صفحة 12 من 13 الأولىالأولى ... 21011 1213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 124
الموضوع:

تعدد الزيجات - الصفحة 12

الزوار من محركات البحث: 64 المشاهدات : 6612 الردود: 123
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #111
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    ملاحظة احبتي
    الموضوع لنقاش نصين قرآنيين اشارا للتعدد يرى البعض انها اشارة غير واضحة او ليست اشارة بالمرة على اباحة التعدد
    وليس النقاش في اصل فكرة التعدد ومبرراتها وموانعها المجتمعية ..
    ودمتن ودمتم ^^

  2. #112
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2016
    الدولة: Iraq - Basra
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,120 المواضيع: 595
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 17616
    مزاجي: عادي
    المهنة: Programmer
    أكلتي المفضلة: البــــاچــــة
    موبايلي: IPhone 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 4
    وتحجون على الحكومة ليش ما متفقين
    واحنا ٥ نفرات ماتفقين على حكم رب الكون منزله
    والمشكلة الجميع يؤمن بهذا الرب

  3. #113
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Samer مشاهدة المشاركة
    تنبيه اداري . لارا لقد قمت بالتجاوز على العضو (ابو العز المنصوري) وفي الحقيقة قمت بالتجاوز على أعضاء آخرين ردوا على هذا الموضوع عبر التلميحات المبطنة التي تعد تجاوزا عليهم. لذا.. ولكي لا اقوم بغلق الموضوع الذي شارك فيه الكثير من الأعضاء.. ...أرجو منك أن تمنعي نفسك من الرد على هذا الموضوع (مطلقا) حتى يبقى مفتوحا ويستطيع الأعضاء المشاركة فيه وبخلافه سأقوم باغلاقه. الخيار لك.. وللمراقبين ارجو المتابعة. تحياتي
    ابو العز المنصوري قمت بالرد عليه بنفس اسلوبه فالعين بالعين
    لا اعلم كيف لم تميزوا التجاوز المبطن الذي قام به لكنكم ميزتم تجاوزي المبطن ( حسب رأيكم انه هكذا ) علماً انه ليس تجاوزاً لكن لابأس لكم حرية التفسير والفهم

    و لا اعلم كيف لصاحب الموضوع ان لا يرد على تعليقات المتحاورين ؟!!
    عموماً لك ما تريد سأمنع نفسي عن الرد ليس من اجل عدم اغلاق الموضوع فالامر اصبح لايهمني لكن نزولاً عند رغبتكم لن ارد ( مطلقاً ) واعتذر على ردي هذا لكن كان لابد منه

    وتحياتي ..

  4. #114
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: July-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 319 المواضيع: 37
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 161
    مزاجي: not bad
    آخر نشاط: 17/May/2024
    مقالات المدونة: 11

    عطر الاعتذار

    مرحباً بكم جميعاً

    مهما يحلم الانسان ومهما يتصور في حق نفسه
    النتيجة : يعود به الضمير الى نقطة الاعتراف بالنقص
    ولذا لابد من الاعتذار
    فلا خير فيمن لايعتذر
    وهاهي رياح العقل حركة بستان اورادي
    فهبت نسائم الاعتذار

  5. #115
    من المشرفين القدامى
    ⚘Thanks God⚘
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: Great Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,771 المواضيع: 215
    صوتيات: 40 سوالف عراقية: 87
    التقييم: 442
    مزاجي: متفائل جداً
    المهنة: Journalist
    أكلتي المفضلة: All Healthy Eating
    موبايلي: Galaxy / Changeable
    آخر نشاط: 1/March/2021
    مقالات المدونة: 15
    إذا الرجل مقتدر ويستطيع تكفل 2 زوجة او 3 زوجات اوحتى 4 كأقصى حد الذي يسمح به الشرع الأسلامي فلا أشكال في ذلك ولكن هناك شروط من حديد تقيد الرجل وهذا الشروط لاتسمح للرجل الزواج من أمرأة ثانية الا بموافقتها اي موافقة الزوجة الأولى اذا لم يكن لها سبب يمنعها من الأعتراض علية وكذلك الزواج من الثالثة الابموافقة الزوجتين الأوليتين وكذلك الرابعة الا بموافقة الثلاث زوجات وعلى الزوجات اللجوء للقضاء في حال الأعتراض لكي يمنع الزوج من ذلك الزواج بقوة القانون .

  6. #116
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    وهل التعدد وجد لغرض تحقيق العدالة ؟ حتى نقول ما فائدته لعدم تحقق العدالة !!
    أيً كان السبب الذي وضعه الله بغياب العدالة العاطفية التي يؤكدها فإن من غير الرحمة وجود هكذا تشريع

    من وضع هذا التشريع هو ارحم الراحمين فكلامك غير منطقي عزيزتي الغالية لارا
    ممكن القول انك كانسانة لم تفهمي الحكمة من وراء تشريع الله سبحانه و تعالى للتعدد بعد رغم توضيحه عدم امكانية تحقيق العدالة بين الزوجات فهذا جواب منطقي جدا و خال من التجني

    امتنان غاليتي

  7. #117
    عضوة سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    لا اعتقد ان الله غافل عن ذلك عندما وضع تشريع التعدد
    لكن جهنم تحتاجُ حطباً

    انرت
    و كأن الله ظلوم !
    يشرع عامدا متعمدا تشريع مع علمه المسبق بانه سوف يعصى و لما كل هذا ....لان جهنمه تحتاج حطبا !!!

    هذا ما يفهم من سطورك اعلاه عزيزتي

    و طبعا هذا غير حقيقي و غير منطقي بالمرة لان الله سبحانه و تعالى ليس بظلوم فهذا ينافي صفاته و ما ينافي صفات الله جل و علا من المحال ان يجعله الله واقعا
    التعديل الأخير تم بواسطة Noor M. Hassan ; 5/October/2017 الساعة 8:26 pm

  8. #118
    عضوة سابقة
    الهدف من الموضوع هو انصاف المرأة لان في التعدد من وجهة نظر بعض النساء ظلم لها

    و لكن الحل لانصاف المراة هو ليس التشكيك او الطعن في احد تشريعات الله جل و علا للوصول لترسيخ فكرة انه لا يجوز و يجب الغائه لانه لا يتناسب و حقوق المراة ...الخ متناسين بان واضع التشريع لا يمكن باي حال من احوال ان يخطئ ابدا او يظلم لانه الله سبحانه و تعالى

    غلق الابواب و الشبابيك بوجه طائر يريد الفرار ليس هو الحل للاحتفاظ به كصديق ...بل كسجين فقط

    و على ذات السياق في موضوعنا هذا

    التجريح في التعدد او الطعن فيه لن يكون هو الحل لامراة لم يعد زوجها يرى فيها الزوجة التي يريد قضاء ما بقي من عمره معها ، فهي هنا ستحتفظ به كسجين في قفص تحت مسمى زوج فقط....اي ان الزواج انتهى و لم يبقى منه غير زوجة و قفص و سجين فقط

    مع ملاحظة انه ان لم يتمكن الزوج من التعدد لسبب ما او اخر فقد يلجا الى الخيانة رغم انها محرمة

    باختصار ان كان الرجل بحاجة الى امراة اخرى فسيحدث ذلك سواء بالتعدد او غيره

    الحل هنا هو انتزاع السبب الذي دعى الرجل الى التفكير بالاتجاه الى التعدد
    او الخيانة ان كان تقصير الزوجة او حاجة نفسية خفية لديه تدفعه الى التعدد او الخيانة

    فان كان السبب هو تقصير من الزوجة فهذا يحل بجلسة مصارحة مع ذاتها لتصل الى وضع خطوات يجب تطبيقها على ارض الواقع لتغير ما يجب تغيره ليعود زوجها يراها كما راها عندما اختارها دون النساء كزوجة

    اما ان كان حاجة نفسية لا تعد طببعية لدى الرجل لان هنالك من الرجال من يعدد ليعدد فقط اي شغفا بفكرة انه يكون له اكثر من زوجة فهنا يأتي دور الرجل ايضا بجلسة مصارحة مع نفسه ايضا ليعالج تلك الحالة

    عندها فقط يا عزيزاتي سيبقى الطائر كصديق

    اعتذاري العميق لك عزيزتي الغالية لارا فانا اعرف بانك لن تستطيعي الرد على تعليقاتي و لك الف تحية للاحترام الذي ابديته لرغبة الادارة و لكن علقت ليس حبا بالنقاش و انما للتوضيح فقط (التعليقين السابقين) اما هنا لابداء رايي في المشكلة لاقتلاعها جذريا عندها لن يلجأ الرجال الى التعدد لتتذمر منه النساء لغياب الانصاف

    لك و للجميع امتنان سابغ

  9. #119
    أقدم خالص شكري وامتناني

    للأخوه الذين قيّمو او منحو نقاط التقييم

  10. #120
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    "وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانحكوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم الا تعدلوا فواحدة او ماملكت ايمانكم ذلك ادنى ان لا تعولوا "

    جيد

    الاشكال يقول انه علق جواز التعدد على العدالة بين الزوجات ثم يبين ان العدالة غير مقدور عليها بقوله سبحانه ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم
    فموضع الاشكال انه بالتالي سيكون خلل بجواز التعدد فكيف يبيح امرا غير مقدور على شرطه

    والجواب
    ان الاشكال ليس منطقيا وليس حقيقيا

    فالتناقض الذي يفرضه الاشكال بين جواز التعدد ونفيه بعدم القدرة على العدل هو تناقض فاقد لشروط التناقض التسعة التي يسميها المنطقيون بالوحدات التسعة

    احد هذه الوحدات هو وحدة الموضوع وباقي الوحدات هي وحدة المكان ووحدة الزمان ووحدة الجهة الخ تسعة وحدات مذكورة

    ما يهمنا هو فقدان وحدة الموضوع

    وحدة الموضوع مفقودة وهي ان الاية رقم 3 تتحدث عن اليتامى وحرمة اكل مال اليتيمات المسبيات بفعل الغزوات او يتامى المسلمين ببيوت اقربائهن المسلمين وقصة الاية 3 انه نزل تهديد لاكل مال اليتامى فأظطرب الناس وقتها وخاف المسلمون وبعضهم اطلق اليتامى من بيوتهم والبعض عزل طعامهن الخ خوفا من التهديد بالاية إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا: النساء - 10

    حتى انهم لم تطب نفوسهم بالزواج منهن فسألوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك وشكوا إليه فنزل ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم

    فقالت الاية ان لم تطب نفوسكم بهن لانهم كانوا ينقصون من مهورهن ونفقتهن باعتبارهن مملوكات سبي او مثلا كان احدهم لا يتزوجها ولا يزوجها لغيره باعتبار سياخذ الزوج حقها وارثها فتقول الاية دعوهن واقسطوا اليهن حقهن في ارثهن وتزوجوا ما يحلو لكم من غيرهن
    فهذه قصة الاية الاولى وهي تتحدث ايضا عن الترغيب بالتعدد فاذا خفتم الا تعدلوا بالنفقة فواحدة اما الاية الاخرى فموضوعها ومكانها مختلف ولا علاقة لها بعدالة الانفاق
    يعني تقريرها كالتالي
    تزوجوا اثنين او ثلاث او اربع فاذا خفتم عدم عدالتكم في الانفاق عليهم فاقتصروا على واحدة ولم يقل انه لن تعدلوا مطلقا في النفقة بل قال في موضوع اخر ومختلف انكم لن تعدلوا في المودة

    انظري جنابك موضوع الاية الجديدة لتعرفي عدم توفر وحدة الموضوع


    وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا

    1. وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا

    موضوع الاية هنا هو العلاقة الحميمية والنشوز اصلا هو يتحدث عن الزوجة الواحدة والاصلاح بين الزوجين و لا يوجد طاري التعدد
    بينما في الاية الاصل الواصفة للتعدد كان موضوعها اليتيمات من ابناء المشركين في حوزة المسلمين والانتصار لهم والتهديد بالنار لمن اكل ارثهم
    ثم رغبهم بالتعدد في سبيل الحفاظ على امكانية القسط لليتامى


    وللتتاكد من قدمية الاشكال طالعوا هذه الرواية
    روى علي بن إبراهيم عن أبيه عن نوح بن شعيب ومحمد بن الحسن: قال سال ابن أبي العوجاء هشام بن الحكم فقال له: أليس الله حكيماً؟ قال: بلى، وهو أحكم الحاكمين قال: فاخبرني عن قوله عز وجل: (( وَلَن تَستَطيعوا أَن تَعدلوا بَينَ النّسَاء وَلَو حَرَصتم فلا تَميلوا كلَّ المَيل فتَذَروهَا كَالمعَلَّقَة وَإن تصلحوا وَتَتَّقوا فإنَّ اللَّهَ كَانَ غَفوراً رَحيماً)) أليس هذا فرض؟ قال: بلى، قال: فاخبرني عن قوله عز وجل: (( وَلَن تَستَطيعوا أَن تَعدلوا بَينَ النّسَاء وَلَو حَرَصتم فلا تَميلوا كلَّ المَيل )) أي حكيم يتكلم بهذا؟ فلم يكن عنده جواب، فرحل إلى المدينة إلى أبي عبد الله (عليه السلام)، فقال: يا هشام في غير وقت حج ولا عمرة؟! قال: نعم جعلت فداك لأمر أهمني, إن ابن أبي العوجاء سألني عن مسألة لم يكن عندي فيها شيء، قال: وما هي، قال فأخبره بالقصة، فقال له أبو عبد الله (عليه السلام): أما قوله عز وجل: (( فانكحوا مَا طَابَ لَكم منَ النّسَاء مَثنَى وَثلاثَ وَربَاعَ فإن ختفم أَلَّا تَعدلوا فوَاحدَةً )) يعني في النفقة، وأما قوله: (( وَلَن تَستَطيعوا أَن تَعدلوا بَينَ النّسَاء وَلَو حَرَصتم فلا تَميلوا كلَّ المَيل فتَذَروهَا كَالمعَلَّقَة )), يعني في المودة، قال: فلما قدم عليه هشام بهذا الجواب وأخبره، قال: والله ما هذا من عندك)

صفحة 12 من 13 الأولىالأولى ... 21011 1213 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال