النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

طرق تدريس مادة النحو

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 479 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2016
    الدولة: Iraq - Basra
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,061 المواضيع: 593
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 17512
    مزاجي: عادي
    المهنة: Programmer
    أكلتي المفضلة: البــــاچــــة
    موبايلي: IPhone 8
    آخر نشاط: 12/September/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 4

    طرق تدريس مادة النحو




    تعد القواعد النحوية أو الصرفية من إحدى الطرق الكفيلة بضبط الكلمات باللغة العربية علاوة على قيامها بتصحيح هذه الأساليب المستخدمة في عملية التدريس ، و بناءا على ذلك الدور القوي ، و المؤثر لمادة النحو في اللغة العربية .
    و الذي يرجع إلى كونها عبارة عن هذا المقياس الذي ينظم الأسلوب الخاص بتفكير الإنسان علاوة على عمله على تقويم لسانه فإن اللغة بالتالي لا تفهم ، و لا تصلح إلا عن طريق إتباع أصولها ، و قواعدها.
    هذا بالإضافة إلى أهمية تطبيق طرق التدريس فيها هذا مع العلم أن طرق التدريس الخاصة بمادة النحو العربي هي طرقاً عديدة ، و متنوعة ، و ذلك يكون من حيث الأسلوب الذي يعتمد عليه المدرس في الأساس في تدريس مادة النحو لطلابه .
    إضافةً إلى المعلومات المتناولة في عملية تدريسها ، و التي بالطبع ستختلف باختلاف هذه المستويات أو الطاقات الخاصة بالطلبة ، و بفئاتهم العمرية المختلفة إذاً فما هي طرق تدريس مادة النحو ؟.
    الطرق الخاصة بتدريس مادة النحو :- يوجد أربعة طرقاً أساسية يتم إتباعها في عملية تدريس مادة النحو ، و هي :-

    أولاً :- الطريقة القياسية :- و هي عبارة عن هذه الطريقة التي تعتمد في الأساس على قيام المدرس بعرض القاعدة النحوية في البداية إلى طلابه ثم تأتي عملية توضيحها ، و شرحها لهم ، و ذلك وفقاً لأسلوب يتناسب مع أذهانهم ، و نسبة استيعابهم ، ثم ينتقل من المعلومات الكلية إلى المعلومات الجزئية فيها .
    و تعتمد تلك الطريقة أيضاً على فكرة القياس ، و عملية تقييم مستوى فهم ، و استيعاب الطلاب للقاعدة النحوية ثم يبدأ الطلاب بقياس الأمثلة الغير مفهومة على هذه الأمثلة المفهومة ، و الواضحة ، و من ثم يبدأ العمل في تطبيق القاعدة النحوية عليها .

    ثانياً :- الطريقة الحوارية :- و هذه الطريقة تبنى على أساس النقاش بين المدرس ، و طلابه ، و استغلال تلك الخبرات ، و الكفاءات الخاصة بالطلبة علاوة على مواهبهم الحوارية من أجل تحفيزهم ، و دعمهم للقيام بنشاطات ، و أهدافاً معينة.
    و في تلك الطريقة التدريسية يتم إدراج الأسئلة ، و من ثم وضعها بطريقة مناسبة ، و دقيقة لقدرات الطلبة ، و مستوياتهم التعليمية المختلفة هذا مع مراعاة المدرس للتسلسل ، و الترتيب ، و عدالة التوزيع بين طلابه .
    و لكن يوجد لهذه الطريقة عدداً من العيوب ، و منها حاجاتها إلى فترة زمنية طويلة نسبياً ، و اعتمادها على طرح العديد من المعلومات أو الموضوعات التي تكون بعيدة عن طلب النص النحوي هذا بالإضافة إلى عدم قدرة بعض المدرسين على القيام بها بشكل جيد.

    ثالثاً :- الطريقة الاستنباطية أو الاستقرائية : كما يطلق عليها البعض ، و هي عبارة عن هذه الطريقة التدريسية التي تعتمد في الأصل على مبدأ واضح ، و هو البدء بشرح الأمثلة المتعددة مثال العمل في مناقشتها مع الطلبة من أجل استنباط القاعدة النحوية من خلالها .
    و هي تقوم على عدة ركائز أساسية ، و هي :- المقدمة أو التمهيد ثم القيام بعرض الأمثلة أو النص النحوي المطلوب تدريسه أو إيصاله من جانب المدرس ثم تأتي قراءة النصوص هذا بالعلاوة على الأمثلة النحوية المختلفة ، و نقاشها مع الطلاب من حيث المعاني المقصودة منها ، ثم تأتي عملية الموازنة ، و الوصول إلى القاعدة النحوية ، و التطبيق على القاعدة الأساسية الخاصة بها في النهاية .

    رابعاً :- طريقة النصوص التكاملية :- و تعتمد هذه الطريقة على القيام بتحديد نصاً متكاملاً ، و من ثم تأتي عملية معالجته مثل تلك الموضوعات المرتبطة بالقراءة حيث يقوم كل طالب بقراءة النص النحوي قراءة صامتة ثم تأتي عملية نقاشه مع المدرس ، و العمل على معالجة أي مفاهيم صعبة به .
    ثم يقوم الطالب بقراءة النص قراءة جهرية من أجل معالجة الأمثلة أو المفاهيم ، و ذلك يكون بناءا على الطريقة الاستقرائية من أجل استنتاج القواعد ثم القيام بصياغتها ، و كتابتها على السبورة ، و من مميزات هذه الطريقة التدريسية للنحو هي قيامها بمزج القواعد النحوية بالتعبير .

  2. #2
    UNKNOWN
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,041 المواضيع: 346
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 32312
    آخر نشاط: 15/November/2020
    شكراً جزيلاً ع الموضوع

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,412 المواضيع: 1,014
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8996
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: السمك
    مقالات المدونة: 1
    شكرا جزيلا اخي

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الدولة: بغدادية..♡
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,514 المواضيع: 433
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 31
    التقييم: 16395
    آخر نشاط: 26/July/2024
    مقالات المدونة: 1
    مشكور ..

  5. #5
    ازركـ سابقاً
    علاوي حبيب كلبي
    تاريخ التسجيل: August-2016
    الدولة: Najaf
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,847 المواضيع: 587
    صوتيات: 16 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8831
    مزاجي: رايق لو الف حرب جايه
    المهنة: طالب علوم حاسوب ورياضيات
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: iPhone X Max S
    شكراً جزيلاً

  6. #6
    من اهل الدار
    كل التحايا لتواجدكم العطر ...

  7. #7
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: May-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 681 المواضيع: 5
    التقييم: 238
    مزاجي: اوك
    أكلتي المفضلة: شوربه
    موبايلي: iphone6
    آخر نشاط: 12/May/2020
    شكراا جزيلا

  8. #8
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بﮩﺴﮩﻤﻪ ﺃﻤﮩﻞ مشاهدة المشاركة
    شكراا جزيلا
    شكراً لك ..

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الدولة: لا وطن
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,197 المواضيع: 893
    التقييم: 1450
    مزاجي: احبكم كلمة متفارك لساني
    المهنة: معماري
    أكلتي المفضلة: .....
    موبايلي: Galaxy S5

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال