مراجعة سيارة أودي Q5 2017 ... الجولة الثانية من منافسات التاج



استطاع الجيل الأول من أودي Q5 أن يحصد لقب السيارة الأكثر مبيعا في فئة السيارات متعددة المهام التي كان ينافس فيها، وهي مهمة صعبة تتطلب الكثير من نقاط القوة والتفوق، لذا قررت أودي أن تخوض فيها من جديد مع الجيل الثاني من Q5.
ففي المعتاد يمكن للشركة أن تطلق العنان لمصمميها وفرق التطوير، إلا أن العمل على الجيل الثاني من سيارة ناجحة يتطلب الكثير من المحاذير للحفاظ على ما حققته من نجاح، والحفاظ كذلك على شخصيتها التي أحبها مستخدمي السيارات.
التصميم الخارجي

تمتد لغة التصميم الجديدة لسيارات أودي لتشمل المزيد من الحدة والهجومية في سياراتها، وQ5 تتبنى نفس الفلسفة.
فغطاء المحرك الطويل يمتد على جانبيه خطوط التصميم البارزة لتؤكد على قوة ورياضية Q5، وخط الكتف البارز ينطلق من أعلى أقواس العجلات حتى المصابيح الأمامية بالـ LED والتي أصبحت أكثر أناقة وعصرية وكذلك أكثر حدة، وباتت تحاصر الإضاءة الرئيسية في وحدتين وتضيء ما حولهم في مظهر جذاب.

كذلك تأتي شبكة التهوية الرئيسية بإطار مختلف أقل لمعانا من سابقه، مع حلقات أودي الأربعة في المنتصف بحجم كبير، وبالطبع المصد البارز ذو الخطوط الرياضية الذي يضم المزيد من فتحات التهوية، ومصابيح ضباب على الجانبين، وحافة بارزة في الأسفل تساهم في تمرير الهواء بسلاسة أسفل Q5.

على الجانبين تأتي العجلات المعدنية الرياضية ذات التصميم المبتكر، والمرايا الجانبية البارزة على الأبواب بتصميم انسيابي وإشارات انعطاف تعمل بالـ LED، وبالطبع المساحات الزجاجية الكبيرة ذات الإطار الكرومي اللامع، والأبواب الكبيرة بخطوط التصميم القوية عليها.

في الخلف، يبرز الجناح العلوي ليعزز من رياضية السيارة وارتكازيتها، والمصابيح الخلفية العاملة بالـ LED ذات التصميم الجذاب، وبالطبع باب التحميل الكبير ليدعم مستوى العملية في Q5، والمصد الخلفي البارز للخارج الذي يضم مصابيح إضافية للضباب وأضواء العودة للخلف، وكذلك فتحات طرد العادم المدمجة وسط المصد بأناقة.
المقصورة والتجهيزات

اعتمد الجيل الجديد من أودي Q5 على المزيد من عناصر الراحة والرفاهية ليرتقي بمستوى المنافسة.
فالسيارة الجديدة استغلت ابعادها لتعزز من المساحات المتوفرة للركاب، ووفرت المزيد من الخيارات في كسوة المقصورة وتجهيزاتها، ومنها لوحة العدادات التي اصبحت عبارة عن شاشة قياس 12.3 بوصة تستعرض العدادات وكافة المعلومات أمام السائق بتصميمات جذابة، وكذلك النظام المعلوماتي MMI الذي يمكن السائق من التحكم في كافة وظائف المقصورة تقريبا من خلال شاشة تعمل باللمس قياس 8.3 بوصة مثبتة وسط المقصورة.

أما تصميم المقصورة فقد أتي مائلا نحو تجربة القيادة الرياضية، وبخاصة مع باقة تجهيزات S التي توفر عجلة قيادة ذات قاعدة مستقيمة ووضعية قبض رياضية، وبدالات لنقل السرعات خلفها، وكذلك بدالات معدنية، ومقاعد ذات تصميم رياضي تدعم الركاب خلال القيادة السريعة، وتوفر لهم مستوى متميز من الراحة في الرحلات الطويلة.

أما على الجانب العملي، فقد استطاعت Q5 الجديدة أن ترتفع بمساحة التخزين المتوفرة لـ 610 لتر، وهو ما يزيد بـ 10 لتر عن الجيل السابق، مع امكانية طي المقاعد الخلفية لترتفع تلك المساحة إلى 1550 لتر.
المحرك والأداء

تستكمل أودي Q5 في رحلتها التنافسية بمحركين كل منهم يقدم المزيد من القوة.

المحرك الأول رباعي الاسطوانات سعة 2 لتر ذو شحن توربيني، وهو يولد قوة 220 حصان ما بين 4450 و6000 لفة في الدقيقة، وعزم 349 نيوتن.متر عند 1500 لفة في الدقيقة، ويمكن لهذا المحرك الوصول لسرعة 100 كم/س خلال 7 ثواني.

أما المحرك الأكثر قوة فهو V6 سعة 3 لترات ذو شحن فائق بقوة 272 حصان عند 4750 لفة في الدقيقة، وعزم 400 نيوتن.متر عند 2150 لفة في الدقيقة، ويمكنه الوصول لسرعة 100 كم/س خلال 6 ثواني، ولسرعة قصوى محددة الكترونيا عند 250 كم/س.