النتائج 1 إلى 1 من 1
الموضوع:

التواصل مع الطفل التوحدي (الجزء الثاني الناطقين)

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 361 الردود: 0
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    Um Elias
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الدولة: Europe
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,214 المواضيع: 1,324
    صوتيات: 19 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6380
    مزاجي: في بستان ورد ..
    المهنة: خريجة + ربة بيت وزوجة ^_^
    أكلتي المفضلة: الريزو والصاج الايطالي
    موبايلي: iPhone 14 pro max
    آخر نشاط: 16/July/2024
    مقالات المدونة: 6

    التواصل مع الطفل التوحدي (الجزء الثاني الناطقين)

    استراتيجيات اللغة والتواصل مع الطفل التوحدي الناطق :
    يطبق هذا الجزء على الطفل القادر على إنتاج الكلمات ، والهدف هو مساعدة الطفل على تطوير اللغة وابتداء الكلام بتلقائية ، وليس فقط الاستجابة لتوجيهات وأسئلة الآخرين . استخدام هذه الاقتراحات و النصائح لمساعدة الطفل على زيادة القدرات الكلامية و المباشرة اللغوية التي ينتجها بنفسه :
    1. المبادرة اللغوية :
    كيفية تحفز الطفل ذاتيا على الطلب لفظياً :

    • اعط الطفل شي يحبه بشده ( حلوى ، شيبس ، عصير ) وبالتالي يتولد دافع ان يريد المزيد .
    • نضع الشي في مكان بعيد عن متناول الطفل ونمنعه من الوصول اليه ننظر الى الطفل كأننا نقول له ماذا تريد ؟ ( بدون كلام ) ثم ننتظر رده فعله .
    • اذا بكى الطفل و اصدر بعض الاصوات وعبر عن احباطه ( لكنه لم يستخدم الكلمات للطلب ) نقوم برفع الشي بيد ونشير باليد الاخرى ، ننادي اسم الطفل عند التأشير للشي الذي يريد فذلك يساعد على جذب انتباهه ونشعر بأننا نتوقع منه شيئا ونتظر ردة فعله .
    • اذا لم يستخدم الطفل الكلمات ، قرب الشيء المحبب إليه ( بحيث يبقى بيدك ) واشر اليه ، تظاهر وكأنك تصدر الصوت الاول من الكلمة المطلوبة ( لكن بدون كلام ) وانتظر .
    • اذا لم يستطيع الطفل الكلام اعد المحاولة ناطقا الصوت الأول من الكلمة بصوت خافت ح ح ح , إذا لم يكن هناك استجابة حفز الطفل أكثر بزيادات الأصوات الأخرى من الكلمة حتى إذا نطق الطفل الكلمة ، أو جزءاً منها عززه مباشرة .
    • ابدأ مره أخرى , أعطي الطفل الطريقة الأبسط في التلقين اللازمة لإنتاج الاستجابة اللفظية مثل الصوت الأول من الكلمة المطلوبة . ومن الأفضل نمذجة الإجابة مباشرة .
    • أعد المهمة أمام الطفل عدة مرات فهذا أفضل من استخدام الأسئلة المباشرة.

    2. تصميم مواقف للتواصل :
    هناك العديد من الأفكار من اجل تصميم مواقف تساعد على تطوير التواصل عند الأطفال الذين هم في مستوى الكلمة والكلمتين . ولكن تذكر تجنب الأسئلة المباشرة ماذا تريد ؟ وعند الضرورة استخدم التلقين بالصوت الأول من الكلمة ثم زد عليها من الأصوات الأخرى وهكذا . من الامثلة على مواقف التواصل :

    • اذا كان الطفل عطشان ، بدل إعطاءه كوب من الماء ضع أمامه زجاجة ماء مغلقة و انتظر أن يطلب المساعدة .
    • اذا أراد الطفل أن يرسم أعطه ورقة ، دون أن تعطيه ألوان التلوين أو العكس .
    • انتظر لا تسأل أسئلة مباشرة ، إذا لم يقل الطفل شيئا ارفع الورق الذي أمامه وحفزه على نطق الكلمة .
    • أعطي الطفل الأكل دون الملعقة أو الخبز .
    • أعطي الطفل الأحذية و جورباً واحداً للبسهما .
    • قف أمام الباب دون فتحه .
    • امسك كتاب الصور بالعكس .
    • أعط الطفل كوبا فارغا عندما يكون عطشانا .

    3. تحفيز التعليق والاعتراض :
    يفضل التركيز على المواقف الغير اعتيادية فمن الممكن أن تساعد على تحفيز التعليق عند الطفل و قد تحدث هذه المواقف فجأة أو قد تكون مصطنعه . ومن الامثلة على التحفيز والاعتراض :

    • إسقاط مواد على الطاولة فجأة وبالتالي يمكن استخدام كلمة أو كلمتين في هذا الموقف مثل ( سقط أو طاح )
    • حاول اخذ شيئا من الطفل و اخبره انه لك و شجعه على الاعتراض .
    • اجعل الطفل يشاهدك و ضع الحذاء في خزانة الملابس و أعطه الفرصة ليعلق بقولة ( هذا خطأ ) إذا لم يستطيع ذلك استخدم النمذجة مع هز رأسك بكلمة " لا " مع وجه ضاحك ساخر ( هذا خطأ ) مدللاً على سخافة الخطأ .
    • إذا أشار الطفل بأنه يريد حليباً قم بصب القليل من الحليب و أعطه للطفل ثم أنظر إلى داخل الكوب ونمذج أمامه التعليق " ليس كافيا " باستخدام تعابير مبالغ فيها أضف كمية أخرى و انتظر .
    • يمكن استخدام عبارة " لم يبق شيء " بأن نعرض على الطفل علبة حبوب فارغة أو نضع الماء في حوض الاستحمام ثم نقوم بإفراغه .

    4. الإشارات وتعابير الوجه :
    يمكن استخدام العديد من الزجاجات و العلب و الأبواب و الأغطية سهلة الفتح لنمذجة تعليق " مغلقة " متبعاً ما يلي :

    • ضع علبة فقاعات الصابون مغلقة بإحكام أمام الطفل و اطلب منه أن يقوم بفتحها إذا حاول الطفل و فشل بفتحها ثم قام باعطاءها لك حاول أنت فتحها بصعوبة و قل مغلقة مستخدما تعابير الوجه .
    • أعط الطفل الزجاجة ليحاول فتحها مره أخرى إذا لم يقل مغلقه قلها أنت و حاول تكرار الأمر في مواقف مختلفة من أجل تسهيل عملية التعميم و يمكنك استخدام الأمثلة التالية : باب مغلق غطاء معجون الأسنان وغيرها.
    • إن الاستخدام المناسب لإجابات " نعم" عادة ما يكون متأخر لدى طفل التوحد أسئل الطفل هل تريد هذا ؟ و أنت تمسك شيئا بيدك مع معرفتك أن الطفل يحب هذا الشئ فإذا أعاد ورائك " نعم " فيجب عليك أن تجيب فوراً مع استخدام حركات الجسم و تعابير الوجه التي تدل على الاستجابة الصحيحة .
    • إن بعض الإيماءات المحددة تعتبر مفيدة في تشجيع الطفل في تعلم الكلمات الصعبة مثل الضمائر و من أجل تعليم الطفل ضمائر مثل أنا أو ضمير المتصل (ي) أمسك بيد الطفل و ضعها على صدره ثم نمذج عبارة أنه دوري" و من الممكن إعطاء العبارة كاملة أو جزء منها و مثال آخر على ذلك أسئل الطفل لمن هذه القبعة ضع يده على صدره و لقنه " لي" أو " أنها قبعتي " عندما تعلم الطفل أن يقول أنت أو كاف المخاطبة امسك يد طفلك و ضعها على صدرك وردد عبارة" دورك" مرة أخرى .
    • حفز الطفل بوضع يده على صدرك و لقنه عبارة " دورك" يعتبر استخدام أسلوب " دوري و دورك " من أفضل الألعاب الناجحة مع اللعب الذي يتطلب مبادلة الأدوار و من الأمثلة على ذلك لعبة التخفي حيث يخفي الأب شيئا و يقوم الطفل البحث عنه مع ضرورة نمذجة عبارة "دوري و دورك " مع استخدام الإيماء المناسب كما ذكر سابقاً .

    5. التوسعة والإطالة :
    إن مبدأ التوسع هو طريقة فعالة لمساعدة الطفل على التطور اللغوي المعقد ، فعندما يقول الطفل كلمه معينة أضف إلى ما يقوله كلمة أخري لتطوير المستوى اللغوي و اشعر الطفل انك تريد منه أن يعيد الكلام الذي قمت بإضافته . مع استخدام الايدي للدلالة الشي لجذب الانتباه وتوفير مثير بصري مع اللفظي لان المثيرات البصرية والايماءات مشجعه اكثر .
    6. التعليقات :
    يمكن استخدام التعليقات كبديل للأسئلة و الأوامر من أجل تطوير اللغة عند الطفل
    من خلال التعليق على ما يفعله الطفل ، فنحن نتحدث عن الأفعال الحاضرة و هذا مهم لأن اكتساب اللغة يبدأ بالحديث عن الأمور الحالية. وليس عن الماضي أو المستقبل ، فالمستقبل و الماضي لا يعنيان الطفل كثيراً ، وفهم زمن الفعل اعقد بكثير من فهم الوقت الحالي
    :

    • بينما يقوم الطفل بالرسم يقوم المعالج بالمراقبة و يقول رسم .
    • بينما يضع الطفل الدمية في السرير ، يقول الأب اللعبة تنام .
    • بينما يرمي الطفل الكرة ، تقول الأم : ارم الكرة .
    • يجلس الطفل ، يقول المدرب : جلس .
    • إذا رمى الطفل اللعبة ، يقول الأخصائي سقطت .

    7. الاختزال :
    إن الهدف من تقصير طول الجملة و التقليل من التعقيد النحوي في لغة البالغين هو زيادة الاستيعاب عند الطفل و توفير نموذج بسيط يسهل على الطفل تقليده ، فمثلاً بدل قول (رجع بابا إلي البيت ) قل ( بابا رجع ) فهذا يسمى باللغة التلغرافية . و في بعض الأحيان يكون أولياء الأمور قلقين عند استخدامهم للغة التلغرافية لأنهم يخشون أن تأثر على التطور اللغوي لأطفالهم ، و هذا ليس صحيحاً ، فعندما يستطيع طفلك قول جملة التلغراف نعمل على زيادة المستوى اللغوي.
    8. التنغيم والمبالغة :
    يمكن التدريب على التحية باستخدام نبرة صوت منغمة ( باي باي ، مع السلامة ) مصاحبة بالتلويح باليد و ابتسامة عريضة فعبارة ( باي باي ، مع السلامة ) يمكن أن تغنى بحيث يكون الجزء الأول منها أعلى من الجزء الثاني ، مع محاولة جذب انتباه الطفل عن طريق الإطالة في العبارة و عادة ما يستجيب الأطفال المصابين بالتوحد للموسيقى ، لهذا فمن المفيد استخدام الغناء أو الأناشيد في تشكيل الكلمات الأولى للطفل . فالنبرة و النغمة تجعل الكلمات أكثر متعه للطفل و تعود النغمة إلى إيقاع الكلام ، ففي بعض الأحيان يكون كلام الطفل على وتيرة واحدة ، و من الممكن تحفيز النغمة عن طريق استخدام نغمات مبالغ فيها تتبع جمل الطفل ذات الوتيرة الواحدة و يجب عمل ذلك باستمرار و من قبل أي شخص يتعامل مع الطفل ، ومن الممكن استخدام التعزيز في حال لم يكن كلام الطفل على وتيرة واحدة .

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال