الي ما يؤمن هذا بحث اخر ..
طيب بما انه شيء مو جديد .. الشخص المقتنع بمذهبه هل هو ناتج فقط عن قناعته بادلة مذهبه ام قناعته ايضا بخطأ الفرق او المذاهب الاخرى و بالتالي لا يجوز التعبد باحكامها الشرعية ؟؟
اني بالنسبه.. الي ماأؤمن بالمذاهب…
ولكن… الله خلق للانسان العقل… وبعدها.. قال.. تدبروا….
اذا الله ناطينه عقل.. احنه ليش نتبع فلان وعلان.. ونطبق احكامه الشرعيه.. سواء… كانت صحيحه.. او خاطئه.. وبعض الاحيان.. اكو ناس تكول.. (ذبها بذمة عالم.. واطلع.. منها.. سالم..))
هل هذا شي منطقي… ؟.
اذ لماذا خلق العقل.. هل لندعه جانبآ… ونستمع.. لفلان وعلان.. والخ..
مثل ماغيرنا.. عنده عقل.. احنه
.همات عدنا.. عقل.. ونكدر.. نشغله.. ونحكمه. ونوجهه التوجيه الصحيح…
وبالنسبه للمذاهب… ماكو اي اختلاف… اثنينهم… يردون.. وحدانية الخالق….
وشغلة عملهم.. واتباعهم بالمذاهب… سايرين ع نهج.. سنة محمد.. (ص) واهل بيته…. والسني.. +… الشيعي…. اثنينهم.. غايتهم.. وحده… وحدانية الخالق.. بااتباع.سنة. محمد.. وال بيت محمد..
لذلك.. خلقت الفروقات من العدم…. ؟
شكراً ع الطرح هانتر
بما انه منتدى الحوارات فلي ان اكتب شيئا بناء على ردك هذا ...
نعم ... ليس العبرة في العقل باعتباره اداة ربانية تتيح للفرد التأمل والتفكر في ملكوته ... انما العبرة في ما يحتوي هذا العقل من معارف وادوات تمكنه من التأمل بطريقة اكثر وعياً ... وعلى هذا فالاختلاف هو في اسلوب هذا التأمل ... ادواته .. معارفه .. لا يمكن لي ان اقبل ان الله شاباً امرد يمد رجله في النار فتزداد سعيراً ... وحين فرغ من خلق السموات والارض اتكئ على كرسيه حتى سُمع له اطيط .... بينما يقول الباري جل في علاه ( ليس كمثله شيئ )
اذا كان منحرفا عقلا و منطقا ، فتركه او عدم قبوله ايضا لا غبار عليه ..
المشكلة مناهل الحقيقة متعددة و كل مذهب ممكن يعتقد الفكر الاخر منحرف ايضا و نادرا ما تلكه اجماع من الطرفين ع شي .. لكن انت محاسب ع حجتك ايا كانت و الي يترتب عليها تعبدك سواء كانت منحرفة بالنسبة لغيرك او لا ..