أفكار أولية لتعليم الصفوف الأولية خاصة في الصف الأول الابتدائي
هذه بعض الأفكار لتعليم الصغار خاصة في الصف الأول الابتدائي ، جربتها فوجدتها فاعلة وأثرها بيِّن واضح ، فأحببت عرضها على زملاء المهنة .
1ـ إلقاء السلام على المتعلمين ( ضرورة إفشاء السلام والإشادة بكل من يفعل ذلك منهم ، وعدم التهاون في هذا الأمر مهما كانت الظروف ) . قال رسول الله (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) رواه مسلم
2 ـ كتابة الحرف الأول من اسم المتعلم على زاوية الطاولة الخاصة به، ذلك في بداية العام ، وفي منتصف الفصل الدراسي الأول يكتب اسمه فقط ، ومع بداية الفصل الدراسي الثاني يكتب اسمه كاملاً ـ ثلاثيًا ـ ، وذلك من أجل ترسيخ الحرف الأول من اسمه بحيث يجيده قراءة وكتابة ، ثم اسمه كاملاً ، وكذلك المحافظة على النظافة والنظام ، وكذلك أيضا لكي يعرف المعلم اسم كل طفل حتى يناديه باسمه ؛ لأن ذلك يشعره بالألفة والاطمئنان والاعتزاز .
3 ـ قراءة الحروف الهجائية مرتبة يوميًا في بداية حصة القراءة، ويقوم عدد قليل من المتعلمين بالقراءة وتكون قراءتهم بالتناوب كل يوم يقرأ مجموعة وهكذا .
4 ـ تفعيل ( بطاقة مستأذن ) يكون لدى المعلم بطاقتان كتب عليها ( مستأذن ) وعندما يريد المتعلم الخروج من الصف لحاجته، يأخذ البطاقة معه حيث لا يسمح بالخروج إلا لاثنين فقط في وقت واحد ، بحيث أن الباقين حينما يخرج اثنان لا يقومون بالاستئذان حتى يحضر الذي يحمل البطاقة . وهنا تكون عملية الاستئذان منظمه . { ويعلمون الأخوة المعلمين وربما الأخوات المعلمات ما الذي يحدث عندما يستأذن للخروج أول واحد من المتعلمين . . } .
5 ـ تحريك المقاعد، يقوم المعلم بتنظيم الطاولات التنظيم التقليدي ( صفوف طولية ) ويراعي حالات المتعلمين ( السمع ، البصر ، قصر القامة ، فرط الحركة ) ثم يقوم المعلم بإرجاع طاولة المتعلم المتغيب في هذا اليوم ، أي أن المتعلم الذي يغاب يكون في آخر الصف الذي يجلس فيه وهكذا ؛ وذلك للمحافظة على الحضور .
6 ـ أخذ رأي المتعلمين ( من وقت لآخر ) في أي أمر من الأمور، ويمكن استخدام طريقة التصويت ، أخذ رأيهم عن طريقة البدء بالدرس ، أو الخروج إلى الساحة لبعض الوقت أو عمل الواجب لهذا اليوم في الصف ، أو إجراء مسابقة . . .
7 ـ الحذر . . ثم الحذر . . من إعطاء الوعود جزافًا سواء وعود بالمكافأة أو العقاب (لأنه يمكن أن تكون ما انت قد الكلام اللي تقوله ) . فلا تَعِد إلا بالمعقول وبحدود إمكانياتك .