وانا اقول ربما ايضاً كون مداخلتكِ جاءت كتحليل للصورتين
ليديا العزيزة .. صاحب الفكر الحر والقلم الناطق ان صمت فإن صمته سيكون مؤقت ولابد ان يصرخ في يومٍ ما لان لديه هدف و رسالة حتى لو كلفه ذلك حياته
و واقع الحال يخبرنا عن كثير من الشخصيات التي كان لها دور في محاولة القيام بثورة فكرية حقيقية , منهم من وفق ومنهم من قُتل لكنه ترك خلفه مبادئ
كذلك النساء المعنفات لو كانت في اعماقهن ذرة قوة ورغبة بالحرية او رغبة بشعورها انها انسان لما سمحت ان تكون تابع
كم من امرأة تعاني من اضطهاد المجتمع , احساس القوة الداخلي ان وجد الى متى يبقى احساساً داخلياً دون ان يتحول الى ثورة تكسر القيود ؟
ان بقيّ احساس داخلي فوجده من عدمه يعطي نفس النتيجة
العقول البشرية قادرة على وضع الاحكام بما يتناسب وحالها الانسانية
اهلا عزيزتي
المسؤول هو الظروف او الطبائع او هما معا
و الرفاهية و الحرية و التكريم التي حاولتي الاشارة اليها بالصورة الثانية لا تعني ابدا ان يفعل الانسان ما يريد رغم انه خطأ وقتما شاء اينما شاء و اعرف بانك استبدلتي الصورة في تعليق اخر و لكن كان الاولى استبدالها في ذات الموضوع
و لدي سؤال مع الاعتذار مسبقا
ما الفائدة من سلق الرجل في الصورة الاولى بالانتقاد اللاذع ؟
لست ادافع عن تصرفه بالضرب و لكن ما الفائدة ؟
وصفه بالحيوان و ال بلا عقل....!
الانسانية في احد صورها تعني احتواء الاخر رغم ما قد يبدو عليه من بشاعة و ان لم نستطع الاحتواء فعلى الاقل لا ننتقص من ذاته لانه يتصرف بطريقة تستهجنها بيئتنا او طريقة تفكيرنا متناسين بانه بيئته لا تستهجن ذلك بل ترحب به ، دورنا هنا ان رغبنا بالاصلاح هو النصح و توضيح التصرف الحق الذي يرضاه الاسلام و الدعاء لا الانتقاص و الذم و الحط من القدر
و التوعية يا عزيزتي لا تكون للمرأة المعنفة فقط بان لا تسكت و تثور و انما ايضا لمرتكبي التعنيف ليكفوا و يفيقوا
لك تحية مع رجاء اعادة النظر في رايك
متابع
اهلاً نور
اشعر انكِ وجدتِ لتعترضي !
يكون الانسان ملفتًا للنظر ان كانت ارائه نافعة وليس ذاك الذي يؤمن بمقولة خالف تعرف
عن الحرية فأنا اعلم ماهي حدودها ولا داعي لان تذكري ان هنالك امور لايجوز ان نقوم بها بدافع الحرية
عزيزتي نور ، اسمحي لي ان اتحدث بصراحة
عندما تناقشي شخص ما في موضوع معين وكنتِ على اختلاف جذري مع ما يؤمن به
فعليكِ اولاً ان تبذلي مجهود في التعرف على افكار ذلك الشخص اكثر كي لا نضطر الى الحديث
بإسهابٍ عن امور لم يتطرق لها الموضوع بل نكتفي بما قل ودل وهو من الامور الحكيمة برأيي
لذا مفهوم الحرية لم يكن من ضمن موضوعي وهو مفهوم نسبي برأيي تحدده المجتمعات
وانا لستُ اوربية حتى يختلف مفهوم الحرية لديّ عن مفهومكِ مع تحفظي لافكار مجتمعي لكن أعلم انني لايمكن ان اخرج عنها
اما عن سؤالكِ ، فأنا لم أصف احداً بالحيوان بل ذكرت في احد التعليقات بما معناه " من منح الحق كي يتم ضرب الحيوان "
ارجوكِ ان تعيدي انتِ النظر وان تقرأي اكثر في صفحات هذا الموضوع ستجدين انكِ بعيدة جداً عن الموضوع وانكِ لم تناقشي في فكرته وانما ناقشتي رأي صاحب الموضوع والذي مطلقاً لم تفهمي منه شيء وان كنتِ تتفقين مع شخص في الرأي لستِ مضطرة ان تُظهري العكس
وقبل ان أختم ردي لابد ان أُذكر ان اغلب نقاشاتكِ في مواضيعي او تعقيباتكِ على ردودي في مواضيع الغير تأخذ هذا المأخذ وبالتالي تغادر الحوار وهدف الموضوع وتتجه صوب التبريرات الشخصية لاغين بذلك الفائدة من المواضيع
ممتنة لتواجدكِ
شاكرة عزيزتي
و لا ، لم اوجد لاعترض و لا اتبع مبدا خالف تعرف و في غني عن لفت النظر و اشارك عندما اجد ما اقول و هو مفيد اي سيحدث تغير بشكل ايجابي ان تم الاخذ به
سوء الظن ليس من الخلق الحسن يا عزيزتي و طريقة الهجوم على المناقش و نعته بما ليس فيه لمجرد انه يختلف معك في الراي او لانك لم تستطيعي باي حال من الاحوال تقبل رايه لانه معارض لك او يبرز نقاط ضعف رايك لا تبرر لك التصرف بطريقة لا تليق بصاحبة موضوع فتحته للنقاش و تاكدي ان استمررت هكذا لن تجدي من يرغب بالنقاش معك
غاية النقاش بالنسبة لي هي ايجاد حل للموضوع محور النقاش و الا لا داعي للنقاش و هذا رايي و على اساسه اكتب لذلك و منطقيا ارائي ستكون نافعة باذن الله وحده لان غايتي الحل اما ان يؤخذ بها او يعترض عليها فذاك شأن صاحب المسالة لاني لا اجبر احد على الاخذ برايي
اما بالنسبة لمبدا الحرية و كل كلامك عنه ....ذاك ما اوحت به الصورة التي وضعتها كاشارة لتكريم المراة و كونك اخترتها للنشر فبالتاكيد انا كغيري سنجد بانها تعبر عن رايك عن مفهوم تكريم المراة و رفاهيتها و حريتها و بما اني لا اتفق مع رايك المعلن من خلال تلك الصورة علقت برايي
و من ليست باوربية و تعرف افكار مجتمعها و لا تخرج عنها يا عزيزتي الغالية لا تختار هكذا صورة لتعبر عن رايها بخصوص احد قضايا المراة خصوصا و هو متاح للنقاش في محفل عربي
اما الخطا ، فاعتذر جدا ..انا قرات كلمة الحيوان و كانها عن الرجل، فعلا لا عرف كيف حدث هذا و لكن كنت على عجالة فلم ادقق في الكلام كثيرا و ذاك ليس من عادتي و لكن جل من لا يسهو و لا يخطئ يا عزيزتي و هو الله وحده طبعا
و هذا طبعا لا ينفي بانك وصفتي الرجل بانه بلا عقل و اغفلتي باقي تعليقي لتركزي و تأطري خطأي
اما اني لم اناقش الموضوع و ناقشت رايك و اني بعيدة كل البعد وصولا الى كلمة العكس فصدقيني انت فعلا اثرتي تعجبني هنا
كل ما قلت بان لا فائدة من ذم الرجل و اذا اردتي التوعية بشأن تعنيف المراة فيجب ان تكون التوعية للرجل الذي يمارس التعنيف ايضا لا تحويله الى هدف للرجم فقط و ذاك هو حل المسالة ببساطة فاين صحة سطورك اعلاه ؟
التوعية بشأن البعض من قضايا المراة يجب ان تشمل كلا الجنسين لانها عادة تخص كلاهما لان لا حل يرجى من ذم بعض الرجال سوى التنفيس عن الغضب ازاء افعالهم بالاضافة الى و هو الاهم هنا ان الذم ليس من الخلق الانساني فالاحتواء و التوعية هما الحل
و تعقيبا على ما ختمت به ، انتي يا عزيزتي كما يتضح لي الان من النوع الذي لا يتقبل الاعتراض ابدا على اي فقرة في كلامه لانك ببساطة تريه عين الصواب لدرجة انك تصفين الراي المعترض بالخالي من الفائدة !
رايي كان في صلب موضوعك و لكن لاني ابديت اعتراضي على فكرتك حول تكريم المراة المعلنة من خلال احد الصور و على ذم مرتكب التعنيف و طلب بان تكون التوعية شاملة الجنسين اصبح رايي خارج عن الموضوع و غير ذي فائدة !
و ان كنت مخطئة في رؤيتي هذه فاعتذر جدا مسبقا
ارجو ان تعيدي النظر في طريقة ادارتك للنقاش و في طريقة تفكيرك ايضا لان اسلوب اما رايي كما هو و الا فلا صدقيني لا يليق بك ابدا
لك امتنان لامتنانك و اعتذر جدا ان ازعجك رايي و لكن لو لم ارى فيه فائدة لما كتبت
الحرية هي ان يفعل الانسان شيء يخدمه لكن لا يؤثر على الآخرين ( من وجهة نظري )
لا أعلم لمَ تربطين الحرية بصورة الفتاة ذات الفستان القصير رغم إنّي استبدلتها بصورة أُخرى
طيب ، أنا مع حرية الملبس فالفتاة في الصورة لم تسبب اي اذى لانسان في مجتمعها
لكن متى يسبب الفستان القصير الاذى ، عندما نكون في المجتمعات العربية لان العقل العربي يعتقد ان الحشمة تعد حلاً لمنع التحرش و القضاء على النفس الامارة بالسوء ( ضعي في بالكِ انني لم اتطرق للدين )
ذكرت كلامي اعلاه لانكِ مصرة على طرحي لموضوع الحرية من خلال صاحبة الفستان القصير
علماً ان موضوعي بعيد تماماً عن ذلك ؛ قصدت من الصورتين الحديث عن كرامة وانسانية المرأة وحقوقها من خلال عرض ثقافتين متواجدتين في عالمنا
احدهما لا تعترف بأن المرأة انسان و تعاملها بطريقة همجية والاخرى اعترفت بإنسانيتها بكل ما للإنسانية من معنى
يا نور حتى الفعل السلبي وضع الله له حد كالسارق والسارقة أمر بقطع أيديهما
الان لازالت هنالك مجتمعات تمارس العنف ضد المرأة دون رادع علماً أن هذا العنف برأيي هو أشد ضرر من السرقة لان العنف ضد المرأة والعادات والتقاليد التي تحط من كرامتها ومكانتها معناها ان احد اركان المجتمع قد تهدم لذا قمت بوضع تلك الصورتين للمقارنة وللنقاش حول انسانية المرأة الغير معترف بها لكني لم امسك سيف او بندقية اثناء النقاش
وانتِ ذهبتِ بعيداً جداً لمجرد انكِ رأيت سيقان فتاة ، عندما استبدلت الصورة قلت انني وضعت الاولى لغرضٍ ما و ردي الان قد بين الغرض الا وهو الانشغال بالفستان القصير متجاهلين الفعل المجرم الذي يقوم به الشخص في الصورة الاولى وان تم التطرق له فإنه لم يكن بالمستوى الذي يستحقه رغم انكِ قلتِ ان هذه العقول تحتاج الى توعية ونقاش بناء فأين نقاشكِ حول هذا الفعل الدنيء ولم انشغلتِ بالفستان القصير و حولتِ الموضوع الى حرية المرأة في حين لو ركزتِ قليلاً لوجدتي اننا نتحدث عن كرامتها وانسانيتها وليس عن حريتها ( والتي لم اتطرق لها لانّي أعلم ان العقل العربي يعتبر الحرية تعرٍ وقد أثبتت ذلك صورة الفتاة )
عموماً ، نقاط الضعف التي ترينها انتِ أنا اعتبرها نقاط قوة ونقاط القوة فيكِ التي تعتقدين انها هكذا قد اراها انا نقاط ضعف
انتِ شخص يمتلك فكر معين وجميعنا هكذا لكنكِ لا تستطيعين القول اعيدوا النظر في تفكيركم بالطريقة التي افكر بها انا مطلقاً ستكونون على حق
لا يوجد اسود وابيض فقط انما هنالك الوان مختلفة
ولا يوجد خط مستقيم فقط بل هنالك منحنيات
ختاماً قلمي حاد واسلوبي قاسٍ
أكتب ما اؤمن به واترك لكم حق الفهم والتفسير
ولا اجبر أحداً على النقاش معي
ممتنة لتواجدكِ مع احترام كبير و اعتذار شديد