- سبتمبر 11, 2012 18:38
إختبار جيب طائرة في الجيش الأمريكي
عادة ما تتميز الطائرات العسكرية بتصميم مخيف بالإضافة إلى كونها ذات شكل مثير، لكن ذلك لا ينطبق على الطائرة "كيرتس – رايت VZ-7 ".
التصميم في الأساس يهدف إلى صنع طائرة عمودية تعمل كسيارة "جيب" طائرة، وتم إنتاج نسختين أوليين حصل عليهما الجيش الأميركي إلا أنها لم تحقق نجاحاً يُذكر، حيث أنها كانت عبارة عن جسم طائرة يحتوي على محرك في مركزها يولد قوة 430 حصان ويوجد في المقدمة مقعد وحيد لقائدها و4 مراوح دافعة على جانبي جسم الطائرة، وكان لكل مروحة غطاء خاص بها لكن تم التخلص منه بعد ذلك.
المدهش رغم التصميم المعقد للطائرة فقد ذُكر أن "VZ-7" كان يمكن الطيران بها بسهولة وكان يتم التحكم فيها من خلال تغيير اتجاه الدفع لكل مروحة، إلا أنها كنت بطيئة حيث كانت سرعتها القصوى 51 كم/ساعة فيما لم يزد ارتفاعها عن 60 متراً ما يجعلها هدفاً سهل إسقاطه.
ورغم نجاح الطائرة في اختبارات الطيران فإنها لم تتماشى مع المعايير التي وضعها الجيش الأميركي ما أدى إلى إعادتها لمصنعيها بعد عامين من الاختبارات وإلغاء المشروع.