صفحة 4 من 7 الأولىالأولى ... 23 456 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 67
الموضوع:

هل يجب عليَّ ان أُقلدَ مرجعاً ما ؟ - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 181 المشاهدات : 3410 الردود: 66
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    انـثــى التفاصيـــل
    emigrer
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: المنفىّ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,127 المواضيع: 1,960
    صوتيات: 36 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15097
    مزاجي: وردي
    المهنة: طالبة علم
    أكلتي المفضلة: لا شيئ
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى هــاجــر إرسال رسالة عبر AIM إلى هــاجــر
    مقالات المدونة: 35
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dheyaa AL-Malki مشاهدة المشاركة
    أكيد ... لأن عرفت الأسلام ليس كما تقولين
    ااسلامي وديني..شيئ يخصني..ووماادراك انت.....!

  2. #32
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2016
    الدولة: Iraq - Basra
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,061 المواضيع: 593
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 17512
    مزاجي: عادي
    المهنة: Programmer
    أكلتي المفضلة: البــــاچــــة
    موبايلي: IPhone 8
    آخر نشاط: 12/September/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايام الوداع مشاهدة المشاركة
    ااسلامي وديني..شيئ يخصني..ووماادراك انت.....!
    سلامٌ لدينيكِ ماأحييتِ

  3. #33
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37 المواضيع: 5
    التقييم: 13
    آخر نشاط: 16/November/2017
    انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا .....

  4. #34
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,488 المواضيع: 102
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18969
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 3
    مرجعي كتاب الله وسنة نبي محمد صلى الله عليه وسلم فقط
    أما أن أربط عبادتي وتعاملاتي بفكر غيري فأقلده فهذه اعتبرها عبودية فكر
    أخذ من تفاسيرهم واجتهادتهم وارائهم ما يوافق كتاب الله وسنة نبيه وما لا يوافق أرمي به عرض الحائط

  5. #35
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2012
    الدولة: العماره
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,688 المواضيع: 1,198
    صوتيات: 18 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9014
    المهنة: operator
    أكلتي المفضلة: اي شي من بره البيت ..
    موبايلي: Not9
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    ماقلد اني والحمد لله والشكر ،،

  6. #36
    انـثــى التفاصيـــل
    emigrer
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    مرجعي كتاب الله وسنة نبي محمد صلى الله عليه وسلم فقط
    أما أن أربط عبادتي وتعاملاتي بفكر غيري فأقلده فهذه اعتبرها عبودية فكر
    أخذ من تفاسيرهم واجتهادتهم وارائهم ما يوافق كتاب الله وسنة نبيه وما لا يوافق أرمي به عرض الحائط
    الله عليج...جبتيها فيت

  7. #37
    انـثــى التفاصيـــل
    emigrer
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ادم الجبوري مشاهدة المشاركة
    ماقلد اني والحمد لله والشكر ،،
    االحمدلله والشكر..

  8. #38
    Don Michael Corleone
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,990 المواضيع: 40
    التقييم: 26742
    السلام عليكم اخي الكريم رماد
    موضوع مهم للغاية و ان اردت الاجابة على كل هذه التساؤلات ، رجاءً لا تتملل من قراءة ردي ، سـ احاول الاختصار قدر الامكان


    اعتقد هُناك بعض الاخوة (للاسف لم اقرا الردود) اجابك بنصوص قرآنية و احاديث صحيحة السند و هُنا نقول (يا مكثرها) لذلك سيكون جوابي دون نصوص و احاديث ، اولاً فكرة التقليد هي ليس ان تُصبح عبداً و تسلب منكَ حرية التفكر و اتخاذ القرار ، التقليد هو مشابه جداً لحالة بسيطة ، عندما تمرض تذهب لـ الطبيب حتى تستشيرة ، لا تستطيع تشخيص المرض ذاتياً (الا اذا كان لديكَ علم بهذا الاختصاص) ، و هذا الامر ينطبق على المُجتهد فهو يصل الى مرحلة يستطيع ان يتخلى عن التقليد و يعمل بـ الاحوط وجوباً او حسب تشريعاتة الشخصية ، لهذا لنتفق اولاً ان التقليد لا ضرر بهِ و انما وجد ليساعد المُكلف اذا لم يكن يعرف ضوابط دينة

    نأتي للنقطة الثانية ، لماذا نُقلد (دليل عقلي) ، انت كـمُسلم هل تعتقد ان الرسول محمد (ص) يجب الاقتداء بهِ ! ، بالتأكيد ستقول نعم والا لماذا تعتنق دينة ! ، هذا الجواب يأخذنا لأستنتاج آخر ، حسب رأي اهل السُنة و الجماعة يقولون لا عصمة لشخص بعد الرسول لذلك مرجعنا هو القران و الاحاديث النبوية ، بينما الطائفة الشيعية (الاثنى عشرية) تعتقد بعصمة اصحاب الكساء و الائمة الاثنى عشر ، و لأن الاسلام ينص على ان لا يوجد زمن دون امام ، لهذا يقولون هُناك المهدي امام الزمان (و هذه النقطة يتفق بها السنة والشيعة) ، طيب في حال غياب امام الزمان ماذا تفعل ؟ تذهب لمن يتصدى لتمثيلة ، و هُنا جاء الدور الحقيقي للمرجعية

    النقطة الثالثة ، كيف اُقلد و منْ اُقلد و هل انفذ اوامرة بطاعة عمياء ! ، التقليد يكون على المكلف اولاً و منْ تُقلد هذا يجب ان يأتي بعد بحث بمعنى اقرأ الرسائل العملية (التي تحتوي على مجموع الفتاوي) لكل المراجع و بعدها قرر منْ تتبع و ان لم تعرف التمييز بينهم تستطيع ان تسأل اهل العلم (مثل طالب حوزة درس لدى اكثر من مرجع) و في هذه الحالة سيدلوك على الاعلم بوجهة نظرهم ، و ان كنت تعتقد جوابهم سيكون مبني على العاطفة اسمح لي ان اقول لكَ مُخطئ ، معلومة بسيطة ، كل مرجع يتصدى للمرجعية يعتقد بنفسة هو الاعلم و الا لو كان معتقد هُناك من (الاحياء) اعلم منهُ لما تصدى ، و تعقيباً على (هل انفذ بطاعة عمياء) ، بالتاكيد لا فـ جميع المراجع يبيحون لكَ عند الشك الرجوع بالمسألة لمرجعاً آخر ، و هكذا اكون قد اكتفيت من الشرح و اتمنى اني قد اوصلت الفكرة


    في النهاية دعنا نطلق على المرجع كلمة طبيبكَ الخاص ، حتى نُبسط الامر على منْ يرى بالتقليد عبودية

  9. #39
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    مرجعي كتاب الله وسنة نبي محمد صلى الله عليه وسلم فقط
    أما أن أربط عبادتي وتعاملاتي بفكر غيري فأقلده فهذه اعتبرها عبودية فكر
    أخذ من تفاسيرهم واجتهادتهم وارائهم ما يوافق كتاب الله وسنة نبيه وما لا يوافق أرمي به عرض الحائط
    طيب اليوم من أعطاك صلاحية الصيام في شهر رمضان ؟
    رأيتي الهلال بنفسك ؟
    والفتاوى من العلماء التي تظهر كل يوم هل تطبقينها أم لا ؟

  10. #40
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان ثاني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخي الكريم رماد
    موضوع مهم للغاية و ان اردت الاجابة على كل هذه التساؤلات ، رجاءً لا تتملل من قراءة ردي ، سـ احاول الاختصار قدر الامكان


    اعتقد هُناك بعض الاخوة (للاسف لم اقرا الردود) اجابك بنصوص قرآنية و احاديث صحيحة السند و هُنا نقول (يا مكثرها) لذلك سيكون جوابي دون نصوص و احاديث ، اولاً فكرة التقليد هي ليس ان تُصبح عبداً و تسلب منكَ حرية التفكر و اتخاذ القرار ، التقليد هو مشابه جداً لحالة بسيطة ، عندما تمرض تذهب لـ الطبيب حتى تستشيرة ، لا تستطيع تشخيص المرض ذاتياً (الا اذا كان لديكَ علم بهذا الاختصاص) ، و هذا الامر ينطبق على المُجتهد فهو يصل الى مرحلة يستطيع ان يتخلى عن التقليد و يعمل بـ الاحوط وجوباً او حسب تشريعاتة الشخصية ، لهذا لنتفق اولاً ان التقليد لا ضرر بهِ و انما وجد ليساعد المُكلف اذا لم يكن يعرف ضوابط دينة

    نأتي للنقطة الثانية ، لماذا نُقلد (دليل عقلي) ، انت كـمُسلم هل تعتقد ان الرسول محمد (ص) يجب الاقتداء بهِ ! ، بالتأكيد ستقول نعم والا لماذا تعتنق دينة ! ، هذا الجواب يأخذنا لأستنتاج آخر ، حسب رأي اهل السُنة و الجماعة يقولون لا عصمة لشخص بعد الرسول لذلك مرجعنا هو القران و الاحاديث النبوية ، بينما الطائفة الشيعية (الاثنى عشرية) تعتقد بعصمة اصحاب الكساء و الائمة الاثنى عشر ، و لأن الاسلام ينص على ان لا يوجد زمن دون امام ، لهذا يقولون هُناك المهدي امام الزمان (و هذه النقطة يتفق بها السنة والشيعة) ، طيب في حال غياب امام الزمان ماذا تفعل ؟ تذهب لمن يتصدى لتمثيلة ، و هُنا جاء الدور الحقيقي للمرجعية

    النقطة الثالثة ، كيف اُقلد و منْ اُقلد و هل انفذ اوامرة بطاعة عمياء ! ، التقليد يكون على المكلف اولاً و منْ تُقلد هذا يجب ان يأتي بعد بحث بمعنى اقرأ الرسائل العملية (التي تحتوي على مجموع الفتاوي) لكل المراجع و بعدها قرر منْ تتبع و ان لم تعرف التمييز بينهم تستطيع ان تسأل اهل العلم (مثل طالب حوزة درس لدى اكثر من مرجع) و في هذه الحالة سيدلوك على الاعلم بوجهة نظرهم ، و ان كنت تعتقد جوابهم سيكون مبني على العاطفة اسمح لي ان اقول لكَ مُخطئ ، معلومة بسيطة ، كل مرجع يتصدى للمرجعية يعتقد بنفسة هو الاعلم و الا لو كان معتقد هُناك من (الاحياء) اعلم منهُ لما تصدى ، و تعقيباً على (هل انفذ بطاعة عمياء) ، بالتاكيد لا فـ جميع المراجع يبيحون لكَ عند الشك الرجوع بالمسألة لمرجعاً آخر ، و هكذا اكون قد اكتفيت من الشرح و اتمنى اني قد اوصلت الفكرة


    في النهاية دعنا نطلق على المرجع كلمة طبيبكَ الخاص ، حتى نُبسط الامر على منْ يرى بالتقليد عبودية
    مفهموم واضح جداً ... شكراً لطرحك المميز

صفحة 4 من 7 الأولىالأولى ... 23 456 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال