صفحة 5 من 13 الأولىالأولى ... 34 567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 124
الموضوع:

تعدد الزيجات - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 64 المشاهدات : 6612 الردود: 123
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    عضو محظور
    ظل الله في الارض
    تاريخ التسجيل: February-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 497 المواضيع: 25
    التقييم: 427
    مزاجي: سديمً
    التعدد جائز بشرطه وشروطه ...
    من يحافظ على بيته الأول. وهو قادر على أن يتزوج وكان هناك سبب مقنع لما لا ... لا يشترط العدالة القلبية. لكن المساواه بالواجبات والحقوق الأخرى

  2. #42
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محامي الحب مشاهدة المشاركة
    ربما نص لغوي أو زائد..وأنا وغيري يسأل المطلقات والأرامل وكبيرات سن ياخذهن رجل عازب صغير بالعمر مثلا ....أو زوجة كانت مريضة أو غيرها ...بمعنى هنا التعدد لا يجوز في ظل ظاهرة عدم تحقق العدالة ...وهذا كلام عاطفي أكثر مما هو عقلائي....
    اعتذر منك لارا، في الواقع لا أحبذ أن أعقب على الردود من غير التي تعنيني من صاخب الموضوع الأصلي، لكن مواصلة مع الاستاذ محامي الحب..

    وصلت فكرتك لي كدفاع عن التعدد.... و عادة ما يشعر هذا الصنف من أصحاب الرأي بالخوف ههههه لأنهم يعتقدون أنهم سيغضبون الكثير..
    انا اقول... إن كان جائزا شرعا، فلا حاجة ان يربط بالمطلقة أو الأرملة أو الكبيرة أو لمن كانت زوجته مريضة... إن كان جائزا شرعا فما المانع أن تتزوج المطلقة رجلا لم يتزوج من قبل و تتزوج العذراء الصغيرة رجلا متزوجا من 3 قبلها... الأمر حسب رأيي يتوقف على الاختيار القلبي و العقلي، يعني كل واحد وش يريد..
    بيني وبينك لا احترم كثيرا أن يكون عذر التعدد مرض الزوجة و إن كنت لا أتدخل في خصوصيات الآخرين و احترم اختياراتهم..

    اما إن لم يكن جائزا فلذلك حديث آخر

  3. #43
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    لا اعلم ، لكن امامنا اية صريحة وباللغة العربية

    اتعلمين يا عزيزتي ليديا ان من شوه القران هو الاحاديث المنقولة والتفاسير
    التي قام بها كهنة الدين بمايتوافق وميولهم
    ان القران أُنزل عربياً ( طبعاً اذا اردنا غض النظر فيه عن الكلمات الفارسية والعبرية ..الخ )
    لكن ان يتم اللف والدوران في الاية الواحدة لتتلائم مع ما تريد العقول البشرية فهذا اجرامٌ

    تحياتي
    اهلا لارا..

    لا أعتقد أن القرآن قد يشوه لأي سبب كان... هي أراد الناس التي درجت على أن تكون مختلفة و متباينة...
    هناك بعض الأشياء ننكرها و لا نستصيغها لكنها كانت أو مازالت موجودة...

    انت مثلا ذكرت قضية التعدد و تحاولين أن تقولي أن لغة القرآن العربية قد أظهرت شيئا مخالفا لما يفعله المسلمون هذه الأيام..

    و انا اذكر قضية الإماء و العبيد و( ينوجع) قلبي منها...

    لكن فقط حين نجيب عن هل هذا الأمر أو ذاك حلال أم حرام.. هل هو مباح أو مكروه...

    هنا يتضح الأمر و تهدأ النفوس و نذهب للتفاصيل...

    التعدد مباح، هذا لا يعني أن ينتشر بين الناس كالنار في الهشيم، و لا يعني أن يكون ورقة ضغط ولا يعني أن يكون فاكهة صيف ولا يعني أن يكون لعبة صبا و لا يعني أن يكون منافسة غلمان ولا يعني أن يكون عصا أذية...

    حين يذكر التعدد يذكر ألم المرأة و تأذيها... ولا يذكر ألم الرجل و تأذيه...

    بصراحة.. احس ان الحديث في التعدد بهذه النبرة و بهذه الطريقة هو أذية للمرأة...


    لو كنت امرأة تزوج عليها زوجها فأكثر ما سيؤذيني هو كلام الكثير في التعدد، إذا كان الله ابتلاني بزواج من أحبه بامرأة أخرى فلما تعمقون جراحي بكلامكم هذا، لما لا تدعوني اتعايش مع وضعي الجديد دون أن احقد على زوجي، ( الله لا يقدر)..

    حياة الناس لا يجب أن تكون على اهوائنا.. و التعميم ابدا ليس من شيم العقال،

    ربما بعضنا لا يفهم حاجة الرجال و تعددها، لكن إن نذهب إلى حصرها في الجنس و الانتقاص من شهامة و كرامة المعدد، فذلك شيئ نستحق عليه أن نسفه و نلغي من قائمة المثقفين..

    لما لا ندع لكل شخص أن يختار أن يعيش حياته بالطريقة التي يريدها و يرتاح معها، رجالا ونساء،

    الأمر مطلقا لا يتعلق بحقوق المرأة، الأمر يتعلق بالرعب داخل كل امرأة فينا ان يتزوج عليها زوجها، لهذا تحاول أن تنسف شيئا مباحا( إن كان مباح)، و تجعل من يقوم به كمن قام بشيئ محرم...

    ليت الناس تتعلم أن تحترم اختيارات الآخرين مهما كانت لا تتوافق مع رؤاهم، دون أن تحشر نفسها في اعذارهم و الأسباب التي جعلتهم يقدمون على ما أقدموا عليه..

    و بالنهاية أكرر سؤالي

    هل التعدد مباح؟! و هل الزواج الثاني و الثالث و الرابع زواج حلال في شريعة الإسلام؟!

    ومن يفكر ان يقول حلال ولكن بشروط، فأقول اني فقط احتاج ان اعرف هل هو حلال أم حرام؟

  4. #44
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان ثاني مشاهدة المشاركة
    طيب اذن الاستفهام هُنا عن اليتيم و بما ان نحنُ لسنا بعلماء في التفسير لكن لنفكر بصوت عالي ،،، لما لا نقول ان الاية تتحدث عن اليتامى (الابناء) بمعنى الزواج يُصبح من ام اليتيم لتوفير الحياة الكريمة هنا لا اقصد من ناحية المال بل عاطفياً فـ اليتيم يحتاج وجود اب كما يحتاج الام ،،، و كذلك تقبل تفسيراً آخر فـ القاصرات هو مصطلح قانوني (وضعي) و في عهد الرسول لم تكن المرأة قاصر وهي بعمر ١٧ عام ! ،،، إذن كذلك تُطبق عليها الاية ،،، نأتي لسؤالك هل تنفع الايه في كل زمان و مكان ،،، قطعاً لا ومن دون اي نقاش لانه ببساطة لم يعد هناك مُلك اليمين لذلك سقطت الحُجة من الاساس هذا اذا اخذنا مظهر الاية و لكن كجوهر فـ القران صالح لكل الازمان ،،، في النهاية الايات ليست مُبهمه جداً ولكن تحتاج لقارئ جيد لذا نجد اغلب رجال الدين (الكهنه) يسوغون الايات كما يحلو لهم بعتبار هُناك قطيع من الاغنام لا يقرا بل يُنفذ الاوامر .....
    ...
    نصيحة صغيرة اخي رامي
    ان كنت تنزعج من المواضيع الحساسة فلا تضع نفسك في موقف غير محبذ
    اما ان تتفهم ميول الآخر وتناقشه بحسب قدرتك او لا
    فعندها سيكون لعدم وجودك اثر اكبر من وجودك نفسه
    لا تعتقد بأنّي لا افهم ما يدور في عقل صاحب هذه السطور ، مع ابتسامة اقول لك شكراً للمداخلة

  5. #45
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيمونا مشاهدة المشاركة
    التعدد جائز بشرطه وشروطه ...
    من يحافظ على بيته الأول. وهو قادر على أن يتزوج وكان هناك سبب مقنع لما لا ... لا يشترط العدالة القلبية. لكن المساواه بالواجبات والحقوق الأخرى
    شكراً للمعلومات
    تحية

  6. #46
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    اهلا لارا..

    لا أعتقد أن القرآن قد يشوه لأي سبب كان... هي أراد الناس التي درجت على أن تكون مختلفة و متباينة...
    هناك بعض الأشياء ننكرها و لا نستصيغها لكنها كانت أو مازالت موجودة...

    انت مثلا ذكرت قضية التعدد و تحاولين أن تقولي أن لغة القرآن العربية قد أظهرت شيئا مخالفا لما يفعله المسلمون هذه الأيام..

    و انا اذكر قضية الإماء و العبيد و( ينوجع) قلبي منها...

    لكن فقط حين نجيب عن هل هذا الأمر أو ذاك حلال أم حرام.. هل هو مباح أو مكروه...

    هنا يتضح الأمر و تهدأ النفوس و نذهب للتفاصيل...

    التعدد مباح، هذا لا يعني أن ينتشر بين الناس كالنار في الهشيم، و لا يعني أن يكون ورقة ضغط ولا يعني أن يكون فاكهة صيف ولا يعني أن يكون لعبة صبا و لا يعني أن يكون منافسة غلمان ولا يعني أن يكون عصا أذية...

    حين يذكر التعدد يذكر ألم المرأة و تأذيها... ولا يذكر ألم الرجل و تأذيه...

    بصراحة.. احس ان الحديث في التعدد بهذه النبرة و بهذه الطريقة هو أذية للمرأة...


    لو كنت امرأة تزوج عليها زوجها فأكثر ما سيؤذيني هو كلام الكثير في التعدد، إذا كان الله ابتلاني بزواج من أحبه بامرأة أخرى فلما تعمقون جراحي بكلامكم هذا، لما لا تدعوني اتعايش مع وضعي الجديد دون أن احقد على زوجي، ( الله لا يقدر)..

    حياة الناس لا يجب أن تكون على اهوائنا.. و التعميم ابدا ليس من شيم العقال،

    ربما بعضنا لا يفهم حاجة الرجال و تعددها، لكن إن نذهب إلى حصرها في الجنس و الانتقاص من شهامة و كرامة المعدد، فذلك شيئ نستحق عليه أن نسفه و نلغي من قائمة المثقفين..

    لما لا ندع لكل شخص أن يختار أن يعيش حياته بالطريقة التي يريدها و يرتاح معها، رجالا ونساء،

    الأمر مطلقا لا يتعلق بحقوق المرأة، الأمر يتعلق بالرعب داخل كل امرأة فينا ان يتزوج عليها زوجها، لهذا تحاول أن تنسف شيئا مباحا( إن كان مباح)، و تجعل من يقوم به كمن قام بشيئ محرم...

    ليت الناس تتعلم أن تحترم اختيارات الآخرين مهما كانت لا تتوافق مع رؤاهم، دون أن تحشر نفسها في اعذارهم و الأسباب التي جعلتهم يقدمون على ما أقدموا عليه..

    و بالنهاية أكرر سؤالي

    هل التعدد مباح؟! و هل الزواج الثاني و الثالث و الرابع زواج حلال في شريعة الإسلام؟!

    ومن يفكر ان يقول حلال ولكن بشروط، فأقول اني فقط احتاج ان اعرف هل هو حلال أم حرام؟
    نعم يا ليديا ، اهلاً بكِ مجدداً
    عن تشويه القران ، ان كان القرآن لم يُشوه فإن داعش تمثل الاسلام الحقيقي فهي تقطع الرقاب وتأخذ الجزية وتسبي وتغتصب الارض وتهجر الناس من ديارها
    لكن لتأكيد التشويه ان القران قال اعتدوا على من يعتدي عليكم وكل من اعتدى عليهم داعش هم اناس مسالمين وان كانوا من ديانات اخرى
    والتي يرى اصحاب الفكر السلفي انهم كفار علماً ان الله قال عنهم اهل الكتاب ووصف بعضهم بالكفار بقوله الذين
    من هنا يا عزبزتي نستطيع ان نرى ماذا فعل العقل البشري للقرآن

    بقية ما تفضلتي به هو ليس محور حديثي ، لايهمني الشخص الذي يستغل اباحة التعدد ان كان لسبب مقنع او لا
    ولا حتى الاثار الاجتماعية الناجمة عن التعدد
    لكن دعيني اقول ان من لا يحترم مشاعر زوجته لا يستحق ان يكون انسان

    موضوعي جريء والاخ محامي الحب فهم مغزاه جيداً بعبارة كررها مرتين لكني تجاوزتها كونها ليست تعبيراً دقيقاً عمّا اصبو اليه
    وضعت آيتين الاولى عن التعدد والثانية عن العدل العاطفي وليست هي التي ستجيبنا عن مشروعية تعدد الزوجات او لا
    انما الاية الاولى هي التي تحمل الاجابة بعد ان تحدثت بشكل صريح جداً عن اليتامى وملك اليمين
    ربما بالامكان تطبيقها في زمن الرسول لكن حالياً تطبيقها محال والسبب اولاً ان مفهوم اليتيم يختلف عن السابق
    فاليتيم الان تُرفع عنه صفة اليتم بعد بلوغه السن القانوني عدا ذلك اليتيم الطفل لايمكن الزواج به على اعتبار انه قاصر
    والسبب الثاني ان لا ملك يمين في زماننا

    لكن هل ممكن ان يتم تعميم هذه الاية على سائر النساء ويكون التعدد مباح ؟
    عزيزتي ليديا ، مشكلتنا تكمن في منح القدسية لكهنة الدين متناسين انهم بشر مهما بلغوا من العلم فهم مخطئين شأنهم شأننا
    وكي نكون منطقيين في تفكيرنا علينا ازالة تلك القدسية

    سعيدة بوجودكِ هنا

  7. #47
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    انا لست مع فقط إزالة القدسية عن رجال الدين... انا مع تحجيم دورهم في المجتمع بأن يقوموا بعملهم فقط... لطالما كنت ضارة من تدخل رجال الدين في الكثير من الأمور... و خاصة السياسية.. كنت أتساءل، انت رجل درس الدين يعني متخصص في الفقه و التفسير و كذا ماذا اخذك إلى الأمور السياسية و العسكرية، ماذا يعمل من تخرج علوم سياسية أو علوم عسكرية و درس و تعب عشرات السنين لتأتي انت متخرج من كتاب، ذهب ضوء عيونك مع الكتب الصفراء، لتحل محله و تتحدث في أمور يفترض أن لا يتحدث فيها الا هو باعتباره مختص... لكنها عقولنا أيضا ..


    انا استغرب أيضا حين يتصل أحدهم بشيخ دين يسأله هل يمكنه أن يعدد.. لا أفهم لما يحشرونهم بهذا الشكل في حيثيات حياتهم... إن كان يناسبك أن تعدد و كان مباحا لك، فلما تسأل شيخ دين..



    من لا يحترم مشاعر زوجته لا يستحق أن يكون إنسانا.. أؤكد عبارتك هذه، و ما يجرح المرأة متعدد و كثير... جدا جدا و من بينه حكم و نظرة المجتمع.. ولا أزيد لأن في ذهني تتسابق الكثير من المشاهد التي تجعلك تكفرين بالزواج اصلا و يصبح مسألة التعدد شيئ سخيف و لا يستحق الذكر و ان ضرره على المرأة لا يعدو أن يكون مجرد تخوف من نظرة المجتمع.. و انت اكثر من يدرك تأثير هذا النوع من الغضب الذي يتملكني الان ...




    عن داعش... نقول دائما انه لا يمثل الإسلام والمسلمين، لكن نفعل ذلك فقط لنتخلص من تحمل مسؤولية نتائج أفعاله... لا أخفي عليك اني ما زلت ابكي بحرقة كلما نطق اسم الايزيديات... ليس لأن صورة الإسلام تشوهت.. لانها يجب أن تتشوه وهذه هي العدالة الإلهية... الله ربنا جميعا... في ظلمات الليل و حين يسيطر علي الاحساس بالألم لما أصاب الايزيديات في العراق، اشعر بجرح عميق و اعرف اني لو كنت مكانهن ما كنت لاسامح لا هذا الدين و لا منتسبيه ...

    لارا... ما زلت ارتاح كثيرا لتواجدك و لأرائك التي تزداد اختلافا... و ما أجمل الاختلاف الراقي

  8. #48
    من المشرفين القدامى
    Om alzoz
    تاريخ التسجيل: October-2016
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,140 المواضيع: 73
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 7135
    مزاجي: برتقالي
    المهنة: طالبة صيدلة
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: Iphone x &7plus
    آخر نشاط: 4/December/2018
    متابعة

  9. #49
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,733 المواضيع: 1,552
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6876
    مزاجي: متفائل رغم قساوة الحياة
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: دولمه وسبانغ
    موبايلي: htc_ one
    آخر نشاط: 13/May/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محامي الحب
    مقالات المدونة: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    اعتذر منك لارا، في الواقع لا أحبذ أن أعقب على الردود من غير التي تعنيني من صاخب الموضوع الأصلي، لكن مواصلة مع الاستاذ محامي الحب..

    وصلت فكرتك لي كدفاع عن التعدد.... و عادة ما يشعر هذا الصنف من أصحاب الرأي بالخوف ههههه لأنهم يعتقدون أنهم سيغضبون الكثير..
    انا اقول... إن كان جائزا شرعا، فلا حاجة ان يربط بالمطلقة أو الأرملة أو الكبيرة أو لمن كانت زوجته مريضة... إن كان جائزا شرعا فما المانع أن تتزوج المطلقة رجلا لم يتزوج من قبل و تتزوج العذراء الصغيرة رجلا متزوجا من 3 قبلها... الأمر حسب رأيي يتوقف على الاختيار القلبي و العقلي، يعني كل واحد وش يريد..
    بيني وبينك لا احترم كثيرا أن يكون عذر التعدد مرض الزوجة و إن كنت لا أتدخل في خصوصيات الآخرين و احترم اختياراتهم..

    اما إن لم يكن جائزا فلذلك حديث آخر
    ها أهلا وسهلا ليديا
    هسة إذا حصرا النقاش عن جائز وغير جائز اترك الموضوع لأصحاب الاختصاص بالتفسير...
    أما عن كوني مختص بالقانون اكول يكفي توفر شرطان وياذن القاضي بالزواج الثاني هو المقدرة المالية لشخص لاعالة أكثر من عائلة والقدرة البدنية يعني معاف من الأمراض.... بالمناسبة إني ضد تعدد لكن وجود الشئ لا ينفي عدمه...

  10. #50
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محامي الحب مشاهدة المشاركة
    ها أهلا وسهلا ليديا
    هسة إذا حصرا النقاش عن جائز وغير جائز اترك الموضوع لأصحاب الاختصاص بالتفسير...
    أما عن كوني مختص بالقانون اكول يكفي توفر شرطان وياذن القاضي بالزواج الثاني هو المقدرة المالية لشخص لاعالة أكثر من عائلة والقدرة البدنية يعني معاف من الأمراض.... بالمناسبة إني ضد تعدد لكن وجود الشئ لا ينفي عدمه...
    اهلا محامي الحب
    خلي استغل كرم لارا و طيبتها، وأقر باستعدادي لتحمل غضبها ههههه

    انت ضد التعدد بصفتك قانوني أيضا؟! و هل يمكن أن تنظم في تيار قد يسعى مستقبلا لتحريم و منع التعدد قانونا... لا شرعا اكيد فالشارع الحكيم وحده له هذا....

صفحة 5 من 13 الأولىالأولى ... 34 567 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال