صفحة 5 من 8 الأولىالأولى ... 34 567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 76
الموضوع:

ما الفرق؟ - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 36 المشاهدات : 4662 الردود: 75
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: May-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 84 المواضيع: 3
    التقييم: 50
    مزاجي: top
    أكلتي المفضلة: فلفل حار
    موبايلي: كلاكسي
    آخر نشاط: 13/June/2017

    استغفر الله
    اللهم لا علم لي الا ما علمتني فبارك لي....متابع

  2. #42
    من أهل الدار
    قَـمِےر ٱلعَراق
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: °•°في قلب اغلى الكون°•°
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 29,825 المواضيع: 370
    التقييم: 16984
    مزاجي: من يقترب عليه تحمل جنون دلعي
    المهنة: مبرمجه
    أكلتي المفضلة: سوشي و فنكر
    موبايلي: honor
    مقالات المدونة: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ćąŧ مشاهدة المشاركة
    طبعاً اول غلط وگعتي عليه بسؤالج انو گولتي عنها الانفجار العظيم ، والواقع ان النظرية ما الها علاقة بالانفجار لامن قريب ولا من بعيد،الانفجار هو تحطم شيء وتكون اجزاءه متناثره ، والنظرية الحقيقيه ( دون تزييف ) تگول انو الكون تمدد ، الكون بحالة تمدد مستمرة ( اهل الفيزياء يسموه نسيج الزمكان او هيج شي)

    بصورة ابسط ، بالون وتنفخين بيه ، وطبعاً هذا التمدد يصير دون مركز ، وهذا التمدد (المكان والزمان الي هو نفسه المادة والفضاء) بدا من نقطة متكدسه بحرارة وكثافة كلشش عاليات:1( فعلاً واو هل الشي ولو تصفنين بيها حشوفيها منطقيه)

    هسه تكولين زين نكدر نگول انو الكون ثابت مو متمدد ، منو يثبت انو الكون متمدد وشلون نستدل ع هل الشي


    ادوين هابل بتليسكوبه أثبت انو الكون بحالة تمدد مستمرة ، لاحظ انو المجرات دتبتعد عنا !
    الحلو بالنظرية انو هي تخضع للادلة والملاحظات ، ظهرت هواي محاولات من الغرب تحديداً (اعتقد جماعة المسيح) حتى تفند النظرية وتحرّف بيها ( لانها مدمرة لكل الاديان )


    شكراً لنوستالجيا.... شرحلي هل الموضوع المعقد بشكل مبسط، اتمنى الفكرة وصلت.
    حبي اقري الموضوع وع اساسه جاوبي

  3. #43
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 307 المواضيع: 21
    التقييم: 572
    لا حولة ولا قوة إلا بالله

  4. #44
    من أهل الدار
    قَـمِےر ٱلعَراق
    حبايبي
    هنا مو ابراز عضلات كلاميه ونقاشيه
    هنا للاستفاده معلومة منك معلومة من غيرك

  5. #45
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    بصفتي الادارية ارجو منكم الالتزام بالحوار الهادف وصولاً الى المعرفة ... كما ارجو الابتعاد عن الردود الخارجة عن جوهر السؤال ومحتوى الموضوع او المتابعة ...
    امتناني الفائق

  6. #46
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    اخبرنا العلم عن كيفية حصول الانفجار العظيم وبالدائل المنطقية
    ان صح معنى الفتق ، فكيف حصل هذا الفتق هل بعبارة كن فيكون ؟

  7. #47
    من المشرفين القدامى
    ملاك القتال
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: حيثما انت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,793 المواضيع: 133
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 21555
    مزاجي: كقهوتك صباحا.. دافئة
    المهنة: الامومة.. الاجمل على الإطلاق
    أكلتي المفضلة: باقيا الطعام
    موبايلي: صرصر
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 30
    هناك افكار منتاقضة عند العلماء دائما ما يحولون بداية الوجود من العدم والكل يعلم ان العدم اي شيء عاطل غير عامل اي معدم اي منتهي فكيف وماجاءت به الرسل تقول ان الله حي لا يموت ...من هنا نبدأ بالايمان ....بعد ذلك نفكر لنكتشف نظريات التطور ونشوء الكون والتفاسير لها نوعين علمي ديني وعلمي فقط...هناك من يزداد ايمانه بعظمة الله حين يسند نظريات العلماء للنظام الدقيق الذي يجري به الكون وهناك من يسندها للعلماء الذي اخترعوا النظريات ودرسوها على اساس الموجود ..فمن جاء بالموجود اصلا ؟ ومن هيء له؟ وكيف يتكون من نتيجة بدون مسبب؟...وتسند نظريات العلم للظروف التي هيئها العدم او الصفر لايجاد الوجود اي المادة ؟ عقلي لا يستوعب ذلك ان يتطور كل شيء بالصدفة ..فبالنسبة وانا انسانة عادية لا استطيع ان اعمل اي شيء بسيط بدون اداة ...كالكتابة مثلا لا استطيع الا بمسك قلم وورقة...وبعد ذلك قام العقل البشري بتطوير الاداة الى ملايين من الادوات المتطورة...من هنا بدأت ايقن بل أتأكد هناك وجود للمادة لكن ليس نتيجة لانفجار كوني منظم...لم يشهده احد ...لكي يحسب بنظرية او معادلة... اكيد نتيجة لخالق الخلق العظيم الذي افتتح كتابه الكريم بسورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم((الم(١)ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ))اي لا ريب: لا شك وبما اني مؤمنة بالله تعالى فأرجع الامور كلها له سبحانه عز وجل على عظمة خلقه ...واعتقد هناك الالف من المجرات من الاكوان تشهد انفجارات واشياء كثيرة لايستطيع علماءنا مجرد الوصول لها من ذلك ايقنت ان الله عزوجل ارسل رسله بالحق... فكل ماجاء به مقنع للعقل البشري وتفسيره سهل ..لكن من يعقد الامور هو تفكير البعض المشكك في كل شيء حتى يصل الى مرحلة عدم التصديق سوى بمعادلة رياضية من السهل جدا ان تفندها مسألة جديدة او عالم جديد يبتكر ويطور ومن ذلك لكي لا يبقى الانسان بهذا التشرد والحيرة يسلم ويؤمن فيستقر نفسيا وروحيا لوجود الله مدبر الامور... وما اوتيتم من العلم الا قليلا والحمد لله هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله... لذى ارجع الى تفسير الايه العظيمة الامام على "ع" عن خلق الكون فى عده مواضع من نهج البلاغه، نخص منها الخطبه الاولى و الخطبه رقم "89" و الخطبه "209" و "184".
    و فى مجموع هذه الخطب بعطى الامام "ع" نظريه كليه عن نشوء الكون، لم يتوصل العلم الى معرفه كل جوانبها بعد.
    فهو عليه السلام يقرر ان اول الخلق كان للفضاء، الذى فقته الله من العدم، و شق فيه النواحى و الارجاء و طرق الفضاء... ثم خلق سبحانه سائلا كثيفا متلاطما، حمله على متن ريح قويه قاصفه، تحجزه عن الانتشار و الاندثار. ثم خلق سبحانه ريحا عقيمه من نوع آخر، سلطها على ذلك السائل من الاعلى، فبدات بتصفيقه و اثارته حتى مخضته مخض السقاء، و بعثرته فى انحاء الفضاء. و منه خلق الله السموات.
    فالامام "ع" يبين ان الريح العقيمه قد حولت السائل الكثيف الى غاز كالدخان انتشر فى الفضاء فكانت منه السموات، اما الزبد الذى تشكل على سطح السائل فقد خلقت منه الارض.
    و هذه النظريه تنفى تشكل الارض من الشمس. و مما يويد ذلك ان الارض تحوى من العناصر الخفيفه و الثقيله حسبما هو ظاهر فى تصنيف مندلييف للعناصر، بينما الشمس فلا زالت تحوى فقط العناصر الغازيه الخفيفه، فهى لم تصل بعد الى المرحله من عمرها التى يمكنها فيها ان تشكل العناصر الثقيله، فالارض اقدم تشكلا من الشمس، فيكف تكون منفصله من الشمس؟
    و اليك الفقرات التى تكلم فيها الامام على "ع" عن خلق الكون و السموات. يقول الامام على "ع" فى الخطبه الاولى من نهج البلاغه:
    ثم انشا سبحانه فتق الاجواء، و شق الارجاء، و سكائك الهواء. فاجرى فيها ماء متلاطما تياره، متراكما زخاره. حمله على متن الريح العاصفه، و الزعزع القاصفه، فامرها برده، و سلطها على شده، و قرنها الى حده. الهواء من تحتها فتيق "اى منبسط"، و الماء من فوقها دفيق.
    يستفاد من هذا الكلام ان الله سبحانه خلق الفضاء "فتق الاجواء" ثم خلق فى الفضاء ماء، اى سائلا من نوع خاص، ثم سلط عليه ريحا قويه من تحته، فاصبحت الريح كوساده تحمله و تمنعه من الهبوط "فامرها برده" اى منعه من التبعثر. و المقصود بالماء هنا الجوهر السائل الذى هو اصل كل الاجسام.
    ثم يقول "ع": ثم انشا سبحانه ريحا اعتقم مهبها، و ادام مربها، و اعصف مجراها، و ابعد منشاها، فامرها بتصفيق الماء الزخار، و اثاره موج البحار، فمخضته مخض السقاء، و عصفت به عصفها بالفضاء. ترد اوله الى آخره، و ساجيه الى مائره. حتى عب عبابه، و رمى بالزبد ركامه. فرفعه فى هواء منفتق، و جو منفهق "اى مفتوح واسع"، فسوى
    منه سبع سموات، جعل سفلاهن موجا مكفوفا، و علياهن سقفا محفوظا، و سمكا مرفوعا، بغير عمد يدعمها، و لادسار ينظمها.
    فالامام "ع" يقرر ان السائل المحمول على الريح العاصفه، سلط سبحانه عليه من الاعلى ريحا اخرى من نوع خاص هى الريح العقيم، قامت بتمويج السائل الذائب تمويجا شديدا كمخض السقاء، حتى ارتفع منه بخار كالدخان خلق منه السموات العليا، و ظهر على وجه ذلك السائل زبد، خلق منه الارض.
    هذا و ان عدم تعرضه "ع" الى خلق الارض بعد ذكر السموات، دليل على خلقها قبل السموات. و هذا قول بعض المفسرين، و استدلوا عليه بقوله تعالى فى سوره فصلت: "قل ائنكم لتكفرون بالذى خلق الارض فى يومين، و تجعلون له اندادا، ذلك رب العالمين" الى قوله "ثم استوى الى السماء و هى دخان، فقال لها و للارض: ائتيا طوعا او كرها، قالتا: اتينا طائعين".
    و يقول "ع" فى الخطبه رقم "89" من النهج عن خلق السماء:
    و نظم بلا تعليق رهوات فرجها، و لا حم صدوع انفراجها، و وشج بينها و بين ازواجها "اى امثالها و قرائنها"... و ناداها بعد اذ هى دخان، فالتحمت عرى اشراجها "جمع شرج و هى المجره"، و فتق بعد الارتتاق صوامت ابوابها.
    فى هذا الكلام يشير الامام "ع" الى نظريه نشوء الكون، و هى احدى النظريات المعروضه اليوم، و هى ان اول نشوء الكون كان من دقائق ناعمه هى الدخان. ثم بدات الدقائق تتجمع فى مراكز معينه مشكله اجراما. و كانت السماء اول ما خلقت غيرمنتظمه الاجزاء، بل بعضها ارفع و بعضها اخفض، فنظمها سبحانه "و نظم بلا تعليق رهوات فرجها"، فجعلها على بساط واحد من غير حاجه
    الى تعليق. و الصق تلك الشقوق و الفروج، فجعلها جسما متصلا و سطحا املس. بل جعل كل جزء منها ملتصقا بمثله "و وشج بينها و بين ازواجها".
    و فى قول الامام "ع": "فالتحمت عرى اشراجها" تشبيه لمجموعات المجره بالحلقات المرتبطه ببعضها بوشاج الجاذبيه. و جعل بين المجموعات و المجرات ابوابا و نقابا "اى طرقا" بعد ان كانت مسدوده بدون منفذ. و هو ما عبر عنه الامام "ع" بالفتق بعد الارتتاق فى قوله "و فتق بعد الارتتاق صوامت ابوابها".
    ثم يقول "ع": و اقام رصدامن الشهب الثواقب على نقابها، و امسكها من ان تمور فى خرق الهواء بايده، و امرها ان تقف مستسلمه لامره.
    فاما قوله "ع": "و امام رصدا من الشهب" فاشاره الى ان الشهب ترصد كل من يحاول النفوذ من نقاب السماء اى من طرقها. و اما قوله "ع": "و امسكها من ان تمور فى خرق الهواء بايده" اى امسك الكواكب من ان تضطرب فى الهواء بقوته. "و امرها ان تقف مستسلمه لامره" اى الزمها مراكزها و مداراتها لاتفارقها.
    و فى الخطبه رقم "209" يقول الامام "ع":
    و كان من اقتدار جبروته، و بديع لطائف صنعته، ان جعل من ماء البحر الزاخر المتراكم المتقاصف يبسا جامدا، ثم فطر منه اطباقا، ففتقها سبع سموات بعد ارتتاقها، فاستمسكت بامره، و قامت على حده.
    ففى هذا بيان لما ذكرناه سابقا من ان اصل الاجرام سائل عبر عنه بالماء، خلقت السماء من بخاره، و خلقت الارض من زبده، ثم اصبحت الارض يبسا جامدا بعد السيوله. "ثم فطر منه اطباقا" اى خلق من ذلك اليبس اطباقا فى السماء، ثم جعلها سبع سموات منفصله بعد ان كانت متصله، و قد كانت هى و الارض كتله واحده، و ذلك مصداق قوله تعالى: 'او لم ير الذين كفروا ان
    السموات و الارض كانتا رتقا ففتقناهما'.
    وشكرا لصاحبة الموضوع

  8. #48
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,151 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18936
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أغرد بهمس مشاهدة المشاركة
    حبي اقري الموضوع وع اساسه جاوبي
    لا قريت موضوع الجيران وع اساسه جاوبت
    شفهمتي من الكتبته اني
    ١-انو كلمة انفجار غلط
    ٢- انو الكون يتمدد والدلائل ع هل الشي علمية
    ٣- الرتق خطأ لغوي فادح من صانع القران( ان صح التعبير)
    كلامي لب موضوعج ( المغلوط) الي دتطرحيه آني مجرد صححت كم فكرة غلط ماخذتها عن النظرية ...وميصير نستمر بالنقاش ع اشياء غلط والي منها كلمة انفجار الفجرت راسي الله يفجر راس إبليس

  9. #49
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,933 المواضيع: 1,152
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13295
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 6 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    ما عندي معلومات كافية لكن أتصور القصد بلفظة (كانتا رتقاً) يعني كل واحدة منهما كانت تشكل رتقاً ثم انفتقت الى 7 طبقات أما نظرية الانفجار العظيم فمن الصعوبة التصديق بها لعدم منطقية التسبيب الذي تنبني عليه فكيفك ينفجر شيء ويتناثر بشكل عشوائي مفرط ثم يعود ليتجاذب مع هذا أيضاً يصعب نفيها المسألة تحتاج بحث عميق

  10. #50
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,452 المواضيع: 1,378
    صوتيات: 32 سوالف عراقية: 7
    التقييم: 12256
    مزاجي: نرجسي
    المهنة: engineering student
    أكلتي المفضلة: حليب وجاي
    موبايلي: طابوكه
    الفتق اكيد هو لأصح
    روي على محمد بن علي الباقر عليه السلام لامتحانه بالسؤال عنه فقال له:
    جعلت فداك ما معنى قوله تعالى: (أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما) ما هذا الرتق والفتق؟

    فقال أبو جعفر عليه السلام: كانت السماء رتقا لا تنزل القطر، وكانت الأرض رتقا لا تخرج النبات، ففتق الله السماء بالقطر، وفتق الأرض بالنبات، فانقطع عمرو ولم يجد اعتراضا
    كتاب الاحتجاج - الجزء الثاني - صفحة 57


    هذا تفسير النبي واهل البيت عليهم السلام , اما الذين ياخذون ممن هب ودب ويفترون على الله الكذب
    فانهم ياخذون بكلام اي شخص يقول انه يفسر كلام القرآن وهم بذلك لايقولون شيئا عن بينة , انما ما تمليه عليه شياطينهم

    فقد فسر المخالفون هذه الاية بان السماوات والارض كانتا كتلة حجرية واحدة

    وللامانة فان هذا ماخوذ من كعب الاحبار واخذه باقي السنة عنه



    قال كعب : خلق الله السموات والأرض بعضها على بعض ، ثم خلق ريحا فوسطها ففتحها بها .
    قال مجاهد والسدي : كانت السموات مرتقة طبقة واحدة ففتقها فجعلها سبع سماوات ، وكذلك الأرض كانتا مرتقة طبقة واحدة فجعلها سبع أرضين
    تفسير البغوي - الجزء الخامس - صفحة 316

    شكرن للموضوع

صفحة 5 من 8 الأولىالأولى ... 34 567 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال