ان عكس اتجاه دوران المحرك له اهمية كبيرة فى العمليات الصناعية المختلفة .. و هناك دوائر تحكم تقوم بهذه العملية حسب نوع المحرك
و بالطبع اهم المحركات المستخدمة فى الصناعة هو المحرك الحثى ثلاثى الطور three phase induction motor
و لعكس اتجاه دوران هذا المحرك يجب تبديل فازتين من الثلاث فيزات الداخلة لروزتة المحرك كما بالصورة
ملحوظة : اذا تم عكس اكثر من فازتين .. سيعمل المحرك فى نفس الاتجاه الاصلى
و يتم عكس فازتين عن طريق دائرة تحكم كلاسيك كنترول معروفة باسم موتور اتجاهين و هذا ما سيتم شرحه بالتفصيل
لفهم دائرة التحكم ..
لعمل هذه الدائرة .. سنحتاج المكونات التالية
عدد 2 كونتاكتور من نفس النوع و تتحمل نقاطهم الاساسية التيار الكلى للمحرك .. و يتم معرفة قيمة التيار من لوحة بيانات المحرك الموجودة عليه
حماية ميكانيكية لمنع عمل الكونتاكتوران فى نفس الوقت ( حتى لا يحترق الموتور )
قاطع MCB لحماية الموتور من تيار short circuit
جهاز overload لحماية الموتور من زيادة التحميل و التيار الزائد ..
عدد ثلاثة مفاتيح push buttons مفتاح من نوع normally closed , اثنين من نوع normally opened .. ايضا انظر
مصدر تيار 24 فولت تيار مستمر لتغذية دائرة التحكم ( و يمكن العمل على 220 فولت تردد 50 المتوفر و لكن يجب ان يعمل ملف الكونتاكتور على هذه الفولتيه )
دائرة القوى لموتور اتجاهين
شرح دائرة القوى لمحرك اتجاهين
قاطع MCB لحماية المحرك من تيار short circuit
K1 و K2 كونتاكتوران كلا منهما يشغل المحرك فى اتجاه معين .. و نلاحظ ان ترتيب الفيزات معكوس فى الكونتاكتور k2 لعمل عكس حركة
OL اى overload و مهمته حماية المحرك من التيار الزائد .. و يتم ضبطه ليفصل المحرك عند حوالى 1.2 من تيار المحرك الكلى
اخير نجد روزتة الموتور و يتم توصيل الثلاث اطراف الخارجة من جهاز الوفرلود الى U,V,W على الترتيب و يتم توصيل Z,X,Y بحيث يعمل المحرك ستار او دلتا ..
كدا انتهينا من دائرة القوى
دائرة التحكم لموتور اتجاهين
شرح الدائرة
نلاحظ ان الدائرة تتغذى من تيار مستمر و عادة يكون 24 فولت تير مستمر DC ( نحصل عليه من دائرة rectifier و سيتم شرحها فى موضوع اخر )
عند الضغط على المفتاح S2 ( من النوع normally opened ) يعمل الكونتاكتور K2 ليدور الموتور فى اتجاه معين
و عند الضغط على المفتاح S3 (من النوع normally closed ) يعمل الكونتاكتور K1 ليدور الموتور فى الاتجاه الاخر
لايقاف المحرك عند العمل فى اى اتجاه .. يتم الضغط على المفتاح S1 ( من النوع normally closed )
عند عمل اى كونتاكتور لا يمكن تشغيل الكونتاكتور الاخر الا بعد ايقاف المحرك عن طريق الضغط على المفتاح S1 و ذلك لحماية المحرك من التغيير المفاجى فى الاتجاه و الذى يؤدى الى مشاكل ميكانيكية و كهربية للمحرك
و لضمان ذلك يجب عمل حماية كهربية و ميكانيكية ضد عمل الكونتاكتوران معا
الحماية الكهربية متمثلة فى وجود النقطة المغلقة K1 توالى مع ملف الكونتاكتور K2 و النقطة المغلقة K2 مع ملف الكونتاكتور k1
الحماية الميكانيكية متمثلة فى وجود اداة يتم توصيلها ميكانيكيا بين الكونتاكتورين تمنع عمل احدهم عند عمل الاخر
اخيرا نلاحظ توصيل نقطة مغلقة OL من جهاز الاوفرلود و هذه النقطة تفتح عند عمل الاوفرلود لتفصل الكونتاكتورين و بالتالى تفصل المحرك و ذلك عند حدوث تحميل زائد على المحرك
ملحوظة : تم رسم دائرة التحكم و القوى عن طريق برنامج xrelais لرسم دوائر الكلاسيك كنترول .