صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1 234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 67
الموضوع:

هل يجب عليَّ ان أُقلدَ مرجعاً ما ؟ - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 181 المشاهدات : 3409 الردود: 66
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 40,731 المواضيع: 3,592
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 43670
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع
    مقالات المدونة: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انثى بلا قصر مشاهدة المشاركة
    من الضروري انوا تقلد مرجعا ما ...
    لان يفيدك بأخرتك وتتعاقب عليهة يم رب العالمين اذا ما قلدت مرجع معين
    نحتاج الجدية اكثر هنا صديقتي ... استدلال عقلي بالدليل حتى نيقن اننا على الطريق الصحيح
    حتى نعلم هل نسير بعمى ام بطريق مرسوم مسبقا

  2. #12
    الراقي
    العراقي راقي
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,732 المواضيع: 1,752
    صوتيات: 11 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6659
    مزاجي: دائم الضحك
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: الفواكه
    موبايلي: جلكسي Note4
    آخر نشاط: منذ 7 ساعات

    1- هو واجب في عقيدتنا والبعض يعتقد انه عقلي لان ( سيرة العقلاء قائمة على قاعدة رجوع الجاهل إلى العالم)
    2- لايوجد نص يشير الى شخص بعينه --لكن يوجد نص او نصوص تعطي مواصفات ذالك الشخص
    البعض يعتبر هذا النص القرآني دليل( ﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لعلَّهم يحذرون سورة التوبة: 122.
    وايضا
    ﴿ فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمُونَ ﴾ النحل:43
    وهناك نصوص روائية مثل قول الامام العسكري عليه السلام: (فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه، حافظا لدينه، مخالفا لهواه، مطيعا لأمر مولاه، فللعوام أن يقلدوه،-----الى اخر الحديث وهو طويل)
    وهذه الرواية عند اغلب الاصوليين ضعيفة ومرسلة
    الحرّ العامليّ، محمّد بن الحسن، وسائل الشيعة، مؤسسة أهل البيت، الطبعة الثانية 1414 هـ.ق.، ج 27 ص 131.
    وايضا توقيع الامام الحجة ع (وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا؛ فإنّهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله عليهم)
    كمال الدين وإتمام النعمة: 484 الباب(45) ذكر التوقيعات، وسائل الشيعة 27: 140 الباب(11) حديث (33424) من أبواب صفات القاضي.
    وايضا مقبولة عمر بن حنظلة عن الإمام الصادق(عليه السلام): (انظروا إلى من كان منكم قد روى حديثنا، ونظر في حلالنا وحرامنا، وعرف أحكامنا، فارضوا به حكماً، فإنّي قد جعلته عليكم حاكماً؛ فإذا حكم بحكمنا ولم يقبله منه، فإنّما بحكم الله استخفّ، وعلينا ردّ وهو رادّ على الله، وهو على حدّ الشرك بالله, فإذا اختلفا فالحكم ما حكم به أعدلهما وأفقههما وأصدقهما في الحديث وأورعهما).



    تحياتي لك
    وشكرا جزيلا لطرحك القيم



  3. #13
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد العراقي راقي* مشاهدة المشاركة

    1- هو واجب في عقيدتنا والبعض يعتقد انه عقلي لان ( سيرة العقلاء قائمة على قاعدة رجوع الجاهل إلى العالم)
    2- لايوجد نص يشير الى شخص بعينه --لكن يوجد نص او نصوص تعطي مواصفات ذالك الشخص
    البعض يعتبر هذا النص القرآني دليل( ﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لعلَّهم يحذرون سورة التوبة: 122.
    وايضا
    ﴿ فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمُونَ ﴾ النحل:43
    وهناك نصوص روائية مثل قول الامام العسكري عليه السلام: (فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه، حافظا لدينه، مخالفا لهواه، مطيعا لأمر مولاه، فللعوام أن يقلدوه،-----الى اخر الحديث وهو طويل)
    وهذه الرواية عند اغلب الاصوليين ضعيفة ومرسلة
    الحرّ العامليّ، محمّد بن الحسن، وسائل الشيعة، مؤسسة أهل البيت، الطبعة الثانية 1414 هـ.ق.، ج 27 ص 131.
    وايضا توقيع الامام الحجة ع (وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا؛ فإنّهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله عليهم)
    كمال الدين وإتمام النعمة: 484 الباب(45) ذكر التوقيعات، وسائل الشيعة 27: 140 الباب(11) حديث (33424) من أبواب صفات القاضي.
    وايضا مقبولة عمر بن حنظلة عن الإمام الصادق(عليه السلام): (انظروا إلى من كان منكم قد روى حديثنا، ونظر في حلالنا وحرامنا، وعرف أحكامنا، فارضوا به حكماً، فإنّي قد جعلته عليكم حاكماً؛ فإذا حكم بحكمنا ولم يقبله منه، فإنّما بحكم الله استخفّ، وعلينا ردّ وهو رادّ على الله، وهو على حدّ الشرك بالله, فإذا اختلفا فالحكم ما حكم به أعدلهما وأفقههما وأصدقهما في الحديث وأورعهما).



    تحياتي لك
    وشكرا جزيلا لطرحك القيم


    جيد هذه الادلة التي ذكرتها ... ينقصها الاستشهاد بالمصادر الاخرى المتمثلة بتفاسير الفريقين عن هاتين الايتين الكريمتين ..

    لكن كيف اعلم بان هذا المرجع هو اعلم من البقية ؟

  4. #14
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2016
    الدولة: Iraq - Basra
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,061 المواضيع: 593
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 17512
    مزاجي: عادي
    المهنة: Programmer
    أكلتي المفضلة: البــــاچــــة
    موبايلي: IPhone 8
    آخر نشاط: 12/September/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    هو واجب نعم لكن كيف لا يكون عقليا ؟
    لنفترض ان المرجع طبيب ... باعتقادك من يذهب لزيارة الطبيب واخذ الاستشارة منه ؟

    هل يوجد عندك نص صريح من القران الكريم ؟
    باعتباره هو الحل لفض نزاع الصحاح عند المسلمين
    أنا أقصد بليس عقلي أنه ليس بمقدار عقلك تقلد أو لا لأن العقول قاصرة عند بعض الناس
    وكلاً بحسب ثقافته وعلمه ....
    أما هل ان التقليد وجوبه شرعي يثبت بالعقل نعم وكما ثبت انت أنه عندما نذهب للطبيب نستشيره
    عندما يمرض الجسد .. أذا عندما تمرض الروح أين نذهب ؟ أكيد للفقهاء

    أما هل هناك نص صريح بوجوب التقليد أكيد لا ... واذا بقيت على أثبات التقليد على حساب القران
    اذا لغيت الشريعة والرسالة وهذا خطأ كبير .. والدليل أن الصلاة لم تذكر تفاصيل ادئها في القران
    فقط الله سبحانه وتعالى ذكر وجوب الصلاة لكن كيفتها .. فرضتها الشريعة السمحاء وعلمت الناس
    كيف تقيم الصلاة .. وهكذا باقي العبادات

  5. #15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dheyaa AL-Malki مشاهدة المشاركة
    أنا أقصد بليس عقلي أنه ليس بمقدار عقلك تقلد أو لا لأن العقول قاصرة عند بعض الناس
    وكلاً بحسب ثقافته وعلمه ....
    أما هل ان التقليد وجوبه شرعي يثبت بالعقل نعم وكما ثبت انت أنه عندما نذهب للطبيب نستشيره
    عندما يمرض الجسد .. أذا عندما تمرض الروح أين نذهب ؟ أكيد للفقهاء

    أما هل هناك نص صريح بوجوب التقليد أكيد لا ... واذا بقيت على أثبات التقليد على حساب القران
    اذا لغيت الشريعة والرسالة وهذا خطأ كبير .. والدليل أن الصلاة لم تذكر تفاصيل ادئها في القران
    فقط الله سبحانه وتعالى ذكر وجوب الصلاة لكن كيفتها .. فرضتها الشريعة السمحاء وعلمت الناس
    كيف تقيم الصلاة .. وهكذا باقي العبادات
    نعم عقلي وواجب ديني
    اذ انت تقول لا توجد مصادر ... اذ كيف حددت بوجوبه ؟

  6. #16
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    نعم عقلي وواجب ديني
    اذ انت تقول لا توجد مصادر ... اذ كيف حددت بوجوبه ؟
    عزيزي المصادر الاحاديت الواردة عن الأئمة عليهم السلام تعتبر حجة على الناس
    ولايوجد مصدر من القران الكريم

  7. #17
    انـثــى التفاصيـــل
    emigrer
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: المنفىّ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,127 المواضيع: 1,960
    صوتيات: 36 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15097
    مزاجي: وردي
    المهنة: طالبة علم
    أكلتي المفضلة: لا شيئ
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى هــاجــر إرسال رسالة عبر AIM إلى هــاجــر
    مقالات المدونة: 35
    انا شخصيآ لا اتبع..احد
    ووارفض ان اكون رجعيه...
    ولا اهتم لأي دليل..مبدئي الانسانيه...
    والرحمه والتواضع والاخلاق .ومحبة الغير..واحترام الصغير والكبير.والامر بالعروف والنهي عن المنكر.والخ..هذا اهم من اي شيئآ اخرآ
    وكل ماتعلمته منذ نعومة اظافري..
    الله ربي
    محمد نبيي.
    االمسلمين اخواننا
    االمسلمات اخواتنا
    االقرأن كتابي..
    الاسلام ديني..
    والكعبه قبلتي...
    ولم يذكر في كتابه العزيز الرجعيه الى اجدادنا.وانما استبقضها.وو ذكر قوله ..(وكل قوم بمالديهم فرحين)
    ويطول الوصف والشرح.

  8. #18
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dheyaa AL-Malki مشاهدة المشاركة
    عزيزي المصادر الاحاديت الواردة عن الأئمة عليهم السلام تعتبر حجة على الناس
    ولايوجد مصدر من القران الكريم
    بماذا ستقنع .. من لا يعترف بهذه الاحاديث الصريحة ؟

  9. #19
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    بماذا ستقنع .. من لا يعترف بهذه الاحاديث الصريحة ؟
    خوية الله يخليك هو أكو ناس لسه أدكول الله ماكو ماجاي يقتنعون بوجود الله
    تريد هسه أقنع الناس أن التقليد وجوب شرعي ...
    المشكلة مو بالمصادر والاحاديث المشكلة بفهم الناس كلاً يتكلم بقدر
    مايصل اليه عقله من الفهم والنضج

  10. #20
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايام الوداع مشاهدة المشاركة
    انا شخصيآ لا اتبع..احد
    ووارفض ان اكون رجعيه...
    ولا اهتم لأي دليل..مبدئي الانسانيه...
    والرحمه والتواضع والاخلاق .ومحبة الغير..واحترام الصغير والكبير.والامر بالعروف والنهي عن المنكر.والخ..هذا اهم من اي شيئآ اخرآ
    وكل ماتعلمته منذ نعومة اظافري..
    الله ربي
    محمد نبيي.
    االمسلمين اخواننا
    االمسلمات اخواتنا
    االقرأن كتابي..
    الاسلام ديني..
    والكعبه قبلتي...
    ولم يذكر في كتابه العزيز الرجعيه الى اجدادنا.وانما استبقضها.وو ذكر قوله ..(وكل قوم بمالديهم فرحين)
    ويطول الوصف والشرح.
    أذا كنتي تدينين بغير الاسلام ديناً يحق لكِ ذلك .. أما اذا كان دينك الاسلام فهذه كارثة

صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1 234 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال