July-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,118 المواضيع: 2
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1892
    مزاجي: هادئه
    أكلتي المفضلة: اي شي بمطعم فاخر
    آخر نشاط: 25/October/2024
    شكرا الك

  8. #8
    الراقي
    العراقي راقي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    شخصياً احترم هذه المرأة
    الكلام المكتوب اعلاه صادر من اشخاص يختلفون معها فكرياً ربما محافظين جداً او متدينين جداً
    لكن عموماً الاراء الشخصية تعبر عن صاحبها فقط وليس عن حقيقة الانسان واعماقه
    كل من يأتي بفكر عكس التيار يواجه بهكذا كلام مريض
    حتى الفلاسفة القدماء اتهموا بالزندقة والكفر لمجرد ان افكارهم اختلفت عن المألوف
    اعتقد من كتب هذا الكلام لو كان محترماً لما وصف امرأة كبيرة بالسن بأنها خرفانة
    لكن ضعيف المبدأ والفكر لا يملك الا التجاوز على الغير
    للدكتورة نوال السعداوي ارث ادبي وطبي يحبه الكثير وان كان ارثها يختلف مع فكر صاحب المقالة فهذا لا يعطيه الحق بالتجاوز
    مقال سيء جداً جداً

    شكراً لكم اخي
    تسلمين شكرا لك
    بالمناسبة هذه الكاتبة تمثل حالة (جدلية )بين الادباء والكتاب العرب منذ سنين طويلة وليست اليوم
    صحيح انها تملك ارث تقافي ربما تصل الى 40 رواية وكتاب لكن هناك اطروحات بين سطورها تثير الاسئلة
    كنت اود منكم الاجابة عن الاسئلة التي تثار حولها والتي لخصتها اسفل الفيديو وليس الدفاع عنها او مهاجمتها او مهاجمة نقادها
    انتي تقولين انها محترمة ورايك محترم ايضا لكن النقاد يقولون (كيف يكون الطلاق انطلاقا) مثلا؟؟؟ حيث قالت انها (طلقت ازواجا ثلاثة) ولم تقل انها (تطلقت من ازواجها الثلاثة) وهذا يعني انها هي من رغبت بالطلاق والذي بررته (بعدم التوافق في المستوى العلمي) رغم ان مامنشور في سيرة ازواجها الثلاثة كلهم يفوقونها بالمرتبة العلمية الاكاديمية او متساوين معها على اقل تقدير
    لذالك من وجه لها النقد قال عنها (مغرورة) تحاول تبرير فشلها في الحياة الزوجية بعدم اهلية شركائها من الناحية العلمية
    وثانيا:- مادخل (القوامة) بعدم التوافق العلمي لان المبدئين مختلفين (حيث انها تفهم القوامة على انها حكم القوي على الضعيف) لذالك تقول انها اقوى(علميا كما تدعي) من ازواجها الثلاثة لذالك رات ان قوامتهم (حكمهم)عليها لايمكن (فطلقتهم)-----وهذه هي بالضبط شطحة من الشطحات التي وقعت فيها هذه الكاتبة حيث انها اثبتت انها (تفضل قوامة الاقوى منها عليها)؟؟؟؟؟ اي انها مع مبدا (القوامة) لكن للقوي
    وثالثا:- هذا ليس مقال بل هو (ماتناقلته وسائل الاخبار قبل ايام عند زيارتها للمغرب العربي) وانما انا لخصت مااثير حوله الجدال فقط اما اعلاه فهو مامدون بسيرتها الذاتية
    مثلا هــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــنا
    رابعا:- ماذا تسمين انتي الفشل في زواجات ثلاثة واخرها كان عمره 43 سنة ؟؟؟؟؟وماذا تفهمين من طرحها لفكرة(الطلاق يعني الانطلاق)
    خامسا:- الكل في العالم يطالب بحماية(المثليين الجنسيين) لكن الكل ايضا يسميهم (شواذ) لانهم شذو عن القاعدة الطبيعية للبشر -----رغم انها تقول(انها لم تجرب الشذوذ كون تربيتها تختلف ؟؟؟؟؟) لكنها مع حرية اختيار نمط الحياة الجنسية حتى وان كان شاذا وتقول ان الكثير من اصدقائها شواذ
    تابعي معي (هــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــنا)
    سادسا:-هذا التشدد الذي تدعي هي اليوم انها تقف بوجهه كانت سابقا هي من الدعاة له عندما كانت احد افراد (تنظيم الاخوان المسلمين) حيث كان والدها(الشيخ سيد السعداوي) احد علماء كلية دار العلوم (بحسب مايذكره الدكتور محمود جامع ) بكتابه (وعرفت الاخوان) ----لذالك يرى النقاد الانقلابات والتحولات الفكرية عند هذه الكاتبة محل جدل (حيث تحولت من خطيبة تؤم الاخوانيات الى داعية للالحاد والاباحية) كما يقول الدكتور محمود-------

    وشكرا لك مرة اخرى اختي الكريمة

  9. #9
    الراقي
    العراقي راقي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملامح عـشگ مشاهدة المشاركة
    شكرا الك
    شكرا لطيب مرورك

  10. #10
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,136 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18897
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    من قريت الها كتاب مذكرات طبيبة عرفت مباشرة أنها عانت بطفولتها من الاضطهاد وشيء طبيعي يطلع هل الشي بكتابتها وآرائها .. آني عن نفسي احترمها واحترم فكرها ، وما اشوفها خرفة مثل موصفها صاحب المقال ، هي متمردة واقرب لإن تصبح متعصبة ضد جنس الرجال وهذا شي خاص ورأي شخصي... لكن توجيه الطعن بشخصيتها لمجرد انها ملحدة هنا يصير كاتب المقال مُتعصب..


    شُكراً للنقل.

صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال