نحتاج الجدية اكثر هنا صديقتي ... استدلال عقلي بالدليل حتى نيقن اننا على الطريق الصحيح
حتى نعلم هل نسير بعمى ام بطريق مرسوم مسبقا
1- هو واجب في عقيدتنا والبعض يعتقد انه عقلي لان ( سيرة العقلاء قائمة على قاعدة رجوع الجاهل إلى العالم)
2- لايوجد نص يشير الى شخص بعينه --لكن يوجد نص او نصوص تعطي مواصفات ذالك الشخص
البعض يعتبر هذا النص القرآني دليل( ﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لعلَّهم يحذرون ﴾ سورة التوبة: 122.
وايضا ﴿ فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمُونَ ﴾ النحل:43
وهناك نصوص روائية مثل قول الامام العسكري عليه السلام: (فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه، حافظا لدينه، مخالفا لهواه، مطيعا لأمر مولاه، فللعوام أن يقلدوه،-----الى اخر الحديث وهو طويل)
وهذه الرواية عند اغلب الاصوليين ضعيفة ومرسلة
الحرّ العامليّ، محمّد بن الحسن، وسائل الشيعة، مؤسسة أهل البيت، الطبعة الثانية 1414 هـ.ق.، ج 27 ص 131.
وايضا توقيع الامام الحجة ع (وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا؛ فإنّهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله عليهم)
كمال الدين وإتمام النعمة: 484 الباب(45) ذكر التوقيعات، وسائل الشيعة 27: 140 الباب(11) حديث (33424) من أبواب صفات القاضي.
وايضا مقبولة عمر بن حنظلة عن الإمام الصادق(عليه السلام): (انظروا إلى من كان منكم قد روى حديثنا، ونظر في حلالنا وحرامنا، وعرف أحكامنا، فارضوا به حكماً، فإنّي قد جعلته عليكم حاكماً؛ فإذا حكم بحكمنا ولم يقبله منه، فإنّما بحكم الله استخفّ، وعلينا ردّ وهو رادّ على الله، وهو على حدّ الشرك بالله, فإذا اختلفا فالحكم ما حكم به أعدلهما وأفقههما وأصدقهما في الحديث وأورعهما).
تحياتي لك
وشكرا جزيلا لطرحك القيم
أنا أقصد بليس عقلي أنه ليس بمقدار عقلك تقلد أو لا لأن العقول قاصرة عند بعض الناس
وكلاً بحسب ثقافته وعلمه ....
أما هل ان التقليد وجوبه شرعي يثبت بالعقل نعم وكما ثبت انت أنه عندما نذهب للطبيب نستشيره
عندما يمرض الجسد .. أذا عندما تمرض الروح أين نذهب ؟ أكيد للفقهاء
أما هل هناك نص صريح بوجوب التقليد أكيد لا ... واذا بقيت على أثبات التقليد على حساب القران
اذا لغيت الشريعة والرسالة وهذا خطأ كبير .. والدليل أن الصلاة لم تذكر تفاصيل ادئها في القران
فقط الله سبحانه وتعالى ذكر وجوب الصلاة لكن كيفتها .. فرضتها الشريعة السمحاء وعلمت الناس
كيف تقيم الصلاة .. وهكذا باقي العبادات
انا شخصيآ لا اتبع..احد
ووارفض ان اكون رجعيه...
ولا اهتم لأي دليل..مبدئي الانسانيه...
والرحمه والتواضع والاخلاق .ومحبة الغير..واحترام الصغير والكبير.والامر بالعروف والنهي عن المنكر.والخ..هذا اهم من اي شيئآ اخرآ
وكل ماتعلمته منذ نعومة اظافري..
الله ربي
محمد نبيي.
االمسلمين اخواننا
االمسلمات اخواتنا
االقرأن كتابي..
الاسلام ديني..
والكعبه قبلتي...
ولم يذكر في كتابه العزيز الرجعيه الى اجدادنا.وانما استبقضها.وو ذكر قوله ..(وكل قوم بمالديهم فرحين)
ويطول الوصف والشرح.