لا اعتقد ان الله غافل عن ذلك عندما وضع تشريع التعدد
لكن جهنم تحتاجُ حطباً
انرت
يعني التعدد غير جائز شرعا؟!
عزيزتي لو اردنا تفسير الاية يجب ان نقرا السورة كاملةً ،،، لذلك اعتقد جعلتي كلمة اليتامى باللون الاحمر ،،، فعلاً تفسير الاية (منطقياً) الله يتحدث عن اليتامى الذين لا يستطيعون اعانة نفسهم ،،، الزواج شُرع هُنا ليس لغرض الجنس (الحجة التي يتحجج بها الغالبية) انما لمساعدة اليتامى ،،، طبعاً ان كنت قادر على مساعدتهم دون الزواج فلا مانع ولكن في حالات اخرى لتجنب حديث المجتمع او لستر المراة شُرع الزواج علماً يذكرنا القران ان من المستحيل العدل بين الزوجات لذلك لكل تشريع حيثيات ان دققنا بها لوجدنا وجهة نظر ،،، ان كنتِ ضد فكرة التعدد انا لا اعترض عليكِ لأني فعلاً غير مقتنع بها و ان كنتِ مع التعدد لا اعترض لانها وجهة نظر اخرى
لدي سؤال ... كنت ابحث عن رد رحيل و شاهدتُ ردكِ تعقيباً عليها ... لذلك اريد الاستفسار منكِ ... ما الفرق بين الزواج الشرعي الدائم و زواج المتعه او المنقطع (الداعر) باسم الدين على حد تعبيركِ ؟؟؟لو سمحتم اريد معرفة ادق التفاصيل كي استطيع التمييز بينهم انتظر ان يتنور عقلي بتعقيبكِ ... تحية
لا اعلم ، لكن امامنا اية صريحة وباللغة العربية
اتعلمين يا عزيزتي ليديا ان من شوه القران هو الاحاديث المنقولة والتفاسير
التي قام بها كهنة الدين بمايتوافق وميولهم
ان القران أُنزل عربياً ( طبعاً اذا اردنا غض النظر فيه عن الكلمات الفارسية والعبرية ..الخ )
لكن ان يتم اللف والدوران في الاية الواحدة لتتلائم مع ما تريد العقول البشرية فهذا اجرامٌ
تحياتي
مرحباً رامي
بدايةً تميز القرآن بأنه ناقش اكثر من موضوع في سورة واحدة
اذاً الاجابة عن اية لا تحتاج بالضرورة الى قراءة سورة كاملة
فمثلاً اذا اردنا ان نجيب على الاية التي تتحدث عن ارضاع الطفل او شهادة الرجل والمرأة او شعائر الحج واصول الصيام فلسنا مضطرين ان نقرأ سورة البقرة كاملةً
اما مسألة تشريع الزواج في الاية (3) فمن ان اراد ان يُرجح انها لغرض الجنس فهو حر ولستُ مسؤولة عن افكاره
لكن دعني اقف قليلاً عند الاية اعلاه ، ترى هل تنفع هذه الاية لكلِ زمان ومكان
اليتيم هو الطفل الذي فقد ابواه وعند بلوغه السن القانوني ترفع عنه صفة اليُتم وعليه نفهم ان الزواج اعلاه هو زواج القاصرات اليتيمات ( الاطفال )
في زمن الرسول لا اعلم ان كان تعريف اليتيم كما في زماننا لكن بالامكان تطبيقه في زماننا على اعتبار ان وقتنا الحالي لا يُجرم قانوناً زواج القاصرات
طيب ، ماذا عن المكان تطبيق هذه الاية في تركيا مثلاً يُعد جُرماً وفقاً لقانونهم
وهنا انا لستُ بصدد ان اوجه اصبع الاتهام واقول ان الاية تحرض على ممارسة الجنس لكن الزمن الذي نزلت فيه اضافة الى فحواها الواضح هو محور الحديث
اما ان اردنا ادراج استغلالها لممارسة الجنس فهذا الامر ينحصر بكهنة الدين وهنا نقول القران قال شيء والبشر فسروا وفقاً لفتاويهم بشيء آخر او وفقاً لاحاديث منقولة بعد وفاة الرسول بمئة عام واكثر
اما عن سؤالك حول زواج المتعة وهو بعيد تماماً عن موضوعنا لكني ذكرته كمثال أُقرب من خلاله وجهة نظري
قُدر لك ان تولد شيعي ولو قُدر لك ان تولد سني لكان سؤالك عن زواج المسيار والمسفار اللذان ذكرتهما وتجاهلتهما في دركَ كونك تعتقد انهم محرمات وفق مذهبك
طيب. دعني احدثك كشيعي
بإمكاني ان ابحث في محرك البحث الگوگل واجيبك على سؤالك اعلاه حول الفرق بين الزواج الشرعي الدائم وزواج المتعة او المنقطع والذي لا اعلم لم لم تلحقه بالشرعية في ردكَ !
لنسأل ماهو الفرق بين زواج المتعة المنقطع والزنا ؟
الجواب ان الاول بعقد واجر و قبول والثاني قبول فقط
في زواج المتعة يتم تحديد مدة والزنا ايضاً فيها مدة
كلا الفعلين يحملان ذات المغزى لكن كهنة الدين ارادوا ازالة الشبهات عن انفسهم من انهم يقومون بالزنا فوضعوا الاجر في المتعة
ثم ان زواج المتعة وجد لسبب السفر او الحرب
من يسافر ويتزوج للمتعة فهو لا يختلف في غرضه عمّن يزني كلا الفعلين للاستمتاع اما عن الذرية وتحدبد النسب فمن السهولة تحديده الان وفق تحليل الـ DNA
وبالنسبة للسبب الثاني وهو الحرب فبالله عليك أي مسلم ذهب مدافعاً وناشراً لدين محمد يفكر في الاستمتاع والجنس !!!
او محارباً يدافع عن الوطن و بينه وبين الموت جزءً من الثانية يفكر بالاستمتاع والجنس !!!!
اخي رامي
لو كان زواج المتعة مقبولاً اجتماعياً على اعتبار انه شرع الله لسمحتم لبناتكم ان يتزوجن زواج متعة
ولخرجتم امام الناس تقولون زوجنا بناتنا للمتعة وبأجر
انا ادعوك ان تطلع على بحار الانوار للعلامة المجلسي الجزء 100 في باب التحليل والتحريم تحديداً الصفحات 300 فما فوق
حيث ستجد هنالك روايات واحاديث في هذا الجانب على اعتبار انكم تصدقون الاحاديث المنقولة
راجية منكم العودة لصلب الموضوع وان اردنا ان نتحدث عن زواج المتعة فلابد ان يكون له موضوعاً منفصلاً
دمت بخير
التعديل الأخير تم بواسطة Laraa ; 10/August/2017 الساعة 4:48 pm
طيب اذن الاستفهام هُنا عن اليتيم و بما ان نحنُ لسنا بعلماء في التفسير لكن لنفكر بصوت عالي ،،، لما لا نقول ان الاية تتحدث عن اليتامى (الابناء) بمعنى الزواج يُصبح من ام اليتيم لتوفير الحياة الكريمة هنا لا اقصد من ناحية المال بل عاطفياً فـ اليتيم يحتاج وجود اب كما يحتاج الام ،،، و كذلك تقبل تفسيراً آخر فـ القاصرات هو مصطلح قانوني (وضعي) و في عهد الرسول لم تكن المرأة قاصر وهي بعمر ١٧ عام ! ،،، إذن كذلك تُطبق عليها الاية ،،، نأتي لسؤالك هل تنفع الايه في كل زمان و مكان ،،، قطعاً لا ومن دون اي نقاش لانه ببساطة لم يعد هناك مُلك اليمين لذلك سقطت الحُجة من الاساس هذا اذا اخذنا مظهر الاية و لكن كجوهر فـ القران صالح لكل الازمان ،،، في النهاية الايات ليست مُبهمه جداً ولكن تحتاج لقارئ جيد لذا نجد اغلب رجال الدين (الكهنه) يسوغون الايات كما يحلو لهم بعتبار هُناك قطيع من الاغنام لا يقرا بل يُنفذ الاوامر .....
طيب سـ اكتفي بالصمت احتراماً لرغبتكِ في عدم الخروج من صلب الموضوع ولو اني ارى ان الموضوع متشابه بعتبار يتحدث عن الزواج ،،،ولم اناقش المسيار لأني كنت اريد ان اعرف ما هي معلوماتكِ عن المنقطع اولاً ومن ثم الخوض ببقية الزيجات ،،،على امل ان ارى موضوعكِ القادم يتكلم عن الزواج المنقطع فـ هناك الكثير من الحديث ،،، بـانتظارك اختي الغالية لارا....