النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

أفكار أولية لتعليم الصفوف الأولية خاصة في الصف الأول الابتدائي

الزوار من محركات البحث: 94 المشاهدات : 953 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    الله محبه
    الحالم بغد افضل
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: kuwait
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,879 المواضيع: 783
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3757
    مزاجي: مرفوع الهامة امشي
    أكلتي المفضلة: كل شى مطبوخ بنفس حلوه
    موبايلي: S6
    آخر نشاط: 25/October/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى فيصل سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فيصل سالم
    مقالات المدونة: 5

    أفكار أولية لتعليم الصفوف الأولية خاصة في الصف الأول الابتدائي

    أفكار أولية لتعليم الصفوف الأولية خاصة في الصف الأول الابتدائي




    هذه بعض الأفكار لتعليم الصغار خاصة في الصف الأول الابتدائي ، جربتها فوجدتها فاعلة وأثرها بيِّن واضح ، فأحببت عرضها على زملاء المهنة .


    إلقاء السلام على المتعلمين ( ضرورة إفشاء السلام والإشادة بكل من يفعل ذلك منهم ، وعدم التهاون في هذا الأمر مهما كانت الظروف ) . قال رسول الله (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) رواه مسلم


    2 ـ كتابة الحرف الأول من اسم المتعلم على زاوية الطاولة الخاصة به، ذلك في بداية العام ، وفي منتصف الفصل الدراسي الأول يكتب اسمه فقط ، ومع بداية الفصل الدراسي الثاني يكتب اسمه كاملاً ـ ثلاثيًا ـ ، وذلك من أجل ترسيخ الحرف الأول من اسمه بحيث يجيده قراءة وكتابة ، ثم اسمه كاملاً ، وكذلك المحافظة على النظافة والنظام ، وكذلك أيضا لكي يعرف المعلم اسم كل طفل حتى يناديه باسمه ؛ لأن ذلك يشعره بالألفة والاطمئنان والاعتزاز .


    3 ـ قراءة الحروف الهجائية مرتبة يوميًا في بداية حصة القراءة، ويقوم عدد قليل من المتعلمين بالقراءة وتكون قراءتهم بالتناوب كل يوم يقرأ مجموعة وهكذا .


    4 ـ تفعيل ( بطاقة مستأذن ) يكون لدى المعلم بطاقتان كتب عليها ( مستأذن ) وعندما يريد المتعلم الخروج من الصف لحاجته، يأخذ البطاقة معه حيث لا يسمح بالخروج إلا لاثنين فقط في وقت واحد ، بحيث أن الباقين حينما يخرج اثنان لا يقومون بالاستئذان حتى يحضر الذي يحمل البطاقة . وهنا تكون عملية الاستئذان منظمه . { ويعلمون الأخوة المعلمين وربما الأخوات المعلمات ما الذي يحدث عندما يستأذن للخروج أول واحد من المتعلمين . . } .


    5 ـ تحريك المقاعد، يقوم المعلم بتنظيم الطاولات التنظيم التقليدي ( صفوف طولية ) ويراعي حالات المتعلمين ( السمع ، البصر ، قصر القامة ، فرط الحركة ) ثم يقوم المعلم بإرجاع طاولة المتعلم المتغيب في هذا اليوم ، أي أن المتعلم الذي يغاب يكون في آخر الصف الذي يجلس فيه وهكذا ؛ وذلك للمحافظة على الحضور .


    6 ـ أخذ رأي المتعلمين ( من وقت لآخر ) في أي أمر من الأمور، ويمكن استخدام طريقة التصويت ، أخذ رأيهم عن طريقة البدء بالدرس ، أو الخروج إلى الساحة لبعض الوقت أو عمل الواجب لهذا اليوم في الصف ، أو إجراء مسابقة . . .


    7 ـ الحذر . . ثم الحذر . . من إعطاء الوعود جزافًا سواء وعود بالمكافأة أو العقاب (لأنه يمكن أن تكون ما انت قد الكلام اللي تقوله ) . فلا تَعِد إلا بالمعقول وبحدود إمكانياتك .

  2. #2
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 54,573 المواضيع: 8,723
    صوتيات: 72 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 30559
    مزاجي: Optimistic
    موبايلي: Note 4
    نصائح مفيدة
    شكرا جزيلا لك اخي
    بارك الله بك

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: العراق / ذي قار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,513 المواضيع: 1,948
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 3763
    مزاجي: ان شاء الله مستقر
    المهنة: معلم رياضيات
    أكلتي المفضلة: سمك
    موبايلي: Galaxy C7 PRO
    آخر نشاط: 16/November/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالمهدي عبدالجليل هاشم
    شكرا على هذه النصائح المفيدة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال