صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27
الموضوع:

هل مخالفة عادات العرب يعني مخالفة الاسلام... إمامة المرأة نموذجا..

الزوار من محركات البحث: 13 المشاهدات : 1111 الردود: 26
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4

    هل مخالفة عادات العرب يعني مخالفة الاسلام... إمامة المرأة نموذجا.. إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    العرف محكم.. و المعروف عرفا كالمشروط شرطا..
    ...

    لكن الإسلام جاء للناس جميعا، يعني العادات رح تكون مختلفة...
    إذا كان الرجل العربي يرفض قطعا أن يصلي خلف امرأة.... لأن عرفه ارضعه أن المرأة يجب أن تسير خلفه..
    فلماذا يستنكر على أعراف الآخرين التي تختلف عن عرفهم?!

    قبل أن يبدأ احد بتسخيف كلامي. وغالبا سيكون بناء على عرفه..
    إليكم هذا التعليق من أحد الأساتذة الذين يدرسون الفقه الإسلامي...
    يقول الدكتور

    لمجرد التباحث---------
    -----اللخمي من المالكية يضعف منع إمامة النساء للرجال-----

    حدث هذا في أمريكا و أوروبا ان أمت امرأة مصلين في صلاة الفريضة ، فتباحث الناس في حكمها، و هل نص الفقهاء على حكم إمامة المرأة للرجال ، و كثر الاستنكار و لعل الاستنكار طغى على البحث الفقهي، و هنا نسجل نقطتين:
    ١- الناس في أوروبا تختلف عاداتهم و رؤاهم عما نحن عليه من أعراف و أنماط حياة فيحبون ما نكره و يكرهون ما نحب و ينتبهون لما نغفل عنه ، لذا لا يصح وضع مثل هذه الحادثة موضع الانتقاص للدين او العداوة له.
    ٢- البحث الفقهي من خصائصه ان لا يتقيد بعرف او عصر ، اذ الادلة المعتمدة في الاستنباط عامة في الأحوال و الأزمان و الأحوال ، و انما تتخصص بزمن او عرف لتعود الى العموم و التوسع عند ارتفاع العرف ، او زوال السبب،
    ٣- لم يعرف المسلمون في خارطة العالم الاسلامي إمامة المرأة للرجال في صلاة الفريضة و الجمعة، و على هذا تمت الفتوى و استقر العرف ، لكن هل يمكن تغير العرف او الفهم ، نعم يجوز اذ لا مانع ، و على هذا اذا أراد اهل أوروبا من المسلمين خلق عرف جديد او تم في ضوء قوانينهم انشاء مساجد تؤمها نساء لنساء او لرجال ، هل في ذلك مانع فقهي؟؟؟؟؟؟؟
    --------اقرأ معي نص اللخمي ت 487ه--------
    فهو يرى في النقطة الخامسة ان ادلة الفقهاء في منع امامتها للرجال لا تنتج حرمة بل كراهة ، و الكراهة في اصول الفقه تساوي الجواز
    -١-وإمامة المرأة الرجال غير جائزة ، واختلف في إمامتها النساء فقال في الكتاب: لا تؤم المرأة، ولم يفرق، وروى ابن أيمن أنه أجاز أن تؤم النساء وهو قول الشافعي
    -٢-وأجاز أبو ثور والطبراني إمامتها الرجال والنساء.
    --٣--فأما إمامتها النساء فالصواب جوازها ابتداء عند عدم من يؤمهن من الرجال وذلك أحسن من صلاتهن أفذاذا ويكره مع وجود من يؤمهن من الرجال فإن فعلن اجزأت صلاتهن لتساوي حالهن ولأنه لم يأت أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم يمنع إمامتهن.
    --٤--وتمنع إمامتهن الرجال لنقصهن عنهم. وقد اعتل القول بالمنع بأن كلامهن عورة وبقوله صلى الله عليه وسلم خير صفوف النساء آخرهن وشرها أوّلها
    --٥--وجميع هذا إنما تجيء منه الكراهة ولا يجيء منه عدم الإجزاء لأنه لا يختلف أن صلاة أولهن صفاً مجزئة لا تجب اعادتها وأنه لو استمع إلى كلام امرأة وهو في الصلاة من غير أن تؤم لم تفسد صلاته اهـ

    ......

    هذا بعض كلام الفقهاء، فلماذا نستنكر، و ننتفض كالمذبوح!
    انتهى

  2. #2
    مراقبة صوتيات درر العراق mp3
    الـجـنـوبـيـة
    تاريخ التسجيل: June-2017
    الدولة: IRAQ`
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,254 المواضيع: 2,110
    صوتيات: 5392 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 24383
    مزاجي: fickle
    المهنة: teacher
    آخر نشاط: منذ 11 ساعات
    مقالات المدونة: 2
    يشترط في إمام الجماعة مضافاً إلى الإيمان والعقل وطهارة المولد أمور:
    الأول: الرجولة إذا كان المأموم رجلاً، فلا تصح إمامة المرأة إلا للمرأة، كما لا تصح إمامة الصبي حتى للصبي، نعم يحتمل جواز الائتمام بالبالغ عشراً ولكن الأحوط لزوماً تركه...
    هذا حكم الله ورسوله لا أوربا ولا اللخمي ولا ابو نور ولا الطبراني ولا غيرهم يحق له أن يجيز أمامة المرأة للرجل لأن صلاتهما باطلة إذا تقدمت المرأة على الرجل في الصلاة .. وأي تقدم في العالم الغربي هذا ... يجوز تغيير ما أمر الله ورسوله .. سبحان الله
    وانا كـ أمرأة لا أقبل هذا الكلام لأنه اعتراض على شريعة وسنة النبي محمد .. صلى الله عليه وآله
    ... تحيتي

  3. #3
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراقيـة العبيـديـة مشاهدة المشاركة
    يشترط في إمام الجماعة مضافاً إلى الإيمان والعقل وطهارة المولد أمور:
    الأول: الرجولة إذا كان المأموم رجلاً، فلا تصح إمامة المرأة إلا للمرأة، كما لا تصح إمامة الصبي حتى للصبي، نعم يحتمل جواز الائتمام بالبالغ عشراً ولكن الأحوط لزوماً تركه...
    هذا حكم الله ورسوله لا أوربا ولا اللخمي ولا ابو نور ولا الطبراني ولا غيرهم يحق له أن يجيز أمامة المرأة للرجل لأن صلاتهما باطلة إذا تقدمت المرأة على الرجل في صلاتهما .. وأي تقدم في العالم الغربي هذا ... يجوز تغيير ما أمر الله ورسوله .. سبحان الله
    وانا كـ أمرأة لا أقبل هذا الكلام لأنه اعتراض على شريعة وسنة النبي محمد .. صلى الله عليه وآله
    ... تحيتي
    من رفضت رأيهم، فقهاء يعني مستندهم كلام الله و رسوله.. والذين استندت انت لآرائهم بشرط الذكورة في الإمامة هم فقهاء آخرين، لهم آراء مختلفة...
    بمعنى ليس هناك ما يرد كلام أوروبا و اللخمي على حد تعبيرك
    صح?!

  4. #4
    Don Michael Corleone
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,990 المواضيع: 40
    التقييم: 26742
    السلام عليكم ... قبل الخوض في النقاش ... عزيزتي انتِ تحتجين بقول لعلماء اجلاء و لكن منْ يُناقشكِ قد لا يرى الزاماً بـ اتباع هذه الاراء ... كذلك جعلتِ قول المالكية كـ مفتاح لموضوعكِ و لكن نسيتِ ان المالكية فرقة ضعيفة الحُجة في نظر اهل السُنة و الجماعة خاصتاً اتباع السلف ^___^ ... ثانياً ... ذكرتم في حديثك انه عُرف بمعنى هو امر استساغة البعض حتى اتخذوه كقاعدة ... اين الدليل على انهُ عُرف وليس تشريع حاله حال باقي التشريعات ؟ و اذا قُلتي لي انا منْ اطالبك بالدليل على انها ليست عُرف سـ اجيب بما جاء بهِ الشافعي و اخترت الشافعي لذكرهُ من قبلكِ سلفاً

    قَالَ الشَّافِعِيُّ في الأم (1/191) :
    " وَإِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِرِجَالٍ وَنِسَاءٍ وَصِبْيَانٍ ذُكُورٍ فَصَلاةُ النِّسَاءِ مُجْزِئَةٌ وَصَلاةُ الرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ الذُّكُورِ غَيْرُ مُجْزِئَةٍ ; لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الرِّجَالَ قَوَّامِينَ عَلَى النِّسَاءِ وَقَصَرَهُنَّ عَنْ أَنْ يَكُنَّ أَوْلِيَاءَ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ امْرَأَةٌ إمَامَ رَجُلٍ فِي صَلاةٍ بِحَالٍ أَبَدًا " انتهى .



    و ان طلبتم تشريع من القران فـ الرجال قوامون على النساء ... ممكن ان تستعمل بكثير من الحالات كـ المطروحة حالياً ... كذلك هُناك حديث صحيح السند في البخاري لا اتذكر منْ الناقل لكن تستطيعين العودة للبحث ... المهم نقلاً عن رسول الله قال (لا يفلح قوم و لوا امرهم امراةً)


    اعتقد هذا جواب وافي ... حاولت ان اجيبكِ بثلاث وسائل ... القران ... الحديث ... اراء العلماء


    تحياتي

  5. #5
    مراقبة صوتيات درر العراق mp3
    الـجـنـوبـيـة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    من رفضت رأيهم، فقهاء يعني مستندهم كلام الله و رسوله.. والذين استندت انت لآرائهم بشرط الذكورة في الإمامة هم فقهاء آخرين، لهم آراء مختلفة...
    بمعنى ليس هناك ما يرد كلام أوروبا و اللخمي على حد تعبيرك
    صح?!
    عن أي فقهاء تتحدثين اختي ؟؟
    وهل الفقهاء اعلم من رسول الله حين أمر بحرمة أمامة المرأة للرجل في الصلاة !!! .. هل نتبع الفقهاء ام رسول الله .. وهل نتبع من يتبعون رسول الله ويأمرون ما أمر من الفقهاء ام نمشي خلف اللخمي وغيره ممن ذكرتي .. أأتيني بحديث عن رسول الله يحلل ماقاله هؤلاء الفقهاء اعلاه .. وانا اقر لكِ بما قالوا انهُ الصواب ...
    هذا الأمر واضح كوضوح االشمس في رابعة النهار لاجدال فيه ...
    تحياتي لكِ ..

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,746 المواضيع: 104
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19201
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 7 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    والله لو يأتي لي اعلم علماء المسلمين ويقول لي بجواز امامة المرأة للرجال ما قبلت بها
    ليس لنقص في النساء وتجليل للرجال ولكن لجلالة الصلاة وعظمتها
    الخشوع والطمأنينة والسكينة في مناجاة الله من اركان الصلاة
    فأي خشوع وأي سكينة وأي تركيز هذا الذي يحصل عليه المصلي وامامه امرأة تسجد وتركع
    الصلاة من أعظم العبادات فهي الصلة بين العبد وربه
    الامر ليس مرتبط باعراف وتقاليد انما بشعائر اسلامية فرضها الله علينا ولا يلزمنا غير الرضا والقبول
    قال تعالى ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا )

  7. #7
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 866
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    رغم ان المسلمين جميعهم متفقين على ان امامة المرأة للرجال لاتصح لكن هذا لايمنع من وجود بعض الكلام هنا وهناك عند بعض العلماء يدعون لامامة المراءة للرجال ك العلماء الذين استند انتِ بأقوالهم في هذا المجال وانا هنا لن اقدملك كلام الفقهاء في هذا الموضوع بل اريد منك انت تبحثي وتفكري من خلال تأملك بالايتين التاليتين الاولى الاية ٧١ من سورة الاسراء يقول فيها سبحانه وتعالى ( يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71)) والثانية جزء من الاية ٢٨٢ من سورة البقرة ( فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ ۚ ) طرحنا لاقوال الفقهاء مقابل اقوال اخرى مخالفة لن يصل بنا الى نتيجة وسنخرج بنهاية النقاش كما دخلنا كل منا متمسك برايه الذي يؤمن به اما كلام الله هو الفصل فتأملنا بالنصوص القرانية يقودنا للحقيقة حقيقة عدم جواز المراءة للرجال في الصلاة الاخت سارا قدمت سبب قوي وهذا سبب من عددة اسباب سنجدها اذا تفكرنا بروية وموضوعية في النصين القرانيين الذين طرحتهم في هذا الرد
    تحياتي

  8. #8
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان ثاني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ... قبل الخوض في النقاش ... عزيزتي انتِ تحتجين بقول لعلماء اجلاء و لكن منْ يُناقشكِ قد لا يرى الزاماً بـ اتباع هذه الاراء ... كذلك جعلتِ قول المالكية كـ مفتاح لموضوعكِ و لكن نسيتِ ان المالكية فرقة ضعيفة الحُجة في نظر اهل السُنة و الجماعة خاصتاً اتباع السلف ^___^ ... ثانياً ... ذكرتم في حديثك انه عُرف بمعنى هو امر استساغة البعض حتى اتخذوه كقاعدة ... اين الدليل على انهُ عُرف وليس تشريع حاله حال باقي التشريعات ؟ و اذا قُلتي لي انا منْ اطالبك بالدليل على انها ليست عُرف سـ اجيب بما جاء بهِ الشافعي و اخترت الشافعي لذكرهُ من قبلكِ سلفاً

    قَالَ الشَّافِعِيُّ في الأم (1/191) :
    " وَإِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِرِجَالٍ وَنِسَاءٍ وَصِبْيَانٍ ذُكُورٍ فَصَلاةُ النِّسَاءِ مُجْزِئَةٌ وَصَلاةُ الرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ الذُّكُورِ غَيْرُ مُجْزِئَةٍ ; لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الرِّجَالَ قَوَّامِينَ عَلَى النِّسَاءِ وَقَصَرَهُنَّ عَنْ أَنْ يَكُنَّ أَوْلِيَاءَ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ امْرَأَةٌ إمَامَ رَجُلٍ فِي صَلاةٍ بِحَالٍ أَبَدًا " انتهى .



    و ان طلبتم تشريع من القران فـ الرجال قوامون على النساء ... ممكن ان تستعمل بكثير من الحالات كـ المطروحة حالياً ... كذلك هُناك حديث صحيح السند في البخاري لا اتذكر منْ الناقل لكن تستطيعين العودة للبحث ... المهم نقلاً عن رسول الله قال (لا يفلح قوم و لوا امرهم امراةً)


    اعتقد هذا جواب وافي ... حاولت ان اجيبكِ بثلاث وسائل ... القران ... الحديث ... اراء العلماء


    تحياتي
    اهلا انسان ثاني...
    صدمتني حقا هههههه معقول كلام المالكية يعتبر ضعيف، صدقا لم أنس كما ذكرت، لكن لا يوجد كلام مثل هذا ابدا، ودعني ارفض كلام الشافعية إذن من باب المعاملة بالمثل، اقصد كما فعلت مع المالكية..
    -الرجال قوامون على النساء بما أنفقوا...
    _ لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة... لا أعرف درجة الحديث، لأن درجة النت عندي ضعيف ولا تسمح لي بالتأكد الان... لكن هناك أحداث تاريخية تثبت العكس، أقوام تولت أمورهم امرأة و افلحوا خير الفلاح في الإسلام و قبل الإسلام و هذا اكيد في الدول غير العربية.. مما يحذونا بالقول إنه مجرد عرف جعل من الدين..

    شكرا لمقدمك.. لكن ما زلت لم تنورني

  9. #9
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراقيـة العبيـديـة مشاهدة المشاركة
    عن أي فقهاء تتحدثين اختي ؟؟
    وهل الفقهاء اعلم من رسول الله حين أمر بحرمة أمامة المرأة للرجل في الصلاة !!! .. هل نتبع الفقهاء ام رسول الله .. وهل نتبع من يتبعون رسول الله ويأمرون ما أمر من الفقهاء ام نمشي خلف اللخمي وغيره ممن ذكرتي .. أأتيني بحديث عن رسول الله يحلل ماقاله هؤلاء الفقهاء اعلاه .. وانا اقر لكِ بما قالوا انهُ الصواب ...
    هذا الأمر واضح كوضوح االشمس في رابعة النهار لاجدال فيه ...
    تحياتي لكِ ..
    البينة على من ادعى... أليس كذلك عزيزتي
    نعم لا نترك كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وناخذ كلام غيره
    بل كما قال أمام دار الهجرة( كل يؤخذ من كلامه و يرد إلا صاحب هذا القبر ) و أشار إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم...

    أين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يحرم إمامة المرأة في الصلاة؟

    اعرف الموضوع مؤلم أن نتخيل أن تؤم امرأة مصليين و يضيع الدين الذي طالما اعتقدنا انه صح

  10. #10
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    والله لو يأتي لي اعلم علماء المسلمين ويقول لي بجواز امامة المرأة للرجال ما قبلت بها
    ليس لنقص في النساء وتجليل للرجال ولكن لجلالة الصلاة وعظمتها
    الخشوع والطمأنينة والسكينة في مناجاة الله من اركان الصلاة
    فأي خشوع وأي سكينة وأي تركيز هذا الذي يحصل عليه المصلي وامامه امرأة تسجد وتركع
    الصلاة من أعظم العبادات فهي الصلة بين العبد وربه
    الامر ليس مرتبط باعراف وتقاليد انما بشعائر اسلامية فرضها الله علينا ولا يلزمنا غير الرضا والقبول
    قال تعالى ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا )
    اهلا سارا... كيف حالك؟!
    شوفي سارا بعدكم تتحدثون عن قال الله وقال رسوله... لكن لا أحد جاء بشيئ من ذلك...
    ثم منذ متى كان الخشوع في الصلاة مرتبط بالرجولة.. وما الذي يقلل من قيمة الصلاة إن فعلتها امرأة... أم فقط لأنها امرأة و أقل قيمة من الرجل؟!


    اعرف انه صعب جدا عليك تخيل الفكرة ، لكن ماذا لو كان صواب، ماذا لو كان لا مانع من أن تأمّ المرأة المصلين، وزن كان حقا فذلك ليس بالضرورة أن يكون إمام مسجدكم امرأة، و قطعا هذا ابدا لا يمكن أن يكون لأنكم ببيئة عربية تحتكم إلى العرف... لكن يمكن أن يكون في بلاد أوربية عرفها يختلف عن عرفكم فما المانع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال