تصنيع قطار MAGLEV الياباني,القطار الرصاصة !
تحتوي اليابان على تضاريس وعرة حيث تشكل الجبال ما يفوق 90 بالمائة من المساحة الإجمالية وتتواجد في منطقة نشطة جيولوجياً مما يؤدي إلى حدوث زلازل على طول العام,هذه التحديات وغيرها جعلت من اليابانيين يبدعون ويبتكرون حلولاً من شأنها النهوض باليابان والرقي بها إلى مصاف الدول المتطورة,وعلى الرغم من صغر مساحة اليابان وسهولة التنقل بين مدنها,إلا أن اليابانيين الذين يقدسون الوقت والعمل لا يزالون يطورون وسائل نقل أسرع من سابقتها.
تمكنت شركة السكك الحديدية اليابانية من تصنيع قطار Maglev تصل سرعته إلى 603 كيلومتر في الساعة, حيث تم تجريبه في سكةYamanashi غرب مدينة طوكيو, وحتى قبل خمسة أيام من الوصول إلى هذا الرقم القياسي الجديد وصلت سرعة هذا القطار إلى 590 كيلومتر في الساعة ,هذه السرعة التي كانت كافية لتحطيم الرقم المسجل لنفس القطار, الجدير بالذكر أن هذا القطار سيدخل حيز الخدمة في سنة 2027 و في مسار يربط بين مدينتي Tokyo و Nagoya.
مبدأ عمل قطارات Maglev:
Maglev عبارة عن اختصار لكلمتين مدمجتين MAGnetically LEVitated و التي تعني مرفوع بالقوة المغناطيسية, خلافاً للقطار التقليدي, لا يلمس قطار Maglev السكة التي يسير عليها وإنما يطفو فوقها على ارتفاع جد صغير,مما يقلل من قوى الإحتكاك وبالتالي زيادة سرعة القطار.
لغرض رفع القطار على علو صغير فوق السكة يتم خلق قوة مغناطيسية بواسطة التيار الكهربائي,قد يظن الكثير أن رفع قطار بأكمله بهذه الطريقة يستهلك طاقة كهربائية هائلة ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح لأن المواد المستعملة في تصنيع الجزء السفلي من القطار تمتاز بما يُسمى Meissner effect.
يُمكن تصنيف كل المواد التي نعرفها على حسب خصائصها الكهربائية إلى عوازل, أنصاف نواقل, نواقل ونواقل ممتازة , هذا الصنف الأخير والذي يُطلق عليه ب Superconductors يمتاز بخاصية عجيبة ,فعند وضع مادة من هذا الصنف في حقل مغناطيسي ينتج حقل مغناطيسي فيها يعاكس الحقل الذي تتواجد فيه وبالتالي تطفو عالياً بقدر القوة المغناطيسية التي تتعرض لها يُطلق على هذه الظاهرة ب Meissnereffect والتي نسبت إلى العالم Meissner , أول من أكتشف هذه الظاهرة.
تُعتبر قطارات Maglev أول تطبيق فعلي لهذه الخاصية وبما أن القطار يطفو فوق سكته المخصصة,يبقى التحدي الوحيد الذي يواجه المهندسين هو البحث عن طرق لإبقاء هذا القطار على المسار الصحيح خاصة عند السير بسرعات كبيرة في المنعرجات.